أعشاب طبية

متى يعرف الطفل الرضيع اسمه

متى يعرف الطفل الرضيع اسمه

يبدأ الطفل عادةً بالالتفات عند سماع اسمه في عُمر ال 7 أشهر، لذا من المُهم تكرار اسم الطفل عند التحدث إليه فمع تكرار الاسم والتواصل معه يبدأ بالتّعرف على اسمه، كما يختلف كل طفل عن الآخر باختلاف سُرعة إدراكه، حيثُ إنّ بعض الأطفال يبدأون بالالتفات عند المُناداة بأسمائهم بعمرٍ أقل، أو مُتأخر عن طفل آخر بنفس العُمر

متى يقول الطفل اسمه

استعدي للكثير من اللحظات الممتعة والمضحكة عند سماع طفلكِ وهو ينطق اسمه في عمر العامين تقريبًا. Volume 0% ولتشجيع طفلكِ على معرفة اسمه ونطقه، احرصي على مناداته به في كل فرصة، في وقت الإفطار وفي السيارة، وأنتِ تمشين معه وهو في عربته، كل هذا سيساعد طفلك على معرفة اسمه وعلى تعزيز المهارات اللغوية لطفلكِ أيضًا

متى يدرك الطفل ما حوله

يستطيع الطفل الرؤية بشكل جيد بعد عدة أسابيع من ولادته، إذ إنّه لا يولد بكامل القدرات البصرية التي يحتاجها، وبعد مدة زمنية يتعلّم القدرة على التركيز، ونقل العيون بدقّة لرؤية الأشياء، كما أنه يحتاج لتعلّم كيفية ترجمة المعلومات البصرية التي نقلتها العيون الى الدماغ، من أجل إدراك ما حوله والتفاعل مع الأشياء بطريقة مناسبة، لذلك هناك مجموعة من الأمور التي يجب اتباعها لتطوير رؤية الرضيع خلال فترات عمر الطفل الأولى وذلك كما يأتي:

  • الأشهر الثلاثة الأولى: تبدأ العينان بالعمل معاً، والقدرة على تعقّب الأشياء، والوصول إليها عن طريق العيون، ويكون ذلك خلال عمر 3 أشهر تقريباً.
  • 5-8 شهور: تزداد قوة السيطرة على حركة العين عند الطفل، كما يتمكّن من رؤية عمق الأشياء، وتتشكل الرؤية ثلاثية الأبعاد لديه، فيرى الألوان بوضوح، وفي الشهر الثامن قد يتمكّن الطفل من الزحف، ممّا يساعده على التعرّف على الأشياء من حوله.
  • 10 أشهر: يكون الطفل قادراً على الإشارة إلى الأشياء باستخدام أصابعه.
  • سنة إلى سنتين: يبدأ الطفل باكتشاف بيئته والبحث والإنصات بشكل أكبر، إذ يتمكّن من التعرّف على الأشياء المألوفة والصور الواضحة

متى ينتبه الطفل الرضيع؟

الانتباه لدى الطفل الرضيع يبدأ مع مقدرته على الرؤية والملاحظة، يبدأ الطفل في ملاحظة التغيرات من حوله في الشهر الثاني، فيبدأ يستجيب للمناغاة، ويبتسم لكِ حقيقةً، يبدأ بإدراك ما يحدث حوله وما يفعله الأشخاص، ويظهر هذا بوضوح عندما يتابع بنظره حركة شخص من مكان لآخر أو حركة اللعبة التي تلعبين معه بها. ويتطور هذا الانتباه شهرًا بعد شهرًا مع تطور الرؤية والسمع لديه، ففي البداية ينتبه بالرؤية، ثم يبدأ في إدراك وجود أمه وأبيه أو غيابهما، ثم يدرك وجود نفسه، وأنه كائن منفصل عنك، وينظر للمرآة متعجبًا من رؤية نفسه.

انتباه الطفل لاسمه

من الممكن أن ينتبه الطفل لاسمه بشكل مبكر خلال الشهر الثاني، لكن في الواقع يبدو ذلك أنه يتعرف فقط على صوت الأم، وليس اسمه. الفترة ما بين خمسة إلى سبعة شهور، يمكن للطفل الرضيع أن يميز الاسم الخاص به. يحدث ذلك نتيجة نمو القدرات العقلية له في مطابقة الأصوات مع الأشياء. Volume 0% على سبيل المثال، إذا أشرتِ للكرة ونطقتِ كلمة كرة، سيربط الطفل بربط تلك الكلمة مع هذا الشيء، على الرغم من أنه لن يتمكن من تكرارها حتى عمر 10 شهور إلى 12 شهرًا. لمساعدة الطفل على التعرف إلى اسمه، استخدميه في أثناء التحدث إليه، ووجهي للطفل أسئلة مع ذكر اسمه، مثلًا: هل ترغب في تناول الطعام يا يوسف؟ حان الوقت للنوم يا عمر، وهكذا، ومع تكرار الاسم على طفلك، يبدأ الالتفات عند ذكره مجددًا. يمكنكِ كذلك اتباع نفس الطريقة لتعليم الطفل بعض الكلمات المهمة مثل ماما أو بابا. استمتعي بالتحدث إلى طفلك خلال هذه الفترة، من ثم يبدأ الطفل الرد من خلال بعض الأصوات الخاصة به بدءًا من عمر ستة أشهر.

