صحة عامة

الشك المرضي من أخطر الفيروسات التي تهدد العلاقة الزوجية

الشك المرضي من أخطر الفيروسات التي تهدد العلاقة الزوجية

يُعتبر مرض الشك من الأمراض النفسيّة الأساسيّة التي يُعاني منها العديد من الأشخاص في العالم، والتي تُسبّب لهم الكثير من الأعراض المزعجة التي تعيقهم عن العيش بطريقةٍ طبيعيّة كغيرهم من البشر، ويقول علماء النفس بأنّ هذا المرض هو من فصيلة مرض الوسواس القهري، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعةٍ من أهم المعلومات المتعلقة بمرض الشك النفسي، أعراضهُ، وطرق علاجه.

الشك بالحبيب

يدفع الحب الشديد لشخصٍ ما إلى بعض المشاعر السلبية التي من شأنها أن تهدم العلاقة بين الطرفين، ومن أسوء تلك المشاعر هي الشك في الحبيب، فكثيراً ما يخلط الفرد بين الغيرة والشك، فالغيرة هي من المشاعر الإيجابية نوعاً ما تجاه الطرف الآخر، حيث يأتي هذا الشعور عند الرغبة بالعيش مع هذا الشخص مدى الحياة، فيحاول إبعاده عن أية أسباب تحول دون ذلك.

بينما الشك من المشاعر السلبية التي تكون تجاه الطرف الآخر، فهو يدفع صاحبه في بعض الأحيان على التصرف بطريقة تسئ إليه بعد فُقدانه الثقة به، كما يبدأ الفرد في تفسير تصرفات من يحبه تفسيرات خاطئة فقط ليساير الشك الموجود داخله، ومحاولة إثبات أن معتقداته عنه صحيحة، مما يؤدي إلى نتائج عكسية تتسبب في بُعد الطرفين شيئاً فشيئاً حتى يتلاشى الحُب بينهما.

كيفية التعامل مع مريض الشك المرضي

الشك من أكثر الأمراض النفسية شيوعا خاصة فى المجتمعات الشرقية، نتيجة التربية الخاطئة التى نشأ عليها البعض، من قيود وحواجز والتركيز على فكرة” العيب” فغالبا ما يبتعد البعض عن هذه القيود بالكذب، من ما يخلق الشك عند الآخرين وعدم الثقة فى من حولهم.

يعتبر الكذب المسبب الأول والرئيسى لمرض الشك، فأحيانا الشخص الكاذب نفسه هو من يشك بالآخرين، لأن من المعروف أن من يفعل شيئا يعتقد أن الآخرين مثله، فمن يكذب يأخذ كلام الآخرين على محمل الكذب.

ننصح بعدة نصائح للتعامل مع الفرد الذى يعانى من مرض الشك، وأولهما الابتعاد بشكل نهائى عن الكذب، أو حتى إخفاء الأمور، حتى لا نداعب طابع الشك لديه، وعند التباس الأمور ووصول المعلومات بشكل خاطئ له يجب الالتزام بالثبات الانفعالى وعدم الارتباك حتى لا نؤكد على إحساسه بالشك تجاه أمر معين.

تتابع إلى جانب محاولة عكس الأدوار، فمن الممكن التظاهر بالشك تجاهه فى موقف معين، حتى يتعرف بشكل تلقائى على أن ليس كل أمر نشك به بالضرورة أن يكن حقيقيا، وأن كثيرا ما تخطئ مشاعرنا وأحاسيسنا.

 

علاج الشك والغيرة عند الزوجة

1 الحوار والصراحة
اذا كانت الزوجة تشك بتصرفات زوجها وتعتقد انه يريد التخلي عنها ومنعاً لتطور هذا الشعور نحو الاسوأ، من الضروري ان تحرص على مصارحته. ولهذا عليها ان تحدد الوقت المناسب لمحاورته والتحدث اليه من دون مواربة. كذلك عليها الحفاظ على هدوئها والابتعاد عن الانفعال وتجنب التحدث بطريقة عنيفة.

2 الصبر
من اجل حل مشكلة الغيرة الدائمة لدى الزوجة عليها ان تتحلى بالصبر وان تحلل الامور بروية. ففي حال كان احد تصرفات الزوج هو سبب شعورها بالشك، الافضل ان تعمل على التفكير بذلك بعقلانية وبعيداً عن العاطفة. فهذا قد يساعدها على التوصل الى الحقيقة التي تشعرها بالرضى.

