أمراض القلب والشرايين

ماذا تعرف عن دوالي الساقين؟

ماذا تعرف عن دوالي الساقين؟

الدوالي هو وضع تكون فيه الأوردة متقرّنة ومتوسعة.

من الممكن أن تظهر الدوالي (Varicose veins) في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب، وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

بالنسبة لكثير من الناس، دوالي الأوردة – وهي نوع منتشر وخفيف من الدوالي – هي مسألة مشكلة تجميلية فقط. وبالنسبة لآخرين، من الممكن أن تسبب الدوالي أوجاعا حادة جدا وعدم ارتياح. ومن الممكن أن تؤدي الدوالي، في بعض الأحيان، إلى تعقيدات ومشاكل أكثر حدة وخطورة. فهي تشكل، في بعض الحالات، خطرا للإصابة بأمراض أخرى تتعلق بتدفق الدم في الجسم. علاج الدوالي قد يقتصر على طرق ووسائل للعلاج الذاتي، أو قد يحتاج إلى إجراءات ينفذها الطبيب لسدّ الأوردة أو إزالتها.

أسباب وعوامل خطر الدوالي

يزداد خطر الإصابة بالدوالي مع التقدم في العمر

تنقل الشرايين الدم من القلب إلى الأنسجة المختلفة الأخرى في الجسم. أما الأوردة فتعيد الدم من أجزاء الجسم المختلفة إلى القلب، وهكذا يمكن استعادة الدم (أن يجري ضخّه، مرة أخرى، إلى أجزاء الجسم المختلفة). من أجل إعادة الدم إلى القلب، ينبغي على أوردة الساقين أن تعمل ضد قوة الجَذب (الجاذبية) وقوة التجاذُب. التقلصات في عضلات القسم السفلي من الساق تعمل كأنها مضخّات، والجدران اللينة في الاوردة تساعد الدم في الرجوع إلى القلب. الصمامات الصغيرة في الأوردة تنفتح عند تدفق الدم نحو القلب ثم تغلق لمنع تدفق الدم إلى الوراء، رجوعا.

أسباب الدوالي الشائعة تشمل:

  •  العمر: كلما تقدم الإنسان في السنّ، تفقد الأوردة من ليونتها، مما يجعلها تتمدد. الصمامات في الأوردة قد تصبح اضعف، مما يتيح للدم الذي ينبغي أن يتدفق إلى القلب، أن يرجع إلى الوراء. وهكذا، يتجمع الدم في الأوردة، مما يؤدى إلى اتساعها فتكون الدوالي. وتظهر الدوالي زرقاء لأنها تحتوي على دم يفتقر إلى الأكسجين، هو في صدد العودة إلى الدورة الدموية (إعادة الدوران) عن طريق الرئتين.
  • الحمل: تتكون الدوالي لدى بعض النساء الحوامل. الحمل يزيد من حجم الدم في الجسم، لكنه يقلل تدفّقه من الساقين إلى الحوض. يهدف هذا التغيير في الدورة الدموية إلى دعم الجنين المتنامي، لكنه قد يسبب، مع ذلك، عَرَضا جانبيا مؤسفا، يتمثل في اتساع أوردة الساقين. وقد تظهر الدوالي للمرة الأولى، أو قد تزداد سوءا في وقت متأخر من الحمل، عندما يشكل الرحم ضغطا أكبر على الأوردة في الساقين. كما قد تلعب التغيرات الهرمونية الحاصلة خلال الحمل دورا في ذلك. الدوالي التي تظهر أثناء الحمل تتحسن، عادة، دونما حاجة لأي علاج طبي، في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

الاسباب التي تزيد من خطر تطور الدوالي:

