أعشاب طبية

علامات الادمان على المراهقين

علامات الادمان على المراهقين

يلاحظ الآباء والأمهات بعض التغيرات في سلوك أبناءهم، والتي قد لا ترتبط بالضغوط المعتادة خلال مرحلة المراهقة، فخلال تلك الفترة، لا بد من التركيز على بعض النقاط الهامة التي قد تمثل علامات واضحة على إدمان المراهقين.

خلال مرحلة المراهقة، يشعر الأبناء بالرغبة في الاستقلالية، والتي قد ترتبط ببعض التصرفات الغريبة والغير معتادة، وقد تصل في النهاية إلى الوقوع كضحية للإدمان دون وعي.

تعرف إلى أهم الإشارات التحذيرية التي تدل على بدء تعاطي المراهقين العقاقير المخدرة أو التي تدل على إدمان الشباب:

1. تغيرات في الشهية أو عادات النوم

قد يرتبط زيادة أو نقصان الشهية أو عادات النوم عند المراهقين ببدء تعاطي أي من العقاقير المخدرة. على سبيل المثال، قد يعاني الشخص المتعاطي لمادة الأمفيتامينات amphetamines من ضعف الشهية وقلة النوم.

أما متعاطو الماريجوانا، فيعانون من النوم لفترات أكبر مع زيادة الشهية، حيث تختلف تلك الآثار تبعًا لنوع المواد المخدرة.

2. إهمال المظهر الخارجي

عادةً ما يهتم المراهقون بالمظهر الخارجي بشكل كبير، خاصةً أمام الأصدقاء والمقربين. مع ذلك، يبدأ الأفراد المتعاطين بإهمال ذلك، فنجدهم غير حريصين على الظهور بشكل أنيق مع عدم الحفاظ على النظافة الشخصية.

3. الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية

من علامات الإدمان أيضًا التي قد يلاحظها الآباء تخلي الأبناء خلال مرحلة المراهقة عن الاهتمام ببعض الأنشطة الاجتماعية والتجمعات العائلية، فيبدأ الغياب المتكرر عن التواجد بالمدرسة بدون أعذار، بالإضافة إلى ضعف المشاركة في الأحداث الرياضية أو الأنشطة الاجتماعية، كما لا يظهر المراهقين أي رغبة في حضور أي اجتماعات عائلية أو دينية.

4. الإحتياج غير مبرر للمال

يبدأ المراهقون ممن يتعاطون المخدرات في طلب الكثير من الأموال دون سبب واضح، وقد تكون هذه المبالغ صغيرة نسبيًا ولكن متكررة، مما قد يشكل مؤشرًا على بدء تعاطي المخدرات.

5. التغيرات المفاجئة في الأصدقاء

مع بدء تعاطي المخدرات، يظهر للمراهقين بعض الأصدقاء الجدد ويبدأ المراهق في التخلي عن الأصدقاء القدامى، كما تظهر بعض التغيرات الغير مبررة في مواعيد العودة إلى المنزل، مع الإكثار من الذهاب لأماكن غير معتادة، وهي من أكثر العلامات المرتبطة بالمراهقين والإدمان.

6. تزايد المشكلات الشخصية أو القانونية

من أهم العلامات الواضحة التي ترتبط بالمراهقين والإدمان هي ازدياد المشاحنات مع الأصدقاء، الوالدين أو المقربين، كما تبدأ في الظهور بعض المشكلات القانونية التي تتعلق بالسرقة، أو أيًا من الجرائم الأخرى.

7. تغيير الشخصية أو السلوك

قد لا تمثل هذه النقطة مؤشرًا واضحًا على تعاطي المخدرات، فخلال مرحلة المراهقة، يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تؤثر على بعض السلوكيات والعادات الشخصية، لكن مع تعاطي المخدرات، قد نلاحظ بعض التغيرات المزاجية وفقًا لنوع المواد المخدرة. كما قد نلاحظ فرط النشاط أو السعادة القصوى التي تُتبع بالعكس تمامًا، فتصبح الحالة المزاجية سيئة جدًا مع الشعور بالحزن.

في حالة ظهور أكثر من علامة من العلامات السابقة، لا بد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة واستشارة طبيب متخصص للتأكد ما إذا كان المراهق قد وقع فريسة للإدمان.