3 الاحترام
عندما تشعر المرأة بالغيرة فإنها تطرح على زوجها الكثير من الاسئلة عن مواعيد خروجه من المنزل وذهابه الى العمل وعودته اليه وعن هوية الاشخاص الذين يتصلون به هاتفياً او عن تفاصيل ترتبط بعمله او بمظهره. ولكي تتخلص من الغيرة عليها احترام بعض خصوصياته وعدم الاطلاع مثلاً على اسرار هاتفه من دون اذن منه. ولهذا يبقى الحوار الصريح هو الشرط الاساسي لأي تفاهم.

4 الايجابية
لكي تتخلص من شعورها بالغيرة على المرأة ان تدفع زوجها الى التقرب منها. فقد يكون ابتعاده عنها ناتجاً عن شعوره بالملل او الانزعاج نتيحة كثرة اسئلتها وانتقاداتها. ومن اجل ذلك عليها ان تتحلى بالايجابية وان تظهرها في معظم المواقف والظروف. ومن المهم ان تبدي المرونة والعاطفة وان تقدم له الدعم في حال كان يحتاج الى ذلك.

5 التعرف على المبررات

اذا ارتكب الزوج خطأ يستدعي شعور المرأة بالغيرة والشك، عليها ان تسأله عن السبب بلطف مع الابتعاد قدر الامكان عن الانفعال. كذلك من المفيد ان تستمع الى المبررات التي يقدمها وتقبل الاعتذار في حال قام بذلك. ومن المهم عدم اصدر الاحكام السيئة بحقه والتشبث بها واظهار عدم الاستعداد للتراجع عنها. ويجب ايضاً منحه فرصة للدفاع عن النفس.

6 الابتعاد
يعتبر الابتعاد الموقت عن الزوج من ابرز طرق علاج الشك والغيرة عند الزوجة. فهذا يساعدها على التفكير الهادئ وعلى تحليل الامور بروية وبعيداً عن التوتر. ولهذا يمكنها الذهاب في رحلة او تمضية بضعة ايام في منزل عائلتها. ومن المفيد ايضاً ان تبتعد عن موضوع غيرتها على المستوى الذهني. وهو ما يمكنها فعله مثلاً من خلال القيام بنزهة ما او لقاء صديقاتها او ممارسة هوايتها المفضلة او المشاركة في نشاط ما او المساهمة في خدمة اجتماعية او العمل.

7 عيش اللحظة الراهنة
من اجل الحد من الشعور المزعج بالغيرة من الافضل ان تحرص الزوجة على عيش اللحظة الراهنة والاستمتاع بالحياة الزوجية. وعليها ابتكار الطرق التي تساعدها على ذلك مثل التخطيط للرحلات والجلسات المشتركة وتمضية عطلة نهاية اسبوع ممتعة. فهذا يشيع الاجواء الايجابية في العلاقة الزوجية ويعزز الانسجام بين الزوجين ويهدئ شعور المرأة بالشك.

8 تعزيز الثقة بالنفس
من افضل طرق علاج الشك والغيرة عند الزوجة سعيها الى تعزيز ثقتها بنفسها. ويمكنها ذلك من خلال الانتباه الى مميزات شخصياتها وإلى قدراتها الخاصة. كذلك عليها ان تتذكر ان لدى الاخريات نقاط ضعف ايضاً. ومن المهم الا تنسى ابداً التصرفات الايجابية التي يقوم بها زوجها تجاهها وعدم التركيز على تلك السلبية. فهذا يجعلها تشعر بأنه يبدي تمسكه بها ويساعدها على التخلص من الشك والغيرة.

تعبت من الشك في زوجي

عليك بالآتي:

-تفقَّدي نفسك في الآتي: (العناية بالمظهر وإظهار الحب للزوج، العناية بمنح الزوج الاستقرار والسكن والمودة والرحمة والاستعفاف)، أقول ما سبق؛ لأن بعض النساء مع مرور الزمن ومشاغل الحياة، تقصِّر في هذه الأمور، أو في بعضها، بينما الزوج بحاجة ماسة لها، خاصة في هذا الزمن الذي كثُرت فيه الفتن، ثم مع هذا التقصير تسأل الزوجة لماذا يريد الزواج بأخرى.

