صحة المرأة

طرق تنزيل الدورة الشهرية

طرق تنزيل الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية لدى معظم الفتيات اللاتي لم يصلن إلى سن اليأس (بالإنجليزية: Menopause) كل 28 يوماً، ويمكن أن تتراوح الدورة الشهرية الطبيعية من 21-35 يوماً.[١] وقد تتعرّض الفيات لحالة يُطلق عليها طبياً مصطلح انقطاع الحيض (بالإنجليزية: Amenorrhea)، والتي تتمثل بتغيّب الدورة الشهرية لمدة ثلاثة شهور على الأقل، وتضم أيضاً حالة عدم بدء الحيض أو الطمث لدى لفتيات بحلول سنّ 15 عاماً، ومن الجدير بالذكر أنَّ السبب الأكثر شيوعاً لتأخر الدورة الشهرية هو حدوث الحمل، بالإضافة إلى أسباب أخرى، مثل: وجود مشاكل في الأعضاء التناسلية أو في الغدد التي تُساعد على تنظيم مستويات الهرمون في جسم الفتيات.[٢][٣] وتجدر الإشارة إلى أنَّ حالات تأخر الدورة لا تكون جميعها مرضية أو ناجمة عن وجود مشكلة صحية؛ حيث يكون من الطبيعي جداً عدم انتظام الدورة الشهرية خلال فترتين من حياة المرأة، وهما: الفترة التي تبدأ الدورة الشهرية لأول مرة عند الفتاة، والفترة التي تبدأ فيها مرحلة انقطاع الطمث أو سن اليأس، إذ يمرّ الجسم خلال هاتين الفترتين بمراحل انتقالية لا تدعو إلى القلق، قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية

طرق تنزيل الدورة الشهرية

  • اليانسون: تتعدد فوائد اليانسون واستخداماته، لكن هل تعرفين أنه ممتاز لإنزال الدورة الشهرية المتأخرة؟ إغلي ملعقة واحدة من اليانسون مع كوب ماءٍ واشربيه في المساء. يمكنك أن تضيفي القليل من العسل للتحلية.
  • الحلبة: إغلي الحلبة مع الماء لتحضير الشاي، أو تناوليها مع كاسة من الزبادي. تساعد أيضًا على التخفيف من آلام الدورة الشهرية المزعجة. إذا كنت تعانين من دورة غير منتظمة، يمكنك أن تتناوليها أو تشربيها يوميًا خلال الأيام التي تسبق موعد الدورة المفترض حتى تنزل في وقتها المناسب.
  • القرنفل: كبش الفرنفل لذيذ جدًا مع الطعام، ويكاد لا يخلو أي مطبخٍ منه. إشربي كوبًا يوميًا على الأقل من القرنفل المغلي لتنزلي الدورة، وتساعد هذه العشبة أيضًا على تنظيف الرحم. ولهذا السبب المذهل، اتركي برطمان قرنفل في المطبخ!

وصفة لنزول الدورة الشهرية المتأخرة

إليك أهم الطرق والوصفات الطبيعية التي سوف تساعدك في إعادة دورتك الشهرية إلى إيقاعها وجدولها الزمني الطبيعي:

1- البقدونس

يعتبر البقدونس أهم أهم النباتات الطبيعية الهامة لتنظيف الجسم وبشكل خاص الرحم، ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية يساعد على تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة وتسريع قدومها إن تأخرت.

الطريقة

تستطيعين تحقيق النتائج المرجوة إما عبر تناول عصير البقدونس المكون من بقدونس وماء مضروبين في الخلاط كل صباح، أو عبر تناول مغلي البقدونس.

2- الزنجبيل

للزنجبيل فوائد عديدة ومذهلة للصحة والجمال تنبع من غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف، كما أن له تأثير إيجابي على الدورة الشهرية، إذ يساعد على تنظيمها وعلى تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة كلما احتاج الأمر لذلك.

