امراض المسالك البولية والتناسلية

علاج البواسير عن طريق الفم

علاج البواسير عن طريق الفم

البواسير Hemorrhoids هي أوردة متورمة في الشرج والمستقيم السفلي، تشبه الدوالي الوريدية. قد تنشأ البواسير داخل المستقيم (بواسير داخلية) أو تحت الجلد حول الشرج (بواسير خارجية). وتعد البواسير من الأمراض المزعجة والمحرجة لدي الكثير من الأشخاص، حيث تسبب حكّة وتهيج في منطقة الشرج وصعوبة في التبرز نتيجة بعض الممارسات الخاطئة.

العلاجات المنزلية

يمكنك عادةً تسكين الألم الخفيف وتورم والتهاب البواسير باستخدام العلاجات المنزلية.

  • تناوُل الأطعمة الغنية بالألياف. تناوَل المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. القيام بذلك يلين البراز ويزيد حجمه؛ مما يساعدك في تجنب الإجهاد أثناء التغوط الذي قد يزيد أعراض البواسير المتواجدة سوءًا. أضف الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنب المشكلات المتعلقة بالغازات.
  • استخدام العلاجات الموضعية. ضعْ كريم البواسير الذي يُصرَف دون وصفة طبية أو تحميلة تحتوي على هيدروكورتيزون، أو استخدم ضمادات تحتوي على الهماميليس أو عامل مُخدِّر.
  • الجلوس بانتظام في حمام دافئ أو حمام المقعدة. اجلس في ماء دافئ دون وضع أي إضافات لمدة 10 إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكن وضع حمام المقعدة فوق المرحاض.
  • تناول مسكنات الألم عن طريق الفم. يمكنك استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف شعورك بعدم الارتياح.

غالبًا ما تزول أعراض البواسير في غضون أسبوع باستخدام هذه العلاجات. راجع طبيبك إذا لم تتحسن في خلال أسبوع أو قبل ذلك إذا كان لديك ألم حاد أو نزف.

أدوية علاج البواسير

بعضها تستخدم لعلاج نزيف البواسير الداخلية والخارجية عن طريق تقوية الأوعية الدموية وبعضها يستخدم كمسكن للألم ومضاد للإلتهابات

1. دواء دافلون 500 مجم (DAFLON)

  • يتوافر دافلون على هيئة أقراص مغلفة
  • برشام دافلون مكوناته الفعالة : الديوسمين و الهيسبريدين بتركيز 500 مجم
  • دافلون اقراص يعمل على زيادة قوة الأوردة و الأوعية الدموية فيقلل من النزيف
  • اقراص دافلون يستخدم فى علاج شرخ البواسير و الدوالى و النزيف و تقوية الأوعية الدموية

حبوب دافلون 500 الاثار الجانبية :

  • ألم بالمعدة و البطن
  • إسهال
  • دوخة وصداع
  • إحمرار بالجلد

2. أقراص دافركس Dafrex

  • يتوافر دافركس على هيئة أقراص
  • مكوناته الفعالة : الديوسمين بتركيز 450 مجم و الهيسبريدين بتركيز 50 مجم
  • يستخدم لعلاج قصور الأوعية الدموية والبواسير وعلاجها ويقلل من غزارة الدورة الشهرية

3. أقراص ديوسمين 500 Diosmin

  • يتوافر ديوسمين على هيئة أقراص مغلفة
  • ديوسمين أقراص تحتوى على الديوسمين بتركيز 450 مجم و الهيسبريدين بتركيز 50 مجم

4. أقراص ديفلوروتاسين Diflorutacine

يجتوى على المادة الفعالة الديوسمين والتى تعمل على تقوية جدران الشعيرات الدموية وتقليل النزيف.

 5. أقراص ديوفين Dioven

يجتوى على المادة الفعالة الديوسمين والتى تستخدم لعلاج ضعف الأوعية الدموية

 6. دواء ديوسيد سي Diosed C

يجتوى على المادة الفعالة الديوسمين بتركيز 500 مجم

 7. فينو-ويست أقراص Veno – West tablet

يجتوى على المادة الفعالة الديوسمين و الهيسبريدين وفيتامين سى

8. دواء فاريكوسان varikosan

  • يتوافر فاريكوسان فى صورة أقراص وجيل موضعى
  • يحتوى على المادة الفعالة آيسين ( لها تأثير مضاد للإلتهابات ومضيق للأوعية الدموية ) وخلاصة بذور العنب ( تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات ) وفيتامين سى

9. فاسكومدرا أقراص

يجتوى على المادة الفعالة الديوسمين بتركيز 600 مجم

10.  دواء فينوروتون venoruton

  • يتوافر دواء فينوروتون على هيئة أقراص للبلع و جل موضعى
  • تتوافر أقراص فينوروتون بتركيزين هما ٣٠٠ مجم و ٥٠٠ مجم
  • يحتوى على المادة الفعالة الروتوسيد والتى تعمل على تقوية الأوعية الدموية
  • يستخدم لعلاج إضطرابات الأوعية الدموية كالدوالي الوريدية و البواسير
علاج البواسير يتم استناداً إلى الحالة نفسها، وذلك بالاعتماد على الوضع الذي يحضر به المريض إلى طبيبه. وكثير من المرضى يراجعون الطبيب بعد فترة طويلة من بداية الحالة، وهذا ليس صحيحاً؛ فنحن ننصح بضرورة مراجعة الطبيب الجراح المختص حال شعور المريض بالأعراض. 

