أدوية

حصوات الكلى أسبابها وأنواعها وعلاجها

يقصد ب  حصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stoness) على أنها مجموعة من العناصر التي تتجمّع في الكلى لتشكل كتلة من البلورات التي قد تكون ملساء أو خشنة الملمس، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحصوات تتراوح في حجمها، فقد تكون صغيرة جدّاً بحجم حبيبات الرمل، وقد يصل حجمها إلى حجم حبة البازيلاء، وفي بعض الحالات قد يصل حجمها إلى حجم كرة الجولف، كما أن هذه الحصوات قد تتحرك عبر المسالك البولية مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند عبورها مجرى البول، وفي الحالات التي تكون فيها هذه البلورات كبيرة الحجم قد تؤدي إلى انسداد مجرى البول والشعور بألم شديد، وقد تحتاج بعض هذه الحالات إلى تدخُّل طبي للمساعدة على التخلص من الحصى، وتجدر الإشارة إلى أنه توجد العديد من العناصر المسؤولة عن تشكل الحصى مثل: الكالسيوم وحمض اليوريك، وفي الوضع الطبيعي يتم التخلص من هذه العناصر في البول، أما في حال زيادة نسبة هذه العناصر عن معدلاتها الطبيعية أو انخفاض معدل التبول بسبب عدم تناول كميات كافية من الماء يومياً فإن ذلك قد يؤدي إلى تجمُّع هذه العناصر وترسبها في الكلى.  وتعدُّ مشكلة حصى الكلى من المشاكل الصحية الشائعة، حيث أظهرت دراسة أجريت في كلية الطب في جامعة ويك فوريست (بالإنجليزية: Wake Forest University) في ولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية عام 2010م أن معدلات الإصابة بحصى الكلى في ارتفاع مستمر حول العالم لدى النساء والرجال من مختلف الفئات العمرية، ولدى جميع التنوعات العرقية المختلفة، وقد تكون هذه الزيادة ناجمة بشكل رئيسي عن التغيرات في النظام الغذائي، أو بسبب الارتفاع في معدلات الحرارة حول العالم وظاهرة الاحتباس الحراري.

أسباب تكون حصى الكلى

إن الإصابة بحصى الكلى في معظم الحالات لا تكون ناجمة عن أحد الأسباب المحددة، وإنما نتيجة اجتماع عدد من عوامل الخطورة المختلفة، وكما ذكر سابقاً بالنسبة لآلية تشكل الحصى فتتمثل بزيادة نسبة بعض العناصر القابلة للتبلور في البول، مثل: الكالسيوم، وحمض اليوريك، والأكسالات مقارنة بنسبة السوائل التي تذوب بها هذه العناصر، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن انخفاض نسبة بعض العناصر التي تقي من تجمع البلورات والتصاقها معاً في البول يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى.

أعراض حصى الكلى اليمنى

  1.   ألم في الظهر أو أحد الخواصر   لا يمكن الكشف عن وجود حصى في الكلى حتى تبدأ الاعراض والالام بالظهور.  يصف المصابون بأن الام التي تسببها حصوات الكلى قد تكون أسوأ من الولادة.  في بعض الأحيان يبدأ ألم حصى الكلى ليكون ألم بسيط يمكن احتماله، ولكن يمكن أن يتصاعد بسرعة ليصبح تشنج حاد ومؤلم، ويمكن أن يكون الألم شديدًا لمدة دقيقة ثم يخف تماماً وهكذا.  عادة ما يشعر المرض بالألم في منطقة الظهر، أحد الخواصر أو تحت القفص الصدري، ويمكن أن ينتشر في أسفل البطن أو الفخذ.
  1.  تغيير الوضعية وعدم الراحة  عندما تكون الحصوة متحركة وغير ثابتة في مكن قد تجعل صاحبها لا يرتاح في أي وضعية أثناء الحركة أو الجلوس، فتجده يغير وضعيته ليجد أيها أكثر راحة.  الحركات المفاجئة قد ينتج عنها ألم حاد في اغلب الأحيان ومغص كلوي قد يستمر من 20 إلى 60 دقيقة بحسب ما يقوله المختصون.
  2.  الغثيان أو القيء
  3. يمكن أن تشعر بالغثيان أو القيء عندما تحجب الحصوات تدفق البول، والذي قد يؤدي إلى الإلتهاب وتورم الكلى.  كثرة التبول  في بعض الحالات قد يؤدي وجود الحصوات الى إلحاح أوكثرة التبول، أو الحاجة الى الى الحمام بسرعة مع كميات صغيرة من البول.  وقد يعتقد البعض أن السبب هو وجود عائق يمنع تمرير البول الا وهو الحصوات.
  4.   الحمى   الحمى ليست عرضاً شائعاً لحصى الكلى. إذا كنت مصاباً بالحمى، فمن الممكن أن يكون السبب هو حصى الكلى خاصة إذا كانت الحصوة تمنع تدفق البول.   هذه تعتبر حالة طارئة ويجب استشارة الطبيب فوراً.  وقد يستخدم في هذه الحالة الليزر أو الموجات الصوتية التي تعمل على تفتيت الحصوات، لاخراجها خلال البول ويمكن استخدامها لإزالة هذا العائق في بعض الحالات.
  5.  ألم وحرقة أثناء التبول  إذا شعرت بحرقةأو ألم أثناء عملية التبول فقد يكون السبب في ذلك هو حصى الكلى خاصة اذا تواجدت هذه الحصوة في الحالب.  ليس دائماً السبب الوحيد لحرقة البول هو وجود الحصوات وإنم على الأغلب قد تكون الإصابة بالعدوى والتهابات المسالك البولية هي السبب.  في إحدى الدراسات تبين أن 8% من مرضى حصى الكلى لديهم التهاب في المسالك البولية التي عادة ما يصاحبها رائحة بول كريهة.
  6.   دم في البول يمكن لحصى الكلى أن يهيج الأنسجة الحساسة في المسالك البولية، بما في ذلك داخل الحالب. ويمكن ان تسبب النزيف أو دم في البول.  لذا في بعض الأحيان قد يبدو البول أحمر اللون بشكل واضح وإذا ما كان النزيف حاداً فقد يتحول لون البول الى لون غامق يشبه الشاي أو الكولا.

