أمراض القلب والشرايين

جلطات الأوردة العميقة في الساق وأخطارها

جلطات الأوردة العميقة في الساق وأخطارها

جلطات الدم أو تجلط الأوردة العميقة (DVT) هى حالة طبية تحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد العميق، عادة ما تتطور هذه الجلطات في أسفل الساق أو الفخذ أو الحوض، لكنها قد تحدث أيضًا في الذراع، يمكن أن تحدث تلك الحالة  لأي شخص ويمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا أو إعاقة أو موتًا في بعض الحالات.
ووفقا لتقرير لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هناك نوع آخر من الجلطات الدموية وهو الوريدية (VTE) ، وهو مصطلح يشير إلى جلطات الدم في الأوردة، هو حالة طبية منخفضة التشخيص وخطيرة ، ولكن يمكن الوقاية منها ويمكن أن تسبب الإعاقة والموت.
من جانبها قالت الجمعية الأمريكية لأمراض الدم إنه يحدث أخطر المضاعفات الناجمة عن الإصابة بجلطات الأوردة العميقة عندما ينفصل جزء من الجلطة وينتقل عبر مجرى الدم إلى الرئتين، مما يسبب انسدادًا يسمى الانسداد الرئوي (PE)، إذا كانت الجلطة صغيرة ، ومع العلاج المناسب ، يمكن للمرضى الشفاء من الانسداد الرئوى ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك بعض الأضرار التي لحقت الرئتين، إذا كانت الجلطة كبيرة ، فقد تمنع الدم من الوصول إلى الرئتين وتكون قاتلة.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يعانون من الاصابة بجلطات الأوردة العميقة سيعانون من مضاعفات طويلة الأجل بسبب الأضرار التي تحدثها الجلطة للصمامات في الوريد والتي تسمى متلازمة ما بعد التخثر (PTS).
 الأشخاص الذين يعانون من PTS لديهم أعراض مثل التورم والألم وتغير اللون ، وفي الحالات الشديدة ، التحجيم أو القرحة في الجزء المصاب من الجسم، في بعض الحالات ، يمكن أن تكون الأعراض شديدة لدرجة أن الشخص يصبح معاقًا.

عوامل الخطر لجلطات الاودرة العميقة:

يمكن لأي شخص تقريبا الإصابة بهذه الحالة، ومع ذلك يمكن لعوامل معينة زيادة فرصة حدوث ذلك، حيث  تزداد فرصة الشخص الذي لديه أكثر من واحد من هذه العوامل في نفس الوقت وهى وجود إصابة في الوريد ، وغالبًا ما تسببه الكسور،إصابة العضلات الشديدة ، أواجراء عملية جراحية كبيرة التي تشمل البطن والحوض والورك والساقين، بطء تدفق الدم، زيادة هرمون الاستروجين ، وغالبًا ما يحدث بسبب حبوب منع الحمل، العلاج بالهرمونات البديلة ، يستخدم في بعض الأحيان بعد انقطاع الطمث.
كما أن بعض الأمراض الطبية المزمنة تمثل عوامل خطر لزيادة فرص الاصابة بجلطات الاوردة العميقة مثل مرض القلب، أمراض الرئة، السرطان وعلاجه، مرض التهاب الأمعاء مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الاصابة بجلطات الاوردة العميقة تشمل:تاريخ عائلى، العمر حيث يزيد الخطر مع زيادة العمر، بدانة، قسطرة تقع في الوريد المركزي، واضطرابات التخثر الموروثة .

هل تتكرر جلطة الساق

يمكن أن تتكرر الجلطة في نفس الساق، ويُمكن أن تحدث الجلطات من دون ظهور أية أعراض علي الإطلاق، خاصة إذا كانت الجلطة صغيرة. أما إن كانت الإصابة في الأوردة الكبيرة للفخذ، فان الساق تبدأ بالتورم والاحمرار والألم، وعندما تصيب الجلطة منطقة السمانة (أو ما يُسمى بطة الساق) من الساق فيشعر المصاب بالألم فيها.