علاج البواسير وحدة بوحده

المعالجة الدوائية للدرجات الخفيفة: 
ويتلخص العلاج بإزالة أسباب ظهور البواسير، مثلاً معالجة الإمساك، وكذلك معالجة الحالات الالتهابية التي تتعرض لها المنطقة الشرجية، ويميل الأطباء إلى استخدام العلاج الدوائي قبل اللجوء إلى العلاج الجراحي؛ فربما يحتاج الطبيب إلى وصف بعض المراهم المخدرة لتخفيف آلام مريضه أو استخدام التحاميل لتخفيف الاحتقان في منطقة البواسير الداخلية. 
العلاج حسب الحالة: 
تعالَج البواسير الداخلية من الدرجة الأولى باستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية. أما البواسير من الدرجة الثانية فتعالج مثل الدرجة الأولى، وقد تلجأ إلى وسائل أخرى مثل الحقن بمواد مجلطة أو استعمال الرباط المطاطي أو الأشعة تحت الحمراء، وكلها تسبب ضمور البواسير في كثير من الحالات، ولكن في بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي عند عدم الاستجابة أو حدوث مضاعفات. 
الجراحة أحد الخيارات المفضلة: 
ويُعتبر التدخل الجراحي أحد الخيارات المفضلة للدرجات المتقدمة لعلاج مرض البواسير الشرجية، خاصة بعد تطور الطرق الجراحية واستعمال الأجهزة الحديثة لتقليل الألم ومشاكل ما بعد الجراحة، وتعطي نسبة عالية جداً من الشفاء. 
من دون نزيف أو جروح: 
أحدث تقنية جراحية في هذا الإطار هي HAL-RAR-DOPPLER II التي تمكّن الطبيب من إجراء جراحات البواسير بدرجاتها كافة من دون أي ألم أو نزف أو جرح أثناء وبعد العملية. وبفضل الله حققت هذه التقنية التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية على نسب نجاح عالية. كما أن المريض لا يحتاج إلى مسكنات قوية بعد الجراحة، ويمكنه الخروج بعد 6 ساعات من إجرائها دون الحاجة للإقامة السريرية. و قد ذكر د. خيال الخيال أحد أبرز الأطباء المختصين في هذا المجال في مستشفى د. سليمان الحبيب في التخصصي أن العملية تتم تحت التخدير الموضعي وهنا نؤكد على خبرة طاقم التخدير وصرامة أساليب التعقيم المتبعة في غرف العمليات؛ حيث إن لها دوراً مؤثراً في رفع نسب نجاح تلك العمليات. 
مقدار أقل من الألم: 
مقدار الألم بعد هذه العملية أقل بكثير مما يحدث في العمليات الأخرى التقليدية حيث يتم تحديد الشرايين والأنسجة المتدلية لربطها بدقة عن طريق هذا الجهاز بدون جرح كما هو المعتاد و بدون أية آثار جانبية تُذكر. 
دقة في التدخل الجراحي: 
وتتضمن تلك التقنية شاشتَيْن لرؤية الشرايين المطلوب علاجها وتحديدها بدقة مكاناً وعمقاً، إضافة إلى تسجيل الأماكن التي يتم فيها عمليات الربط وطباعتها عن طريق طابعة موصلة بالجهاز لحفظها بملف المريض حتى يمكن العودة اليها في أي وقت. كما أنها تتميز بقدرتها على منع دخول الدم الزائد للقناة الشرجية، إضافة إلى أن كمية الألم التي تعقب العملية لا يمكن مقارنتها بالذي يعقب جراحة البواسير بالطرق التقليدية. 
الدباسة أحد الحلول الناجحة: 
وهناك تقنية أخرى أقل ألماً لاستئصال البواسير باستخدام جهاز الدباسة PPH 01 لا تؤدي إلى حدوث جروح عند فتحة الشرج. يتم استخدام الدباسة بواسطة المنظار بإدخال الجهاز من فتحة الشرج، ويقوم باستئصال جزء دائري من بطانة قناة الشرج على بعد نحو أربعة سنتيمرات من فتحة الشرج، ثم يقوم بتدبيس طرفي الجرح الناتج من الاستئصال، وبذلك يتم قطع الأوعية الدموية التي توصل الدم للبواسير الشرجية وسحب البواسير والغشاء المبطن للشرج إلى الداخل؛ وبالتالي يختفي الترهل الحاصل حول فتحة الشرج والناتج من البواسير.
السابق
علاج جديد للسلس البولي
التالي
التهاب المسالك البولية

اترك تعليقاً