أعشاب طبية

طريقة علاج الصعوبات القرائية

طريقة علاج الصعوبات القرائية

ما يلي طرق معالجة صعوبات القراءة:

  • إنّ عمليّة علاج صعوبات القراءة والكلام عند الأطفال تستهدف الجوانب المفقودة عند الطفل، فمثلاً إذا كان الطفل قادراً على قراءة الكلمات ولكنّه غير قادر على فهمها فإنّ الجانب الواجب مراعاته هو الفهم، وإذا كان الطفل الأصغر سنّاً يعاني من صعوبة في تمييز الأصوات المكوّنة للكلمات المختلفة فيجب أن يُركّز العلاج على الأنشطة التي تدعم النمو في هذه المنطقة.
  • تؤخذ المواد اللازمة لعلاج الطفل من المحتوى الموجود في المواد الدراسيّة كالكتب الخاصّة بأنشطة القراءة، والأوراق الخاصّة لأنشطة الكتابة، والتقارير الشفويّة، وذلك لأنّ البرامج الفرديّة ترتبط بالعمل المدرسي، حيث يُدرّس الطالب لهدف تطبيق الاستراتيجيات الخاصّة باللغة والمتناولة في الفصول الدراسيّة والواجبات، ولتحقيق أفضل نتائج للطفل قد يعمل برنامج علاج صعوبات التعلّم مع الفصول الدراسيّة.
  • استخدام اللغة الشفويّة كالتحدّث والاستماع لدعم تطوير اللغة المكتوبة، فمثلاً الطلب من الطالب كتابة إجابات للأسئلة بعد الاستماع إلى قصّة، أو تقديم ملخّص لفظي للقصة.
  • التعامل مع عمليّة النطق بطريقةٍ داعمةٍ للغة المكتوبة، فمثلاً الطلب من الطفل قراءة الكلمات من قائمة مكتوبة في حالة ممارسته لنطق هذه الكلمات بهدف تحسين نطق صوت معيّن.
  • التعاون ما بين المعالج والمعلميّن لتطوير استخدام الاستراتيجيّات المعيّنة داخل الفصول الدراسيّة، فمثلاً تقديم النصح من قِبل المعالج للمعلم حول كيفية تقديم المواد الجديدة للطفل لتمكينه من استيعابها، وأيضاً تقديم الاستراتيجيات التي يجب أن يستخدمها الطالب لتنظيم المهام المكتوبة.

أنشطة لعلاج صعوبات القراءة

  • عادتا ما يعانى الاطفال المصابون بصعوبات الكتابه من عدم القدره على التحكم فى عضلات اليدين وصعوبه فى المهارات الحركيه فيمكن تدريب الاطفال على اللعب بالعجين اوالطين لتقويه العضلات ومساعده الاطفال على استخدام القلم الرصاص والشخبطه ورسم متاهات
  • تدريب الاطفال على تشكيل الحروف من خلال وضع النقاط لتمييز الحروف المختلفه بشكل صحيح والتدريب ايضا على اتباع تعليمات المعلم خطوه بخطوه
  • وبعد التدريب على تشكيل الحروف يمكن مساعده الاطفال على كتابه الرسائل وممارسه الكتابه اليدويه فيمكن للطفل كتابه رسائل من خياله او رسائل يمليها عليه احد
  • ربما يجد بعد الاطفال الكتابه النسخيه اسهل وهنا يمكن تدريب الطفل على نقل مقالات عبر الانترنت ومن خلال التركيز على الكتابه اليدويه يمكن الاستفاده من دروس الاملاء
  • بالنسبه للاطفال الاكبر سنا يمكن تدريبهم على تقسيم الكتابه على مراحل وذلك لتجنب الضغوط مثل مرحله العصف الذهنى ثم تحديد موضوع الكتابه والبدأ فى الكتابه ثم تصحيح الاخطاء وهذا يساعد فى تعليم الطفل الاختصارات كما يمكن السماح للطفل بالمشاركه فى المراجعات والتدقيق الاملائى للمساعده فى رؤيه الكتابه من وجه نظر اخرى واكتساب النظره السريعه للبحث عن الاخطاء الاملائيه