قد لا تحدث أعراض على الإطلاق، أو لا تحدث سوى مضاعفات محلية في الطرف السفلي فقط. لكن الإشكالية، وهو ما يخشى عادة الأطباء منه، هو في حال انفصال احدى هذه الجلطات عن مكانها، أو أجزاء منها، لتسير بالتالي مع تيار الدم حتى تصل إلى الجانب الأيمن من القلب، ثم إلى الشريان الرئوي ثم إلى الرئة حيث تعلق هذه الجلطة في أحد فروع هذا الشريان الرئوي وتسد جريان الدم من خلاله لتزويد مناطق تنقية الدم من ثاني أكسيد الكربون وتزويده بالأوكسجين في الرئة. ويطلق عليها آنذاك السدادة الرئوية أو القذائف الرئوية. وعندئذ يشعر المريض بألم حاد في الصدر وصعوبة التنفس وسرعة في ضربات القلب ونقص الأوكسجين في الدم والإغماء وحتى ربما الوفاة. كما أن ثمة رصدا متزايدا للأطباء لحالات تعبر الجلطات الدمية فيها الفتحة التي قد تكون لا تزال موجودة بين الأذينين في القلب، ما يُعطي ممراً تعبر الخثرة الدموية من خلاله إلى شرايين الدماغ، و بالتالي الإصابة بالسكتة الدماغية. إن من الصعب على الطبيب تشخيص جلطات الساق بمجرد نظر المجرد وفحص الساق، خاصة في حال عدم وجود تورم أو ألم عند الضغط على مناطق معينة من الفخذ أو الساق. وحينها يكون الفيصل هو إجراء بعض الفحوصات الطبية التي غالبا ما يكون أولها تصوير الأوردة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من تدفق الدم من خلالها والتأكد أيضاً من وجود الجلطات الدموية بذاتها. وفي حال عدم تأكيد النتيجة فيتم فحص الأوردة إما بصور الأشعة بعد حقنها بصبغة تلون الأوردة وتظهر الانسداد، أو بتصوير الرنين بالمغناطيسي الذي لا يحمل إجراؤه أي خطورة مقارنة مع المخاطر المحتملة لتصوير الأوردة بالصبغة. فإذا أظهرت الاختبارات التشخيصية أن جلطات الساق تقتصر على أوردة الساق (منطقة السمانة) فقد تعاد الفحوصات على مدى الأسابيع التالية للتأكد من عدم تحرك الجلطة إلى أوردة ما فوق الركبة.

الجلطة الوريدية

عندما تعيق الجلطة الدموية سريان الدم في الشريان الذي يغذي القلب أو المخ، تكون النتيجة المباشرة هي الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية. وأغلب المواطنين الأميركيين على علم بهاتين الحالتين الصحيتين الخطرتين، ولكنهم أقل معرفة بالتجلط الوريدي ومخاطره، أو الجلطة التي تتكون في الوريد.

مخاطر مشتركة
إن الجلطة المتكونة في الساق أو الذراع، والمعروفة طبيا بالتجلط الوريدي العميق، deep – vein thrombosis يمكنها أن تسبب الألم، والتورم، والاحمرار في الطرف المتضرر. ولكن الخطر الحقيقي يحدث عند تشرذم الجلطة وانطلاقها إلى الرئتين، ما يسبب الانسداد الرئوي.

«تعد الجلطة الوريدية venous thromboembolism VTE ثالث أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعا وتسببا في الوفاة. وترجع معظم الوفيات منها إلى الإصابة بالانسداد الرئوي».
وهناك اعتراف متزايد في الأوساط الطبية بأن الأمور التي تجعل الناس عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية هي نفسها التي تتركهم معرضين للإصابة بالجلطات الوريدية. وخلصت دراسة حديثة إلى أن هناك 3 عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: التقدم في العمر، والتدخين، والبدانة، وهي ذات صلة وثيقة بأرجحية الإصابة بالجلطات الوريدية كذلك.
ولكن هناك عددا آخر من العوامل التي يمكن أن تسفر عن الإصابة بالجلطات الوريدية، والتي تحدث لدى واحد من كل 1000 حالة في الولايات المتحدة في كل عام. فإن كنت تعاني من أحد هذه العوامل، فإن الحالة تُعرف باسم الجلطات الوريدية المستحثة.