أسباب إدمان المراهقين على المخدرات

1. الإغراءات:

دائما ما نجد أن إعلانات الكحوليات أو السجائر وغيرها من المواد المخدرة الأخري داخل وسائل الأعلام تستعين بمجموعة من النجوم ذات الشعبية الكبرى ذلك بغرض جعل تلك المواد تقوم بجعل منتجاتها جذابة ومغذية أمام المستخدمين المحتملين وخاصة فئة الشباب.
فقد وجدوا أن حوالي 25% من مشاهد الأفلام هي إعلانات خاصة بالكحوليات كما أن هناك حوالي 22 % من تلك المقاطع يظهر فيها الممثلين وهم يتناولون المخدرات فضلا عن مشاهد الإدمان القوية والتي تظهر في المسلسلات التلفزيونية باستمرار

لذا فإن تناول وسائل الإعلام والسينما لتلك المخدرات يكون لديه أثر سلبي على اختيار المراهقين لتلك المواد المخدرة والكحوليات بصفة عامة.

2.الهروب من الواقع:

من المعروف أن سنوات المراهقة هي عبارة عن اكتشاف الذات والدوافع التي توجد بداخلها.
هناك سبب أساسي يدفع الشباب إلى تناول المخدرات هو نشاط المراهق داخل الأسرة خاصة إذا تواجد لديه بعض من المشاكل الأسرية وبعضا من مشاكل الصداقة والمشكلات العامة التي تواجه كل طالب داخل المدرسة أو الجامعة.
بالتالي فأننا نجد إذا ما ابتعد الشاب عن المواجهات السليمة ودعم الأسرة فإنه يقوم باللجوء إلى المخدرات كأحد فرص الهروب من ذلك الواقع المرير، فالشاب يرى المخدرات في هذه الحالة كما لو كانت ملجأ للأمان وحتى لو كانت لفترة قصيرة.

3.عدم قبول الذات أو النفس:

أحد الأسباب التي تدفع الشباب إلى تناول المخدرات هو عدم قبول أنفسهم في تلك المرحلة الحرجة من الحياة فمثل هؤلاء الشباب يرغبون في أن يحصلوا على صداقات كبيرة وأن يكونوا مميزين وسط أصدقائهم فضلا عن عدم معرفتهم بقدراتهم والمواهب التي منحها لهم الله.

في الواقع فإن الحاجة إلى قبول النفس تعتبر أحد أكثر الأمور إلحاحا في سن المراهقة لذلك ففي حالة عدم قبول الشخص أو الشاب لذاته فانه قد ينجرف إلى تناول المخدرات بقوة كبيرة وذلك لعدم قدرته على الثقة بنفسه، ويعتقدون بأن المخدرات والكحوليات ربما تساعدهم في الخروج وحل تلك المشكلة.

4. التمرد:

عندما يشعر المراهق أنه محاط بالضغوط والأوامر التي يتلقاها من أبويه.
فمن المتوقع أنه سوف يتم الرد على تلك الأوامر والضغط بشكل عكسي ومن وجهة نظره فأحد الأسباب التي تدفع الشباب إلى تناول المخدرات هو رغبة الشاب في شعوره بأنه شخص مستقل متمرد على تلك الأوامر، وإلا يشعر كما لو كان طفل صغير.
حيث دائما يكون في حالة غضب اللاوعي ومن ثم فانه يرغب إلي تغذية هذا الغضب والشعور بأنه إنسان ناضج قد كانت تكلفة هذا الشعور هي تكلفة باهظة نتيجة اتجاهه إلي تناول تلك المخدرات.

5.الفضول:

هناك العديد من الحالات التي تم علاجها داخل مستشفى الأمل وهم في سن الشباب قد أوضحوا أن السبب الأول والأساسي لتناولهم المخدرات هو الفضول تعتبر أنسب الحالات لتجربة لتلك المخدرات هو عندما يجد الشاب أو الشابة نفسه وحيدا منفردا في المنزل.

تكون الخمور والمواد المخدرة متاحة أمامهم وخاصة إذا كان هناك بعض أصدقاء السوء الذين على ثقة بذلك الشخص أو الشابة كما أنه من الأمور المثالية لتعاطي المخدرات هو تواجدهم داخل مجلس أحد أصدقاء السوء.
حيث يتم إقناعهم أن تناول هذه المخدرات والكحوليات لمرة واحدة لن يكون ضارا، ويتم إخبارهم أن هذا الشيء وارد في مرحلة المراهقة، ولا مانع من القيام به في الواقع فان هؤلاء الشباب يقومون بالكذب على انفسهم وتعتبر تلك المرحلة أو الخطوة التي يقومون بها هي أولى المراحل في إدمان المخدرات وتعاطيها بشكل كبير.

 

كيف تعرف مدمن الحبوب

1. زيادة الحركة والنشاط:

يؤدي الكبتاجون إلى زيادة نشاط ويقظة الجسم ووظائف الجهاز العصبي مما يؤدي إلى دخول المدمن في حالة نشاط وحركة مستمرة لا تتوقف.

