صحة عامة

الغيرة أسبابها وطرق التخلص منها

الغيرة أسبابها وطرق التخلص منها

أحياناً تراودك يا آدم الشكوك بأن لشريكتك علاقة مع رجل آخر. وربما أنت بكل بساطة من النوع الشكاك أو الغيور. مع أن بعض الغيرة وارد في مختلف العلاقات، لاشك أن الإفراط في الغيرة يقلب حياتكما رأساً على عقب، وربما يؤدي إلى عواقب مدمرة.

ما هي الغيرة؟

الغيرة هي نوع من الحسد، شعور بأننا نرغب باقتناء ما يملكه شخص آخر: ملابس أو سيارة أو منزل!

تتمثل الغيرة أيضاً بالخوف من فقدان إنسان عزيز، إنه شعور يمتزج فيه حب التملك والغضب. إحساس بإمكانية قيامهم بالتخلي عنك. مثل شعور الطفلة عندما يرتبط والدها بشريكة جديدة وتشعر بأن والدها سيحب زوجته الجديدة أكثر منها. تتجلى الغيرة في الخوف من فقدان الحبيب لشخص آخر، أو الغضب عندما نشعر أن من نحبه قد تعرف على شخص آخر احتل مكاننا.

الغيرة شعور قد يراود أي إنسان في مرحلة ما. الشعور بقليل من الغيرة أمر طبيعي تماماً. فمن الوارد أن نشعر بعدم الأمان إزاء مشاعر الطرف الآخر تجاهنا أو تجاه غيرنا. غير أن الأمر يصبح شائكاً حين تأخذ الغيرة بتعكير صفو علاقتنا وتنعدم الثقة بينا وبين الشريك.

أنواع الغيرة

المرأة غيورة بطبعها، فهي ذات مشاعر رقيقة ومركبة، وعاطفية أكثر من الرجل، ولذا ليست غيرتها في محلها دائمًا، وللغيرة أنواع:

1- غيرة طييعية: أحد مظاهر الحب، وهي ألم قليل، وقلق يبعث على اليقظة والانتباه، وشعور صحي يدفع إلى الاهتمام من أجل الاحتفاظ بالزوج الحبيب أو بالحب

2- غيرة سلبية: تنطوي على الخوف والقلق الشديدين خشية وقوع الخيانة، وترتبط بمشاعر سلبية كالوسواس والخوف والتهديد، وتبدو فيها المبالغة أو تكبير الأشياء التافهة، وغيرة المرأة من أقارب الزوج من النساء، أو حتى الحيوانات، أو الهوايات، أو من اهتمام شخص ما بالزوج، أو من طبيعة عمله.

3- الغيرة المَرَضِية: تعكس مرضًا أكثر من كونه حبًا واهتمامًا، وأساسها حب التملك، أي الحب الزائف، والشك هو الأساس في هذه الغيرة، حيث يعتقد المريض أن الخيانة قد وقعت أو في طريقها إلى الوقوع، وتنطوي على القسوة أو الرغبة في تدمير الزوج، وقد ترفض المرأه الاعتراف بهذه الغيرة؛ لأن إظهارها يزيد من شعورها بالمهانة والتقصير؛ فتكبت مشاعرها الحقيقية كالحسد والبغض والكراهية في بعض الأحيان، مما يعرضها للإصابة ببعض الأمراض النفسية أو الجسمية المزمنة.

والرسول –صلى الله عليه وسلم- قال في حديثه: «إن من الغيرة مايحبه الله، ومنها ما يبغضه الله، فأما الغيرة التي يحبها الله فالغيرة في الريبة، والغيرة التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة».