 

عوامل الخطر
ما الذي يعرضك لخطر الإصابة بالجلطات الوريدية؟ يمكن لأي إنسان أن يصاب بالجلطات الوريدية، ولكن العوامل التالية تجعل الإنسان أكثر تعرضا للخطر:
– تاريخ الإصابة العائلي… بعض الظروف الوراثية تجعل من جلطة الدم أكثر احتمالا، والعامل الأكثر شيوعا هو «العامل الخامس لايدن –factor V Leiden الذي يزيد من تخثر الدم) الذي يصيب نحو 5 في المائة من البيض.
– العمر… تزداد نسبة المخاطر مع تقدم الناس في العمر.
– انخفاض تدفق الدم… السبب الأساسي في ذلك هو الخمول الناجم عن الراحة المطولة في الفراش، أو السفر الطويل، أو الشلل، أو السكتة الدماغية.
– الإقامة في المستشفى… طول فترة الإقامة في المستشفى لأي سبب يزيد من احتمالات الإصابة.
– إصابة الوريد… غالبا ما يكون ذلك ناتجا عن كسر العظام، أو الجراحة، أو الإصابة الحادة في العضلات.
– زيادة الإستروجين… نتيجة الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات الذي يزيد من مخاطر الإصابة.
– الحالات الصحية المزمنة… وتتضمن البدانة، والسرطان، وأمراض الرئة، وأمراض الكلى، وأمراض الالتهابات المعوية.
العلاج

يتلقى المصابون بالجلطات الوريدية في المعتاد العلاج بالحقن بمضادات التجلط لبضعة أيام، ثم يتبعه تناول الحبوب المعروفة باسم «مضادات التجلط الفموية». ومن الأمثلة على ذلك هناك «أبيكسابان» apixaban (إيليكويس Eliquis)، و«دابيغاتران» dabigatran (براداكسا Pradaxa)، و«ريفاروكسابان rivaroxaban «(زاريلتو Xarelto). وفي المعتاد يتناول المرضى هذه العقاقير لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. والمرضى المصابون بالجلطات الوريدية غير المستحثة (مما يعني أنهم ليست لديهم عوامل خطر واضحة) لديهم فرصة تصل إلى 50 في المائة للإصابة مرة أخرى بالحالة نفسها خلال السنوات العشر التالية، كما يقول الدكتور بيازا.
وعادة ما ينصح الأطباء بالاستمرار على العقاقير المضادة للتجلط لفترة مطولة من الزمن، شريطة أن يكون مستوى خطر النزف عندهم منخفضا، وهو الأثر الجانبي غير الشائع ولكنه الوارد حدوثه جراء تناول هذه العقاقير. وقد تمتد هذه النصيحة الطبية إلى بعض الناس من المصابين بالجلطات الوريدية المستحثة، نظرا لأن بعض عوامل الاستحثاث (مثل اضطرابات التجلط الوراثية أو البدانة) لا يذهب أثرها بمرور الوقت، كما قال الدكتور بيازا.

أعراض التجلط الوريدي
* التجلط الوريدي العميق… المنطقة المتضررة قد تكون:
– رقيقة الملمس أو مؤلمة، من دون سبب معروف لزيادة الألم مع مرور الوقت.
– التورم، والاحمرار، والملمس الدافئ لمنطقة الإصابة.
إن استمرت هذه الأعراض لأكثر من بضع ساعات فلا بد من طلب نصيحة الطبيب.
– الانسداد الرئوي… بعض الأعراض الشائعة:
– صعوبة التنفس المفاجئ ومن دون تفسير واضح.
– سرعة، أو عدم انتظام ضربات القلب.
– السعال المختلط بالدم.
– آلام الصدر أو عدم الارتياح في الصدر، والذي يسوء بمرور الوقت مع التنفس العميق أو السعال الشديد.
– انخفاض ضغط الدم للغاية.
– الشعور بالدوار أو الإغماء.
إن أصبت بأي من هذه الأعراض، ولا سيما إن ساءت الحالة سريعا خلال ساعات قليلة أو استمرت لفترة أطول، فلا بد من طلب المساعدة الطبية العاجلة.

