أمراض الجهاز الهضمي

الاسهال المرافق للعلاج بالمضادات الحيوية

الاسهال المرافق للعلاج بالمضادات الحيوية

يشير الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية إلى ارتخاء الممر، والتبرز السائل ثلاث مرات أو أكثر في اليوم بعد تناول الأدوية المستخدمة لعلاج حالات العدوى البكتيرية (المضادات الحيوية).

غالبًا ما يكون الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية خفيفًا ولا يحتاج إلى العلاج. عادةً ما ينتهي الإسهال خلال بضعة أيام بعد أن تتوقف عن تناول المضاد الحيوي. ربما يحتاج الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية الأكثر خطورة إلى التوقف عن تناول أدوية المضاد الحيوي أو تغييرها.

الأعراض
بالنسبة للغالبية العظمى، يصاحب الإسهال المصاحب لتناول المضادات الحيوية بعض العلامات والأعراض الخفيفة مثل:

  • البراز الرخو
  • التبرز المتكرر

من المحتمل أن يبدأ الإسهال المصاحب لتناول المضادات الحيوية بعد حوالي أسبوع من بدء تناول المضادات الحيوية. على الرغم من ذلكَ، أحيانًا لا يحدُث الإسهال ولا تظهر الأعراض الأخرى إلا بعد أيام أو حتى أسابيع من الانتهاء من العلاج بالمضادات الحيوية.

الإصابة بعدوى بكتريا المطثية العسيرة
المطثية العسيرة هي بكتيريا منتجة للسموم يمكن أن تسبب أحد أنواع الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية الأكثر خطورة. وبالإضافة إلى التسبب في لين البراز، وتكرار التبرز، يمكن أن تسبب عدوى بكتيريا المطثية العسيرة ما يلي:

  • ألم أو تقلصات مؤلمة في الجزء السفلي من البطن
  • حُمَّى خفيفة
  • الغثيان
  • فقدان الشهية

الأسباب
سبب حدوث الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية غير مفهوم تمامًا. ومن الشائع أن يُعتقد أنه ينشأ عندما تعمل الأدوية المضادة للبكتيريا (المضادات الحيوية) على إخلال توازن البكتيريا النافعة والضارة في السبيل الهضمي.

المضادات الحيوية التي من المرجَّح أن تُسبِّب الإسهال
يُمكن لجميع المضادات الحيوية تقريبًا أن تُسبِّب الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية. تشمل المضادات الحيوية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • السيفالوسبورين، مثل سيفدينير وسيفبودوكسيم
  • البنسلين، مثل أموكسيسيلين وأمبيسلين

عدوى المطثية العسيرة
عندما تسبب المضادات الحيوية اضطراب توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي، قد تنمو بكتيريا المطثية العسيرة بسرعة تخرجها عن السيطرة. تخلق بكتيريا المطثية العسيرة سمومًا تهاجم جدار الأمعاء. تتضمن المضادات الحيوية الأكثر ارتباطًا بعدوى المطثية العسيرة الفلوروكينولونات، السيفالوسبورين، البنسلين والكليندامايسين.

عوامل الخطر
يمكن أن يحدث الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية لأيّ شخص يتناول المضادات الحيوية. ولكن قد تزداد احتمالية إصابتك بالإسهال الناتج عن المضادات الحيوية إذا كنت:

  • قد عانيت الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية في الماضي
  • قد تناولت أدوية المضادات الحيوية لفترة طويلة
  • تتناول أكثر من دواء واحد من أدوية المضاد الحيوي

المضاعفات
أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا لأي نوع من الإسهال هو فقدان السوائل والشوارد الشديد (الجفاف). يمكن أن يُشكل الجفاف خطرًا على الحياة. وتشمل العلامات والأعراض جفافًا شديدًا في الفم، والعطش الشديد، وقلة البول أو انعدامه، والضعف.