-الزواج من ثانية أمر تَكرهه كل الزوجات، وهذا حق لها، لكنه لا يجوز كرهُه بوصفه حكمًا شرعيًّا له فوائدُ كثيرة.

-الزواج بزوجة ثانية خير من الزنا، ولا مقارنة أبدًا بينهما.

-عليك مع ما سبق بالدعاء والاستغفار والاسترجاع والصدقة.

-مرض الشك إذا دخل الحياة الزوجية أفسدها ونكَّدها، فابتعدي عنه نهائيًّا، فلا خير فيه، بل هو مرض وهمٌّ وغم قد يصاحبه اكتئابٌ!

-أكثري مع ما سبق من تلاوة القرآن وعموم الذكر، والصلاة والدعاء، ففي هذه العبادات راحة نفسية وبدنية، وطردٌ لوساوس الشيطان.

-لا يجوز لك التجسس على جوَّاله، لكن إن علمتِ بطريقة أخرى بما لا يليق، فانصَحيه بحكمة، وادْعي له كثيرًا.

-ابتعدي نهائيًّا عن إظهار الشك فيه، وعما يَنبني عليه من مجادلات لا خير فيها.

-تذكَّري أن الحياة الزوجية تُبنى على دعائم قوية من الثقة المتبادلة وحُسن الظن.

-لن يُنجيك من الكرب شكٌّ ولا جدال ولا صراخ، بل يُنجيك منها الفزع لله سبحانه بالتضرع الصادق، مع التوسل له سبحانه بأسمائه الحسنى، ثم بصالح الأعمال.

علاج الشك والغيرة عند الرجال

ذكَرَ الباحث النفسي فليشمان ومجموعة من زملائه 2005 أن هناك 3 فئات من السلوكيات التي تحرض على الشعور بالغيرة، وهي: التباعد في العلاقة، وتغيير اتجاه المغازلة، وبدائل الأرتباط، إن السلوكيات التي تؤدي إلى زيادة التباعد أو الإهمال في العلاقة تعزز من الشك بشأن الالتزام، ويؤدي إلى توليد الشك في عدم الالتزام، أما سلوكيات توجيه المغازلة والتي يقصد منها التودّد الى طرف ثالث بشكل متعمد لتوليد غيرة الشريك، فيمكن أن تؤدي إلى توليد شكوك عن الخيانة الجسدية، إذ يشعر الرجل والمرأة أن الخيانة قد حدثت أو ربما ستحدث، وتشير سلوكيات بدائل العلاقة أو بدائل الارتباط العلائقي، إلى أنّه قد يتم إثارة ذكريات عن علاقة سابقة.لذلك، ولعلاج الشك والغيرة عند الرجل وعلاجه عند المرأة، يجب التقليل من هذه السلوكيات للقدر الذي يحقق المستوى المطلوب من العلاقة الإيجابية؛ إذ أشارت دراسات سلوكية أن سلوكيات وتكتيكات الحثّ على الغيرة تستخدم في أغلب الأحيان بين الشريكين، إذ أشارت نتائج ونستين ووايد 2011 أن الأفراد المشاركين في الدراسة يستخدمون الأساليب العاطفية في أغلب الأحيان للحث على الغيرة لدى الشريك، وقد فسر الباحثان تلك النتيجة ان الغيرة تشير إلى الالتزام العاطفي، والذي يُعدّ أكثر الوسائل فاعلية لإظهار الحب لدى الشريك.

الشك بين الزوجين في علم النفس

يمكن وصف الشك بين الزوجين في علم النفس اعتمادا على مجموعة كبيرة من النظريات، ففي إطار النماذج الخاصة بالذات، يتمّ وصف الشك كصفة من صفات الشخصية، بمعنى أن طبيعة شخصية الفرد تؤدي به إلى أن يشعر ويفكر بالشك، وقد تم تناوله ايضا في منظورات التحليل النفسي باعتباره عاطفة تنتج عن صراعات الطفولة، لكن وعلى الرغم من طبيعة الشك الواضحة وأهميته في علاقات الأزواج، فقد كانت هناك محاولات قليلة إلى حد ما لدراسة الشك، لاسيما في علم النفس العلاجي الأسري، اذ أن كلمة شك تكاد تكون غائبة عن الكتب الرئيسة للعلاج الأسري والزوجي.وقد وضع ميشيل شينكمان ودينيس فيرنيك (2010) منظورًا متعدّدَ الأبعاد يعالج الشك بين الزوجين في علم النفس، وهذا المنظور يتعامل مع ردود الفعل المتطرّفة، كمتلازمة عطيل التي يكون فيها الشخص الغيور مدفوعًا في الغالب بالتصورات والخيالات، كما أنه ينظر في حالات الشك التي حدثت فيها خيانة حقيقية ومعترف بها، لكن ردود فعل الفرد المبنية على الألم تتشوه بشكل كبير، بسبب المعاني والعواطف الشخصية التي تنتمي إلى زمن آخر و/ أو سياق آخر، ويشير هذا المنظور إلى أن هذه المعاني المضافة تجعل تجربة الشك مؤلمة ومبهمة بشكل مضاعف.