  • العمر: تظهر الدوالي غالبا في سن ما بين 30-70 عاما، ويزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في العمر. الشيخوخة تسبب تآكل وتمزق الصمامات في الأوردة، والتي تساعد على تنظيم تدفق الدم. في نهاية المطاف، يؤدي تآكل الصمامات إلى تمكن الدم من الرجوع إلى الوراء إلى داخل الأوردة، حيث يتجمع، بدلا من أن يتدفق إلى القلب.
  • الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال. التغيرات الهرمونية خلال الحمل، في فترة ما قبل الحيض (premenstruation) وفي فترة الإياس، أي ما بعد انقطاع الحيض (ويسمى أيضا “سن اليأس” – Menopause) – هذه التغيرات يمكن أن تشكل عوامل محفزة لذلك. الهرمونات الأنثوية تميل لأن تسبب ارتخاء في جدران الأوردة. تناول الهورمونات البديلة أو حبوب منع الحمل قد يزيد من خطر تكوّن الدوالي.
  • عوامل وراثية: احتمال الإصابة بالدوالي يزداد لدى من يعاني أقرباؤه منها.
  • السمنة الزائدة: الوزن الزائد يشكل ضغطا إضافيا على الأوردة.
  • الوقوف لفترات طويلة: تدفق الدم يكون أقل كفاءة عند البقاء قي الوضعية نفسها لفترة طويلة.

مضاعفات الدوالي

مضاعفات الدوالي نادرة، لكن يمكن أن تشمل: القرحة (ulcer) وجلطات الدم.

تشخيص الدوالي

لتشخيص الدوالي، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسماني يشمل، أيضا، مراقبة الساقين في حالة الوقوف، لملاحظة ما إذا كان هنالك تورم. وقد يطلب الطبيب في بعض الأحيان أيضا وصف ماهية الأوجاع في الساقين. وفي بعض الحالات، قد تستدعي الحاجة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية (أولترا ساوند – Ultrasound)، التي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي، أو إذا ما كان هناك أي دليل على التجلـّط. عند إجراء هذا الفحص غير الباضع (invasive)، يجب الاستلقاء على سرير. تدهن كمية صغيرة من هلام دافئ على الجلد. بمساعدة الهلام يُمنع تكون جيوب هوائية بين المحوّل وجسم المريض. خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، يضغط تقنيّ ماهر في مجال الموجات فوق الصوتية أداة يدوية صغيرة (محوّل) في المنطقة التي تخضع للفحص، وينتقل من منطقة إلى أخرى إذا لزم الأمر. وهكذا ينقل المحول صورة الأوردة في الساقين إلى شاشة، يمكن للتقنيّ والطبيب مشاهدتها.

دوالي الساقين للنساء

يوجد في الجسم نوعان رئيسيان من الأوعية الدموية مسؤولان عن نقل الدم عبر خلايا الجسم المختلفة، ويُعرف النوع الأول بالشرايين، وهي المسؤولة عن حمل الدم من القلب إلى خلايا الجسم المختلفة مزوّداً بالأكسجين والغذاء، في حين أنّ الأوردة تنقل الدم بالاتجاه المعاكس لتُخلّص الجسم من الفضلات، وإنّ الأوردة تحتوي في بنيتها على صمامات تحول دون ارتجاع الدم في الاتجاه الخاطئ، بمعنى آخر أنّ الدم يسلك مساراً مُحدّداً بفضل وجود هذه الصمامات، وعليه فإنّ وجود مشكلة في هذه الصمامات يحول دون قدرتها على الإغلاق على الوجه المطلوب، وهذا ما يتسبب بالضرورة بعدم قدرة الدم على اتخاذ مساره المعتاد، الأمر الي يُسفر في نهاية المطاف عن احتقان الدم في الوريد وتجمعه به، وتُعرف هذه الحالة بدوالي الساقين (بالإنجليزية: Varicose Veins)، وعلى الرغم من احتمالية إصابة الرجال والنساء بهذه المشكلة، إلا أنّ النساء أكثر عُرضة للمعاناة منها بأربع مرات، فبالاستناد إلى بعض الإحصائيات تبيّن أنّ ما يُقارب نصف النساء الأمريكيات يُعانين من هذه المشكلة.

