صحة المرأة

ثمان خطوات لتبدو السيدات اصغر سنا

ثمان خطوات لتبدو السيدات اصغر سنا

1- استخدمي منتجات حماية البشرة المناسبة لك والتي تحتوي على :
أ- مضادات الأكسدة  مثل فيتامين ج
ب- الريتينوئيد (Retinoids) التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتحفز انتاج بروتين الكولاجين الذي يشد الجلد.
ج – حمض الألفا هايدروكسي الذي يقشر الجلد بلطف ويزيل الطبقة السطحية الميتة من البشرة ويجدد خلايا البشرة
2- استخدمي الكريم الواقي من الشمس يوميا ولا تخرجي من دونه خاصة أثناء النهار.
3- لا تكثري من استخدام المكياج وخاصة كريم الأساس (Foundation) لأنه سميك ويسد مسام البشرة ويتوضع في خطوط الجلد وأماكن البشرة الخشنة واستبدليه بكريم أساس خفيف وشفاف ومرطب للبشرة ، ويمكن أن تستعيضي عنه بكريم مرطب ملون أي له لون ، وابتعدي عن المكياج المكون من البودرة ، ويفضل استخدام كريم أولي قبل وضع كريم الأساس كي يخفف من أضرار كريم الأساس على البشرة.
4- استخدمي كريم يورد لون البشرة ( يجعل لون البشرة ورديا ) كي يبدو الوجه أجمل لان هذا الكريم يندمج بشكل سهل مع خطوط الوجه ومع البشرة الجافة.
5- ابتعدي عن استخدام المواد التي تعطي مظهر البهرجة واللمعان.
6- ابتعدي عن استخدام مبيضات البشرة وظل العيون اللامع والمنتجات البراقة لأنها تزيد من ملاحظة الآخرين لتجاعيد وجهك.واستبدلي ذلك بظل العيون الغامق وبالمنتجات عديمة اللون ، وابتعدي عن استخدام قلم التخطيط السائل واستبدليه بقلم تخطيط جاف.
7- لا تنسي العناية بالرقبة: كل ما تقدمت السيدات بالسن كلما فقدت الرقبة مرونتها بشكل أسرع من أي جزء أخر من الجسم وننصح ب:
أ-  استخدام الكريم المرطب للبشرة كل صباح ومساء.
ب- فرك الرقبة جيدا باستخدام كريم مقشر مرة او مرتين أسبوعيا للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة.
ج- استخدام واقي الشمس يوميا على منطقة الرقبة.
8- انتبهي ليديك:
أ- البسي القفازات عند غسل الصحون.
ب-في كل مرة تستخدمين فيها القفازات استخدمي كريم مرطب لليدين.

كيف تبدو أصغر من عمرك

استخدمي واقي الشمس

استخدام واقي الشمس يحميك من الشيخوخة المبكرة ويقيك خطر الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تحطيم الكولاجين والإيلاستين في بشرتك.

حتى إذا كان مُرطّب بشرتك اليومي يحتوي على واقي من أشعّة الشمس، أضيفي طبقة أخرى من الواقي لحماية بشرتك.

ستبدو بشرتك منتعشة طوال الوقت وسيسألك الجميع عن سر شبابك الدائم.

حتى المسام تستحق العناية

يضعف جلدك مع التقدّم في العمر، مما يسبب بالتالي اتّساع مسام البشرة.

لذا، احرصي على استخدام المياه الدافئة عندما تنظفين وجهك.

سيساعد هذا على فتح المسام، قومي بعد ذلك بتدليك وجهك بالمنظف ثم اغسليه بالماء البارد حيث أن درجات الحرارة المنخفضة  تساعد في تضييق المسام مرة أخرى وانقباضها.

اعتناؤك بمسام بشرتك سيجعلها تبدو أكثر نضارة وشباباً يوماً بعد يوم.

حان وقت التغيير

غيّري لون شعرك إلى الأفتح درجتين مقارنة بلونه الطبيعي.

هذه هي نصيحة خبراء التجميل لمن تريد أن تبدو أصغر سناً.

فبما أن لون بشرتك يتغير مع التقدم بالعمر، اللون الغامق يجعلها تبدو باهتة، لذا عليك اللجوء إلى هذه الحيلة.

