أرجية حساسية

التدخين والحساسية

التدخين والحساسية

هل سمعت أن تدخين السجائر يمكن أن يزيد من حدة الحساسية والربو نتيجة التسبب في إحداث تلف دائم في الرئة؟

يؤدي التدخين والتدخين السلبي إلى تفاقم مشكلة الربو والحساسية على المدى الطويل من خلال التسبب في إحداث أضرار دائمة في الرئتين، كما يمكن أن يسبب التدخين أضراراً على المدى القصير تتمثل بحدوث نوبات الربو والتهابات الجهاز التنفسي.

هل التدخين يسبب الحساسية الجلدية

يتعرّض جلد الإنسان للعديد من العوامل البيئيّة الضّارة ومنها تدخين التّبغ -الذي كما أشرنا أعلاه- يحتوي على مادّة النيكوتين الضارّة وآلاف المواد الأخرى التي تؤدّي إلى الإضرار بالجلد،وفيما يأتي ذِكرٌ للأضرار التي تُلحقها ممارسة التدخين بالجلد:

  • تقليل إنتاج مادة الكولاجين: يسهم فيتامين C بجانب عدّة مواد أخرى في إنتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن مرونة البشرة، وتتأثّر هذه المادة بعمليّة التدخين؛ حيث يُقلل النيكوتين من مخزون فيتامين C في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من إنتاج الكولاجين، وبسبب تأثير هذا الفيتامين في إنتاج الكولاجين فيُمكن اعتبار نقصه من العوامل التي تؤثّر مباشرةً بمظهر البشرة، حيث يقود ذلك إلى ظهور التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكّرة.
  • زيادة الإجهاد التأكسدي: تمنع مضادّات الأكسدة، بما فيها فيتامين C، عمليّة أكسدة الخلايا أو ما يُسمى بالإجهاد التأكسدي (بالإنجليزيّة: Oxidative stress) وهي عمليّة طبيعيّة تُهاجَم بها الخلايا من قِبل مواد تُسمّى الجذور الحرّة (بالإنجليزية: Free radicals) الأمر الذي قد يتسبّب في شيخوخة الخلايا بصورة أسرع، وتتأثّر مضادّات الأكسدة هذه بعمليّة التدخين؛ حيث يُقلل التدخين من مخزون فيتامين C، لذا فإنّ انخفاض مستواه يؤثّر في شيخوخة البشرة، بالإضافة إلى تأثيره في القدرة على التصدي لأي ضرر واقع عليها، كما تزيد المواد الضارّة في التبغ من الإجهاد التأكسدي في البشرة أيضًا.
  • تضييق الأوعية الدموية: يؤدّي التدخين إلى تقليل كمية الأكسجين والعناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تصل لخلايا الجلد فتظهر البشرة بلون رمادي باهت، وذلك بسبب تسببّ التدخين بحالة تضييق الأوعية الدمويّة (بالإنجليزيّة: Vasoconstriction of the blood vessels) مما يؤدي إلى تقلّص حجمها.

حساسية الحلق

تظهر العديد من الأعراض الناتجة عن التعرض لمسببات الحساسية، تؤدي إلى حدوث دغدغة أو ألم في الحلق، وأعراض أخرى منها:

  • السعال
  • ابتلاع الريق زائد
  • تهيج الحلق
  • صعوبة في التحدث
  • حكة في العيون
  • ظهور القشط، أي حدوث ارتجاع يعمل على زيادة أعراض حساسية الحلق.
  • يمكن للجسيمات التي تدخل مباشرة إلى الجهاز التنفسي وتسبب الشعور بالقشعريرة.

إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق مع حمى وأوجاع في الجسم، فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة عدوى فيروسية، مثل البرد أو الأنفلونزا.