عوامل خطر إصابة النساء بالدوالي

تتعدد العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بالدوالي، ومنها ما هو خاص بالنساء فقط، ومن هذه العوامل:

  • الحمل.
  • التقدم في العمر.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بدوالي الساقين. الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن. أعراض الدوالي عند النساء عادة لا يُرافق الإصابة بدوالي الساقين عامة الشعور بأي ألم، ولكن يمكن أن يظهر الوريد المتأثر منتفخاً وبلون أزرق أو بنفجسي، هذا بالإضافة إلى احتمالية معاناة بعض المصابين من أعراض أخرى، يمكن إجمالها فيما يأتي:
  • الشعور بألم في الساقين.
  • الشعور بثقل في الساقين وخاصة أثناء الليل أو عند ممارسة التمارين الرياضية. انتفاخ الكاحلين.
  • تشنج في الساقين عند الوقوف بشكل مفاجئ. الإصابة بمتلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: Restless legs syndrome).
  • نزف الجروح -في حال الإصابة بها- لفترة أطول من الحدّ المعتاد.

أعراض الدوالي الفخذين

 في الغالب، الدوالي لا تسبب ألما، على الإطلاق. من اعراض الدوالي :

  • أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني
  • أوردة تبدو ملتوية ومتورمة، كأنما هي حبال على الساقين.

قد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة من الساقين، من الأربيّة (أصل الفخذ) وحتى الكاحل.

لدى ظهور علامات وأعراض مؤلمة، فقد تشمل:

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين
  •  حَرْق، خفقان، تشنج عضلات وتورم في أسفل الساقين
  • ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
  •  الحكّة حول وريد واحد أو أكثر
  •  تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل، يمكن أن ترمز إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يستدعي علاجا طبيا.

عروق العنكبوت هي حالة مشابهة  للدوالي، ولكنها أصغر. عروق العنكبوت تكون أقرب إلى الجلد، وعادة ما تكون حمراء أو زرقاء. تظهر على الساقين، عادة، لكنها قد تظهر أيضا على الوجه. وهي تظهر بأحجام مختلفة لدى أشخاص مختلفين، وغالبا ما تبدو مثل بيت العنكبوت.

أضرار دوالي الساقين

تُعدّ الإصابة بمضاعفات دوالي الساقين أمراً قليل الحدوث، وغالباً ما تظهر بعد انقضاء مدة زمنية طويلة على الإصابة بها، وذلك لأنّ دوالي الساقين تمنع تدفق الدم بشكلٍ صحيح، ومن هذه المضاعفات ما يأتي

النزيف: (بالإنجليزية: Bleeding)، يحدث النزيف نتيجة تعرّض الدوالي الوريدية القريبة من السطح للتمزقِ أو الاصطدام، وفي حال حدوث النزيف لا بد من القيام بما يأتي:

  • الاستلقاء ورفع الساق إلى الأعلى.
  • تطبيق الضغط المباشر على الجرح.

طلب المساعدة الطبية في حال عدم توقف النزيف.
التهاب الوريد الخثاري: (بالإنجليزية: Thrombophlebitis)، تتمثل هذه الحالة بالتهاب الأوردة وانتفاخها في الساق، والذي يحدث بسبب تخثر الدم داخلها، وغالباً ما يُصاحبه الشعور بالألم، واحمرار المنطقة ودفئها، وفي الحقيقة يمكن علاج التهاب الوريد الخثاري من خلال استخدام جوارب الضغط أو جوارب الدوالي (بالإنجليزية: Compression stockings)

القصور الوريدي المزمن: (بالإنجليزية: Chronic venous insufficiency)، يعيق اضطراب تدفق الدم داخل الأوردة تبادل الأكسجين والمواد الغذائية، كما يعيق إزالة المخلفات بين الدم والجلد، حيث تسبب هذه المخلفات الإصابة بالقصور الوريدي المزمن في حال بقائها لفترات زمنية طويلة؛ وفي الحقيقة يسبب القصور الوريدي المزمن عدّة مُضاعفات أخرى، نذكر منها ما يأتي:

التهاب الجلد الركودي: (بالإنجليزية: Varicose eczema)، حيث يظهر الجلد أحمر اللون، وحرشفي الشكل، ومتقشر، بالإضافة إلى طهور البثور. تصلب جلدي شحمي: (بالإنجليزية: Lipodermatosclerosis)، غالباً ما يصيب منطقة بطة الرجل، بحيث يُصبح الجلد مشدوداً ومتصلباً مع تحول لونه إلى الأحمر أو إلى اللون البني.