طفلي لا يرد على اسمه

يشعر الآباء والأمهات بالقلق حيال بعض الأمور المرتبطة بالنمو العقلي للطفل، مثل عدم استجابته لاسمه أو التعرف عليه. في البداية يجب التركيز إذا كان الطفل لا يرد على اسمه فقط، أم أنه لا يتفاعل مع التأثيرات الصوتية المختلفة خلال اليوم، فعدم استجابة الطفل للأصوات المختلفة قد تكون علامة على وجود مشكلات بالسمع. أما في حالة عدم رد الطفل على اسمه رغم استجابته للأصوات المختلفة، فغالبًا لا يستجيب الأطفال المنعزلين اجتماعيًا أو المصابين بالتوحد لأسمائهم، ما يتسبب في صعوبة لفت انتباههم أو دعوتهم بأي شكل من الأشكال. يصبح الأمر صعبًا حال إشراك الطفل في بعض الأنشطة الاجتماعية، فليس لديه أي وسيلة للتواصل حتى من خلال التحدث. هناك عديد من الأعراض التي تدل على إصابة الطفل بالتوحد، قد يكون عدم الانتباه لاسمه أهمها، لكن لا بد من استشارة الطبيب المختص لتشخيص حالة الطفل وتحديد العلاج المناسب.   ولكن قبل القلق حيال عدم استجابة طفلك لاسمه، يحب أن يكون طفلك قد وصل إلى السن التي يعي فيها اسمه، ليستجيب لكِ.

متى يعرف الطفل الخوف

يبدأ الشعور بالخوف بالظهور في سنّ الثمانية أشهر. ففي هذه السن يتولّد لدى الطفل قلق الانفصال عن والدته، وعندما يرى شخصًا غريبًا قد يخاف، ويقال بالعامية «استغرب»، وهذا أول مظاهر الخوف العلنية عند الطفل.
ففي هذه السن صارت لديه القدرة على حفظ وجوه بعض الأشخاص المقرّبين منه، وعندما يرى وجهًا غير مألوف قد يخاف ويرفض الاقتراب منه ويعبّر عن ذلك بالبكاء.
وعندما يبلغ الطفل الثلاث سنوات يصبح عنده نموّ عقلي وتتطوّر عنده ملكة التخيل، فيخترع أمورًا وهمية لا وجود لها في الواقع، إلا أنه في الوقت نفسه لا ينسجها من محض خياله فقط، بل يستمدها من مشاهد رآها في التلفزيون أو قصص قرأتها له والدته.

الإدراك عند الأطفال الرضع

  • في الشهر الأول والثاني من عمر الطفل، تجدينه يتابع من حوله بعينيه ويتطور تجاوبه البصري مع الأم، ويبدأ في الالتفات لمصدر الأصوات حوله والتركيز بنظره على الأشياء.
  • أما خلال الشهور الأربعة التالية، فيبدأ الطفل في استكشاف ما حوله بشكل أكبر، إذ يبدأ في التقاط الأشياء غير المألوفة بالنسبة له، ويُحدق فيها أو يُسقطها أو يضعها داخل فمه، وفي هذه المرحلة أيضًا يطور الطفل القدرة على البحث عن الأشياء المخبأة، وكل هذه الحركات تدل على التطور المعرفي لدى الطفل.
  • بدايةً من الشهر السابع حتى الثاني عشر، يتطور لدى الطفل حب الاستقلالية، فتجدينه يصر على حمل الملعقة بنفسه عند إطعامه، ويبدأ في نوبات الغضب إذا ما اعترض أحد تلك الرغبة، وتتطور لديه أيضًا مهارة البحث عن الأشياء، التي اختفت من أمام عينيه.
  • من عمر عام إلى عام ونصف، يزيد مستوى التواصل البصري مع الآخرين، وتكون مهارة الاستكشاف لدى الطفل قد تطورت بشكل كبير بسبب نضوج جسمه، فهو قادر الآن على الوصول إلى الأشياء والتقاطها بيديه لأن المشي يسهل له الوصول إلى كل ما يلفت انتباهه.
  • ويبدأ في وضع كل ما يلتقطه بيديه في أي تجاويف أو فراغات. ويصبح الطفل قادرًا على الإشارة باتجاه الأشياء، التي يريدها ويصبح انتقائيًا فيما يتناوله من طعام. من عمر العام ونصف إلى العامين، يتطور لدى الطفل تعبيرات وجه معينه عن الفرح أو الحزن أو الشعور بالخجل، وتزيد نوبات الغضب والبكاء والاعتراض على أي أمر، ويفهم الغرض من الأشياء، فتجدينه يقرب الكوب من فمه أو يستخدم المشط في تمشيط شعر الدمية أو شعره، أو استخدام الملعقة في إطعام ألعابه ويبدأ في ربط الأسباب بالنتائج، مثل أن اقترابه من أي كوب أو سطح ساخن سوف يؤذيه.

 

السابق
علاج النزلة المعوية بالاعشاب، الزبادي والعسل
التالي
مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه

اترك تعليقاً