الطريقة

فقط قومي بغلي كوب من الماء مع القليل من الزنجبيل المبشور، وعندما يصل لدرجة الغليان اتركيه ليبرد قليلاً ثم قومي بإضافة ملعقة من العسل، وتناولي هذا المشروب الدافئ لتسريع الدورة الشهرية وتخفيف الامها.

3- الأناناس

تتميز فاكهة الأناناس بغناها بالأنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة التي تعد نافعة بشكل خاص لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وتنظيمها في الأشهر القادمة وتخفيف الامها كذلك في كل مرة.

الطريقة

فقط قومي بإضافة شرائح الأناناس إلى القليل من الماء في الخلاط، ثم قومي بشرب العصير الناتج كل يوم ببساطة!

4- القرفة

تساعد القرفة عموماً في تحسين صحة الجهاز التناسلي عبر قدرتها على تنظيم الهرمونات في الجسم، وتأثيرها الإيجابي المحتمل على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز تدفق الدم في الجسم.

الطريقة

تستطيعين الاستفادة من القرفة فقط عبر رش القليل منها على طعامك ومشروباتك الساخنة، أو بإمكانك شرب كوب من الحليب الساخن مع ملعقة من القرفة المطحونة، وقومي بشربه كل صباح.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

1- ميدروكسي بروجسترون

ميدروكسي بروجسترون (Medroxyprogesterone) عبارة عن دواء يتم وصفه من قبل الطبيب لعدة أسباب منها تنزيل الدورة الشهرية.

هذا الدواء عبارة عن هرمون بروجيستيرون صناعي، هذا الهرمون يتم انتاجه في الجسم بشكل طبيعي بعد التبويض، أي عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض.

يتم إعطاء هذا الدواء إلى النساء اللاتي تعاني من تقطع وعدم انتظام الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر أيضًا.

2- نوريثيستيرون

نوريثيستيرون (Norethisterone) هو من حبوب تنزيل الدورة الشهرية أيضًا، وهو عبارة عن هرمون البروجيسترون.

3- فيتامين سي

في بعض الأحيان من الممكن أن يساعد تناول مكملات أو مصادر فيتامين سي في تنزيل الدورة الشهرية.

السبب وراء ذلك يعود إلى تأثير فيتامين سي على مستويات كل من فيتامين البروجيسترون والإستروجين، وهي الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

جدير بالذكر أنه لا يوصى بتناول مكملات فيتامين سي لتنزيل الدورة الشهرية دون استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حمل.

4- الأسبرين

من الممكن أن يساعد الأسبرين في تنزيل الدورة الشهرية المحتسبة.

تناول الأسبرين لفترة طويلة من الزمن من الممكن أن يؤثر على طول الحيض أيضًا، وعلى غزارته.

ناقش مع طبيبك الوضع في حال كنت تتناول الأسبرين وتعاني من مشاكل في الدورة الشهرية الخاصة بك.

طريقة تنزيل الدورة في يوم

  • تناول ما يقارب فنجانين من شاي الزنجبيل في اليوم إن كانت صحة المرأة تسمح بهذا المقدار، وينصح بعدم الإفراط في تناوله، حيث يسبب هذا المشروب هبات ساخنة عند بعض النساء والإصابة بالأرق، وفي غضون أيام يتمّ نزول الدورة الشهرية.
  • تناول كوبين من مشروب القرفة بشكلٍ يوميّ، ويمكن غليه مع الحليب أو بدونه، فالقرفة تساعد في نزول الدورة بشكلٍ فعال. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C) كالبرتقال أو الليمون، فهو يبني بطانة الرحم ويزيد إنتاج الإستروجين في الجسم، وبالتالي يزيد سرعة نزول الدورة.
  • تناول مشروب البقدونس، حيث يتم غليه وتناوله ثلاث مرات في اليوم، ويعتبر من المشروبات الفعالة في إنزال الدورة. تناول عيدان وأوراق الكرفس، فالكرفس يزيد تدفق الدم في الرحم والحوض، ويعزز تقلصات الرحم، وبالتالي سرعة نزول الدورة. تناول الأطعمة الغنية بالكاروتين كالجزر، والقرع، والبابايا، فهي من الخضار التي تساعد في نزول الدورة.
  • تناول مشروب عصير القصب، حيث يتم مزجه مع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من الزنجبيل، ويتم تناول المشروب في الصباح على الريق.

