أمراض الجهاز الهضمي

أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

 أربع عشرة طريقة لعلاج الإمساك

أفادت دراسات أن التبرز بمعدل ثلاث مرات فقط أو أقل خلال الأسبوع الواحد علامة تدل على أن الشخص يعاني من الإمساك، وفقا للمعهد الأميركي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

هنالك العديد من الطرق الطبيعية التي ينصح بها الأطباء للتخفيف من الإمساك وهي:

  1. شرب الماء
  2. تناول كميات كبيرة من الألياف
  3. ممارسة الرياضة
  4. شرب القهوة خصوصاً المحتوية على الكافيين
  5. تناول “السينا” وهو مليّن عشبي
  6. تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية المحتوية على البروبيوتك
  7. تناول الخوخ
  8. بذور السمسم
  9. دبس السكر
  10. منقوع الزنجبيل أو النعنع
  11. ماء الليمون
  12. الزبيب
  13. زيت الخروع
  14. تجنب منتجات الألبان

أطعمة تساعد على الإخراج

1- التفاح
إذ يحتوي على كميات عالية من البكتين التي يعد لها الكثير من الآثار الإيجابية على الصحة المعوية. وبهذا المعنى، تجدر الإشارة إلى أهمية التفاح في الحد من مشاكل الإسهال وتسهيل عملية تفريغ الأمعاء.

2- الخوخ
من أكثر الأطعمة استهلاكا للتخلص من مشاكل الإمساك أو لتفاديها.

3- البرتقال 

4- التين

تقول اختصاصية التغذية روى الرفاعي إن التين وجبة خفيفة جدا، وهو يسهل الهضم ويحتوي على الألياف الغذائية ويساعد الأشخاص المصابين بالإمساك.

وأضافت أن التين يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في الوقاية من مرض هشاشة العظام، ولذلك “نحن ننصح النساء في عمر مبكر بتناول التين بشكل منتظم”.

5- أطعمة أخرى
كما توجد العديد من الأغذية الصحية والغنية بالألياف التي تساعد على تفادي مشاكل الإمساك. ومن بينها: بذور الكتان، الزبيب، التوت، الكيوي المشمش المجفف. علاوة على ذلك، تعد المعكرونة والخبز أو البسكويت المعدة من الحبوب الكاملة أو الحبوب الغنية بالألياف مفيدة بهذا الصدد.

أعشاب للامساك سريعة المفعول

توجد بعض أنواع الأعشاب التي تُخفف من حِدة الإمساك وأعراضه، ومن أهم هذه الأعشاب:

  • النبق: يُعدّ النبق أحد الملينات العشبيّة التي تُساعد على تعزيز حركة الأمعاء، ويُنصح بتجنبِ استخدامه لمدة طويلة؛ لأنّه قد يُسبب الإصابة بأمراض الكبد.
  • بذر القطونة: يعتبر بذر القطونة أحد المُلينات الطبيعية التي تُساعد على علاج الإمساك المُزمن.
  • الراوند: يُعدّ الراوند ملين طبيعي يُستخدم للتقليلِ من الإمساك، ولكن يمكن أنّ يؤدي استخدامه لمدّة طويلة إلى حدوث مفعول عكسي، بسبب احتوائه على التانين.
  • السَنَّا: تُستخدم السَنَّا ​​لعلاجِ الإمساك وتَنظيف الأمعاء قبل القيام بأي إجراء طبي، ويُنصح باستخدامها فقط على المدى القصير، وضمن الجرعات المُوصى بها؛ لأنّها قد تُسبب تلف الكبد.
  • الدردار: يُحفزالدردار الأعصاب في الجهاز الهضميّ، ممّا يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط والتقليل من الإمساك، كما قد يُقلّل من امتصاص بعض الأدوية إذا ما تم تناولها في نفسِ الوقت.

علاج الإمساك بالعسل

يمكن علاج الامساك  بالعسل حيث يعتبر من أفضل الملينات الطبيعية، وهو أيضاً يحتوي علي السكر الطبيعي “السوربيتول” وإلي جانب هذا فإنه يعتبر من أفضل المحليات الطبيعية التي لا تؤثر بنسبة كبيرة علي نسبة السكر في الدم.

لعلاج الإمساك : ملئ ملعقة كبيرة من العسل تضاف إلى كوب حليب بارد ويشرب مرة في الصباح وأخرى عند النوم يومياً .

علاج الإمساك في الطب النبوي

هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في السيطرة على الإمساك، طريق طبيعية، تتمثل فى :

1. شرب الماء لعلاج الإمساك

الجفاف يمكن أن يكون السبب فى إصابة الشخص بالإمساك ، لذلك تأكد من شرب كمية كافية من الماء، الماء الفوار قد يكون أكثر فعالية خاصة فى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

2. تناول المزيد من الألياف

خاصة الألياف قابلة للذوبان لأنها تزيد من حجم وتماسك حركات الأمعاء، مما يجعلها أسهل لتمرير، وتوجد الألياف القابلة للذوبان  في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والحبوب والعدس والبازلاء وبعض الفواكه والخضروات، فهى تمتص الماء وتشكل عجينة تشبه الهلام ، مما يخفف من حدة البراز .

3. تناول الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك

قد تساعد البروبيوتيك في الوقاية من الإمساك المزمن، وذلك لأنه تبين أن الأشخاص الذين لديهم إمساك مزمن يعانون من وجود بكتيريا في أمعائهم، كما قد تساعد البروبيوتيك في علاج الإمساك عن طريق إنتاج حمض اللبنيك والأحماض الدهنية التى تحسن حركات الأمعاء ، مما يجعل من السهل تمرير البراز

تشمل تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك اللبن الزبادي ، والكريمة المخمرة ، التي تحتوي على بكتيريا حية.

4. تناول القرصيا لعلاج الإمساك

 

غالباً ما يوصف البرقوق كعلاج طبيعي للإمساك بالإضافة إلى الألياف ، فأنه يحتوى على السوربيتول الملين الطبيعي، و هو كحول السكر الذي له تأثير ملين.

5. شرب القهوة التى تحتوى على الكافيين

بالنسبة لبعض الناس يمكن للقهوة أن تزيد زيادة الرغبة فى الذهاب إلى الحمام، وذلك لأن القهوة تحفز العضلات في الجهاز الهضمى.

وجدت إحدى الدراسات أن القهوة التي تحتوى على الكافيين يمكن أن تحفز الأمعاء فقد تحتوي القهوة أيضًا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاء .

 

السابق
النساء يطلبن اجراء العملية الخميس و العودة للعمل الأحد
التالي
تأثير تغيرات الطقس على النوروفيروس

اترك تعليقاً