أمراض القلب والشرايين

اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

يعاني الكثير من الناس من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يثير مخاوفهم من تناول الكثير من الاطعمة، ويدفعهم إلى الابتعاد عنها، بالرغم من أنها قد تكون مفيدة جدا للجسم.

والكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاعه قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

فبسبب الكوليسترول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض، لتنمو مع الوقت وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وقد تنفجر تلك الترسبات فجأة لتشكّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ومما يزيد المخاوف لدى الكثيرين من الكوليسترول، هو أنه لا توجد أية أعراض على ارتفاعه، وأن اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة للكشف عن الإصابة به.

وقد تدفع هذه المخاوف الكثير من الأشخاص إلى تجنب تناول أطعمة غنية بالكوليسترول، دون ان يدركوا أنها مفيدة وأن الجسم بحاجة لها.

ومن الأطعمة الصحية الغنية بالكوليسترول:

البيض

يعد  من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، بالرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إذ أن بيضة كبيرة واحدة تحتوي على 211 ملغ من الكوليسترول ، أو ما يعادل 70 في المئة من الكمية التي ينصح الأطباء بالحصول عليها من الكوليسترول يوميا.

غالبا ما يتجنب الناس البيض خوفا من أن يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أن الأبحاث أظهرت أن البيض لا يؤثر سلبا على مستويات الكوليسترول، وأن تناول بيضة كاملة يمكن أن يؤدي إلى زيادة “الكوليسترول الحميد”.

كما أن البيض يعد مصدرا ممتازا للبروتين، بالإضافة إلى عناصر غذائية مفيدة مثل فيتامينات ب والسيلينيوم وفيتامين أ، حسب ما ذكر موقع “هيلث لاين”.

الجبن

تحتوي كمية أونصة واحدة من الجبن (28 غرام) على 27 ملغ من الكوليسترول، أو حوالي 9 في المئة من الحصة المسموح بتناولها يوميا.

وأكدت العديد من الدراسات، أن الجبن كامل الدسم لا يؤثر سلبا على مستويات الكوليسترول، إذ وجدت دراسة أجريت على 162 شخصا وامتدت 12 أسبوعا، أن تناول كمية كبيرة من الجبن كامل الدسم يوميا، تصل إلى 80 غراما، لم تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، مقارنة بنفس الكمية من الجبن قليل الدسم، أو نفس العدد من السعرات الحرارية من الخبز والمربى.

يشار إلى أن الفوائد الغذائية تختلف باختلاف أنواع الجبن، لكن معظم الأجبان توفر كمية جيدة من الكالسيوم والبروتين وفيتامينات ب وفيتامين أ.

ولكن نظرا لأن الجبن غني بالسعرات الحرارية ، فيجب الالتزام بحجم الحصة الموصى بتناولها في المرة الواحدة، والتي تبلغ 1-2 أوقية.

الاكل الذي يسبب زيادة الكولسترول

ارتفاع الكولسترول يمكن أن ينتقل في الوراثة. الطعام الذي تتناوله يمكن أيضا أن يسبب ارتفاع الكولسترول في الدم. من بين الأسباب ما يلي:

• الاكل – تناول الكثير من الدهون المشبعة, الدهون الغير مشبعة والكولسترول يمكن أن يسبب لارتفاع الكولسترول في الدم. الدهون المشبعة والكولسترول هي الأطعمة التي مصدرها من الحيوانات، مثل اللحوم, الحليب كامل الدسم, صفار البيض, الزبدة والجبنة. الدهون المشبعة موجودة في الأطعمة المقلية والأغذية المعلبة مثل البسكويت, الكعك ورقائق البطاطا.

• وزنكم- الوزن الزائد قد يؤدي إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية ويقلل مستوى ال- HDL.

• أمراض معنية- أمراض معينة يمكن أن تسبب في ارتفاع الكولسترول في الدم. من بين هذه الأمراض مرض السكري واضطرابات الأيض الأخرى، قلة نشاط الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، مرض الكلى المزمن أو غيرها من مشاكل في الكلى، أو تشمع الكبد.