اهتمي بكثافة شعرك

تخف كثافة شعرك في كل عام، مما يُكسبه مظهراً مُسطّحاً، لا سيّما الشعر الناعم.

أظهري زيادة في حجم شعرك باستخدام بخّاج زيادة الحجم المُخصص للجذور، حين يكون شعرك رطباً، أو استخدمي بخاخ الشعر حين يكون شعرك جافاً ليبدو بحجمٍ أكبر.

 تناولي الفيتامينات

اعملي على تقوية شعرك بالمكمّلات الغذائية الغنية بالبيوتين (لزيادة نمو شعرك)، أو فيتامين E لتعزيز المرونة.

فتغذية الشعر في الواقع تبدأ من الداخل.

تألقي

إذا كنت تشعرين بالملل من مظهرك العام، قومي بالتغيير على الفور.

ارتدي سترة وردية مبهجة على سبيل المثال، أو الجئي إلى الفساتين إن كنت ممن يرتدون البناطيل دائماً.

تجديد مظهرك سيعطيك دفعاً معنوياً يجعلك تبدين أصغر سناً على الفور.

وصفات لبشرة أصغر سناً

وصفة الأرز للبشرة

الأرز له قدرة عالية في شد تجاعيد البشرة، ويمد البشرة بالفيتامينات المتعددة ويعمل على تفتيح البشرة، ويزيل البقع من البشرة، لما فيه من مكونات مغذية للبشرة ووصفة الأرز تتكون من:

ثلاث ملاعق من الأرز، نقوم بغسل الأرز، ثم يوضع فوق الأرز كوب من المياه ونقوم بوضع الأرز على النار، ويترك لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بوضع الأرز في الخلاط، ونقوم بخلط الأرز جيدا حتى نحصل على خليط كريمي الملمس، ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة، ثم نقوم بترك الخليط لمدة 20 دقيقة على البشرة، ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد المضاف إليه ماء الورد لغلق مسام البشرة، ثم نقوم بوضع الكريم المناسب للبشرة.

وصفة بياض البيض والسكر للبشرة

بياض بيضة واحدة، ملعقة من السكر، ملعقة من اللبن الحليب، يوضع بياض البيض في وعاء، ثم نقوم بخفق البيض جيدا، ثم نضيف إليه ملعقة السكر، ثم نضيف الحليب، ثم نقوم بخلط المكونات جيدا مع بعضهم البعض، ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل البشرة بماء فاتر، ثم بماء بارد مضاف إليه ماء الورد لغلق المسام، ثم نقوم بوضع كريم مرطب على البشرة للترطيب.

وصفة الزبادي والعسل للبشرة

الزبادي تعمل على تفتيح البشرة، وتعمل على تخليص البشرة من التجاعيد، وتنظف وترطب البشرة، وتجعل البشرة صحية، ونضرة، ووصفة الزبادي تتكون من:

ربع كوب من الزبادي، ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل، نقوم بخلط الزبادي مع العسل جيدا حتى نحصل على خليط متجانس، ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل البشرة بماء فاتر ثم بماء بارد مضاف إليه ماء الورد، ثم يوضع على البشرة كريم مرطب للبشرة، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة خالية من التجاعيد، والبهتان.

وصفة الموز واللبن للبشرة

الموز من أهم الوصفات التي تقوم بتخليص البشرة من التجاعيد، وتجعل البشرة مشرقة، وصحية، الموز يرطب البشرة، ويفتح البشرة في وقت قصير، ووصفة الموز تتكون من:

واحدة من الموز، ثلاث ملاعق من اللبن الحليب، يوضع الموز في وعاء، ثم نقوم بهرس الموز جيدا، ثم نضيف إليه اللبن الحليب، ونخلط المكونات جيدا، حتى نحصل على خليط متجانس، ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه بماء فاتر، ثم غسل الوجه بماء ورد، ثم نضع الكريم المناسب للبشرة، ويمكن عمل هذه الوصفة للبشرة ثلاث مرات في الأسبوع حتى نحصل على بشرة صحية خالية من التجاعيد.

