صحة المرأة

النساء يطلبن اجراء العملية الخميس و العودة للعمل الأحد

النساء يطلبن اجراء العملية الخميس و العودة للعمل الأحد

يعد الزمن عاملاً بالغ الأهمية على مستوى الحياة العملية للأشخاص العاملين، لاسيما للنساء الموظفات، حيث تفكرن بحل سريع للاهتمام في صحتهن خوفاً من عدم متابعة أعمالهن.

ويشير الأستاذ الدكتور فاتح شنداغا المختص في أمراض النساء لدى مستشفى أجيبادم اتاكانت أن ثمة طلب كبير على العمليات التي تتم من خلال الجراحة الروبوتية والجراحة التنظيرية من قبل النساء ، بسبب رغبتهن في العودة السريعة إلى العمل، كما يشير إلى أن قسم كبير من النساء يعتقدن أن العملية المفتوحة ستؤدي الى بقائهم لفترة طويلة في المستشفى، ما يشكل خطراً بسماع سائر الموظفين بالخبر ، الأمر الذي لا يروق للنساء، حيث يشير الأستاذ الدكتور فاتح شنداغا أنه توجد خصوصيات لا تريد النساء انتشارها: كالأورام الليفية في الرحم وتكيس المبيض وهبوط المثانة وهبوط الرحم واستئصال الرحم وفي حال كانت هذه العمليات مغلقة فإن المريضة سنتعافى سريعاً وستلتحق بالعمل على وجه السرعة

الى متى يستمر ألم العملية القيصرية

ستبدئين -عزيزتي- في اختبار آلام الولادة القيصرية بمجرد أن يتلاشى تأثير التخدير بعد الجراحة، وسيعطيك الطبيب حقنًا مسكّنة في اليوم الأول ثم يصف لكِ أقراصًا تتناسب مع الرضاعة لتتغلبي على الشعور بالألم. وبصفة عامة فإن ألم الولادة القيصرية يقل تدريجيًا طالما أنكِ تعتنين بالجرح بطريقة صحيحة، وتنتظمين على تناول الأدوية التي تسرع التئام الجرح وشفائه.

وقد يستمر الألم معكِ مدة تصل إلى أسبوعين، بعدها سيمكنكِ الحركة وممارسة بعض المهام اليومية البسيطة، لكن يختلف الأمر من سيدة لأخرى بالتأكيد، فبعض السيدات يستمر لديهن الألم فترة أطول، وبعضهن يبدأن في الحركة مع نهاية الأسبوع الأول. ويحتاج جرح الولادة القيصرية عمومًا من ستة إلى عشرة أسابيع ليلتئم كليًا.

ورغم أن الألم قد يزول بنسبة كبيرة في الأسبوع الثاني، فإنكِ قد تختبرين بعدها آلامًا في أثناء السعال أو العطس، أو حال إصابتك بالإمساك، وتستمر هذه الآلام حتى يلتئم الجرح تمامًا.

اعراض ما بعد الولادة القيصرية

تعتبر من أكثر العمليات الجراحية شيوعاً، ومن الأعراض التي قد تحدث بعد هذه الولادة القيصرية نذكر ما يلي:

  • الشعور بالألم في منطقة الجرح الذي تمّ إخراج الطفل منه، حيث يحتاج هذا الجرح إلى شهر أو شهر ونصف حتى يشفى تماماً.
  • الصعوبة في الحركة والمسير خلال أوّل يومين من إجراء العملية إلا بمساعدة الآخرين. قد تُصاب الأم ببعض الالتهابات في مكان الجرح أو الشق، أو في بطانة الرحم أو قد تحدث في مجاري البول.
  • من الممكن حدوث بعض التقرّحات في الجهاز البولي.
  • قد تحدث بعض المضاعفات مثل الجلطات الدموية خصوصاً لو لم تتحرّك أو تمشي المرأة بعد إجراء العملية، ويعني ذلك لا بدّ من الحركة والمشي الخفيف بعد إجراء العملية.
  • خطر الالتصاق لأعضاء البطن الداخلية. بقاء آثار الجرح لمدًة طويلة

متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع

ليس من الممكن دائمًا اختيار وقت الولادة، لكن عندما يكون لديكِ الخيار، فالوقت المناسب لموعد الولادة أن يكون جنينك قد أنهى الأسبوع الـ39. تحدثي مع طبيبك بخصوص أفضل وقت للولادة. إذا كنتِ تخططين للولادة في بداية الشهر التاسع من الحمل ولا توجد ضرورة طبية لذلك، فاعلمي أن كل يوم إضافي يقضيه الجنين داخل الرحم، يشكل فارقًا كبيرًا في صحته ونموه، ويجنبه التعرض للمخاطر الطبية.

في بداية الشهر التاسع، وقد يكون قبل ذلك أيضًا لوجود مشكلات صحية، خاصة بصحة الجنين في غالبية الأوقات. أو لوجود أمر طارئ قد يؤثر في الأم والجنين مثل التعرض لحادث. وسيكون القرار في هذه الأوقات للطبيب المعالج الذي سيختار بدوره الأفضل لكِ ولجنينكِ.

عودة الرحم بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية يكون الرحم أعلى من مكانه الطبيعي، بحيث يكون قاع الرحم عند السرة، من ثم يبدأ الرحم بالنزول للأسفل بشكل تدريجي بعد مرور عشر أيام من الولادة القيصرية، وقد يستمر الرحم في العودة لحجمه الطبيعي بعد مرور عدة أسابيع، ومن الممكن أن يأخذ حجمه الطبيعي، وفي بعض الحالات لا يتم نزول الرحم إلى مكانه بشكل كامل، لذا في حال ملاحظة أي تغيير على المرأة بعد الولادة القيصرية يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور.

هناك عدة نصائح يجب على المرأة اتباعها لضمان عودة الرحم لحجمه الطبيعي، وهي كالتالي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضة بعد استشارة الأخصائي، والتي تساعد على عودة الرحم الى وضعه الطبيعي.
  • اتباع نظام غذائي صحي خالي من الزيوت والدهون،؛ وذلك للتخلص من الدهون الموجودة في البطن، كما أنه يجب أن يحتوي على جميع الفيتامينات التي تحتاجها الأم خلال الرضاعة الطبيعية.
  • شرب كميات كافية من المياه، أي ما يعادل 8 أكواب في اليوم الواحد.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • ارتداء حزام البطن بعد الولادة القيصرية يساعد على عودة الرحم لوضعه الطبيعي.
  • الجلوس بشكل مريح عند القيام بعملية الرضاعة الطبيعية.

فوائد الولادة القيصرية

يكون أفضل بكثير من الولادة القيصرية ولكن في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية إذا كانت النساء الحوامل بدينات أو كبار في السن أو المصابات بتسمم الحمل أو في حالة ولادة التوأم.

كانت الولادة القيصرية قديمًا أكثر خطورة ولكن الآن أصبحت أمنة بسبب تطور أدواتالتخدير و المضادات الحيوية بالإضافة إلى توافر بنك للدم إذا حدث نزيف أثناء العملية.

تصل نسبة الولادة القيصرية خارج الأردن من 25 ل 30% أما في داخل الأردن تكون النسبة أعلى بكثير.

كم تستغرق العملية القيصرية

بشكل عام تستغرق العملية القيصرية في حال كانت الأمور ميسرة حوالي 45 دقيقة.

لكن قد تكون فترة الولادة القيصرية أطول في حال وجود أو ظهور أي حالات طارئة خلال الولادة.

جدير بالذكر أنه في بعض حالات الولادة القيصرية السهلة، يتم إخراج الطفل من رحم الأم بفترة تتراوح من 15-20 دقيقة تقريبًا، إلا أن الطبيب يحتاج إلى وقت إضافي من أجل تقطيب الرحم وبطن الأم.

السابق
هرمون الإستروجين
التالي
أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

اترك تعليقاً