جلطة الأوردة السطحية

هى مرض بسيط وغير خطير ولا يحتاج دخول المستشفى ويحدث كمضاعفات لدوالى الساقين فى الغالب

لا يوجد ورم فى الساق او السمانة مثل الجلطة الاوردة العميقة

lورم بسيط والم وصلابة واحمرار

l فى مكان الاوردة          وتوزيع الاوردة السطحية

التشخيص يكون بالفحص الاكلينيكى بواسطة اخصائى جراحة الاوعية الدموية

العلاج مضادات التهاب فقط فهى لا تسبب جلطات رئوية ولا تحتاج علاج بمضادات التجلط وأدوية السيولة

lاحيانا تحتاج مضادات حيوية لو انقلب الالتهاب الكيميائى بها الى التهاب صديدى

lنادرا تحتاج جراحة فى حالة فشل

lالعلاج الدوائى او وجود التهاب صديدى

المضاعفات لا تسبب جلطات رئوية ولا تحتاج علاج بمضادات التجلط وادوية السيولة الا فى احوا نادرة لو امتدت من الوريد السفينى الطويل الى الوريد الفخذى

لو حدث بصورة متكررة ومتنقلة قد يكون علامة على وجود مرض خبيث بالبطن خصوصا بالبنكرياس ويجب عمل موجات صوتية على البطن والحوض

جلطة الساق السطحية

جلطة الساق أو ما تسمى تجلط الأوردة العميقة هي جلطة دموية تتشكل في الأوردة العميقة الموجودة في الذراع أو الساق، والجلطة الدموية في الساق أو الذراع، بحد ذاتها ، ليست خطيرة لكن من المحتمل أن تكون مهددة للحياة عندما تتفكك قطعة من الجلطة الدموية وتندمج وتنتقل عبر نظام الدورة الدموية عبر القلب، وتدخل في أحد الشرايين الرئوية وتستقر ما يمنع هذا الدم من التدفق بشكل صحيح عبر الرئة ويقلل من كمية الأكسجين الممتصة وتوزيعها مرة أخرى في الجسم

اعراض جلطة الساق

اعراض جلطة الساق عديدة وترتبط علامات وأعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بانسداد عودة الدم إلى القلب والتسبب في احتباس الدم في الساق تشمل الأعراض الكلاسيكية:

-ألم

-تورم

-الدفء

-احمرار

-تقلصات في الساق

-ألم في الساق يزداد سوءًا عند ثني القدم

-تلون الجلد المائل للأزرق أو الأبيض

قد تكون لديك أو لا تعاني من كل هذه الأعراض، أو قد لا تعاني من أي منها قد تحاكي أعراض الحالة عدوى أو التهاب النسيج الخلوي في الذراع أو الساق.

اعراض جلطة الساق
جلطة الساق
أعراض جلطة الساق السطحية

جلطات الدم في نظام الوريد السطحي (أقرب إلى سطح الجلد)، تحدث غالبًا بسبب صدمة في الوريد، مما يؤدي إلى تكوين جلطة دموية صغيرة يسبب التهاب الوريد والجلد المحيط أعراضًا مشابهة لأي نوع آخر من الالتهابات، على سبيل المثال:

–احمرار

-الدفء

-رقة الجلد

-تورم

اعراض جلطة الساق ص
اعراض جلطة الساق
ويمكنك في كثير من الأحيان أن تشعر بالوريد كحبل متماسك وقد يكون هناك التهاب يتبع مسار جزء من وريد الساق.على الرغم من وجود التهاب، ولا توجد عدوى، ويمكن أن تؤهب الدوالي للإصابة بالتهاب الوريد الخثاري السطحي يمكن أن يكون هذا بسبب العمر والوقوف لفترات طويلة والسمنة والحمل والعوامل الوراثية.

علاج تورم القدم بعد الجلطة

علاج تورم القدم بعد الجلطة يحدث تورم القدمين فى اغلب الاحيان عند كبار السن نتيجة تجمع السوائل فى منطقة القدمين وهذا لا يسبب خطر على الصحة العامة في اغلب الاحيان غير ان هناك تورم فى القدمين قد يكون خطرا على صحة الإنسان وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة علاج تورم القدم بعد الجلطة.

التخثر الوريدى قد يعقب علاجه بعض الاعراض مثل التورم و الالم و تغير فى لون الجلد و تعرف بمتلازمة ما بعد التخثر و التى قد تستمر اعراضها حوالى العام يجب الفحص الدورى للتأكد ان هذه الاعراض ليست بسبب جلطات جديدة يجب علاجها هناك بعض النصائح التى قد تساعد على تجنب جلطات اخرى و تحسين المضاعفات الناتجة عن التخثر الوريدى السابق :

_ خسارة الوزن الزائد

_ التوقف عن التدخين

_ تناول الماء بكميات مناسبة

_ تجنب الراحة السريرية او عدم الحركة لوقت طويل

_ ممارسة التمارين عامة تساعد فى تقليل الوزن و تحسين الدورة الدموية .. و ممارسة تمارين الساقين خاصه لتقوية العضلات و تحسين الدورة الدموية بهما

