صحة المرأة

أطعمة تنظم هرمونات المرأة

أطعمة تنظم هرمونات المرأة

إليك أبرز الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الهرمونات.

1-زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو الحمض الذي يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم.

كما أن زيت جوز الهند يساهم في التخلص من البكتيريا السيئة والفيروسات الموجود في الجسم.

2-البروكلي

تعرف الخضروات الزهرية مثل البروكلي بقدرتها على تنظيم الهرمونات الجنسية في الجسم، وخاصةً هرمون الإستروجين، وهو هرمون أساسي لصحة الجهاز التناسلي لدى المرأة وحدوث الحمل.

فعندما ترتفع مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، تزداد فرص زيادة الوزن والإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، وكذلك هشاشة العظام.

كما أن الألياف الموجودة في البروكلي تساعد في دعم هرمون الإستروجين المتدفق خلال الدم.

3-الكينوا

لحبوب الكينوا فوائد صحية عديدة، حيث تحتوي على كربوهيدرات معقدة منخفضة السكر، وبالتالي تضمن الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وهو أمر ضروري للحفاظ على توازن الهرمونات.

كما أن الكينوا غنية بالبروتين والفسفور والمغنيسيوم، وهي عناصر غذائية هامة للحفاظ على الصحة.

4-الأفوكادو

خيار اخر يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين الهرمونات، فهي من الفواكه التي تحتوي على الدهون الصحية التي تعزز امتصاص المواد الغذائية.

ليس ذلك فحسب، بل أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين E، حمض الفوليك والألياف والمغنيسيوم، وكذلك فيتامين ب.

وكافة العناصر الغذائية السابقة تساهم في تحقيق التوازن الهرموني.

يمكن تناول فاكهة الأفوكادو بمفردها، أو إضافتها إلى السلطة.

5-الرمان

تعد فاكهة الرمان هي الحل الأمثل لكثير من المشكلات الصحية التي يمكن أن تصيب الجسم، كما أن لها دور في تنظيم إنتاج الهرمونات.

وينطبق هذا على كافة أجزاء الثمرة، سواء الزهور أو البذور والعصير، وحتى القشور.

حيث تحتوي على حمض دهني نادر له خصائص مضادة للإلتهابات، وله قدرة كبيرة لحرق الدهون.

ويساهم تناول الرمان في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث يحسن إفراز هرمون البروجسترون، ويقلل أعراض الدورة الشهرية ويساعد في تنظيمها، ويحد من تغيرات فترة انقطاع الطمث.

6-الجزر

ينصح بتناول الجزر الذي يساعد في امتصاص المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين، والذي يمكن أن يؤدي للعديد من المشكلات الصحية.

فيمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الإستروجين إلى زيادة حب الشباب وضعف الخصوبة والتقلبات في الحالة المزاجية.

7-بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدراً هاماً للفيتويستروغنز الذي يعطي نفس تأثير هرمون الاستروجين في الجسم.

وهذا الهرمون النباتي يقلل من أعراض انقطاع الطمث لدى المرأة، ويحسن من توازن الهرمونات في الجسم.

كما أن بذور الكتان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة، ويمكن إضافته لدقيق الشوفان أو إضافته للعصير.

علاج لخبطة الهرمونات عند النساء

يعتمد علاج اضطراب الهرمونات عند النساء على السبب الكامن وراء ذلك الاضطراب، وتشمل خيارات العلاج الشائعة ما يلي:

  • العلاج بالاستروجين: يستخدم العلاج بالإستروجين بوصفة طبية لتخفيف أعراض انقطاع الطمث المزعجة مثل الهبات الساخنة، وهناك ما يُعرف بالإستروجين المهبلي الذي يُستخدم لعلاج الجفاف المهبلي أو الألم أثناء ممارسة الجنس.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية: مثل حبوب منع الحمل، أو لصقات الهرمونات، والحلقات المهبلية، واللولب (بالإنجليزية: IUD)، والتي تساعد غلى تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل الأعراض المصاحبة لاضطراب الهرمونات.
  • الأدوية المضادة للأندروجين: (بالإنجليزية: Anti-androgens) تستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطراب الهرمونات الناتج عن ارتفاع مستويات الأندروجين، والتي تُسبّب أعراضاً مختلفة مثل تساقط الشعر، ونمو شعر الوجه، وظهور حب الشباب.
  • الميتفورمين: (بالإنجليزية: Metformin) يُعد الميتفورمين أحد الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ويستخدم لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض، إذ إنّه قد يعمل على خفض مستويات الأندروجين وتحفيز عملية الإباضة.
  • أدوية تحفيز الإباضة: مثل كلوميفين (بالإنجليزية: Clomiphene) و ليتروزول (بالإنجليزية: Letrozole)، وتساعد هذه الأدوية على تحفيز الإباضة لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • العلاج بهرمون الغدة الدرقية: يستخدم دواء ليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine) لعلاج النساء اللواتي يعانين من قصور الغدة الدرقية.
  • فليبينسيرين: (بالإنجليزية: Flibanserin) يستخدم هذا الدواء لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء قبل انقطاع الطمث.
  • إيفلورنيثين: (بالإنجليزية: Eflornithine) يستخدم هذا الكريم لعلاج شعر الوجه الزائد لدى النساء، ويعمل على إبطاء نمو الشعر الجديد، دون التخلص من الشعر الموجود.
  • العلاجات المنزلية والمكملات الغذائية: تشمل العلاجات المنزلية والمكملات الغذائية في حال اضطراب الهرمونات