حساسية النيكوتين

يمكن أن تحدث أعراض تشبه الحساسية بسبب دخان التبغ، لكن معظم الأطباء يعتقدون أنها ليست ردود فعل بسبب الدخان، وذلك لأن منتجات التبغ ( وخاصة السجائر ) مليئة بالعديد من المكونات السامة والمواد الكيميائية المهيجة الأخرى، وبعض الناس لديهم رد فعل تحسسي تجاه هذه المواد بعينها، ويبدو أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي أكثر حساسية لهذه المواد الكيميائية من غيرهم .

حساسية الأنف والتدخين

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف‬ ‫والأذن والحنجرة من أن التدخين يرفع خطر الإصابة بالتهاب الجيوب‬ ‫الأنفية لأنه يُلحق ضررا بالأغشية المخاطية في الفم والبلعوم، وهو‬ ‫ما ينطبق على التدخين السلبي أيضا.

وأوضحت الرابطة أن أعراض التهاب الجيوب الأنفية تتمثل في انسداد الأنف‬ ‫واضطراب حاسة الشم ومشاكل التنفس ونزول إفرازات قيحية من الأنف، إلى‬‫ جانب الصداع وآلام بالوجه والفك العلوي.

ومن الأعراض الأخرى آلام بالحلق والأذن والحمى وشعور عام‬ ‫بالإعياء.

‫لذا ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج، والذي‬ ‫يتم بواسطة بخاخ أنف مزيل للاحتقان أو يحتوي على الكورتيزون أو‬ ‫مضاد حيوي. ‬

‫وللوقاية من التهاب الجيوب الأنفية ينبغي الإقلاع عن التدخين وتجنب‬ ‫التدخين السلبي.

أعراض الحساسية عند الكبار

تُعرف الحساسية على إنَّها استجابة الجهاز المناعي للأجسام الغريبة كحبوب اللقاح، ولسعة النحل، ووبر الحيوانات، وأنواع معينة من الطعام التي لا تسبب أي تفاعل عند معظم الأشخاص؛ حيث يقوم الجهاز المناعي بتصنيع أجسام مضادة تقوم بالتعرُّف على المواد المثيرة للحساسية على إنَّها مواد ضارة؛ حتى إن لم تكن كذلك، وتعتمد أعراض الحساسية على المادة المسببة لها، ونذكر في ما يأتي بعض من هذه الأعراض حسب نوع المسبب:

  • حمى القش: تُعرف أيضاً بحساسية الأنف تؤدي لظهور مجموعة من الأعراض كالعطاس، ووجود حكة بالأنف، والعينين، وسقف الفم، واحمرار العينين المعروف بالتهاب ملتحمة العين، وسيلان، وانسداد الأنف.
  • حساسية الطعام: ترتبط حساسية الطعام بمجموعة من الأعراض، منها: تنميل الفم، وانتفاخ الشفتين، واللسان، والوجه، والشرى، والحساسية المفرطة.
  • حساسية لسعة الحشرة: قد يؤدي لسع الحشرات لحدوث حساسية مرتبط بأعراض معينة كانتفاخ المنطقة التي أصُيبت باللسّع، والحكة في جميع أجزاء الجسم، ووجود صفير عند التنفس، وضيق التنفس، وضيق في الصدر، والسعال، والحساسية المفرطة.
  • حساسية الأدوية: تؤدي الحساسية اتجاه بعض الأدوية لحكة في الجلد، وصفير عند التنفس، والطفح الجلدي، وانتفاخ الوجه، والحساسية المفرطة.
  • أكزيما الجلد التأتبية: هو مرض جلد تحسُسّي مرتبط بحكة، واحمرار، وتقشُّر الجلد.
  • الحساسية المفرطة: (بالإنجليزية: Anaphylaxis) قد تؤدي بعض أنواع الحساسية إثارة هذا التفاعل الشديد، والذي يُعد حالة طبية طارئة، ومهددة للحياة، ومن الأعراض المرتبط بها: فقدان الوعي، وضيق التنفس، وهبوط في ضغط الدم، والشعور بالدوَّار، وظهور طفح جلّدي، وتسارع وضُعف في نبضات القلب.

 

السابق
الفرق بين حساسية الطعام وعدم التحمل
التالي
حساسية مادة اللاتكس

اترك تعليقاً