• تاريخكم العائلي- إذا كان عند أقاربكم مستوى كولسترول مرتفع في الدم، فإنكم قد تصابون بهذا انتم أيضا.

• تدخين السجائر. التدخين قد يخفض مستوى الكولسترول الجيد عندكم.

• بعض الأدوية-  بعض الأدوية قد تزيد من مستوى الدهون ثلاثية الجليتسريدات وتقلل مستوى ال- HDL (الكولسترول الجيد). هذه الأدوية تشمل الثيازيد، مدرات البول، حاصرات بيتا، الاستروجين، والكورتيكوستروئيدات.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

الكولسترول هو مادة دهنية متواجدة في جسم الانسان بصورة طبيعية، تنقسم الى نوعان نوع جيد ونوع ضار. يسبب النوع الضار انسداد الشرايين مما يزيد خطورة الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم. الفواكه والخضار مليئة بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على خفض الكوليسترول مما يساعد في الحفاظ على صحتك وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تعرفي على الفواكه والخضار الأكثر قدرة على خفض مستويات الكولسترول في الدم

1-الملفوف أو الكرنب

الملفوف غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية. جربي تناول الملفوف الأحمر وسلطة الكرنب، مع الثوم، والقليل من السكر البني والليمون الطازج.

2-العنبية أو التوت البري

يحتوي التوت البري على أكثر المواد المضادة للأكسدة من أي طعام آخر. التوت البري، والفراولة تأتي في المرتبة الثانية. هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على محاربة شيخوخة الخلايا.

3-الأفوكادو والجريب فروت

كلاهما غني بمادة الجلوتاثيون وهي مادة مانعة للتأكسد لتحييد الجذور الحرة التي تسبب تدمير الخلايا.

4-الجزر

يحتوي الجزر على مادة البيتا-كاروتين المضادة للأكسدة بتركيزات كبيرة، ويفضل طهي الجزر قبل تناوله.

5-العنب

يحتوي العنب على مادة كيرسيتين، التي تمنع الكولسترول الضار (LDL) من انسداد الشرايين.

6-البصل

يساعد البصل على خفض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على الكبريتيدات التي تقلل من خطر سرطان القولون والمعدة. تناول البصل مطبوخ أو نيء يحقق الفائدة الصحية المطلوبة.

7-فول الصويا

فول الصويا غني بالفيتامينات B، الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من الكولسترول الجيد (HDL).

8-الطماطم

الطماطم هي أفضل مصدر لمادة الليكوبين، التي تحارب ضد تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين. وتزيد نسبة الليكوبين في الطماطم المطبوخة.

الأطعمة التي تخفض الكوليسترول

الأسماك

يساعد تناول الأسماك في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول بالدم. وهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تقلل ضغط الدم وخطر الإصابة بالجلطات، وينصح بأكل الأسماك من مرة لثلاث مرات أسبوعيا.

الشعير والشوفان

بعد الأسماك، تأتي منتجات الشعير والشوفان في المرتبة الثانية لأفضل الأغذية الصحية الخافضة للكوليسترول، فهذه المنتجات ليست فقط مغذية ومشبعة، بل أيضا تحمي القلب من الأمراض.

والشعير والشوفان وغيرهما من المنتجات الكاملة غنية بالألياف الغذائية التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالد، ويمكن تناول الشعير والشوفان مع التفاح أو الموز.

المكسرات

تحتوي المكسرات على فيتامين “إي” (E) وعلى البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها مواد مفيدة للجسم. ويجب الحذر من تناول كميات كبيرة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تتسبب بزيادة الوزن.

الخضروات

تعد الخضروات من أفضل الأغذية للجسم بشكل عام، كما تساهم أيضا في تخفيض الكوليسترول الضار بالدم. ومن الخضروات التي ينصح بتناولها الباذنجان والبامية والبروكلي والفاصولياء والبطاطا الحلوة. كما يمكن تناول الأفوكادو التي تحتوي على دهون صحية، وإضافة بضع شرائح منها لصحن السَّلَطة.