فيتامينات تنظم الهرمونات

2- فيتامين د :

يلعب فيتامين د دوراً حيوياً في إنتاج ونشاط الهرمونات بما في ذلك هرمون الإستروجين والبروجسترون.

حيث يساعد هذا الفيتامين على منع الاختلال في التوازن الهرموني. كما أنه يساعد على تنظيم الأنسولين وتوازن السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد مكملات فيتامين د في منع فقدان العظام الناجم عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الدم.

وتتراوح الجرعة الموصى بها لمعظم الأفراد بين600-800 وحدة دولية في اليوم.

3- الزنك  ZINC :

إذا كنت تعانين من متلازمة القناة الهضمية المتسربة leaky gut syndrome أو كنت تقومين  بتحديد النسل ، فقد تكون مستويات الزنك لديك منخفضة.

حيث تحتاجين إلى مستويات كافية من الزنك لموازنة هرمونات الغدة الدرقية. كما أنها مادة غذائية ضرورية تستخدم لتنظيم الدورة الشهرية والخصوبة.

و يعتبر الزنك مضاداً حيوياً طبيعياً يقتل البكتيريا ويفتح المسام ، وبالتالي يساعد على تقليل حب الشباب.

و علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد الزنك في تقليل ألم الدورة الشهرية ، وهو أحد أعراض الخلل في التوازن الهرموني. إذ عادة ما تبلغ الجرعة القياسية حوالي  ثمانية ملليغرام في اليوم.
نظراً لأن الزنك يمكن أن يؤثر على مستويات النحاس و الحديد ، فمن الأفضل العمل مع أخصائي صحة لتحديد ما هو الأفضل لك.

4- فيتامين ب 12 :

يعد فيتامين ب12 ب 12ضرورياً  من أجل تقوم الأعصاب بوظيفتها على نحو مناسب. وهو يوجد بشكل أساسي في البروتين الحيواني ، لذلك فإن النباتيين أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12. و يعتبر فيتامين ب 12 مسؤولاً عن مستويات الطاقة والذاكرة والتعلم والاحتفاظ بالمعلومات.

ومن الممكن أن  تتسبب المستويات المنخفضة منه في جعلك  تشعرين بالإرهاق و الاستنزاف .

و يعد  الميثيل الكوبالامين Methylcobalamin – و هو شكل من أشكال الفيتامين المتوفرة في الغذاء والمكملات الغذائية مثل B12 HUM توربو هو أسهل في الاستيعاب والاحتفاظ من نظيرتها، سيانوكوبالامين cyanocobalamin .

أعشاب تنظم الهرمونات

1. جذور كوهوش السوداء

يمكن تناولها على شكل حبوب أو شاي. تبرز فعالية بذور كوهوش السوداء عند النساء اللواتي دخلن سن انقطاع الطمث مبكرًا في تقليل الجفاف المهبلي، والهبات الساخنة.

يجب على كل من يتناول دواء لعلاج ضغط الدم العالي أو لعلاج مشاكل الكبد، والنساء الحوامل، تجنب تناول جذور كوهوش السوداء.

2. الجنسنج

تقلل الجنسنج من حدوث وشدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وقد تقلل من مخاطر الأمراض القلبية في سن انقطاع الطمث.

قد يتفاعل الجنسنج مع أدوية أمراض القلب، ومميعات الدم، وضغط الدم، والسكري. ويسبب أعراضًا جانبية، منها الصداع، والتوتر.

3. كف مريم

تقلل عشبة كف مريم من حدة أعراض ما قبل دورة الطمث، وتقلل أيضًا من الام الثدي والهبات الساخنة عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

يجب على كل من يستخدم الأدوية المضادة للذهان وأدوية لعلاج مرض باركنسون، وأدوية منع الحمل تجنب تناول عشبة كف مريم.

4. البرسيم الأحمر

من الأعشاب الامنة نسبيًا، ويستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، ورفع المناعة، وتقوية العظام. يحتوي البرسيم الأحمر على الفيتواستروجين، لذلك فهو مفيد في فترة انقطاع الطمث، ويعالج الهبات الساخنة، والتعرق الليلي

5. حشيشة الملاك الصينية

تنظم مستويات الإستروجين عند الدخول في فترة انقطاع الطمث. وهو يقلل من التشنجات الناتجة عن متلازمة ما قبل الحيض، وكذلك تخفيف الام الحوض في سن انقطاع الطمث.