القرحة الوريدية: (بالإنجليزية: Venous ulcer)، غالباً ما تظهر في منطقة الكاحل، إذ تتشكّل القرح الوريدية بسبب ارتفاع الضغط داخل الأوردة الدموية، مما يؤدي إلى تسرّب السوائل خارجها، وتجمع هذه السوائل أسفل الجلد، مما يسبب تكوّن القروح.

علاج دوالي الساقين بخل التفاح

  • استخدمي خل التفاح الطبيعي في العلاج، ويُفضّل الانتباه للمنتج؛ فهناك نوعان من الخل: الصناعي ويكون لونه أبيضاً، والطبيعي ولونه مائل للأحمر، مع العلم بأنّ هناك منتج يُسمّى حمض الخليك المُصنّع من التفاح، وهذا النوع لا تدخل في تركيبته أيٌّ من المواد الطبيعيّة، ولا يُستخدم في العلاج أو الأطعمة لما له من أضرار على الجسم.
  • أحضري خل التفاح، ثمّ قومي بوضع كمّادات منه على المنطقة المصابة لمدّة ساعة مرتين يومياً، مع رفع القدمين أعلى من الجسم. تناولي كأساً من الماء مضافة لها ملعقة من العسل، وملعقتان من الخل الطبيعي، وتناولي الخليط قبل وجبة الطعام ثلاث مرّات يومياً. حضّري كوكتيل خل التفاح إذا كنت تعانين من أمراضٍ في المعدة، ضعي تفّاحةً وثلاث ملاعق من خل التفاح في الخلّاط الكهربائي مع كأس ماء، وتناولي الكوكتيل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل؛ فهو يقلل من السمنة، ويخفّف من الدوالي.
  • ضعي قدميك بمحلول خل التفاح مع الماء الساخن لمدّة نصف ساعة، مع تدليك القدمين مكان الإصابة بالمحلول.

علاج دوالي الساقين بالادوية

ولحسن الحظ، لا يحتاج العلاج عادةً إلى المكوث بالمستشفى أو إلى فترة تعافي طويلة وغير مريحة. بفضل الإجراءات الأقل توغلاً، يمكن معالجة دوالي الأوردة بشكل عام في العيادات الخارجية.

اسأل طبيبك المعالج عما إذا كان التأمين سيغطي أيًّا من تكاليف العلاج. إذا حدث ذلك ولأسباب تجميلية بحتة، فسيتعين عليك على الأرجح دفع تكلفة علاج دوالي الأوردة بنفسك.

الرعاية الذاتية

يمكن أن تخفف الرعاية الذاتية — مثل ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، وعدم ارتداء الملابس الضيقة، ورفع الساقين، وتجنب فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس — من الألم وتمنع تفاقم الإصابة بالأوردة العنكبوتية.

الجوارب الضاغطة

ارتداء جوار الضغط طوال اليوم هو عادة المدخل الأول للتجربة قبل الانتقال إلى علاجات أخرى. هم يضغطون بثبات على رجليك مما يساعد الأوردة وعضلات الرجل على تحريك الدم بشكل أكثر فعالية. يختلف مقدار الضغط عن طريق النوع والعلامة التجارية.

يمكنك شراء جوارب ضغط من معظم الصيدليات ومحلات الإمدادات الطبية. جوارب القوة-الموصوفة طبيًا متاحة أيضًا وتدخل على الأغلب تحت مظلة التأمين إذا كانت أوردتك المتوسعة تتسبب في أعراض.