طريقة جلنجهام

تعتمد هذه الطريقة على أسلوب مبني على استخدام عدة طرق لتدريس مهارات محددة في القراءة.وتؤكد هذه الطريقة على استخدام الحروف منفردة،حيث يتم تعليم الطلبة أصوات الحروف ،والرموز البصرية ،والروابط المتعددة من خلال الرسم ،النسخ وكتابة حروف خاصة .وتعتبر كل بطاقة من بطاقات تعليم أصوات الحروف والقصص القصيرة أجزاء هامة في البرنامج.

ومن الجوانب الهامة التي يؤكد عليها هذا الأسلوب التهجئة، مهارات استخدام المعجم، ومقاطع الكلمات، القواعد الخاصة بالطريقة الصوتية، التي تعتبر طريقة لتعليم المبتدئين القراءة والكتابة واللغة المكتوبة. حيث يتم عرض أو تقديم الحروف بشكل فردي عن طريق المدرس من خلال الإجراءات التالية:

أ‌- بطاقة صغيرة يطبع عليها حرف واحد يعرض للطالب ويلفظ باسم ذلك الحرف من قبل المدرس، ومن ثم يتم إعادة اسم الحرف من قبل الطالب.

ب-في حالة إتقان اسم الحرف يذكر المدرس صوته، ومن ثم يقوم الطالب بإعادة الصوت، ويقوم المدرس بعرض البطاقة الأصلية للطالب، ويوجه السؤال التالي: ماذا يقول هذا الحرف؟ حيث يتوقع من الطالب أن يعطي صوت الحرف

ت-بدون عرض البطاقة يقوم المدرس بنطق الصوت الذي يمل الحرف، يقول قل لي اسم الحرف صاحب هذا الصوت، ويتوقع من الطالب أن يعطي اسم الحرف.

ث-يتم كاتبة الحرف بدقة من قبل المدرس، ويقوم بتوضيح شكل الحرف للطالب، ومن ثم يقوم الطالب برسم ذلك الحرف، ونسخه وكتابته من الذاكرة، وبعدما يقوم بكتابته مرة أخرى دون النظر للحروف التي تمت كتابتها مسبقا.

ج-وأخير، يقوم المدرس بإصدار الصوت، ويطلب من الطالب أن يكتب الحرف صاحب ذلك الصوت.

طرق علاج صعوبات القراءة

لا يوجد حاليًا علاج طبي معروف لتصحيح الخلل الدماغي الأساسي الذي يسبب عسر القراءة، ولذلك فهو مشكلة تستمر مع الشخص طوال حياته ويجب عليه التعايش معها، ومع ذلك فإن الاكتشاف المبكر له يساعد في تحديد الاحتياجات الخاصة والعلاج المناسب للطفل المصاب مما قد يزيد من فرصة النجاح بعلاجه، وبالتالي فإنّ التعليم والأهل والمصاب نفسه لهم دور في العلاج:

التقنيات التعليمية

تتنوع الأساليب والتقنيات التعليمية لعلاج صعوبات القراءة، وكلما كانت التدخل أسرع كانت النتائج أفضل، فيقوم المعلمون بالاعتماد على برامج خاصة لتحسين قدرة الطفل على معالجة المعلومات، والتي تعتمد على الحواس المختلفة كالسمع والرؤية واللمس لتحسين مهارات القراءة لدى الطفل، فعلى سبيل المثال قد يشجع المعلم الطفل على الاستماع إلى الدروس المسجلة أو التتبع بإصبعه على شكل الحروف والكلمات، وباستخدام الاختبارات النفسية أصبح بالإمكان تطوير برنامج تعليمي خاص لكل طفل حسب حالته، وهذا كله قد يساعد في تحقيق الأمور الآتية:

  • تعلم كيفية التعرف على الوحدات الصوتية واستخدامها.
  • فهم أن الحروف هي التي تكون الكلمات والأصوات.
  • فهم النصوص التي يقرؤها الطفل.
  • تعزيز الدقة والسرعة والتعبير أثناء القراءة بصوت عالٍ.
  • بناء قائمة من المفردات التي يستطيع الطفل تمييزها وفهمها.

