صحة عامة

تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الاسنان بالليزر

تعتبر عملية تبييض الاسنان بالليزر من العمليات التي انتشرت انتشاراً واسعاً لأهميتها من ناحية صحة الفم والأسنان، كذلك من ناحية كونها من علامات الجمال المميزة والبارزة حيث يعتبر منظر الأسنان البراق أحد أسرار جمال الابتسامة والوجه.

منذ عقود ويجري الأطباء العديد من المحاولات للوصول بعملية تبييض الأسنان إلى نتيجة جيدة، فظهرت الطرق الحديثة لتبييض الأسنان مثل استخدام اللاصقات المقشرة أو الجل المقشر وتبييض الأسنان بالليزر وتركيب التاج أو ما يعرف بالتلبيسة.

ما هو تبييض الاسنان بالليزر؟

تبييض الاسنان بالليزر هو عملية تجميل غير جراحية تستهدف إزالة التصبغات من على سطح الأسنان من خلال وضع بيروكسيد الهيدروجين التي تعمل على تحويل طبقتي المينا إلى ذرات غير مستقرة، تعمل على تحطيم ذرات التصبغات ثم تسليط ضوء الليزر عليها.  تدوم نتائج تبييض الأسنان بشكلٍ عام ما بين 18 شهراً حتى 3 سنوات كحد أقصى، ولكن قد تقل هذه الفترة إلى ما دون السنة إذا كان  لم يعرف الشخص العوامل التي تؤثر على لون الأسنان وبياضها.

 

مميزات تبييض الأسنان بالليزر

  1. التبييض بالليزر من العمليات الآمنة وغير المعقدة.
  2. تعتبر وسيلة فعالة في علاج التصبغات العميقة.
  3. تظهر نتائج ليزر الأسنان فوراً بعد الجلسة مباشرة ولا تحتاج لمتابعة علاج آخر في المنزل.
  4. عملية تبييض الأسنان بالليزر هي الأوفر وقتاً وجهداً إذا ما قورنت بالعمليات التجميلية الأخرى للأسنان وطرق التبييض الأخرى.

اضرار تبييض الأسنان بالليزر

بالرغم من قدرة ليزر الأسنان الفائقة إلا أنه مازال هناك قصور في استخداماته، ويمكن اختصار اضرار تبييض الأسنان بالليزر فيما يلي:

  1. على الرغم من فاعلية ليزر الأسنان في عمليات التبييض إلا أن هناك أنواع من التصبغات في الأسنان تكون قوية وعنيدة لا تستجيب لعملية التبييض.
  2. يتطلب ليزر الأسنان حرصاً شديداً ودقة ومهارة عالية.
  3. لا تستمر النتيجة مدى الحياة فمع الوقت تعود التصبغات وقد تحتاج لإعادة التبييض مرة أخرى، ويمكنك الحفاظ على أسنانك فترة أطول كلما اعتنيت بنظافتها وبطعام صحي جيد.
  4. من حيث التكلفة المالية يعتبر ارتفاع السعر من أهم سلبيات تبييض الأسنان بالليزر، حيث تعتبر من أغلى التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان.

مضاعفات تبييض الأسنان بالليزر

كأي وسيلة طبية كما أن لها فوائد لها أعراض جانبية تنتج غالباً عن استخدام مادة مبيضة ذات تركيز مرتفع، وتختلف من شخص لآخر وباختلاف مهارات الأطباء وكفاءتهم. من أضرار تبييض الأسنان بالليزر ما يلي:

  1. حساسية مفرطة والتهاب في اللثة.
  2. التهاب وتقرح في الشفاة واللسان وكذلك باطن الوجه من ناحية الفم.
  3. تدمير الأعصاب الحسية الموجودة في الفم وتغيير في الإحساس والتذوق.
  4. ضعف في أنسجة عظام الأسنان وتفتتها مستقبلاً نتيجة الحرارة الزائدة أو إرتفاع تركيز الجل الكيميائي المستخدم للتبييض.
  5. حساسية واحمرار في العينين وتدمير القرنية نتيجة ضوء الليزر المركز.

يمكن تجنب الأعراض الجانبية لليزر الأسنان بتغطية الشفاة واللثة بمادة عازلة من الجل أو البلاستيك، وشد الوجه من الجانبين بمبعد الخد “cheek retractor”، ولا تنس تغطية العينين بنظارات واقية. كذلك مهارة الطبيب المختص وكفاءته تعتبر من أهم العوامل التي تجنبك الأعراض الجانبية لليزر الأسنان.

سلبيات تبييض الأسنان بالليزر

احتمال تغير لون الأسنان: تجنبي بعض المأكولات والمشروبات خلال 48 ساعة بعد عملية التبييض، كالقهوة والمشروبات الغازية والتوت والبرتقال والكريز لمنع تغير لون أسنانكِ. ضعف طبقة المينا: قد تصيب هذه العملية طبقة المينا بالضعف والتليف، ما يزيد من فرصة الإصابة بتسوس الأسنان.

كيف تحافظ على نتيجة التبييض بالليزر؟

بعد عمل تبييض بالليزر تظهر لك نتائج رائعة وفورية بعد الجلسة مباشرة ولذا عليك الحفاظ على هذه النتيجة من خلال:

  1. العناية بنظافة الأسنان وتفريشها باستخدام معجون أسنان مناسب وفرشاة طبية على الأقل مرتين يومياً.
  2. التقليل من شرب الشاي والقهوة والإقلاع عن التدخين.
  3. يمكنك استعمال اللاصقات أو البودرة المبيضة في المنزل بعد ليزر الأسنان لتحافظ على نتائجه.

سعار تبييض الأسنان بالليزر

يختلف سعر تبييض الأسنان بالليزر من مكان لآخر ومن طبيب لآخر، أيضاً يختلف تبعاً لاختلاف نوع الجهاز والمادة المبيضة المستخدمة، كذلك درجة التصبغ بالأسنان فكلما كانت أكثر تعقيداً احتاجت لجهد أكبر من الطبيب.

حسب إحصائية الرابطة الأميركية لطب الأسنان فقد بلغ متوسط سعر تبييض الأسنان بالليزر حوالي 1000 دولار، وقد وصلت بريطانيا وكندا إلى قمة الارتفاع حيث تراوحت أسعار تبييض الأسنان بالليزر فيهما من 500 وحتى 2500 دولار، بينما حققت ألمانيا أقل الأسعار حيث تبدأ أسعار تبييض الأسنان بالليزر في بعض مناطقها من 260 دولار وفي تركيا بلغ متوسط السعر 360 دولار. هذا مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأسعار تقريبية تختلف تبعاً لاختلاف المكان والطبيب.

 

السابق
سينتونال لعلاج حالات الأرق – sintonal
التالي
سيندوسين ٩ لمنع الحمل – sendocin 9

اترك تعليقاً