صحة عامة

التفكير الإيجابي والسيطرة على الألم

التفكير الإيجابي والسيطرة على الألم

هل تنظر إلى نصف الكوب الممتلئ أم الفارغ؟ تعكس كيفية إجابتك لهذا السؤال العتيق عن التفكير الإيجابي نظرتك إلى الحياة، وسلوكك تجاه نفسك، وما إذا كنت متفائلًا أم متشائمًا؛ بل إن هذا الأمر يمكن أن يؤثر في صحتك.

وتظهر بعض الدراسات بالفعل أن سمات الشخصية مثل التفاؤل والتشاؤم يمكن أن تؤثِّر في عدة مناطق من صحتنا وعافيتنا. يُعد التفكير الإيجابي، الذي يصحب التفاؤل عادةً، جزءًا أساسيًّا من التحكم في التوتر الفعال. ويصحب التحكم في التوتر الفعال العديد من المزايا الصحية. إذا كنت تميل للتفكير المتشائم، فلا داعي لليأس؛ لأن بإمكانك أن تتعلم مهارات التفكير الإيجابي.

تعريف التفكير الإيجابي

أورد خبراء فن تنميه الذات العديد من تعريفات التفكير الايجابي ، فعرفه بعضهم بأنه مجموعه من المهارات المكتسبة ، التي تمكن الإنسان من التغلب على مشاكله،وعرفه آخرون بأنه التفاؤل ، وقال آخرون أن التفكير الايجابي هو بداية الطريق للنجاح،فحين يفكر الإنسان بإيجابية، فإنه يبرمج عقله ليفكر إيجابياً، والتفكير الايجابي يؤدي إلى الأعمال الايجابية. أما التعريف الذى نأخذ به فهو تعريفه التفكير بأنه كل نمط تفكير يساهم فى تحديد نمط معرفه المشاكل التي يواجهها الإنسان ،أو نمط الفكر اللازم لحلها، أو أسلوب العمل اللازم لتنفيذ هذه الحلول في الواقع.

أنواع التفكير الإيجابي

1- التفكير الايجابي لتدعيم وجهات النظر
هذا النوع من التفكير يستخدمه بعض الناس لكي يدعم وجهة نظر الشخصية في شيء معين.

2- التفكير الايجابي بسبب التأثر بالآخرين 
هذا النوع من التفكير يكون الشخص ايجابيا لأنه تأثر من شخص اخر سواء كان ذلك من اقارب او الاصدقاء او حتى بسبب برنامج في التلفاز.
فهذا النوع من التفكير الايجابي قد يكون تأثيره سلبيا على بعض الناس الذين يتأثرون بالآخرين، ولكن يفقدون الحماس بعد فترة بسيطة ويشعرون بالإحباط . ومن الممكن ان يكون تأثيره ايجابيا ويدفع الشخص ان يبدا هو ايضا ولا يضيع وقته في السلبيات والشكوى، بل في الفعل والتقييم والتعديل حتى يصل الى اهدافه .

3- التفكير الايجابي بسبب التوقيت
هذا النوع من التفكير المرتبط بزمن فمثلا تكون سلوكيات الناس في شهر رمضان وفي الاشهر الروحانية افضل من الاشهر الاخرى . لان هذا التوقيت له رابط روحاني عن الناس، فلا يريد الشخص ان يغضب الله سبحانه تعالى، وايضا يريد ان يكسب عدد ممكن من الحسنات فيكون الانسان واعيا ومدركا لتصرفاته .
ومن الممكن استغلال هذا النوع من التفكير الايجابي المرتبط بتوقيت لتحسين سلوكياتنا وايضا لبناء عادات ايجابية جديدة .

