أمراض الجهاز الهضمي

علاج الزحار الاميبي

علاج الزحار الاميبي

الزحار الأميبي Amebic dysentry أو ما يعرف عند العامة بالتعنية” هو داء يحصل بسبب طفيل مجهري ممرض هو طفيل الأميبا Entamoeba Histolytica.  و(الأميبا) هي كلمة لاتينية تترجم على أنها (المتحوّل)، وهو اسم يدل على أن شكل هذه الطفيلي متغيّر وليس ثابتاً، كما أنه يدل على أنه يقوم بتحطيم أنسجة بطانة الأمعاء .

لا حاجة إلى الاستشفاء (Hospitalization) عادة، إلا في الحالات التالية:

  • التهاب القولون (Colitis) الحاد المصحوب بفقدان كميات كبيرة من السوائل، مما يستدعي التسريب (إعطاء سائل أو محلول في الوريد -Infusion).
  • التهاب الصفاق (Peritonitis) جراء انفجار عفوي لخُراج في الكبد.
  • التهاب حاد في القولون يستدعي تدخلا جراحيا.

حين يتم تشخيص الإصابة بالعدوى، حتى دون ظهور أية أعراض، هنالك حاجة لمعالجة ضد الأميبة. وتتم المعالجة، عادة، بالمضادات الحيوية (Antibiotics) التي تعمل داخل التجويف المعوي فقط ولا تتغلغل في سائر أجزاء الجسم. إن سبب اللجوء إلى المعالجة بمثل هذه المضادات الحيوية، هو الخشية من تفاقم الأمور نحو مرض أكثر خطورة، والخوف أيضا على صحة الجمهور خشية انتقال العدوى إلى أناس آخرين.

بالمقابل، إذا كان انتقال العدوى مرتبطا بالإصابة بالمرض، فينبغي عندئذ الاستعانة بعلاج آخر بواسطة مضادات حيوية من نوع “مِترونيدازول” (Metronidazole– دواء مضاد للجراثيم والأميبات، وعلامته التجارية “فلاجيل” Flagyl).

هل مرض الدزنتري معدي

إن مرض الدزنتري يعد من الأمراض المعدية بدرجة عالية، إذ يمكن أن ينتقل بسهولة بين الأشخاص عن طريق الاتصال المباشر في حال عدم أخذ الإجراءات اللازمة لتجنب الإصابة. فقد ينتقل بالطرق التالية:

  • عن طريق تغيير الحفاظ لطفل مصاب.
  • عن طريق تناول طعام محضر من قبل شخص مصاب في حال عدم غسل يديه جيدًا.
  • في حال لمس الأسطح الملوثة بالبكتيريا أو الأميبا، أو السباحة في المياه الملوثة.

علاج الأميبا النهائي

الاميبا لها علاج فعال ونهائي وهو الميترونيدازول ولكن ممكن ان يصاب بها النسان مرة اخرى واخرى لانها تدخل جسم الانسان من الفم ولهذا يجب الحفاظ على نظافة كل ما يدخل الفم وما يلمس الفم ايضا اي لا يكفى ان يكون الطعام نظيفا وخاصة الخضروات التي لا يتم طهيها بل يجب ان يحافظ الانسان على نظافة يديه لان اليد ممكن ان تلمس اي شيء ممكن ان يكون ملوث بالميبا حتى ممكن من خلال السلام على شخص يده ملوثة من الميبا وتنتقل للشخص عندما لا يغسل يدية ويلمس الطعام او اي شيء يأكله او حتى لوضع يده او اصبعه الملوث في فمه

السابق
غزارة الدورة الشهرية وفقر الدم
التالي
توعية الفتيات حول الدورة الشهرية

اترك تعليقاً