قد تتعارض حشيشة الملاك الصينية مع أدوية تخثر الدم، فيجب الابتعاد عنها قبل القيام بأي عمليات جراحية. وتزيد حساسية البشرة ضد الشمس.

6. حشيشة الهر

 تفيد في علاج الأرق والقلق والتوتر والصداع. و لها القدرة على علاج الام المفاصل وزيادة قوة العظام. و تقلل حشيشة الهر من الهبات الساخنة عند الدخول في سن انقطاع الطمث.

7. عرق السوس

 له خصائص تشبه خصائص الاستروجين، فهو يزيد من صحة الجهاز التنفس، ويقلل من التوتر، ويقلل من حدوث الهبات الساخنة.  قد يتفاعل العرق سوس مع كثير من الأدوية، فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

8. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، وله القدرة على تحفيز الأيض مما يمنع من زيادة الوزن خاصًة عند انقطاع الحيض. وله القدرة على تقليل خطورة كسر العظام، خاصًة عند النساء في سن انقطاع الطمث.

9. الجنكة

الذي يحتوي على الفيتواستروجين، وهو قادر على تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وتقلبات المزاج.

10 جذور الماكا

التي تعالج خلل الانتصاب ويزيد عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، وتخفف من أعراض انقطاع الطمث عند النساء.

يجب على من يعاني من أمراض الغدة الدرقية الابتعاد عن الماكا. وكذلك من يتلقى علاجًا يؤثر على مستويات الهرمونات.

11. الخرفيش (شوكة الحليب)

 تناول عشبة شوكة الحليب مع السيلينيوم قد يفيد في تحسين أعراض تضخم البروستاتا الحميد. وقد يفيد أيضًا في تقليل النعرق الليلي، والهبات الساخنة في سن انقطاع الطمث.

لبعض مكونات شوكة الحليب خصائص مشابهة للاستروجين، لذلك يجب تجنبها في الحالات التي قد تسوء بسبب زيادة الإستروجين.

قد تسبب بعض مكونات شوكة الحليب نزول مستوى سكر الدم، فيجب مراجعة الطبيب المختص قبل تناولها، خاصًة عند مرضى السكري.

12. الأشواجندا

لها القدرة على تقليل مستويات الكورتيزول الذي قد يسبب ارتفاع سكر الدم، وزيادة الدهون في البطن. وتقلل الاشواجندا من التوتر والقلق والاكتئاب. وترفع هرمون التستوستيرون وتزيد من الخصوبة عند الرجال، وتزيد الكتلة العضلية والقوة.

13. تشيساندرا

قد تقلل من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة.  ولكن قد تسبب التشيساندرا قرحة في المعدة. ولها القدرة على تحفيز انقباضات الرحم، لذلك يجب تجنبها خلال الحمل.

14. يام بري

لها القدرة على استقرار أو زيادة مستوي الاستروجين، لذلك تستعمل في علاج أعراض انقطاع الطمث. ويجب تجنبها في الحالات المرضية الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي.

الهرمونات العصبية

الهرمونات العصبية: هناك عدد من الهرمونات تطلق من خلايا عصبية موجودة في نوبات تحت السرير البصري تسمى بالهرمونات العصبية تتأثر هذه المراكز بالجوار القريب والبعيد من هذه الهرمونات الاوكسيتوسين والفهزوبرمسين والهرمونات المحرضة للهرمونات النخامية المنطلقة من الفص الأمامي والتي تسمى R.F. وهي من نوع البولي بيبتايد تتركب من ثمانية أحماض أمينية، حدد في السنوات الأخير تركيبها، وركب قسم منها كيميائياً، تصل إلى الفص الخلفي عبر ألياف عصبية، وإلى الفص الأمامي عن طريق الوريد البابي أو عبر الياف عصبية أيضاً، وقسم يختزن بالفص النخامي الخلفي مثل الأوكسيتوسين والفهزويرمسين، وتنطلق منه للدوران وفق آليات خاصة متعددة للقيام بوظائف فيزيولوجية محددة ومتعددة. الأوكسيتوسين الذي هو مقلص لليف العضلي الرحمي يرجح أنه ينتج من نوبات حول البطين الثالث، والفازوبرسين ويسمى الهرمون المضاد للادرار ينتج من النويات فوق البصرية الهرمون المضاد للادرار أو فازوبريسين= A.D.H. له بعض التأثير المقلص للرحم ولكنه قليل، وكذلك الهرمون المقلص للرحم Oxytocin \” وهو الذي يقوم بإفراغ الحليب\” له بعض التأثير الرافع للتوتر الشرياني. \”وينفي البعض هذا التأثير\” ولكنه أقل من القليل. طريق الاعطاء الرئيسي لهذه الهرمونات العصبية هو طريق الوريد والعضل أو تحت الجلد وقلما تعطى عن طريق الفم وقد تعطى عن طريق الغشاء المخاطي للفم خاصة الفهزوبرهسين

السابق
آلام الثديين
التالي
منتجات الألبان تحسن من أعراض عسر الطمث

اترك تعليقاً