4- التفكير الايجابي في المعاناة
عندما يصاب الانسان بمرض خطير او يفقد احد اعضائه او يفقد عزيزا عليه، فانه يمر بعده ما حل نفسية قد تستمر مع الشخص لفترات طويلة او تنتهي بالتقبل والتحول والتفكير الايجابي والتركيز على الحل، وهناك شخص لو واجهته صعوبات في حياته تجعله سلبيا، فتجد تفكيره سلبيا وتركيزه يكون على أسوا الاحتمالات . مما يؤثر على سلوكياته وعلاقاته .
وهناك نوع أخر من الناس عندما يواجه صعوبات فهو يقترب أكثر من الله سبحانه وتعالى ثم يفكر كيفية التعامل مع التحدي والاستفادة منه وتحويله إلى خبرة ومهارة.

5- التفكير الايجابي المستمر في الزمن
هذا النوع من التفكير الايجابي هو أفضل وأقوى أنواع التفكير لأنه لا يتأثر بالمكان او الزمان أو المؤثرات بل هو عادة عند الشخص مستمرة في الزمن . فسواء واجه الشخص تحديا أم لا فهو دائما يشكر الله سبحانه وتعالى ثم يفكر في الحل والبدائل والاحتمالات حتى أصبحت عادة يعيش بها في حياته .

أهداف التفكير الإيجابي

  •  تحقيق مستويات عالية من النجاح.
  • تحقيق مستويات مرتفعة من السعادة.
  • تقدير الذات.
  • سلامة الجسم من كثير من الأمراض.
  • القضاء على كافة المشاعر السلبية.

فوائد التفكير الإيجابي

  • مواجهة الإجهاد
    المفكرين الإيجابيين لديهم قابلية مواجهة الإجهاد بشكل أسرع وأكثر فعالية، إذا حدث موقف غير سار، يركزون على حله بدلاً من الاعتقاد بأن الأشياء خارجة عن سيطرتهم والتباكي والتشكي، في الواقع، هم أقل عرضة للإجهاد لأنهم ليس لديهم عادة للتركيز على فكرهم السلبي.
  • صحة أفضل
    لقد ثبت أن هؤلاء الذين يفكرون بشكل إيجابي يعيشون لفترة أطول ويشعرون أنهم أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، كل المشاعر السلبية تنعكس على أجسامنا فوراً، وعندما نكون متوترين ولدينا أفكار اكتئابية، فإننا نواجه مشاكل في النوم، وتصبح عضلاتنا متوترة، ونصبح قلقين ونشعر بعدم الرضا عن كل شيء، وبينما نتخلص من الفكر المدمر، نتخلص أيضًا من نتائجه الجسدية.
  • علاقات أفضل مع الناس
    يعطي الأشخاص الإيجابيون والمنفتحين انطباعًا أوليًا أفضل، وعادة ما يكون لديهم الكثير من الأصدقاء، عادة ما ينجذب الناس إلى الأشخاص الإيجابيين ويريدون الحفاظ على صداقتهم، لهذا السبب لدى المفكرين الإيجابيين حياة اجتماعية نشطة، وينطبق نفس الشيء على العلاقات الرومانسية، حيث يجذب هؤلاء الناس المزيد من الاهتمام بالجنس الآخر.
  • أكثر تركيز
    عندما تدرك أن المشكلة ليست نهاية العالم، فإنك تتعلم البقاء أكثر تركيزًا عند مواجهة المشاكل، نتيجة لذلك، يمكنك اتخاذ القرارات الصحيحة حتى في الوضع الصعب.
  • مزيد من الثقة
    تعلم طريقة التفكير الإيجابية الإنسان أن يكون أكثر ثقة، وأن يحب نفين ويكون على سجيته دون تصنع أو تظاهر.
  • الإيجابيون أكثر نجاحا في الحياة
    يميل الأشخاص الإيجابيون إلى عدم التركيز على إخفاقاتهم ورؤية المزيد من فرص الحياة، هم منفتحون على التعلم وتجربة شيء جديد، هذا هو السبب في أنهم أكثر نجاحا في حياتهم المهنية.
  • الإيجابيون يحصلون على حياة أكثر سعادة
    عادة ما يعيش الناس المتفائلين حياة أسعد وأكثر إنتاجية، تذكر قانون الجذب – إذا كان الشخص يفكر بشكل إيجابي، فإنها تجذب المزيد من الأحداث الإيجابية في حياته، إذا كان الشخص ممتناً لكل شيء لديه، فسوف يحصل على المزيد من هذا، لذا، لا تركز على مشاكلك، كن متفائلاً وستتغير حياتك بطريقة أفضل.