وصفة زيت الزيتون للبشرة

وزيت الزيتون يعمل على تنقية البشرة من التجاعيد، ويرطب البشرة، ويساعد في تنظيف البشرة من البثور، والحبوب، ويمد البشرة بالفيتامينات العديدة، ووصفة زيت الزيتون تتكون من:

ثلاث ملاعق من زيت الزيتون، وملعقة من عصير الليمون، يخلط المكونات، ويوضع الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل البشرة بماء فاتر حتى نحصل على بشرة جميلة، صحية، وخالية من التجاعيد، وتظهر بمظهر أقل سناً، كرر هذه الوصفة أسبوعياً للحصول على نتائج أسرع.

كيف أصغر ملامح وجهي

يُنصح باتباع العديد من الخطوات للحدّ من علامات تقدّم السنّ، والحفاظ على البشرة صحيّةً، ومن أبرزها:

  • الحفاظ على رطوبة البشرة.
  • تناول غذاءٍ صحيٍ ومتوازنٍ.
  • التخلص من المكياج قبل النوم.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس باستعمال واقي الشمس، والمستحضرات التي تحتوي على مكوناتٍ تقي من أشعة الشمس.

لجعل الوجه أصغر سناً

1-تنظيف الوجه جيداً قبل النوم

أفضل وقت لغسل الوجه بالمنظف هو قبل النوم وذلك لتنظيف الوجه من البكتيريا المتراكمة طوال اليوم بالإضافة الى تنظيف الماكياج الذي يمكن أن يسبب تهيج البشرة. تنظيف الوجه جيداً قبل النوم يسمح لمنتجات إزالة التجاعيد بالعمل واختراق البشرة بصورة أفضل. ولمنع جفاف البشرة نتيجة التنظيف المفرط استخدمي المنظف في المساء فقط واغسلي وجهك في الصباح بالماء الفاتر بدون صابون أو منظف.

2-الوقاية من أشعة الشمس

10 دقائق من التعرض للشمس يومياً تسبب ظهور التجاعيد على بشرتك في خلال 12 أسبوع فقط. لذلك يجب وضع كريم واقي من الشمس بمعامل حماية لا يقل عن 30 عند الخروج في النهار صيفاً أو شتاء مع الحرص على استخدام مرطب مناسب للبشرة بصفة يومية.

3-السيطرة على الإجهاد والتوتر العصبي

الاضطرابات النفسية تجعل بشرتك تبدو أكبر سناً من 5 سنوات من عمرك. فالقلق المستمر يزيد من افراز هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يسبب تكسر الكولاجين. مما يتسبب في سلسلة من الاستجابات التي يمكن أن تؤدي إلى احمرار الوجه وظهور حب الشباب.

4-استخدام كريمات الريتينويد

الريتينويد هو مشتق من فيتامين A وتفيد الأبحاث أن هذه المادة لها القدرة على تحفيز تجدد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين المسئول عن وقاية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة. ولضمان أفضل النتائج وتجنب احمرار البشرة استخدمي قطرة صغيرة من الكريم مرتين أسبوعياً وسوف تلاحظين الفرق في خلال شهر واحد.

5-تحديث منتجات العناية بالبشرة

اجراء تغيير واحد فقط في نوع منتجات العناية بالبشرة الروتينية التي تستخدمينها كل 6 الى 12 شهراً يحدث فرقاً ملحوظاً في مظهر بشرتك. لذلك يمكنك عمل تغيير ولو بسيط كل فترة في نوع منتجات العناية ببشرتك.

6-تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3

هذه الدهون الجيدة في الأطعمة مثل السلمون، بذور الكتان، واللوز تعمل على زيادة ترطيب البشرة مما يحافظ على ليونة الجلد ونضارته. وهذا الأمر لا ينطبق على الدهون المشبعة في منتجات الألبان واللحوم، والتي تزيد من ضرر الجزيئات الحرة التي تجعل الجلد أكثر عرضة للشيخوخة.

7-ممارسة الرياضة بانتظام

تفيد الدراسات أن النساء اللواتي تمارسن الرياضة بانتظام يتمتعن ببشرة أكثر نضارة وأقل في التجاعيد، وذلك لأن ممارسة الرياضة تزيد من امداد البشرة بالأكسجين والمغذيات التي تحفز انتاج الكولاجين.

احرصي على اتباع الخطوات السابقة للتمتع ببشرة نضرة وأصغر سناً.

السابق
كيف تحافظ المرأة على صحتها في سن اليأس
التالي
انخفاض إدرار الحليب لدى الأم المرضعة وكيفية الوقاية منه

اترك تعليقاً