أرجية حساسية

التهاب الانف التحسسي عند الاطفال

التهاب الانف التحسسي عند الاطفال

التهاب الأنف التحسسي عند الأطفال هو التهاب مناعي، لا ينتج عن أي بكتيريا أو فيروسات، ولكن عن ردة فعل مفرطة للجهاز المناعي لدى الطفل تجاه بعض مثيرات الحساسية الخارجية. تنتشر هذه الحالة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين أربعة إلى ستة أعوام، وقد يُصاب بها من هم دون ذلك أيضًا.

التهاب الانف التحسسي عند الاطفال يحرمهم من النوم بشكل سليم في أثناء الليل، ممّا يُشعره بالإرهاق طوال اليوم، ويُفقده طاقته وقدرته على الانخراط مع زملائه في النشاط المدرسي

أعراض التهاب الأنف التحسسي عند الأطفال

قد تظهر على الطفل أعراض عدة في آن واحد إذا تعرّض لأي مثير للحساسية لديه، مثل:

  • العطاس
  • سيلان الأنف والتهابه
  • السعال
  • التهاب الحلق
  • التهاب العينين
  • ظهور هالات سوداء تحت العينين
  • عيون دامعة
  • جفاف الجلد والتهابه

أمّا الشعور بالإرهاق التام وتكرار الصداع، فيحدث إذا تعرّض الطفل لمثيرات الحساسية لفترة طويلة، علمًا بأنَّ الحمى ليست عرضًا من أعراض التهاب الأنف التحسسي.

يفقد بعض الأطفال الاستجابة لمثيرات الحساسية إذا ما تعرّضوا لها لوقت طويل. أمّا البعض الآخر فقد يعانون من أعراض هذا الالتهاب طوال الوقت. لذا، يُنصح باستشارة الطبيب إذا استمرت أعراض الالتهاب في الظهور لأسابيع متتالية دونما أي تحسّن، فبإمكانه وصف أفضل الطرائق للوقاية من مثيرات الحساسية لدى الطفل.

علاج التهاب الأنف التحسسي

1:ينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب مع تناول الأدوية التى يصفها فى مواعيدها المضبوطة.

2:يجب الاهتمام بالتغذية السليمة والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة او التى تحتوى على نسبة عالية من التوابل واستبدالها بالخضروات والفواكه.

3: تجنب التواجد فى الأماكن التى بها تدخين وسجائر.

4:تجنب التعرض للمواد الكيميائية والغبار ووبر الحيوانات.

5: تدفئة الجسم وعدم الخروج فى البرد الشديد.

التهاب شعيرات الأنف

الجيوب الانفيةمقسمة الى أربعة أزواج من الجيوب (Sinus) الأنفية تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة قنوات وفتحات. هذه الجيوب الأنفية هي تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي. التجويف الأمامي والخلايا الغربالية (Ethmoidal) الأمامية تصب في الجهاز المعروف باسم – Complex ostiomeatal. لهذا الجهاز دورٌ هام في تطور التهاب الجيوب الأنفية. أما الجيب الغربالي الخلفي والوتدي (Sphenoidal sinus) فيصبان في فتحة تسمى الصماخ العلوي (Superior nasal meatus) في تجويف الأنف. تتسم طبقة الجلد التنفسي بخلايا شعر تعلوها طبقة من الأهداب وخلايا غدد مخاطية. يكوّن المخاط طبقة تتحرك بشكل دائم كنتيجة لحركة الأهداب. يرشح المخاط عن طريق فتحات الجيوب إلى البلعوم (Pharynx) ومن ثم إلى المعدة. تكمن وظائف الجيوب الأنفية، تقريباً، في التنفس، ترطيب وتسخين الهواء المستنشق، التقليل من وزن الجمجمة، كبح الصدمات عند إصابات الرأس، حساسية الشم، صدى الصوت.

التهاب الانف الجاف

التهاب الأنْفِ الجافّ هو إضطراب يصيب الأغشية المخاطية الأنفية مما يؤدي الى حدوث جفاف شديد نتيجة حدوث الألتهاب أو أمراض أخرى ويصاحب ذلك حدوث نقص في الإفرازات المخاطية الانفية مما يزيد فرصه حدوث الإلتهابات لجسم المصاب خاصة الإلتهابات الرئوية .

