أمراض الجهاز الهضمي

تعرف على التهاب المرارة

تعرف على التهاب المرارة

التهاب المرارة (بالإنجليزية: Cholecystitis)‏ هو التهاب الحويصلة الصفراوية.يؤدي التهاب المرارة إلى ألم البطن الأيمن العلوي وأعراض أخرى كالحرارة والقيئ .قد يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات عديدة مثل ثقب المرارة أو موت الخلايا في جهاز المرارة. يمكن أن يكون التهاب المرارة حاد أو مزمن، وغالبا ما يصيب كبار السن. يحتاج التهاب المرارة إلى العلاج الفوري بالسوائل وتهدئة الالتهاب بالإضافة إلى المعالجة الجراحية في بعض الأحيان.

كيف يحدث التهاب المرارة

بغض النظر عن سبب التهاب المرارة، فإن الالتهاب هو نتيجة لانسداد في المرارة يؤدي إلى وقف جريان الصفراء. غالبا ما يكون هذا الانسداد حصوة في المرارة، لكن توجد اسباب اخرى: نتيجة الانسداد تحدث عدة امور: اولا تنفتخ المرارة وتبدأ بالالتهاب مما يزيد انتفاخها. تفرز المرارة مواد تهيج الالتهاب وتزيده. بسبب الانسداد والالتهاب، يضعف نسيج المرارة مما يجعل الجراثيم الموجوده في المرارة والامعاء طبيعيا إلى استغلال الفرصة للتكاثر في المرارة، وبدورها تؤدي إلى التهاب اخر، غالبا تكون الجراثيم من فئات غرام سلبي . نتيجه جميع هذه التغيرات يحصل التهاب المرارة والذي يؤدي للاعراض .

الأسباب وعوامل الخطورة
الحصوات الصفراوية هي أكثر أسباب التهاب المرارة شيوعاً، عندما تقوم الحصاة بسد المرارة مباشرة. مما يؤدي إلى تكاثف العصارة الصفراوية وركودها مما يجعلها بيئة خصبة لتكاثر أنواع من الجراثيم وحصول عدوى ثانوية سببها كائن معوي، بشكل خاص بكتيريا الإشريكية القولونية. يصبح بعد ذلك جدار المرارة ملتهب، (وفي بعض الحالات النادرة قد يصحب الحالة موت بعض الأنسجة المكونة للجدار وقد ينتهي ذلك بانفجار المرارة.) وفي حالة حصول الالتهاب ينتشر إلى الأنسجة المجاورة كالحجاب الحاجز والقولون والكبد.

وفي حالات أخرى قد يحدث التهاب في المرارة بدون وجود حصوات وتعرف الحالة بالتهاب المرارة اللاحصوي.

الالتهاب بشكل عام يكون منخفض الخطورة في الجسم ككل مما يحدث التهاب مزمن في المرارة وقد تتليف أو تتصلب. الجنس: حيث أن الحصى تتكون أكثر لدى النساء. السمنة والوزن الزائد. الكوليسترول المرتفع. الحمل. التاريخ العائلي لحصى المرارة. بعض الأدوية والأمراض المزمنة.

أعراض المرارة في جسم الإنسان

أعراض تشير إلى وجود مشكلة في المرارة
الألم:

من الأعراض الأكثر شيوعًا لمشكلة المرارة هي الشعور بالألم، والذى يحدث عادة في القسم الأوسط إلى الجزء العلوي الأيسر من البطن، يمكن أن تكون خفيفة ومتقطعة ، أو يمكن أن تكون شديدة ومتكررة، في بعض الحالات، يمكن أن يبدأ الألم في الانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم ، بما في ذلك الظهر والصدر.

الغثيان أو القيء:

الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لجميع أنواع مشاكل المرارة، ولكن فقط مرض المرارة المزمن قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل ارتجاع حمض المعدة ، والغازات ، والغثيان ، والتقيؤ.

حمى أو قشعريرة:
قد تشير الحمى غير المفسرة إلى وجود عدوى، فإذا كنت مصابًا بعدوى ، فأنت بحاجة إلى علاج قبل أن يتفاقم الأمر ويصبح الوضع خطيرًا، لأن العدوى يمكن أن تصبح مهددة للحياة إذا انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الإسهال المزمن:
وذلك عندما يكون أكثر من أربع حركات للأمعاء يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل، ويكون فى تلك الحالة علامة على مرض المرارة المزمن.

اصفرار البشرة:
قد تكون البشرة صفراء اللون علامة على وجود كتلة أو حجر من القناة الصفراوية.

براز أو بول غير معتاد:
البراز المحتوى على لون أخف والبول الداكن هي علامات محتملة على وجود كتلة فى القناة الصفراوية.

أعراض المرارة النفسية

  1. الصداع الشديد المستمر لأيام
  2. الإصابة بعرق النسا
  3. آلم في الساقين والكتفين
  4. آلم في العينين
  5. غياب الطاقة الجنسية
  6. قلة الإرادة
  7. اضطرابات في الجهاز الهضمي
  8. نفاد الصبر
  9. تشنجات البطن
  10. غثيان وتقيئ
  11. اصفرار الجلد
  12. تحول لون البول إلى الداكن

أعراض التهاب المرارة اللاحصوي

  • حمى.
  • قئ وغثيان.
  • تعرق.
  • فقدان الشهية.
  • اصفرار الجلد وبياض العين (الصفراء).
  • انتفاخ في البطن.

أعراض انفجار المرارة

  • وجود ألم شديد في الجهة اليمين من البطن ، وما يقابلها في منطقة الظهر.
  • الرغبة الدائمة بالتقيوء.
  • شعور عام بالإهاق في الجسم.
  • إصفرار في العينين.
  • إرتفاع في درجات الحرارة.
  • صعوبة في هضم الطعام في الجسم.