2. انخفاض الوزن:

سوف تلاحظ على مدمن الكبتاجون انخفاض شديد في الوزن في فترة قصيرة على خلاف المعتاد وذلك نتيجة زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق وبالتالي حدوث نقص في الوزن.

3. الأرق:

“لم أستطيع النوم لمدة تصل إلي 72 ساعة” هكذا يقول مدمن الكبتاجون الذي يعاني من الأرق جراء تعاطي المخدر وذلك نتيجة وجود نشاط في مراكز المخ المسؤولة عن النوم.

4. كثرة الكلام:

الثرثرة والانتقال بين المواضيع المختلفة بشكل مستمرة هي أحد صفات مدمن الكبتاجون وذلك بسبب تحفيز مراكز الكلام في المخ.

5. تكسر الأسنان:

تكسر الأسنان هو أحد العلامات المميزة لمدمن الكبتاجون والتي تحدث نتيجة حدوث تسوس في الأسنان و تيبس الفك الذي يؤدي إلي الضغط على الأسنان وتكسرها في النهاية.

6. الهياج والعنف:

لو قام مدمن الكبتاجون بالاصطدام بك فاستعد لنوبة عنف هائلة تنتج منه وقد تصل إلي محاولة الإيذاء وذلك لأن المخدر يقوم بتحفيز المراكز العدوانية في المخ وبالتالي الدخول في حالة هياج شديدة تجاه أقل الأسباب.

7. الاكتئاب:

الاكتئاب الذي قد يصل إلى الانتحار علامة أخرى من علامات إدمان الكبتاجون ويحدث نتيجة انخفاض في مستوى هرمون الدوبامين المسبب للنشاط والسعادة والذي يفرزه المخدر وبالتالي الدخول في حالة اكتئاب شديد.

8. تقلبات في المزاج:

لا تستغرب إذا رأيت مدمن الكبتاجون ينتقل من حالة هدوء واسترخاء إلي هياج وعنف مفاجيء فالتقلبات المزاجية الناتجة عن خلل كيمياء المخ هي أحد العلامات التي تميز المتعاطي.

9. الشك:

“لماذا تتحدثين مع هذا الشخص بالتأكيد تخونيني” كان هذا كلام أحد الزوجات لمدمن الكبتاجون والذي اتسم بالشكل والريبة المستمرة تجاه أبسط التصرفات.

10. هلاوس سمعية وبصرية:

“أرى عناكب تسير في أرجاء الغرفة” رؤية مشاهد غير حقيقية وسماع أصوات غير موجودة فيما يعرف بالهلاوس السمعية والبصرية هي أحد أعراض إدمان الكبتاجون.

هل متعاطي المخدرات ينام كثيرًا

في الواقع هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن المواد المخدرة تساعد على النوم بشكل كبير، ومن الأخطاء الشائعة التي تنتشر بين الأفراد أن تناول الكحوليات والمخدرات يمكن أن تسبب النعاس و تهدئة الأعصاب.
للأسف فإن هناك الكثير من المتعاطين الذين يعتقدون أنهم لا يستطيعون الدخول في النوم العميق إلا بعد تناول كأس أو اثنان من الكحوليات كل هذه الأمور هي أمور خاطئه ولا أساس لها من الناحية العلمية لكن تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات التي توصلت إلي أن الكحول ربما يساعد على النوم لفترة قصيرة جدا، ثم بعدها يستيقظ الشخص ولا يستطيع أن يعود إلى النوم مما يضطره إلى تناول الحبوب المهدئة والمنومة حتى يستطيع أن ينام مرة اخرى.

أعراض تعاطي المخدرات لأول مرة

 1. التقلبات المزاجية

 

يعاني متعاطي المخدرات من التقلبات المزاجية المفاجئة وفقًا لحالة التعاطي، فيزداد الشعور بالحدة والعصبية لديه عند الحاجة لتعاطي الجرعات الكافية لتهدئته من العقاقير المخدرة.

  2. الاكتئاب

 

يواجه أغلب المدمنين حالات من الاكتئاب الشديد (mental health problems) نتيجة لبعض المشاعر السلبية التي تنتج من آثار تعاطي المخدرات، والتي قد تدفع بها أحيانًا إلى الانتحار.

  3. العزلة

 

يميل الشخص المدمن للعزلة ويصاب بالانسحاب والرهاب الاجتماعي الناتج عن الشعور بعدم رغبة الآخرين فيه.

  4. السلوك الإجرامي

 

مع تعاطي المخدرات، يصبح لدى المدمن رغبة لفعل أي شئ للحصول على العقاقير المخدرة. يشتمل السلوك الإجرامي لمتعاطي المخدرات على السرقة، بيع المخدرات، أو أي جرائم أخرى التي تنتهي بالعقوبات القانونية.