التهاب جلد الأنف من الخارج

  • الاتهاب الدهني الخفيف، والذي يصيب الجلد في منطقة الوجه، وخاصةً على منطقة جانبي الأنف.
  • الأكزيما، والتي تعمل التماس حول منطقة الأنف بشكلٍ خاص، وهي استجابة لاستعمال المستحضرات التي تحتوي على مادّة الكورتيزون، ولكن يجب العلم بأنّ هذه المستحضرات قد تخفي الحالة الاتهابية، حتّى وإن كانت الحالة بسبب الفطريات، كما وتتميّز الأكزيما بوجود حكّة، وظهور بعض الحويصلات والنز في المرحلة الأولى من الإصابة، ثمّ تتحوّل فيما بعد إلى مرحلة التوسف، وقد تبلغ مرحلة التحزز، وقد تصاب بعدّة مراحل في نفس الوقت.
  • الأصابة بوردية الوجه في بداية مراحلها، بحيث تكون في بدايتها على شكل احمرار وحكّة وحرقان، ويكون فيها بشرة دهنيّة، وقد تكون مع أو بدون بثرات واحمرار.
  • مرض العقبول البسيط، وهو عبارة عن التهاب فيروسي ناكس، وتستمر مدته أسبوع، وقد يترك خلفة آثاراً، وقد يخفّفها الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، ولكن في الطور الحادّ أو المراحل المتقدّمة من المرض، يمنع فيها استخدام مثل هذه الكريمات؛ لأنّها قد تسبب في انتشار المرض.
  • التعرض للفطريات التي تتميز بوجود حواف فعالة واتجاه نابذ، ويتم تشخيصها من خلال عمل فحص مخبري مباشر، أو عن طرق عمل مزرعة فطريّة، وبالتالي مشاهدة العناصر الفطريّة، ويكون علاجها من خلال استخدام مضادات الفطور الموضعيّة أو الجهازيّة، ولكن تتمّ تحت إشراف الطبيب، ولا بدّ من الإشارة إلى أن استعمال الكريمات التي تحتوي على مادّة الكورتيزون قد يؤدّي إلى اختفائها بشكلٍ كامل، ولكنّها سرعان ما ستعود إلى الانتشار وبسرعة أكبر من ذي قبل.

علاج التهاب الجلد حول الأنف

1. احرصي على ترطيب بشرتك جيدًا

الترطيب الجيد هو القاعدة الأولى للحفاظ على صحة بشرتك، لكن اختاري المرطب المناسب لنوع بشرتك حتى يعطيك أفضل نتيجة. احرصي على استخدام المرطب ليلًا قبل النوم لتتجنبي جفاف الجلد.

2. تجنبي بعض الأطعمة

إذا كان العُد الوردي (الوردية) هو السبب وراء الاحمرار حول الأنف، فإنه يُنصح بتجنب الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل التي تزيد من هذا الاحمرار.أما إذا كان السبب هو التهاب الجلد حول الفم، فقد يكون نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية في جسمك، لذا تأكدي من زيارة طبيبتك النسائية لعلاج المشكلة.

3. استعملي الكمادات الباردة

تجنبي استخدام الماء الساخن عند غسل الوجه أو الاستحمام، استعملي بدلًا منه الماء المعتدل الفاتر للوجه، والأفضل من هذا كله استعمال الكمادات الباردة لتخفيف الاحمرار حول الأنف. يمكنك استعمال كمادات شاي البابونج الباردة للحصول على نتيجة أفضل.

4. استعملي منظفات مضادة للحساسية أثناء تنظيف وجهك

منظفات الوجه المضادة للحساسية مفيدة جدًا لتقليل الاحمرار، وكذلك الخيار المبلل بكمية قليلة من الماء المخلوط بمرطب لطيف.

علاج حرقان الأنف

تنبغي المحافظة على ممرّات الأنف وجيوبه رطبةً في حال المعاناة من احتقان الأنف؛ وذلك لأنّ الهواء الجافّ يجفّف الأغشية المخاطية ويزيد تهيّجها، وللحفاظ على الممرات الأنفية رطبةً، ينبغي اتّباع ما يأتي:

  • استخدام جهاز الترطيب (بالإنجليزيّة: Humidifier)، أو المِرذاذ (بالإنجليزيّة: Vaporizer).
  • الاستحمام لمدة طويلة، أو تنفس البخار المتصاعد من وعاء مملوء بالماء الدافئ؛ شرط ألّا يكون حارّاً جدّاً. شرب الكثير من السوائل.
  • استخدام بخّاخ الأنف الملحيّ؛ حيث إنّ المياه المالحة تمنع جفاف الممرّات الأنفية.
  • استخدام منشفة مُبلّلة ودافئة على الوجه؛ لتخفيف الانزعاج وفتح ممرّات الأنف. النوم على وسادتين في الليل؛ للحفاظ على الرأس مرفوعاً، ممّا يجعل التّنفس أكثر سلاسةً.
  • تجنب بِرَك السباحة المُعالَجة بالكلور؛ لأنها قد تُهيّج الممرّات الأنفية.

التهاب الأنف التحسسي المزمن

التهاب الأنْفِ المُزْمِن هو رد فعل يحدث في الأنف نتيجة استنشاق الغبار، طلع النباتات و غيرها مسبباً التهاب الأنف والأغشية المخاطية المبطنة له وغالباً ما يكون مصاحب سيلان الأنف ، العطاس ، أو دمعان العينين ويتميز بإستمرار الأعراض لاكثر من ساعه في خلال اليوم وتكررها في عده أو جميع الأيام على مدار السنة وعادة تستمر لاكثر من 12 ساعة.