الفاكهة

لا يكتمل أي نظام غذائي صحي دون إضافة الفواكه، إذ تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، وذلك إذا كانت جزءا من نظام غذائي متوازن وصحي ودون إفراط.

ومن الفواكه التي ننصح بتناولها التفاح والعنب والفراولة والتوت بأنواعه المختلفة والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي.

الشوكولاتة الداكنة

قد تستغرب من إضافة الشوكولاتة لهذه القائمة، لكن دراسات أظهرت أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يساعد في تخفيض الكوليسترول بالدم.

وبحسب ما نقل موقع دويتشه فيله عن موقع هيلث لاين، فإن أفضل أنواع الشوكولاتة الداكنة هي التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن نسبة 75%.

الشاي

الشاي من المشروبات المحبوبة حول العالم، وينصح باحتساء الشاي الأسود (الأحمر) والأخضر لاحتوائهما على مضادات تأكسد تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم.

بالمقابل، ينصح بعدم إضافة السكر للشاي ويفضل احتساؤه بصورته الطبيعية دون تحليته.

منتجات الصويا

ينصح خبراء بتناول منتجات الصويا باعتدال لخفض الكوليسترول بالدم، مثل التوفو (منتج يحضر عبر تخثير حليب الصويا) ولبن الصويا وفول الصويا الأخضر المعروف باسم “إدامامي” (Edamame).

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

هناك قائمة بالأغذية الممنوعة والتى يفضل تقليلها لمريض الكولسترول، والتى من بينها الحليب كامل الدسم أو الزبادى المصنوع من حليب كامل الدسم والقشطة والحليب المكثف الحلى والكريمة واللبنة، والخضروات المقلية أو المطهية مع الدهون أو فى الصلصة البيضاء، أو فى مرق اللحم، وكذلك الخضروات المعلبة والمطهية.

ومن الفواكه فاكهة الأفوكاتو، وكذلك الخبز المضاف إليه دهون والأرز المطهى مع اللحم أو المضاف إليه زيت أو زبدة والمكرونة المضاف لها دهون أو صلصة حمراء أو بيضاء والبطاطا المغلية، أو المضاف لها دهن أو زبدة أو الجريش والسليق.

أن الجبن بجميع أنواعها يجب التقليل منها، خاصة التى تزيد فيها نسبة الدسم عن 5% والمصنوعة من الحليب العادى، بالإضافة إلى البيض المقلى أو الأومليت أو الشكشوكة أى المضاف لها دهون فى الطهى، وكذلك البيض الزائد عن العدد المسموح به، اللحوم المقلية أو المدهنة المختلطة مع شحوم، جلد الدجاج، أو المضاف لها دهون أثناء الطهى، الكبدة، الكلاوى، القلوب الكوارع، المخ، الطحال، لسانات، الأسكاوزا، ولحم الغنم والربيان، الزيت، السمن، الزبدة، القشطة، الكريمة، الزيتون، المكسرات، الشحوم الحيوانية، الماينويز، الصلصا والمارجرين والأطعمة السابقة التجهيز والطحينة.

الحلويات والمعجنات والكيك التى يدخل فى صنعها زبدة أو والشوكولاتة والحلوى التى يدخل فهيا المكسرات وجوز الهند ومكسبات النكهة والخردل ومرق اللحم أو الدجاج والشوربة السابقة التجهيز أو المعلبة.

الأغذية المسموح بها فهى: الحليب خالى الدسم، اللبن أو الزبادى المصنوع من حليب خالى الدسم، الخضروات جميعها مسلوقة أو خضراء كما هى، جميع الفواكه والعصائر عدا الأفوكاتو، جميع أنواع الخبز بدون إضافة دهون إليها، الأرز، المكرونة، البطاطا بدون دهون، جبنة قريش قليلة الدسم أقل من 5% دهون.