  5. الأرق الشديد

 

من أهم علامات إدمان المخدرات هي الأرق الشديد. الكثير من الأفراد ممن يتناولون الحبوب المنشطة يجدون صعوبة شديدة في النوم تحت تأثير المخدرات، كما يعاني مدمني المخدرات المهدئة أيضًا مثل الأفيون الحشيش من الأرق أثناء النوم.

  6. الغياب غير المبرر

 

يعد إدمان المخدرات أمر سري للغاية لدى الكثير من الأشخاص، فيسعى الأشخاص المدمنين للحصول على جرعة المخدرات في سرية تامة بهدف إخفاء إصابتهم بالإدمان عن الجميع، خاصةً أفراد الأسرة والمقربين أو زملاء العمل.

لذلك، نجد أن من أهم علامات إدمان المخدرات هي الغياب غير المبرر للشخص المدمن، فقد يختفي لساعات أو حتى لأيام بدون أي عذر واضح، فيبحث المدمن عن مكان خاص لتعاطي الجرعات اللازمة من العقاقير المخدرة.

  7. القلق

 

غالبًا ما يسبب إدمان أنواع المخدرات المختلفة شئ من القلق لدى المتعاطي، سواءً كان سلوكًا عصبيًا ناتجًا عن تناول بعض العقاقير بشكل مباشر، أو نتيجة للقلق من عدم توافر الجرعة القادمة، فيظل القلق واحدًا من أهم أعراض إدمان المخدرات (signs of drug addiction) الشائعة بين الكثير من المدمنين.

  8. تغير المظهر الخارجي

 

أغلب النساء والرجال ممن يتعاطون المخدرات غالبًا ما يبدون بشكل مختلف عن حالاتهم السابقة قبل التعاطي، فأنواع العقاقير المخدرة كالكوكايين أو الهيرويين قد تتسبب في الضعف العام والهزال، أما الماريجوانا والحشيش فتؤدي لخسارة الوزن والنحافة بشكل ملحوظ.

  9. ظهور أصدقاء جدد

 

عادةً ما يحتاج المدمنين لتكوين صداقات جديدة مع أشخاص يمكنهم اصطحابهم أثناء تعاطي أو شراء المخدرات، خاصةً خلال مرحلة المراهقة. لذا، يجب على الآباء والأمهات الانتباه وتدارك تلك النقطة، فمع ظهور أصدقاء جدد وتغير بعض السلوكيات، قد يقع الأبناء تحت طائلة إدمان أي من العقاقير المخدرة.

  10. إنفاق الكثير من الأموال

 

من أهم أعراض إدمان المخدرات الشائعة هي إنفاق الكثير من الأموال وطلبها على غير المعتاد وبدون أي تفسير واضح، كما أن اكتشاف فقدان المال أو أي من المتعلقات المنزلية بصورة متكررة قد يشير إلى تواجد شخص مدمن في المنزل.
أخيرًا، تختلف علامات إدمان المخدرات وفقًا للفرد أو نوع المادة المخدرة. وبوجه عام، يجب الأخذ في الاعتبار تغير بعض السلوكيات أو ظهور أي من العلامات الغير معتادة السالف ذكرها التي تشير إلى إدمان المخدرات.

أسباب الإدمان

العوامل النفسية تشكل الجزء الأكبر من أسباب تعاطي المخدرات وأبرزها:

  • التعرض لصدمة النفسية قوية.
  • المعاناة من الإيذاء الجنسي أو الجسدي.
  • الإهمال أو الفوضى في المنزل.
  • التعرض لضغوط نفسية شديدة.
  • الإصابة بمرض عقلي مثل الاكتئاب.
  • عدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • عدم وجود أصدقاء.
  • ضعف الأداء في العمل أو المدرسة.
  • فقدان مهارات التعامل مع الضغوط.

علاج الإدمان عند المراهقين

تتوافر العديد من برامج إعادة تأهيل المراهقين سواء كانت بصورة فردية أو وسط مجموعات، حيث تشمل تلك البرامج بعض الإجراءات التي تعمل على تنقية الروح والذهن، ومن بينها:

  • العلاج داخل المراكز المتخصصة

ويحتاج ذلك للإقامة بداخل مراكز العلاج لفترة مع المتابعة والعناية.

  • برامج العيادات الخارجية

وتحتاج تلك البرامج لحضور المريض لمراكز العلاج عدة مرات خلال الأسبوع مع إمكانية الإقامة في المنزل وممارسة الحياة المعتادة.

  • المجموعات العلاجية

وهي جلسات علاج بين المجموعات تساعد على الاندماج بين مجموعة من الأشخاص في نفس المرحلة العمرية.

السابق
مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه
التالي
التعامل مع فرط الحركة بدون ادوية

اترك تعليقاً