كيف يحدث التهاب الأنف المزمن؟

  • يتكون رد فعل في جهاز المناعة في جسم الإنسان نتيجة لدخول أجسام معينة (والتي تسمى مولدات الضد) إلى جسم الإنسان، بحيث تحفز تكوين الأجسام المضادة التي تقوم بمهاجمة مولد الضد
  • هنا تظهر الأعراض التحسسية المختلفة
  • تختلف شدة ردة الفعل هذه تبعاً لدرجة تحسس الجسم.
  • يتأثر الإنسان بالحساسية في أي عمر، فهي لا تقتصر على فئة معينة من الأعمار
  • في الغالب تصيب الأطفال و قد تظهر أعراضها في سن البلوغ.

غالبا ما يكون الإحساس بـ حرارة في الأنف عند التنفس ناتجا عن تهيج في الممرات الأنفية. اعتمادا على الوقت من العام ، قد يكون هذا بسبب الجفاف في الهواء أو التهاب الأنف التحسسي. يمكن للالتهابات والمهيجات الكيميائية والأدوية مثل رذاذ الأنف أن تهيج البطانة الحساسة للأنف.

حرارة في الأنف عند التنفس

1. تغيرات الطقس

خلال أشهر الشتاء ، يكون الهواء في الخارج أكثر جفافاً مما هو عليه في فصل الصيف. تزيد أنظمة التدفئة الداخلية المشكلة من خلال بث الهواء الساخن والجاف.

الجفاف في الهواء يجعل الرطوبة في جسمك تتبخر بسرعة. لهذا السبب تتشقق يديك وشفتيك ، ويشعر فمك بالجفاف خلال الأشهر الباردة.

يمكن أن يتسبب الهواء الشتوي أيضًا في امتصاص الرطوبة من الأغشية المخاطية داخل أنفك ، مما يجعل أنفك جافًا ومتهيجا وبالتالي قد تشعر بـ حرارة في الأنف عند التنفس. الممرات الأنفية الخام هي سبب إصابة بعض الأشخاص بنزيف الأنف بشكل متكرر خلال فصل الشتاء.

تتمثل إحدى طرق إضافة الرطوبة في الهواء في تثبيت جهاز ترطيب الهواء في منزلك ، أو تشغيل مبخر ضباب بارد – خاصة عند النوم. فقط تأكد من الحفاظ على الرطوبة الإجمالية في منزلك أقل من 50 بالمائة. أي أعلى ويمكنك تشجيع نمو العفن ، والذي يمكن أن يهيج أنفك الحساسة أيضا.

استخدم بخاخًا للأنف مرطبًا لا يستلزم وصفة طبية (OTC) لتجديد ممرات الأنف الجافة. وعند الخروج ، غطي أنفك بغطاء لمنع أي رطوبة متبقية في أنفك من الجفاف1)

2. التهاب الأنف التحسسي

يُعرف التهاب الأنف التحسسي ، المعروف باسم حمى القش ، بالحكة والتهيج في الأنف والعطس والانسداد بعد التعرض لمسببات الحساسية.

عندما يشق العفن أو الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة طريقه إلى أنفك ، يطلق جسمك مواد كيميائية مثل الهستامين ، مما يؤدي إلى تفاعل الحساسية.

3. عدوى الأنف

يمكن أن تتشابه أعراض عدوى الجيوب الأنفية ( التهاب الجيوب الأنفية ) كثيرًا مع أعراض البرد. كلا الحالتين لديهما أعراض مثل انسداد الأنف والصداع وسيلان الأنف. ولكن على عكس البرد الذي يسببه فيروس ، تسبب البكتيريا عدوى في الجيوب الأنفية.

عندما تصاب بعدوى في الجيوب الأنفية ، يصبح المخاط عالقًا في الأماكن المليئة بالهواء خلف أنفك وجبهتك وخدودك. يمكن أن تنمو البكتيريا في المخاط المحاصر ، مما يسبب العدوى.

ستشعر بألم وضغط التهاب الجيوب الأنفية في جسر أنفك ، وكذلك خلف خديك وجبهتك

4. الأدوية

يمكن للأدوية مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان علاج أسباب حرقان الأنف أو الشعور ب حرارة في الأنف عند التنفس . ولكن إذا تم الإفراط في استخدام هذه الأدوية ، فيمكن أن تجفف أنفك كثيرًا وتزيد من سوء هذه الأعراض.

اتبع توجيهات العبوة أو اطلب نصيحة طبيبك عند استخدام مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان. تناولها فقط طالما احتجت للتحكم في أعراض الجيوب الأنفية. لا تتناول أدوية احتقان الأنف لأكثر من ثلاثة أيام في المرة الواحدة. يمكن أن يتسبب استخدامها لفترة طويلة جدًا في حدوث ازدحام ارتدادي.

5. دخان ومهيجات أخرى

لأنك تتنفس من خلال أنفك وفمك ، فإن هذه الأعضاء تكون أكثر عرضة للإصابة من السموم في الهواء. يمكن أن تساهم المواد الكيميائية والتلوث في التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية والحالات الأخرى التي تسبب الشعور بـ حرارة في الأنف عند التنفس

السابق
اضطرابات القولون العصبي أثناء الحمل
التالي
بطانة الرحم المهاجرة ومشاكل صعوبة الإنجاب

اترك تعليقاً