العلاجات الإضافية لدوالي الأوردة الأكثر شدة

إن كنتَ لا تستجيب للرعاية الذاتية أو جوارب الضغط، أو أنَّ حالتكَ أكثر شِدَّةً، فقد يُوصِي طبيبكَ بواحد من العلاجات الوريدية الآتية:

  • المعالجة بالتصليب. يَحقِن طبيبكَ في هذه الإجراء الدوالي الوريدية الصغيرة والمتوسطة الحجم بمحلول أو رغوة تترك نُدبًا وتسدُّ هذه الأوردة. وفي غضون أسابيع قليلة، تتلاشى الدوالي الوريدية التي عُولِجَتْ.

    وعلى الرغم من احتمال حاجة الوريد الواحد إلى الحقن أكثر من مرة، فإن المعالجة بالتصليب تتميَّز بالفاعلية إذا أُجْرِيَتْ بطريقة صحيحة. لا تتطلَّب المعالجة بالتصليب التخدير، ويُمكِن إجراؤها في عيادة الطبيب.

  • التصليب بالرغوة للأوردة الكبيرة يُعَدُّ حَقْن الأوردة الكبيرة بمحلول رغوي من العلاج المحتمَل لإغلاق وسد الوريد.
  • العلاج بأشعة الليزر. يَستخدِم الأطباء تقنية جديدة في العلاج بأشعة الليزر لغلق الدوالي الوريدية الصغيرة والأوردة العنكبوتية. يَعمَل العلاج بالليزر عن طريق إرسال دفعات ضوئية قوية داخل الوريد؛ مما يُؤدِّي إلى تَلاشِي الوريد ببطء واختفائه. ولا تُستخدَم شقوق أو إبر في هذا الإجراء.
  • العلاج بالقسطرة باستخدام الموجات الراديوية أو طاقة الليزر. في واحد من هذه العلاجات، يُدخِل طبيبكَ أنبوبًا رفيعًا (القسطرة) في وريد متضخِّم، ويُسخِّن طرف القسطرة باستخدام الموجات الراديوية أو طاقة الليزر. تُدمِّر الحرارة الأوردة عند سحب القسطرة مسبِّبة انكماشها وإغلاقها بإحكام. تُفضَّل هذه العملية لعلاج الدوالي الوريدية الكبيرة.
  • الربط الشديد للوريد وتعريته. تتضمَّن هذه العملية ربط الوريد قبل التصاقه بوريد عميق وإزالته من شقوق صغيرة. وهذا الإجراء يتمُّ في العيادات الخارجية لمعظم الناس. لا يوجد تأثير منعكس من إزالة الوريد على الدورة الدموية بالقدم؛ لأن الأوردة الأعمق يمكن أن تأخذ أحجامًا أكبر من الدم.
  • مراقبة قطع الوريد. يُزيل طبيبكَ الدوالي الوريدية الصغيرة من خلال سلسلة من وَخْز بسيط في الجلد. تُخدَّر أجزاء القدم التي وُخِزَتْ في إجراءات العيادات الخارجية. تكون النُّدَب عمومًا منعدمة.
  • جراحة تنظير المعدة. قد تحتاج هذه العملية فقط في الحالات المتقدمة التي تتضمَّن قرح الساق إذا لم تنجح التقنيات الأخرى. يَستخدِم طبيبكَ كاميرا صغيرة أُدْخِلَت في الساق لرؤية الدوالي الوريدية وغلقها، ثم إزالة الأوردة من خلال الشقوق. تُجرَى هذه العملية في العيادات الخارجية.

وبوجهٍ عام، تتحسَّن الدوالي الوريدية التي تحدث أثناء فترة الحمل دون علاج طبي خلال ثلاثة إلى 12 شهرًا بعد الولادة.

السابق
اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم
التالي
الرهاب الاجتماعي اضطراب نفسي محرج

اترك تعليقاً