التهاب المرارة وانتفاخ البطن

في كثير من حالات التهاب المرارة يتعرض المرضى لمغص أو وجع في البطن، يختلف مكان الألم، أحيانًا يكون منطقة البطن في المنتصف وأحيانًا أخرى في الجانب الأيمن أعلى البطن.

تتراوح شدة الألم حيث يبدأ بشكل حاد وممل يستمر حتى عشرين دقيقة ثم يتضاءل، لكن قد يدوم الألم لساعات، يرتبط ظهور هذا المغص بتناول الوجبات الغنية بالدهون حيث يبدأ بعد تناول مثل هذه الوجبات.

نتيجة لهذا المغص الناشئ عادةً من حصوات المرارة يحدث انتفاخ في البطن. إذا لم يتم علاج التهاب المرارة فإن هذا الألم يبقى ولكن قد يغيب لفترات ثم يعود، تتراوح فترات غيابه بين الأسابيع والأشهر.

إذًا يرتبط عادةً التهاب المرارة وانتفاخ البطن بالمغص وألم في البطن، حيث يعد انتفاخ البطن أحد مضاعفات التهاب المرارة.

الأكل الذي يسبب التهاب المرارة

  • اللحوم بشكل عام تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، فيجب تجنب اللحوم الدسمه ويمكن تناول اللحوم الحمراء فقط الخالية من الدهون.
  • الأسماك وخاصة الغنية بالزيوت مثل سمك السلمون.
  • مشتقات الألبان التي تحتوي على الدسم مثل الزبدة والقشدة.
  • المكسرات غنية بالدهون الثلاثية لذلك ينصح بتجنبها.
  • الأطعمة المقلية بالزيت كالبطاطس ولحوم الدجاج المقلية، لأنها مشبعة بالدهون، ويكون من الصعب هضمها وتحتاج لمزيد من الجهد من المرارة لإفراز العصارة الصفراء مما قد يزيد من احتمالية تفاقم التهاب المرارة وتكون حصوات.

علاج التهاب المرارة والقولون

أفضل طرق علاج إلتهابات القولون وانتفاخه بالأعشاب

  • العسل الأسود من أفضل طرق العلاجات للانتهاء أو التخلص من انتفاخ القولون المزعج، ويمكن تناول معلقة في الصباح الباكر على معدة فارغة.
  • بذور الكتان تقوم بتهدئة الأمعاء وتقلل من غازات البطن المحرجة، لذلك ينصح بتناول حبوب بذر الكتان عند الشعور بالانتفاخ على الفور.
  • يمكن وضع بذور الكتان مع الطعام أو على تناول الوجبات سوف تعطي إفادة أكبر. الشمر يمكن غلي الشمر وتناول كوبان منه في الصباح والمسار يوميا لمدة أسبوع، سوف يهدئ الألم الالتهاب نهائيا وعدم الشعور بالقيء أو الانتفاخات.
  • الزنجبيل يعالج الكثير من الأمراض يمكن تناوله كمهدئ عام لألم البطن.
  • النعناع من أرقي المشروبات لعلاج انتفاخات القولون، تساعد على تقليل الألم والتخلص من الانتفاخ.

علاج التهاب المرارة

يتضمن علاج التهاب المرارة عادةً الإقامة في المستشفى لمكافحة ما تعانيه من التهاب في مرارتك. وتلزم الجراحة في بعض الأحيان.

وفي المستشفى، سيعمل طبيبك على مكافحة علاماتك وأعراضك. قد تتضمن العلاجات ما يلي:

  • الصوم. قد لا يسمح لك بتناول الطعام أو الشراب في البداية لتخفيف إجهاد مرارتك الملتهبة.
  • سوائل عبر أحد الأوردة في ذراعك. يساعد هذا العلاج على منع الإصابة بالجفاف.
  • المضادات الحيوية لمكافحة العدوى. إذا أصيبت المرارة بالعدوى، فغالبًا سيقترح طبيبك تناول المضادات الحيوية.
  • المُسكنات. يمكنها أن تساعد في السيطرة على الألم حتى يخف الالتهاب في المرارة.
  • إجراء لإزالة الحصوات. قد يقوم طبيبك بإجراء يسمى تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار بالطريق الراجع (ERCP) لإزالة أي حصوات تسد القنوات الصفراوية أو القناة المرارية.

من المرجح أن تقل أعراضك في خلال يومين أو ثلاثة أيام. ومع ذلك، فغالبًا ما يتكرر التهاب المرارة مرة أخرى. ويحتاج معظم المصابين بهذه الحالة في نهاية الأمر إلى إجراء عملية جراحية لإزالة المرارة.

ويطلق على عملية إزالة المرارة جراحيًا استئصال المرارة. وعادةً ما يكون هذا الإجراء بسيطًا للغاية، يتضمن بضع شقوق صغيرة في بطنك (استئصال المرارة بالمنظار). ومن النادر ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية مفتوحة، حيث يتم عمل شق طويل في البطن.

يعتمد توقيت الجراحة على مدى شدة أعراضك والمخاطر الكلية في أثناء وبعد الجراحة. فإذا كانت مخاطر الجراحة قليلة، يمكن إجراؤها في غضون 48 ساعة أو في أثناء إقامتك في المستشفى.

وما أن تتم إزالة المرارة لديك، تتدفق الصفراء مباشرة من الكبد إلى داخل الأمعاء الدقيقة، بدلاً من أن يتم تخزينها في المرارة. فأنت لا تحتاج للمرارة كي تعيش طبيعيًا.

السابق
الإمساك و خطة التشخيص
التالي
(أباتشي تنهار أمام بيساب) في التهاب البنكرياس الحاد

اترك تعليقاً