الوقاية
للمساعدة في الوقاية من الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية، جَرِّب السبل التالية:

  • لا تتناوَلِ المضادات الحيوية إلا عند الضرورة. لا تستخدِمِ المضادَّات الحيوية ما لم تشعر بضرورة لذلك. يُمكن للمضادات الحيوية معالجة العدوى البكتيرية، ولكنها لا تُفيد في علاج العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
  • اطلُبْ من مُقدِّمي الرعاية غَسْل أيديهم. إذا كنتَ مقيمًا في المستشفى، فاطلُبْ من الجميع غسل أيديهم أو استخدام مُعقِّم لليدين يحتوي على الكحول قبل التلامُس معك.
  • أخبِرْ طبيبكَ إذا سبقَتْ لكَ الإصابة بالإسهال الناتج عن المضادات الحيوية. إذ إن الإصابة بالإسهال الناتج عن المضادات الحيوية لمرة واحدة يَزيد فرص تسبُّب المضادات الحيوية في تَكرار نفس رَدِّ الفعل مرة أخرى. قد يكون طبيبكَ قادرًا على تحديد نوع آخر من المضادات الحيوية لك.

هل الاوجمنتين يسبب الإسهال

هذا الدواء عبارة عن أموكسيسيللين + كلافولانيك أسيد. من الأعراض الجانبية البسيطة وتشمل ألم في البطن، الإسهال، الغازات، الصداع، حرقة، الغثيان ، التقيؤ. الإسهال. ومن الأثار الجانبية التهاب الكبد ولكنه قابل للعكس ونسبة حدوثها أقل من 1%. الاحتياطات : يجب سؤال المرضى بعناية حول التفاعلات الأرجية السابقة للبنسيلينات قبل إعطاء الجرعة الأولى. قد يتداخل مع أدوية أخرى مثل: بروبنيسيد حيث يطيل عمر النصف للأموكسيسيللين بسبب تنافس البروبنيسد على الافراز الأنبوبي في الكلى ,ويمكن استخدامه علاجيا لهذا الغرض. أموكسيسيللين قد يتداخل أيضا مع تأثير مضادات الجراثيم مثل الكلورامفينيكول والتتراسكلين. الوبيورينول قد يزيد ظهور الطفح الجلدي في المرضى الذين يتلقون أمبيسيلين أو أموكسيسيلين مع الوبيورينول، بالمقارنة مع الذين التي تلقوا مضاد للجراثيم لوحده.

تأثير المضاد الحيوي على المعدة

أحد الجوانب السلبية للمضادات الحيوية هو أنها على الرغم من تناولها لكي نحارب الأمراض، تكون هي نفسها، كعلاج، في بعض الأحيان، سيئة للغاية، وعلى سبيل المثال، فأن هناك أنواع من المضادات الحيوية، وخصوصا القوية منها، تسبب أثار جانبية منها الانتفاخ وعسر الهضم وألم في البطن، ويمكن أن يصاحب كل هذا إسهال.

يمكن للمضادات الحيوية أن تفسد جهازك الهضمي بعدة طرق، عندما تبتلع حبة منه، تنتقل إلى معدتك عبر المريء، وهو عبارة عن بطانة حساسة للغاية، وإذا علقت الكبسولة به، يمكن أن تسبب تهيجًا شديدا، وقرحة.

تستطيع المضادات الحيوية، إلى جانب أدوية أخرى، مثل الأدوية المضادة للالتهاب وحبوب منع الحمل، أن تتداخل مع عضلة تقع بين المريء والمعدة، تعمل تلك العضلة ا كبوابة باتجاه واحد تسمح بمرور الطعام إلى المعدة بعد ابتلاعها، عندما لا تعمل هذه العضلات بشكل صحيح، فإن محتويات المعدة الحمضية تعود إلى المريء، وهي حالة تعرف باسم ارتجاع الحمض.

ورربما يظهر الإسهال، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية، التي لها تأثير جانبي لقتل البكتيريا المفيدة في جسمك، وتحتوي المعدة على كمية صغيرة من تلك البكتيريا، لكن أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي، وخاصة الأمعاء السفلية، تعج بالبكتيريا التي تساعد على تحلل الألياف وأداء وظائف أخرى مهمة.

عندما تقتل المضادات الحيوية البكتيريا المفيدة، تنتقل الميكروبات الأخرى الأكثر شرا إلى أخذ مكانها، وأحد أنواع تلك البكتيريا نوع يمكن أن يسبب التهاب القولون، وأيضا ينتج عنها كثرة الذهاب إلى الحمام مع براز مائي سائب.