أثر التفكير الإيجابي على النفس

المقصود بالموقف الإيجابي هو النظرة العقلية للأمور من جانبها الذي يركز عليه العقل، وبناء شخصية لتكن أكثر تفاعلاً عن طريق التحكم في الذات وانفعالاتها، وتكون ردة الفعل مناسبة للموقف، وعدم المبالغة في تقدير الأمور وتحميلها أكثر من معانيها الواقعية.

يمنحنا الموقف الإيجابي تجاه الأمور الشجاعة لمواجهة المواقف واتخاذ القرارات المناسبة له، وبذلك يتم تركيز العقل على الحلول المبدعة، بدلاً من التركيز على المشكلة ذاتها، ويمنحنا القدرة على التكيف مع المستجدات للمواقف المختلفة، وبذلك نكتسب الإستقراراه الذهني والنفسي والصحي، ويتم إفراغ العقل وتصفيته للتركيز على أهدافنا ورسالتنا في الحياة لتحقيقها.

يساعدنا تبني المواقف الإيجابية تجاه الأمور إلى تحويل وتغيير نظرتنا الغير متفائلة إلى نظرة أكثر إشراقاً وبذلك نساهم في بناء شخصياتنا المميزة والمبدعة في التعامل مع الأمور المختلفة، ونُولّد التفكير الإبداعي للتوصل إلى حلول وليس التركيز على الأمر ذاته السلبي، وبذلك يتحول الفرد إلى شخصية مميزة تضفي سحراً أينما حلت في مكان ما، وَيلقى القبول والحضور والجاذبية في المكان.

عندما تتغير نظرتنا للأمور من السلبية إلى الإيجابية، يتولد داخلنا الحماس والتحفيز الذاتي للإبداع والإبتكار لحل الموقف، ونكتسب رضا الله تعالى في النظرة المتفائلة وحسن الظن بالله في كل ما يأتينا به من أحداث.

 أمثلة على التفكير الإيجابي والتفكير السلبي

  • صفات الشخصية المتأثرة بالتفكير السلبي
  1. كل التوقعات الناتجة عنه سلبية وكذلك المعتقدات الشخصية
  2. جد الانجازات المهنية لديه ضعيفة ،وعليه لا يحقق الكثير من الإنجازات أو الترقي في الحياة المهنية ،ويقبل بوضعه كما هو لا جديد فيه.
  3. الانعزال الاجتماعي فلا يحب التجمعات، ودائما منطوي عن الأخرين بسبب انعدام الثقة.
  • مميزات صاحب التفكير الإيجابي
  1.  الليونة في الحوار والمناقشة
  2. المعاملة للناس كما يحبون أن تكون المعاملة
  3. البحث عن الاحلام والعمل في سبيل تحقيقها.
  4. الترتيب في المشاكل والأخذ بالأسباب ثم السعي وراء الحلول
  5. التفاؤل والتبسم لوجه كل من يراه.
  6. الإيجابية في الحوار بشكل علمي .
  7. تولد احساس بالسعادة والنجاح ومعرفة الشخص لقيمته الذاتية الحقيقية.
  8. انتقاء الكلمات في التواصل مع الآخر ،لذلك نجد أن التفكير السلبي والتفكير الايجابي يختلفان كليا ففي مردود النتائج على الشخص.
السابق
أنواع الدراسات العلمية
التالي
اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

اترك تعليقاً