أمراض نسائية

بطانة الرحم المهاجرة وعلاجها

بطانة الرحم المهاجرة وعلاجها

بطانة الرحم المهاجرة وعلاجها

تتمثل الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) بنمو رقع من نسيج بطانة الرحم في موضع أو أكثر من الجسم خارج الرحم، وغالباً ما يكون نموّ هذا النسيج في أحد أعضاء الأنثى التناسلية في الحوض أو البطن على الرغم من احتمالية نموه في أي موضع آخر من الجسم.
بعض النساء يعانين من أعراض خفيفة، ولكن البعض الآخر يمكن أن يكون لديهم أعراض متوسطة إلى شديدة،  لا تشير حدة ألمك إلى درجة الحالة أو مرحلة المرض، فقد يكون لديك شكل خفيف من المرض، لكنك تعاني من الألم الشديد والعكس.

لا يوجد علاج لمرض بطانة الرحم، ولكن يمكن إدارة أعراضه وتخفيفها، خاصة الألم الشديد، الذى يمكن أن يؤدى إلى تعطيل حياتك إذا تُرك بدون علاج، وهناك طرق عديدة تساعدك على علاج بطانة الرحم المهاجرة.

  • مسكنات الألم
    يمكنكِ تجربة مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل: الأيبوبروفين، ولكن هذه الأدوية ليست فعالة في جميع الحالات.
  • العلاج الهرموني
    يمكن تناول الهرمونات التكميلية في بعض الأحيان لتخفيف الألم ووقف تطور بطانة الرحم المهاجرة، ويساعد هذا العلاج الجسم على تنظيم التغيرات الشهرية في الهرمونات التي تعزز نمو الأنسجة التي تحدث عند الإصابة بمرض بطانة الرحم.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية
    وسائل منع الحمل الهرمونية تقلل الخصوبة عن طريق منع النمو الشهري وتراكم أنسجة بطانة الرحم وتشمل: حبوب منع الحمل والتى يمكن أن تقلل أو تقضي على الألم في بطانة الرحم.

حقنة الميدروكسي بروجستيرون أو حقن منع الحمل وهى فعالة في وقف الدورة الشهرية، وتوقف نمو “غرسات” بطانة الرحم، وتخفف الألم والأعراض الأخرى.

منشطات هرمون الغدد التناسلية (GRNH) والذى يوقف إنتاج هرمون الأستروجين الذي يحفز المبيض، وهذا يمنع الحيض ويخلق انقطاع الطمث الصناعي، وهذا العلاج له آثار جانبية مثل جفاف المهبل والهبات الساخنة ولكن تناول جرعات صغيرة من هرمونى الإستروجين والبروجستيرون في نفس الوقت يمكن أن يساعد في الحد من هذه الأعراض أو الوقاية منها.

  • الجراحة
    تساعد الجراحة النساء اللاتى يرغبن فى الحمل أو يعانين من آلام حادة ولا تعمل علاجاتهن الهرمونية على التخلص من الألم،  والهدف من الجراحة إزالة أو تدمير بطانة الرحم دون الإضرار بالأعضاء التناسلية.

ويمكن استخدام جراحة المنظار لتشخيص وإزالة أنسجة بطانة الرحم، وكذلك الليزر.

  •  جراحة استئصال الرحم
    قد يوصي طبيبك باستئصال الرحم كحل أخير إذا لم تتحسن حالتك مع العلاجات الأخرى، خلال عملية استئصال الرحم ، يقوم الجراح بإزالة الرحم وعنق الرحم، كما سيقوم طبيبك أيضا بإزالة المبيضين لأنها تنتج الإستروجين الذى يسبب نمو أنسجة بطانة الرحم.

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالمنظار

تعتبر الجراحة بالمنظار الإجراء الأكثر شيوعا لتشخيص وعلاج بطانة الرحم الهاجرة، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الجراحات تساعد على تحسين الخصوبة والتقليل من آلام الحوض، وإذا كان حجم كيس المبيض أكثر من 6 سم واستمر بقاؤه أو كان سببا لألم في البطن، فإن إزالة الكيس يمكن تحقيقها باستخدام منظار البطن مع الحفاظ على المبيض.

كما أن نسبة حصول المضاعفات الجراحية أقل بعشرات المرات في جراحة المنظار من الجراحة التقليدية، بالإضافة إلى قصر مدة الإقامة في المستشفى بحيث تخرج المريضة في اليوم نفسه أو في صباح اليوم التالي للعملية كما أنها قد لا تحتاج إلى مسكنات للألم مثلما هو الحال في الجراحة التقليدية ومن الناحية الجمالية فإن جراحة المنظار لا تترك أثرًا للجروح أو تشوهات على البطن.