أما البيض فيمكن تناوله بحد أقصى ثلاث بيضات فقط فى الأسبوع ويكون مسلوقاً، ويمكن تناول أكثر من ثلاث بيضات بعد نزع الصفار أى الزلال فقط، أما اللحوم فيمكن تناول الدجاج بدون جلد والطيور الأخرى مثل الرومى والسمك مسلوق أو مشوى أو بالفرن بدون إضافة دهون إليها أثناء الطهى، وكذلك لحم البقر والعجل خالى الشحم أو لحم الغنم خالى الشحم على أن يستعمل بحد أقصى مرتين فقط فى الأسبوع والتونة، أو الساردين بدون زيت وفول وعدس وحمص.

أما فيما يتعلق بالمشروبات وبعض الأطعمة مثل التمر والعسل والمربى والشاى والقهوة والمشروبات الغازية والبهارات والتوابل والأعشاب والكاتشب والشوربة خالية الدسم وشوربة الخضار فهى مسموح بها.

مشروبات تخفض الكوليسترول

قد يساعد تناول المشروبات التالية على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم بشكل تدريجي:

1- الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر أحد أنواع المشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله مقاومًا طبيعيًا لعمليات الأكسدة الضارة المسببة للسرطانات والمسببة كذلك لالتهابات الأوعية الدموية التي ترفع من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
كما أن شرب الشاي الأخضر بانتظام قد يساعد على منع ارتفاع مستويات الكولسترول السيء في الجسم والحفاظ عليها تحت السيطرة، مما يجعل منه مشروبًا رائعًا لصحة القلب والشرايين.

2- عصائر الحمضيات
قد تساعد عصائر الحمضيات المختلفة على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، خاصة:

عصير الجريب فروت الأحمر.
عصير الليمون.
عصير البرتقال.
إذ تحتوي هذه العصائر على نسبة عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار، خاصة فيتامين سي، الذي قد يساعد استهلاك كميات كافية منه من مصادره الطبيعية على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب عمومًا.

3- عصير الرمان
قد يساعد شرب عصير الرمان بانتظام على خفض مستويات الكولسترول السيء ومنع أو إبطاء تراكم الدهون السيئة على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والسبب في ذلك يعزى غالبًا لاحتواء عصير الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.

4- عصير التوت البري
إذا كنت تبحث عن مشروبات تخفض الكوليسترول لتضمينها في نظامك الغذائي اليومي، عليك أن تجرب عصير التوت البري الأحمر (Cranberry).

إذ قد يساعد عصير التوت البري على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، مما قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5- عصائر ومشروبات أخرى
هناك العديد من المكونات الغذائية التي من الممكن إدخالها في العصائر الطبيعية لتحويلها لمشروبات قد يكون لها قدرة على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، مثل المكونات التالية:

المكسرات النيئة والبذور، مثل: اللوز، بذور الكتان، بذور الشيا.
الشوفان والشعير.
بعض أنواع الخضراوات، مثل: الكالي، السبانخ، الشمندر، البروكلي، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، الجزر، البندورة.
بعض أنواع الفواكه، مثل: الكاكا (الفرسمونة)، البرقوق، العنب، التوت بأنواعه، التفاح، الإجاص.
مكونات غذائية أخرى، مثل: الزنجبيل، الكركم.

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

1. الكيوي: 

إذا كنت بحاجة إلى خفض الدهون الثلاثية الخاصة بك ، الكيوي هو ثمرة بالنسبة لك، حيث إن واحدة من الكيوي فقط في الأسبوع يقلل بشكل كبير من الدهون الثلاثية ، ولكن أكثر هو الأفضل.

وفي إحدى الدراسات، ثبت أن اثنين أو ثلاثة من الكيوي في اليوم يقللون بشكل كبير من الدهون الثلاثية بنسبة 15% لدى المشاركين من البشر الأصحاء.
ويحتوي الكيوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والبوليفينول ، كما يوفر فوائد أخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يزيد بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الحيد في الدم ويقلل من ميل الدم إلى التجلط.

2. عصير أخضر: 

إذا كنت لم تجرب عصيرًا طازجًا يحتوي على مزيج من الفواكه والخضار الورقية الخضراء ، فيجب عليك! العصير الأخضر الطازج ذو مذاق لذيذ ، ويخفض الكوليسترول في الدم.

