صحة المرأة

ايقاف الدورة الشهرية

ايقاف الدورة الشهرية

تعاني بعض السيدات من أعراض شديدة في الدورة الشهرية مما قد يؤثر على حياتها ويؤجل مخططاتها اليومية، لذا هناك بعض النصائح التي قد تساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية او تقلل من غزارة الدورة الشهرية، أو تأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بأي من هذه الطرق.

تعاني بعض السيدات من أعراض شديدة في الدورة الشهرية مما قد يؤثر على حياتها ويؤجل مخططاتها اليومية، لذا هناك بعض النصائح التي قد تساعد في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية او تقلل من غزارة الدورة الشهرية، أو تأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بأي من هذه الطرق.

تأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة

حبوب منع الحمل لتأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على نوعين من الهرمونات، وتؤخذ لمدة 28 يوم، إذ تحتوي 21 حبة منها على الهرمونات وباقي الحبوب تكون حبوب وهمية أو غير فعالة، لذا يمكن إيقاف الدورة الشهرية عن طريق تناول عبوة جديدة من الحبوب بعد 21 يوم، والاستمرار في تناولها حتى ترغب المرأة بقدوم الدورة الشهرية.

دواء النوريثيستيرون لتأجيل أو إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة

يعد دواء النوريثيستيرون (بالإنجليزية: Norethisterone) دواء شائع لتأخير الدورة الشهرية، وهو عبارة عن بروجيستوجين صناعي يماثل هرمون البروجيستيرون الذي ينتجه جسمنا. أما عن طريقة استخدامه لتأجيل الدورة الشهرية عن موعدها، فيؤخذ قبل 3 أيام من موعد نزول الحيض بجرعة حبة ثلاث مرات يومياً، ولمدة 20 يوم كأقصى حد، وعند إيقاف الدواء فإن دم الحيض يبدأ بعد يومين إلى أربعة أيام بعد إيقافه.

إيقاف الدورة الشهرية مؤقتا بعد نزولها

ما من وسيلة مضمونة تماماً لإيقاف أو تأخير الدورة الشهرية قبل موعدها، والأمر يصبح أكثر صعوبة عندما ترغب المرأة بإيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها، فهذا قد يكون أمراً مستحيلاً.

ولكن هناك طرق قد تساعد على تسريع انتهاء الدورة الشهرية بعد بدئها، وهي طرق مبنية على تجارب فردية وقد لا تجدي نفعاً مع البعض. هذه قائمة بأهمها:

1- ممارسة الرياضة

قد تساعد ممارسة الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية على تسريع نزول دم الحيض، إذ أن حركة عضلات الجسم أثناء ممارسة الرياضة من الممكن أن تساعد الجسم على طرد دم الدورة الشهرية بشكل أسرع.

2- الرعشة الجنسية

ربما لن تتسبب الرعشة الجنسية بإيقاف الدورة الشهرية مؤقتاً بعد نزولها، ولكنها قد تساعد على تقصير الدورة الشهرية وانتهائها بسرعة.

إذ تنقبض عضلة الرحم خلال الرعشة الجنسية، الأمر الذي قد يساعد على تسريع خروج دم الحيض من الرحم.

3- تناول مسكنات الألم

قد تساعد بعض أنواع مسكنات الألم (مثل الأيبوبروفين) على تقصير الدورة الشهرية وتسريع انتهائها، ولكن هذا النوع من الأدوية له تأثيرات سلبية كبيرة على بطانة المعدة، لذا لا ينصح طبياً بتناولها بشكل متكرر على المدى البعيد ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله بهذا الخصوص.

4- تجنب السدادات القطنية

رغم أن السدادات القطنية تقوم بامتصاص دم الدورة الشهرية بفاعلية، إلا أن استعمالها قد يتسبب في إعاقة مرور دم الدورة الشهرية وخروجه من المهبل، الأمر الذي قد يتسبب في إطالة فترة الدورة الشهرية.

لذا، يفضل استخدام الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية، فالفوط الصحية لا تعيق تدفق دم الدورة الشهرية.

حبوب توقف الدورة بسرعة

1- تناول حبوب منع الحمل الفعالة

إذا كنت تستخدم حزمة حبوب منع الحمل، فأنت بحاجة فقط إلى تناول الحبوب النشطة فقط دون الحبوب الفارغة (Placebo).

 يجب عليك التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي حتى يتمكنوا من إظهار أي حبوب نشطة وأيها حبوب وهمية، حتى تتمكن من التخلص من الدواء الوهمي.

 إذا كنت تتناول الأقراص النشطة باستمرار، فذلك يعني عدم وجود دورة شهرية وتخطيها حتى تتوقفي عن تناولها.

إذا توقفت عن تناول الأقراص النشطة، فقد تعاني من نزيف “انسحاب” ، وهو ما يشبه دورتك الشهرية.