من أكثر أنواع المضادات الحيوية التي تسبب تلك الأضرار هو نوع يسمى “أموكسيسيلين”، وأنواع أخرى من “البنسلين” و”الكلندامايسين” و”السيفالوسبورين”.

وعن ما يمكن فعله لتقليل احتمالات الاضطراب في المعدة والأعراض الأخرى، وتجنب تهيج المريء، تأكد من تناول كميات جيدة من السوائل، قبل محاولة تناول مضادات حيوية، وبعدها تناول كوبًا كاملًا من الماء.

تجنب الارتجاع الحمضي الناجم عن المضادات الحيوية صعب جدا، ولكن يمكن منع تفاقمه عن طريق تجنب تناول القهوة والكحول والشوكولاتة والأطعمة الدهنية، ولمحاربة الإسهال، جرب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألبان، مثل اللبن والجبن، فهي تساعد على تجديد البكتيريا العادية الموجودة في الأمعاء.

هل المضاد الحيوي يغير لون البراز

بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا الريفامبين (Rifampin)يسبب احمرار, بينما أدوية الكليندامايسين (Clindamycin) والتتراسايكلين (Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.

كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية

  1. التخلص من المضادات الحيوية:
    الخطوة الأولى لإخراج المضادات الحيوية من الجسم هي التوقف عن تناولها، عادةً ما يتم علاج المنتجات الحيوانية التي لا يتم إنتاجها بالمضادات الحيوية، قبل وقت قصير من وصولها إلى السوق، وهذا يشمل منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك أو الأغذية المصنّعة التي تحتوي على المنتجات الحيوانية. كما يجب عدم تناول المضادات الحيوية إلا عند وجود أعراض العدوى البكتيرية، حيث أنّ المضادات الحيوية لا تعمل على الفيروسات.
  2. ممارسة الرياضة:
    التمارين التي ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من معدل ضربات القلب والجهاز التنفسي، ستساعد الجسم على التخلص من السموم مثل المضادات الحيوية، وذلك عن طريق إجبارها على الخروج من الأنسجة، ستشجع التمارين الأساسية التي تحفز العضلات المحيطة بالأعضاء الحيوية على الدورة الدموية للأعضاء، بحيث يحمل الدم الأكسجين والمغذيات إلى خلايا الجسم ويزيل السموم والنفايات الأيضية.
  3. شرب الماء:
    يساعد الماء في الحفاظ على نظام الجسم ويمكّن أعضاء الجسم الحيوية من العمل عند المستويات المثلى، ستغادر المضادات الحيوية والمواد السامة الجسم بسرعة أكبر إذا كان الكبد والكليتان رطبتين بشكل جيد، بحيث يساعد الماء أيضاً على زيادة حجم الدم، ويسهّل عملية إزالة السموم الخلوية.
    التراجع عن الضرر:
    عند التوقف عن تناول المضادات الحيوية، يجب استعادة البكتيريا المفيدة التي يحتاجها الجسم من خلال مكمل البروبيوتيك ، يمكن شراء البروبيوتيك بدون وصفة طبية على شكل أقراص وكبسولات من متجر أغذية صحية، أو من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الزبادي والكفير.
  4. الثوم:
    تناول الثوم على شكل كبسولة، الأليسين هو العنصر النشط في الثوم الذي يمكن أن يساعد الكليتين والكبد على طرد السموم أثناء تنظيف الدم، الجرعة الموصى بها للثوم هي كبسولة واحدة 500 مجم يومياً مع الطعام، للحصول على أقصى فائدة، يمكن أيضاً إضافة الثوم إلى الأطباق الرئيسية.
  5. الزبادي:
    يجب تناول كوب من الزبادي يومياً، لا تقتل المضادات الحيوية البكتيريا السيئة التي تسبب المرض فحسب، بل تعمل على قتل البكتيريا الجيدة أيضاً، بالأخص البكتيريا المعوية التي تحافظ على الجهاز الهضمي، يحتوي الزبادي على ملايين العصيات اللبنية التي يمكن أن تساعد في تجديد تلك البكتيريا الجيدة التي قتلتها المضادات الحيوية، حيث يجب تناول الزبادي على معدة فارغة لتحقيق أقصى فائدة.
السابق
ماذا تعرف عن استئصال الزائدة الدودية؟
التالي
اسباب وعلاج عسر الهضم

اترك تعليقاً