الوقاية من حصى الكلى

شرب الماء:

انخفاض كمية البول يقلل احتمال إذابة الأملاح المسببة للحصى.

 

 التخفيف من الملح:

يمنع الصوديوم امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم.

 

 تخفيف البروتينات:

أطعمة حمضية تزيد تركيز حمض البول وإكسالات الكلى.

 

 تجنب مكملات فيتامين سي:

تسبب تشكل حمض الأسكوربيك ولا سيما لدى الرجال.

 

 الحذر من الأدوية:

تناول بعض العلاجات دون وصفة طبية يزيد من المخاطر.

 

 العقاقير الوقائية:

يصف الطبيب أدوية تمنع تشكل الحصى للمرضى.

 

العلاجات الطبيعية:

الأعشاب المدرة للبول مثل شاي البقدونس والريحان والهندباء

تفتيت حصى الكلى

يتم علاج مريض الحصى بالكلى عن طريق إعطاءه المهدئات وبعض الادوية التي تساعد في تخفيف الألم في الحالات التي تكون بها الحصى صغيرة الحجم ، ولكن عندما تكون بحجم كبير يذهب الطبيب الى عملية تفتيت الحصى من خلال الامواج الصادمة أو الصوتية وتتم من خارج الجسم بدون عمل أي شق أو إدخال أدوات داخل الجسم ، حيث تقوم هذه الامواج بعملية تحطيم وتفتيت للحصى وتقوم بتحويلها الى رمل وقطع صغيرة جداً ، حيث يتم خروجها بشكل طبيعي من خلال التبول ، وتحتاج عملية التفتيت هذه الى ما مقدارة (1000- 2000) موجة صوتية صادمة للقيام بتفتيت الحصى ، وتستغرق هذه العملية أقل من ساعة تقريباً ، وتتم العملية من خلال التخدير العام للمريض وبدون الشعور بأي ألم ، ويستطيع المريض الخروج من المستشفلى بنفس اليوم . وهناك طريقتان للعلاج بواسطة الأمواج الصادمة : الطريقة الأولى : من خلال وضع المريض في حوض ماء فاتر ثم يقوم بعملية التفتيت بالأمواج . الطريقة الثانية : من خلال وضع المريض على فراش أو غشاء ويستلقي عليه ، ثم يتم تمرير الامواج الصادمة من خلاله وهذه الطريقة هي الأكثر إنتشاراً.

أسماء أدوية حصوات الكلى

  1. هيجروتون HYGROTON 50MG TABLETS
  2. تينوريتيك TENORETIC TAB
  3. ثاليتون Thalitone
  4. ديوريل Diuril

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي

هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي بالتفصيل؟ حصى الكلى في بعض الحالات يمكن أن تؤدي في الواقع إلى الفشل الكلوي، لكن الأخبار الجيدة هي أن هذا لا يحدث في كثير من الأحيان وغالباً ما يستغرق وقتاً طويلاً مما يوفر فرصة للعلاج قبل حدوث أضرار دائمة.

أعراض حصى الكلى عند النساء

تُعدّ مشكلة تشكّل حصى الكلى من المشاكل الصحيّة الشائعة، إلّا أنّ خطر الإصابة بهذه المشكلة لدى النساء يعادل نصف خطر إصابة الرجال تقريباً، وقد لا تظهر أعراض الإصابة بحصى الكلى إلّا عند تحرّك الحصى، أو انتقالها داخل الجهاز البوليّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ شدّة الأعراض قد تزداد مع زيادة حجم الحصى، وفيما يأتي بيان لبعض منها:
  •  المعاناة من ألم شديد في الجانب، والظهر تحت الأضلاع، والذي قد يختلف في الشدّة والموقع مع تحرّك الحصى.
  • الشعور بألم يأتي على شكل موجات مختلفة في الشدّة، وانتقال الألم إلى أسفل البطن والمغبن.
  • الشعور بألم أثناء التبوّل.
  • ملاحظة خروج دم مع البول، أو تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر، أو البني، أو الزهري.
  • خروج رائحة كريهة عند التبوّل، وتعكّر لون البول. الغثيان، والتقيؤ.
  • الشعور بحاجة مستمرّة للتبوّل. انخفاض كميّة البول، وزيادة عدد مرّات التبول.
  • المعاناة من الحمّى والقشعريرة في حال الإصابة بعدوى في الجهاز البوليّ.
السابق
الفشل الكلوي و كيفية التعامل معه
التالي
السلس البولي عند السيدات

اترك تعليقاً