على الرغم من ذلك، تشير التوصيات إلى ضرورة السماح للدورة الشهرية أن تحدث مرة واحدة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

تقول Dabney، وهي مختصة في الطب النسائي أن بعض حبوب منع الحمل لديها خطر أعلى من النزيف غير الطبيعي من غيرها. لذا يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تريد البدء في تخطي الدورة الشهرية، حيث قد يوصون بتغيير نوع الحبة التي تتناولها.

ملاحظة: لا يجب أن تكوني خارج نطاق وسائل منع الحمل لأكثر من 7 أيام ، وإلا ستفقدين فعالية منع الحمل.

2- أخذ حبوب منع الحمل ذات الدورة الطويلة أو المستمرة

تم تصميم حبوب الدورة الممتدة أو حبوب النظام المستمر لتخطي الدورة الشهرية أو القضاء عليها. تجمع الحبوب التالية بين الأدوية الليفونورجيستريل اثينيل استراديول:

  •  Seasonale و Jolessa و Quasense لديهم 12 أسبوعًا من الحبوب النشطة يليها أسبوع واحد من الحبوب غير النشطة. هذه مصممة للسماح لدورة شهرية واحدة كل ثلاثة أشهر.
  •  تحتوي Seasonique and Camrese على 12 أسبوعا من الحبوب النشطة يليها أسبوع واحد من الحبوب مع جرعة منخفضة من هرمون الاستروجين، هذه مصممة للسماح لدورة واحدة كل ثلاثة أشهر.
  • تحتوي حبوب Quartette على جميع الحبوب النشطة المصممة للتخلص من دورتك طوال العام.

تقليل أيام الدورة الشهرية

تُحسّن التمارين الرياضية صحة الأوعية الدموية وتُخفف من تدفّق الطمث.
– ممراسة العلاقة الحميمة تزيد قوة عضلات الرحم فيزيد دفع الدم للخارج وتقّل أيام الدورة.
– الأدوية المضادة للالتهابات مثل الاسبيرين والايبوبروفين تُقلل أيام الطمث.
– استخدام حبوب منع الحمل يُنظّم الدورة ويساعد على تقليل عدد أيامها.
– استهلاك كميات كبيرة من فيتامين “سي” تُقلل مستوى هرمون البروجيسترون فيتّم تفريغ بطانة الرحم بشكل أسرع.

إيقاف الدورة الشهرية بعد نزولها بالأعشاب

  • الشاح الأرض

تناول 30 نقطة منه 3 مرات يومياً قبل الدورة الشهرية، حيث إنّه يساعد على انقباض الأوعية الدموية، ومن الممكن استخدامه عن طريق وضع أربع ملاعق صغيرة من عشب كيس الراعي في ملليلتر من الماء الدافئ.

  • السنفيتون

يساعد على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل غزارة الطمث، ويسيتخدم بوضع كمية من عشب السنفيتون في وعاء من الشاي وتناوله، أو من خلال وضع بعض أوراق عشب السنفيتون في وعاء من الماء الدافئ، وتركه منقوعاً لمدّة ساعتين ثمّ تناوله مرة يومياً.

  • شجرة العفة

تتميز بقدرتها على تحفيز الجسم على إنتاج هرمون البروجسترون، ويتم استخدامها بتناول 30 قطرة من شجرة العفة أربع مرات يومياً. كيس الراعي يزيد سرعة انقباض الأوعية الدموية، ويستخدم عن طريق وضع أربع ملاعق صغيرة من عشب كيس الراعي في ملليلتر من الماء الدافئ، ثمّ تركه قليلاً وتناوله، كما يتميز هذا العشب بقدرته على تقليل النزيف بعد الولادة

إيقاف الدورة الشهرية للحج

لا بأس من تناول الحبوب لتأخير موعد الدورة الشهرية التالية عدة أيام في مواسم الحج، والعمرة، والزواج في آخر 5 أيام قبل نزول الدورة الشهرية التالية، أي في اليوم 10 إلى 11 سبتمبر، وحتى انتهاء المناسك، وانقضاء أيام التشريق، وطواف الوداع، وهذا في يوم 27 سبتمبر، أي أن مدة تناول الحبوب 16 يوما تقريبا.

وبالتالي لا بأس من تناول حبوب بريمولوت صباحا ومساء، وهذه جرعة كافية حتى مع الوزن الزائد، لأن الإكثار من الحبوب قد يؤدي إلى نزيف عند التوقف عنها، مع العلم أن الدورة الشهرية التالية قد تأتي غزيرة بعض الشيء عند نزولها، وفائدة تلك الحبوب أنها تمنع تساقط بطانة الرحم، وتؤجل نزول الدورة الشهرية.

السابق
النزيف المهبلي بعد سن الأربعين
التالي
طرق علاج الاسهال في المنزل

اترك تعليقاً