وعند سؤالهن عن أسباب غيرتهن المرضية قلن: «الخوف من رؤية من هي أجمل»، إن المرأة التي لا يمتلكها الرجل عادة ما تلفت انتباهه ويتمناها، وأن عمل الزوج في أماكن لها علاقة بالمجال النسائي أو الرجالي والنسائي معًا يؤدي إلى عدم اهتمامه بزوجته، وكثرة خروجه من المنزل, وعدم إطراء الزوج لزوجته، أو اهتمامه بمشاعرها وضعف اهتمامه العاطفي بها, وكثرة حديث الزوج عن النساء الأخريات، أو الزواج المتعدد, كثرة انتقاد الزوج لزوجته، وإظهار سلبياتها وعيوبها.

أسباب الغيرة

توصلت البحوث إلى أن هناك سبعة أسباب أساسية للغيرة. بعضها ناجم عن مخاوف مبررة وبعضها الآخر مصدرها مخاوف غير عقلانية.

  1. أن يكون الحبيب/ة أو الخطيب/ة السابق/ة هو السبب في الشعور بالغيرة… والمزيد حول هذا الاتهام الشائك في الحقيقة الثالثة.
  2. الخوف – دون سبب مبرر – من قيام من نحب بالتخلي عنا لشخص آخر.
  3. ماضي الحبيب(ة)، إذا قام بالخيانة في السابق وشعورنا بالقلق من أن يحدث هذا مرة أخرى معنا.
  4. أقارب أو أصدقاء الشريك(ة) والذين نشعر بأنهم يؤثرون عليه أو عليها ويؤثرون على العلاقة بينكما. وقد يخلق ذلك جواً من التوتر في العلاقة.
  5. الشعور بعدم الأمان نتيجة لغياب الطرف الآخر، وعدم معرفة مكان تواجد أو تواجدها وكيفية قضاء وقته. غير أن محاولة التجسس قد تزيد المسألة سوءاً، ولذلك من الأفضل مصارحة الطرف الآخر حول مشاعرك.
  6. يقوم الطرف الآخر باختلاق أكاذيب حول أمور عابرة، الأمر الذي يثير الشك في النفس: ما الدليل أنها أو أنه لن يكذب عليّ حول أمور أخرى أكثر جدية؟
  7. ترتبط هذه النقطة بالنقطة السابقة، وهي عندما يقوم الطرف الآخر بعمل ما يزرع الشك، ويهز ثقتنا بهم. الثقة مفتاح أي علاقة سليمة وسعيدة.

حين يحاصرنا ماضي من نحب

لنركز أكثر على أبرز الأسباب الداعية للغيرة وتحديداً تجربة الحب السابقة. من الطبيعي أن يكون هناك ماضي أو تجربة سابقة لعدة أشخاص. ولكن الشعور بأن شخصاً ما شارك من نحب بأمور حميمة يضايق البعض. ربما تبادل الشريك أو الشريكة مشاعر الحب والألفة لسنوات أو حتى أشهر مع شخص آخر، وربما هناك ذكريات ولحظات وتجارب جمعتهما. من السهل الشعور بالقشعريرة من ماضي من نحب، خاصة إذا كانت هناك صداقة ما زالت تجمع بينهما أو إذا كان من أحبها في الأضواء: تسكن قريباً أو تعمل معه.

ومع أن الأمر صعب للغاية، ليس أمامنا سوى أن نحاول ابتلاع حسرتنا ومحاولة الثقة بمن نحب. فإذا كنا سنقلب الطاولة كلما ذكر الحبيب تجربته السابقة، سيتعكر صفو العلاقة. دعونا نتحدث عن مشاعرنا – ولكن ليس بطريقة استفزازية تنتهي بخصام. وربما ينبغي علينا أن تذكر أنفسنا أن الشريك(ة) اختارنا أو اختارتنا فوق الآخرين.