_ عند السفر او ممارسة العمل المكتبى لساعات طويلة يجب الوقوف او المشى كل فترة … فاذا لم يكن ذلك متاحا ، يفضل فرد الساقين و تمديد العضلات او تحريك الكاحل فى حركات دائرية

_ ارتداء الجوارب الضاغطة قد يساعد على حركة الدم و منع تكون الجلطات و قد يساعد على تقليل التورم

_ تناول مضادات التجلط بالجرعة التى يحددها الطبيب قد تكون ضرورية …

و لكن يجب ملاحظة ظهور كدمات على الجلد او سهولة النزف و متابعة الطبيب البطانة الداخلية و صمامات الاوردة قد تتعرض للضرر بعد تخثر الدم و تكون الجلطات لذا فالفحص الدورى مهم لاكتشاف ظهور اى جلطات اخرى او دوالى الساقين و علاجها مبكرا او بحث بدائل اذا كان العلاج الحالى لا يقدم تحسنا

جلطة الساق اليسرى

تعتبر الجلطات واحدة من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً، وتحديداً التي تصيب الرجل أو الساقين.

وفي هذا الصدد، تعرف معنا على أهم أعراض جلطات الساق وكيفية التعامل معها بطرق صحية وامنة.

ما هي جلطة الساق؟
تجلط الأوردة العميقة (DVT) أو باختصار جلطات الساقين هي حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة للساق نتيجة تخثر الدم في أحد تلك الأوردة مما يؤدي الى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها.
في الإجمال تحدث جلطة الساق نتيجة بطء تدفق الدم داخل الاوردة أو ركوده فيها بسبب عدم الحركة لفترة طويلة مثل الجلوس من دون حراك في الطائرة أو السيارة أو لدى الرقود في الفراش لفترة طويلة.

اعراض جلطة الساق
اليك اهم اعراض جلطات الساق:

1- ألم في القدم
الألم في القدم هو عرض من الأعراض الممكنة من تجلط الدم في الساق.

فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، فإن الأنسجة لا يمكنها الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم، والنتيجة تكون الشعور بالألم والخدر.

2- احمرار الجلد
يسبب التجلط بمنطقة الفخذ أو الساق الى احمرار الجلد وقد يكون له لمسة دافئة، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم
وجود جلطة دموية في الساق يسبب الالتهاب الذي يمكن ان يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة او الحمى.

4- التلون
قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة نتيجة انخفاض تدفق الدم فيها الأمر الذي يسبب تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمس القدم بارداً.

5- ألم في الساق
يبدأ الألم في العادة في ربلة الساق وهي عبارة عن العضلة الخلفية للساق ويمكن الشعور بتشنجات أو تقرح خاصة عند المشي.

6- التورم
يمكن للتورم أن يكون عرض من أعراض جلطة دموية في الساق وقد يحدث في إحدى أو كلتا الساقين بحيث يكون مؤلما جدا عند ملامسته.

علاج جلطة الأوردة العميقة

علاج جلطات الأوردة العميقة :

فلتر الوريد الأجوف فى بعض الحالات التى يصعب بها استخدام مضادات التجلط أو فى حالة فشل هذه الأدوية ؛قد يلجأ الطبيب إلى استخدام فلتر الوريد الأجوف و الذى يعمل على منع وصول فتات الجلطات الى الرئة ؛ فهو لا يمنع تكون الجلطات و لكنه يمنع وصولها إلى الرئة

علاج جلطات الاوردة العميقة :

الجوارب الضاغطة و التى تحمى الدم فى الساقين من الركود و التجلط ، كما تقلل الورم و الإحساس بعدم الراحة الناتجين من الجلطة الموجودة بالفعل . الرعاية المنزلية لمرضى جلطات الاوعية العميقة للتقليل من الآلام و الورم ، يمكن إبقاء القدم المصابة مرفوعة حينما أتيح ذلك و استخدام الجوارب الضاغطة أيضاً

يقلل من الآلام العلاج طويل المدى فى بعض الحالات تترك الجلطات آثار بعد علاجها ، فقد تحدث ما يسمى بمتلازمة ما بعد التجلط و التى تسبب آلآم و تغير لون الجلد فى مكان الجلطة التى تم علاجها ، و قد تستمر هذة الأعراض لمدة سنة بعد الجلطة.