كلما كان العصير أعذب وأكثر اخضرارًا ، قد تكون نتائجه أفضل، فقم بتضمين الشمر أو الكرفس والزنجبيل والخضروات الخضراء الصليبية على الأقل ، مثل اللفت ، في المزيج الخاص بك للحصول على قدر أكبر من العصير الذي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

3. الكيمتشي: 

الكيمتشي يمكنه خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة %8 إلى 10%، وليس ذلك فحسب ، يساعد الكيمتشي على تقليل الدهون في الجسم ونسبة السكر في الدم ، وضغط الدم.

4. الكينوا: 

الشوفان ليس الحبوب الكاملة التي تحارب الكوليسترول، لكن الكينوا عبارة عن حبوب قديمة وعالية البروتين وخالية من الجلوتين ، وقد انفجرت شعبيتها مؤخرًا.

تشير الدراسات الأولية إلى أن إضافة الكينوا إلى نظامك الغذائي يخفض نسبة الكوليسترول بشكل ملحوظ.

5. الكمون: 

فقط نصف ملعقة صغيرة في اليوم من هذا التوابل اللذيذ يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث كشفت دراسة حديثة شملت 88 امرأة مصابة بالوزن الزائد أو السمنة أن 3 جرامات (حوالي نصف ملعقة صغيرة) من مسحوق الكمون تقلل من الكولسترول، والدهون الثلاثية.

أعشاب تخفض الكوليسترول الضار

علاج الكوليسترول بالاعشاب فعال وافضل ما فيه هو الفوائد التي يقدمها من دون أي تأثيرات جانبية، وفي ما يلي لائحة بأهم أنواع هذه الأعشاب وأكثرها شيوعاً.

1- قصب السكر
فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.

فقد وجدت بعض الأبحاث العلمية أن قصب السكرمفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس حيث يصبحن أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكولسترول.
2- نبات الخرشوف
معروف في بلادنا العربية باسم الأرض شوكة، ومستخلص أوراق الخرشوف تساعد على التمثيل الغذائي للدهون وبالتالي تعمل على انخفاض مستويات الكولسترول الضاروالدهون الثلاثية بالدم.

هو يعمل ايضا على تنظيف الشرايين والاوعية الدموية من الكولسترول الضار وبذلك يحد من الاصابة بأمراض القلب.

3- الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة الطبيعية التى اثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الامراض بالاضافة الى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم، لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف الى انقاص الوزن.

4- الحلبة
تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الأمعاء وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.

5- الثوم
يعتبر الثوم من الأعشاب التي لها تأثير السحرعلى خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات.

أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يحسن من دوران الدورة الدموية ويخفض الكولسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع.

6- القرفة
معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول، ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي القرفة الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.

7- الكزبرة
أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصا الضار والدهون الثلاثية، وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضا لعلاج مرض السكري.

8- الشمندر
يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل أكسدة الكولسترول السيء، وبالتالي منعه من التراكم حول جدران الشرايين.

9- النعناع
يعد النعناع الصديق الرائع للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها، وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل، لذلك فهو يعد علاجاً مثالياً للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.

10- الفلفل الحار
يعتبر الفلفل الحار من أشهر التوابل التي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها نكهة مميزة ولكنه يعتبر أيضا دواء معالج للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فهو معروف بقدرته على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

يحتوي على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة.

11- الزعرور البري
قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والاكسجين إلى القلب، كما انه يقلل من كوليسترول الدم.

12- بذور الكتان
من فوائد بذور الكتان انها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسؤولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضاً تساعد في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء.

تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن، إذا أنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها، لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.

13- خميرة الأرز الحمراء
تحتوي خميرة الأرز الحمراء على لوفاستاتين (Lovastatin)، الذي يعمل على تثبيط الانزيم الرئيسي في الكبد المسئول عن إنتاج الكولسترول الضار الذي يلتصق داخل الأوعية الدموية، والذي غالبا ما يؤدي إلى انسداد مسببا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

السابق
التفكير الإيجابي والسيطرة على الألم
التالي
ماذا تعرف عن دوالي الساقين؟

اترك تعليقاً