علامات غيرة الرجل في الحب

من العلامات التي تظهر على الرجل الغيور، ما يلي:

  • الشعور بالإنزعاج عند تكلم الشريكة عن شخص ما، إن كان زميل عمل أو شخصًا من العائلة، فمن الضروري ملاحظة الأمر لتجنب التحدث عنه أمام الشريك.
  • طرح الكثير من الأسئلة على الشريكة، والسؤال عن أدق التفاصيل عن الوقت الذي تقضيه في غيابه.
  • الشعور بالإنزعاج الكبير عند تحدّث أحد الأشخاص عن الشريكة، بمدحها أو وصف جمالها.
  • تحديق الرجل بالشريكة وقتًا طويلًا، وخاصة عند الخروج من المنزل؛ للتأكد من طريقة تعاملها مع الأشخاص المحيطين.
  • عندما يبدأ الشريك بعقب وملاحقة الشريكة لمعرفة أين تذهب، ومع من تتحدث، فهذه علامة على الغيرة، وكذلك عندما يريد أن يعرف كلمات المرور لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالشريكة، ومن أرسل الرسالة القصيرة، ومن الذي يتصل بها فهذه كلها دلائل تشير إلى غيرة الرجل.
  • تقلب مزاج الرجل في حالات معينة، فمثلًا عندما تتلقّى شريكته مكالمة من أحد الزملاء في العمل، سيظهر ذلك على وجهه، وربما يبدأ بالغضب وطرح الأسئلة للتأكد من هوية المتصل.

علامات غيرة المرأة في الحب

من العلامات التي تظهر على المرأة الغيورة، ما يلي:

  • الكذب: البنات الكاذبات ماهرات في إخفاء عواطفهن، وفي العادة لا يكون لدى الرجال أي فكرة لماذا يتصرفون هكذا، وعادةً، عندما تكون الفتاة في واقعة في الغيرة، ستحصل على إجابات لا تصدق لأسئلتك البسيطة.
  • تغيير الحالة المزاجية فجأة: عندما تحاول المغازلة أو التحدث إلى فتاة أخرى سترى كيف تتغير الحالة المزاجية للفتاة على الفور، فللفتيات مزاج طبيعي لكنك ستعرف متى يغرن إذا بدأن بالتصرف بطريقة غريبة.
  • التجاهل: علامة أخرى تدل على أنها تغار عندما تتجاهلك، إذ تسعى الفتيات بجد لجذب الانتباه إليهن عندما يشعرن بالغيرة، فعندما يشعرن بالغيرة لن يتحدثن إليك ما لم تبذل الكثير من الجهد لإرضائهم.
  • التحدث بسخرية: يوجد فتيات يستخدمن عبارات ساخرة عندما يتحدثون إلى الرجل، خصوصًا إذا كانوا يشعرون بالغيرة من شيء ما، ربما تدحرج عينيها متبوعين بابتسامة خفيفة أو تضحك بصوت عالٍ.

علاج الغيرة بين الشريكين

التعامل مع الغيرة في الحب من خلال النّظر بتمعّن إلى العلاقة، وإلى الشّريك، فإذا كانت العلاقة مبنيّة على الثّقة، والاحترام، والمحبّة، وكانت تصرفات الشّريك تتضمن تلك المعاني، حيث إنّ الشّريك غير الصّادق سيجعل العلاقة غير آمنة، وسيثير مشاعر الغيرة في النّفس، لكن في حال كانت العلاقة آمنة، فينبغي النّظر إلى النّفس، حيث إنّ التّواجد في علاقة حب آمنة ومتينة، ومع ذلك يشعر الشّخص بالغيرة، فعليه العمل على بناء احترامه لذاته، كما يمكنه الفضفضة لأحد الأصدقاء المقربين عن مشاعر الغيرة، وطلب المساندة منه، بالإضافة إلى التّحدّث مع الشريك عن الأمر. إذا تحول الأمر لغيرة مرضية قد يلزم الأمر استشارة معالج نفسي.

 

السابق
نساء عربيات رائدات في القطاع الصحي
التالي
أبرز ست مشاكل صحية تواجهها النساء

اترك تعليقاً