دور الوالدين

يلعب الوالدان دورًا أساسيًا في علاج صعوبات القراءة لدى أطفالهم، فهم يقضون وقتًا طويلًا برفقتهم، ومن الممكن أن يستفيدوا من هذا الوقت في وقاية أبنائهم أو مساعدتهم على تخطي هذه المشكلة، فهنالك عدد من الأمور التي يستطيع الأهل القيام بها والتي تساعد في التخفيف من أثر هذه المشكلة:

  • مواجهة المشكلة في مراحلها الأولى، فإذا شك الأهل بوجود مشكلة صعوبات القراءة لدى طفلهم فيجب عليهم التحدث مع الطبيب فورًا.
  • القراءة للطفل بصوت عالٍ، فمن المفضل أن يبدأ الوالدان بالقراءة لطفلهم في عمر الستة أشهر حتى وإن كان بالاستماع للكتب المسجلة.
  • التحدث مع معلم الطفل في المدرسة لوضع خطة مناسبة لتعليمه إذا كان يعاني من هذه المشكلة.
  • تشجيع الطفل على تخصيص وقت للقراءة لتحسين مهاراته ومن الأفضل أن يكون الوالدان قدوةً له فيقرآن معه بنفس الوقت.

دور البالغ الذي يعاني من عسر القراءة

إن المشكلات الأكاديمية التي يواجهها الشخص المصاب بصعوبات القراءة لا تعني بأنه لا يستطيع النجاح في حياته المهنية والتعليمية، فإذا تمت متابعة هذا الشخص منذ الصغر، فمن الممكن اكتشاف مواهبه وقدراته، والتي قد تشمل الرياضيات والعلوم والفنون وحتى أن هنالك من استطاع منهم النجاح في المهن الكتابية أيضًا! فللبالغ الذي يعاني من هذه المشكلة دور فيما يلي:

  • السعي وراء المساعدة في تعلم القراءة والكتابة بغض النظر عن عمره.
  • طلب تدريب إضافي أو تعديلات مناسبة في مكان العمل أو التعليم بموجب قوانين ذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة.

طرق تعليم الكتابة لصعوبات التعلم

  • طريقة تعدد الحواس أو الوسائط: تقوم هذه الطريقة على التعليم بالاعتماد على أكثر من حاسة، أو وسيطة، مثل الاعتماد على الحواس الأربع، وتعزز هذه الطريقة قدرة الطفل على تعلم المادة، كما تعالج النقص الناتج عن الاعتماد على إحدى الحواس دون غيرها.
  • طريقة فرنالد: تُعرف أيضاً باسم طريقة المدخل المتعدد الحواس، بحيث يتم الاعتماد على هذا المدخل في عملية القراءة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تختلف عن الأولى فيما يأتي:
    • الاعتماد على الخبرة اللغوية لدى الطفل عند اختيار الكلمات والنصوص المختلفة.
    • الاعتماد على الطفل في الاختيار يزيد إيجابيته، ونشاطه، ورغبته في التعلم.
  • طريقة أورتون- جلنجهام: تعتمد هذه الطريقة على تعددية الحواس، التصنيف، واختلاف التراكيب اللغوية المرتبطة بالقراءة، والترميز، والتهجئة، علماً أنّها تقوم على الأمور الآتية:
    • ربط اسم الحرف مع الرمز البصري الخاص به.
    • ربط صوت الحرف مع الرمز البصري الخاص به.
    • ربط مسميات الحروف، وأصواتها، مع أعضاء الكلام.
السابق
علاقة اضطرابات القلق بصعوبات التعلم
التالي
كيف تتخلص من الانفلونزا بسرعة؟

اترك تعليقاً