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالزنجبيل

هناك العديد من العلاجات المرتبطة بحالة بطانة الرحم المهاجرة منها استخدام الأعشاب، كالكركم (الزعفران الهندي) المضاف إلى الزنجبيل إذ يحتوي هذا النوع من البهارات على مادة فعالة مضادة للالتهاب، حيث يساعد في علاج حالة بطانة الرحم المهاجرة، وخفض فرصة الإصابة بهذه الحالة.

استخدمه بالطريقة التالية:

  1. يضاف ملعقة واحدة من كل من مسحوق الكركم ومسحوق الزنجبيل والعسل عصير الليمون إلى كوبين من الماء.
  2. يتم تناول هذا المزيج بشكل يومي حتى زوال جميع الأعراض.

هل بطانة الرحم المهاجرة مرض خطير

يشغل هذا السؤال كثير من السيدات، يعد هذا المرض من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها بتناول الادوية والعقاقير كغيرها من الأمراض، وهذا لا يعني إغفال علاجه والتوقف التام عن تناول العلاج، حيث يساعد العلاج على الحد من مخاطر بطانة الرحم المهاجرة ومضاعفتها.

حتى الان لم يكتشف العلماء دواء او عقار طبي شافي تماما من هذا المرض المزمن، إذ تتناول النساء العلاج للحد من مخاطر المرض، يقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب مع الأخذ في الاعتبار مدى خطورة المرض، وغالبا ما تعود الأعراض في الظهور مرة أخرى بعد التوقف عن تناول العلاج.

خطورة بطانة الرحم المهاجرة

من المضاعفات المحتملة لمشكلة بطانة الرحم المهاجرة نذكر الآتي:

  • العقم: فقد تبيّن أن ثلث أو حتى نصف النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة يواجهن مشاكل على مستوى الحمل والإنجاب.
  • سرطان المبيض: يُعتقد أنّ الانتباذ البطاني الرحميّ يزيد فرصة الإصابة بسرطان المبايض لدى بعض النساء.

بطانة الرحم المهاجرة بالصور

صور توضيحية لمرض بطانة الرحم المهاجرة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات

يعتبر الالم الشديد القاسي اثناء الدورة الشهرية اهم اعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات، لان الالم يكون قاسي جدا لا يمكن تحمله وهي إشارة هامة يجب استشارة الطبيب بعدها، وأثناء الفحص قد يتأكد الطبيب من الاصابة به، وخصوصا اذا كان هناك تاريخ عائلي للاصابة بالمرض.

غزارة دم الدورة الشهرية لدى الفتاة عرض اخر من اعراض بطانة الرحم المهاجرة عند البنات.

بطانة الرحم المهاجرة والحمل

ترجع حوالي نصف حالات تأخر الحمل لمرض بطانة الرحم المهاجرة، حيث أوضح المختصين بأن الإصابة بالبطانة المهاجرة للرحم هو من أهم العوائق أمام حمل السيدات، ويجب علاجه بشكل جيد لتتمكن السيدة من الحمل.

يؤدي مرض بطانة الرحم المهاجرة إلى حدوث التصاقات بالحوض تعوق التقاط البويضات أو زيادة إفراز المحفزات الكيميائيَّة مثل مادة البروستجلانين ما يؤدي بدوره إلى تقلص الأوعية الدموية وعضلات الرحم، ومن ثم يؤثر ذلك في إخصاب البويضات أو التصاق الجنين بتجويف الرحم مما يؤدي إلى صعوبة في حدوث الحمل وتأخره.

وعلى الرغم من ذلك، ووفقًا لرأي المختصين هناك فرصة للحمل بشكل طبيعي  وعدم تأخر الحمل حتى لو كنتِ مصابة ببطانة الرحم المهاجرة ، ويعتمد الأمر على كيفية تأثير المرض على جسدك والاعضاء الخاصة بالإنجاب.

بطانة الرحم المهاجرة والجماع

عسر الجماع من أصعب أعراض مرض بطانة الرحم حيث يصاحب عملية الجماع ألم أثناء الجماع أو بعده، حيث إذا نمت بطانة الرحم المهاجرة وراء المهبل أو في الجزء السفلي من الرحم يمكن أن تؤثر على الأعصاب أو الأربطة.

 

السابق
تأثير مرض بطانة الرحم المهاجرة على العلاقات الزوجية
التالي
بطانة الرحم المهاجرة وأثرها على الحياة وفائدة تغيير نمط الحياة اليومية والنظام الغذائي

اترك تعليقاً