الوقاية من جلطات الاوردة العميقة : التمرينات الرياضية فالتمرينات الرياضية تزيد من تدفق الدم و تمنع ركوده و بالتالى تحمى من التجلط و خصوصا تمارين الساقين . فاذا اضطررت للجلوس لفترات طويلة امنح نفسك فترة من الراحة تمدد فيها ساقيك أو أن تتحرك قليلا .

الوقاية من جلطات الاوردة العميقة : نصائح للسفر إذا كنت مسافراً فى الطريق لمدة أكثر من 4 ساعات ، فتجنب إرتداء الملابس الضيقة و حاول شرب كميات كافية من الماء ، تحرك على الأقل كل ساعتين ، و إذا كانت الفرصة غير متاحة للحركة و المشى فحاول تحريك قدميك و ساقيك بشكل مستمر ، و بمجرد وصولك أذهب لمشاهدة المعالم السياحية مشياً على الأقدام .

تجربتي مع جلطة الساق

تجربتي مع جلطة الساق قد تظن أن وجود جلطة دموية في ساقك هو غير مهدد لحياتك ولكن مالا تعرفه أنك إذا لم تعالج جلطة الساق فقط تنفصل الجلطة

وتنتقل جلطة الساق إلى رئتيك مما يسبب لك انسداد رئوي.

أجرى موقع طريقة استطلاع رأي لبعض الأشخاص لمعرفة تجربتهم مع جلطة الساق ، وكانت بعض أبرز التعليقات:

“لاحظت تورم ساقي بشكل كبيير ولكني ظننتها كدمه إلا أنها ظلت تؤلمني ثم بدأ لونها يتحول إلى الأحمر فنصحني أبي بالذهاب للطبيب وعندما وجدها أكد لي وجود جلطة بها ، ولا أعلم إذا كنت تأخرت عن ذلك ماذا كان يمكن أن يحدث”

“تعرّض زوج أختى لجلطة في ألساق ولم يهتم  بها حتى أغشي عليه فجأة وذهبنا بيه للمستشفي ، فإذا يفاجئنا الطبيب أن جلطة الساق انتقلت بدورها إلى القلب للأسف لم نتمكن من إنفاذه وتوفي بعد أسبوعين”

أسباب حدوث جلطة الساق

في معظم الحالات تتكون جلطة الساق بسبب فترات السفر الطويلة على سبيل المثال إذا بقيت غير متحرك في مساحات ضيقة مثل الطائرة والحافلة مع القليل من الفرص لتمديد ساقيك أو النهوض والتجول فقد يؤدي ذلك إلى ظهور جلطة الساق.

بعض الأعراض التي تدل على إصابتك بجلطة الساق

غالبًا ما يكون تغير اللون الطفيف للجلد في منطقة الجلطة هو العلامات الأولى لتكوّن ألجلطة وسبب تغير لون الجلد يكون نتيجة وجود مجموعات كثيفة من الدم تحت سطح الجلد تصبح مرئية عندما تنمو في الحجم فيبدأ الساق في الاحمرار.

وأيضًا قد تلاحظ تورم مؤلم في موضع الجلطة خاصة إذا ظهرت في منطقة ألساق حيث تحتوي تلك المنطقة من الجسم على زيادة في كثافة العظام والأنسجة مما يجعل من الصعب على الجسم أن يزيل الجلطة التي تكونت فبالفعل وأحد العلامات الدالة على أن التورم قد يكون متعلقًا بجلطة الساق هو أنه لن يستجيب للعلاجات المتعددة مثل استخدام الكمدات الساخنة أو الباردة وقد يزداد التورم أيضًا دون أي سبب ظاهر وقد يحدث بدون إصابة خارجية في المنطقة المصابة.

ومع نمو الساق سيحاول الجسم استئصالها وستعمل الأعضاء الحيوية مثل القلب بشكل أقوى مما يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب وحدوث تشوهات في وظائف القلب يمكن أن تشير أيضًا إلى أن الجلطة قد تركت الساق وانتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم وإذا كان الأمر كذلك فمن المرجح أن تعاني من أعراض أخرى بما في ذلك آلام حادة في الصدر.

السابق
ما هي مكونات النظام الغذائي لمرضى القلب؟
التالي
العلاقة بين القلق وامراض القلب

اترك تعليقاً