تنزيل الدورة الشهرية بسرعة قبل موعدها

  • مشروب الزنجبيل: يساعد شاي الزنجبيل الدافئ على تنزيل الدورة خلال أيام، ويمكن إضافة العسل إلى الزنجبيل كونه مهدئًا للجسم خصوصًا أثناء الحيض، كما أن العسل يزيد من تأثير الزنجبيل عن طريق زيادة الحرارة الداخلية في الجسم وتبكير موعد الدورة الشهرية.
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على مستويات عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة؛ مما قد يحفز تقلصات الرحم، ويمكن تحضير شاي البقدونس من خلال نقع ملعقتين كبيرتين من البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، لكن يجب تجنب شرب البقدونس أثناء الحمل أو الرضاعة؛ وذلك لأن مضادات الأكسدة تكون سامةً عند تناولها بكميات معينة وتُشكل خطرًا على الحوامل.
  • التمر: يولد التمر حرارةً في الجسم؛ وهذا هو السبب في أنه يُفضل تناوله في الشتاء، كما أن تناوله كل ليلة قبل النوم خلال أشهر الشتاء ينعكس إيجابًا على الصحة الإنجابية والدورة الشهرية.
  • الكركم: يُعد الكركم محفزًا لتدفق الدم في الرحم ومنطقة الحوض، وتأثيره المضاد للتشنج يوسع الرحم مشيرًا لبداية الحيض، ويُمكن شرب الكركم بالماء الساخن أو الحليب في حال الرغبة بإنزال الدورة الشهرية مبكرًا.
  • الكوهوش الأسود: وهو مكمل عشبي يهدئ الرحم ويحفز نزول الدورة الشهرية، لكن هذا العشب يتفاعل مع العديد من الأدوية؛ لذا يجب أن يتجنبه أولئك الذين يتناولون أدوية ضغط الدم أو القلب أو الذين لديهم تاريخ للإصابة بمشكلات الكبد.
  • الفواكه الغنية بفيتامين C: تُعد فاكهة الأناناس على سبيل المثال مصدرًا غنيًّا بفيتامين C، الذي يُعتقد أنه يولد الحرارة في منطقة الحوض؛ مما يسبب مزيدًا من الانقباضات في الرحم؛ وبالتالي تسريع موعد الدورة، والمانجو أيضًا لها آثار مماثلة، فيرفع فيتامين C مستويات هرمون الإستروجين ويخفض مستويات هرمون البروجستيرون؛ مما يتسبب بتقلص الرحم وتكسير بطانته؛ وبالتالي بدء الحيض، وتتضمن النباتات الأخرى الغنية بفيتامين C: البروكلي والحمضيات والسبانخ والتوتيّات والفليفلة الخضراء والحمراء والبندورة، كما يمكن الحصول عليه بتناول الحبوب المكملّة.
  • استخدام حبوب منع الحمل: من الحلول طويلة الأمد لمشكلة تأخر الدورة وعدم انتظامها استخدام حبوب منع الحمل التي تعتمد على تغيير نسب الهرمونات في الجسم، وذلك لأنّ ضبط نسب الهرمونات يساعد على تنظيم الدّورة الشهريّة وجعل موعدها ثابتًا، إلا أنّ لهذه الطريقة بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب عدم اللجوء إليها إلا بعد استشارة الطبيب
السابق
الوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين
التالي
أخطاء تؤدي إلى قرحة المعدة وطرق طبيعية لعلاجها

اترك تعليقاً