سحر الشك في الزوجة

أعراض سحر التفريق بين الزوجين :
1- عدم التماس الأعذار لكلا الطرفين
2- الغضب الزائد على أتفه الأسباب بين الزوجين أو لطرف واحد
3- تردد التفكير في الطلاق وأنه الحلّ الأمثل لفض النزاعات مع أن الزوج لا يساوره هذا التفكير
4- كثرة الرمي بالطلاق بدون شعور
5- كراهية معاشرة كلا الزوجين لبعضهما البعض
6- في بعض الأحيان ينقلب هذا السحر لنوع من أنواع الربط
7- انقلاب إلى حالة الكراهية بدون أسباب وفجأة لكلا الزوجين أو لأحدهما
8- عدم القدرة على تدقيق النظر في وجه الزوجين
9- رؤية الزوج أو الزوجة في منظر قبيح و في منظر رجل هرم أو امرأة عجوز
10- في بعض الأحيان عدم استحسان سماع اسم الزوج أو الزوجة
11- في بعض الأحيان التفكير في الهروب من المنزل
12- الرمي بالتهم لكلا الزوجين لبعضهما البعض أو لأحد الطرفين
13- كثرة الشكوك في زنا أحد الطرفين
14- كثرة الشكوك لأحد الزوجين في زوجه بدون مبررات
15- عدم اللذة في الجماع لكلا الطرفين أو لطرف واحد
16- قد يصل في بعض الأحيان التفكير في الانتحار للفراق
17- الشعور بقدوم الزوج وإن كان في مكان لا يعرفه أحد والخوف من ذلك
18- الخوف من الزوج أو الزوجة بدون سبب
19- شتم أحد الزوجين لبعضهما البعض بدون شعور وبدون غضب
20- قد تصل في بعض الأحيان بكثرة الصرع عند وجود الزوج أو الزوجة وعدم ذلك في حالة غيابه
نفور احد الطرفين من الآخر بشكل واضح وملحوظ بدون سبب – يرى الزوج زوجته بمنظر قبيح أو تراه هي
رغبه دائمه في المكوث خارج المنزل – انقلاب الحال عند الدخول للمنزل – لخلافات على اتفه الأسباب – يخلق الزوج مشاكل ويتصيد الاخطاء لزوجته أو العكس – ألام في الجسد وخاصة في الصدر والعمود الفقري – عدم اتمام عملية الجماع – تصبب العرق الدائم ويظهر على الجبهة وهذا في السحر المأكول – البكاء الا إرادي – بعد حدوث المشكلة الندم على ما فعل أحد الطرفين – وساوس تشكيك في الزوجة او الزوج .

علاج الشك بين الزوجين بالقرآن الكريم :

على كل من الزوجين تذكر آيات القرآن الكريم التى تنهى عن الشك و تتبع العورات و الظلم ومن هذه الآيات :

-قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا).
-و قال تعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) .
-ويقول سبحانه و تعالى في كتابه الكريم (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ) .فنهي الله عن اساءة الظن والشك في الأعراض و الاعتقاد أن هذا الأمر هو أمر هين بسيط لا إثم فيه .
-و الشك بين الزوجين صورة من صور الإيذاء و الظلم للمسلم و قد نهى الله تعالى عن إيذاء المسلم و الإضرار به ، يقول تعالى ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا) .
و يؤذون المؤمنين و المؤمنات أي ينسبون اليهم ما ليس فيهم من سوء ظن و تتبع للعورات .

السابق
6 تغييرات تدل على اقتراب مرحلة انقطاع الحيض
التالي
متلازمة ما قبل الحيض ومخاطرها النفسية والجسدية

اترك تعليقاً