صحة عامة

الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

تُعرف الحشوات الواقية اللاصقة بأنها حشوات مصنوعة من مادة خاصة بيضاء أو شفافة يتم استخدامها على الأسطح الماضغة للأسنان الخلفية دون الحاجة لتحضير حفرة في هذه الأسطح ويُوصى بهذا النوع من الحشوات للأطفال الأكثر عرضة للاصابة بتسوس الأسنان .

تحتوي هذه السطوح على العديد من المنخفضات والأخاديد التي تشكل مكانا ملائماً لتجمع بقايا الطعام الجراثيم وغالبا ما يبدأ تسوس الأسنان من هذه المناطق الا  أن ملء هذه الأخاديد والمنخفضات بالحشوات السادة اللاصقة سيؤدي إلى عزل هذه المنخفضات ومنع تجمع بقايا الطعام والجراثيم ، والمحافظة عليها نظيفة وبالتالي الوقاية من  الإصابة بالتسوس

أما عن كفاءة هذا النوع من الحشوات فأكدت الدراسات أن الحشوات السادة اللاصقة ذات فعالية طويلة المدى قد تستمر لعدة سنوات  وبالتالي تؤمن للطفل حماية من تسوس الأسنان مع الأخذ بعين الاعتبار ثبوت هذه الحشوات في موقعها  وذلك بمراعاة الحفاظ على صحة الفم وتجنب قضم الأطعمة أو الأجسام القاسية و الصلبة , ويُوصى بضرورة مراجعة الطفل لطبيب الأسنان وبشكل منتظم للكشف عن تلف هذه الحشوات في وقت مبكر واستبدالها وبالتالي تأمين حماية قوى من تسوس أسنان الطفل .

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال بالأعشاب

كبش القرنفل:

  • يُعتبر من أهم النباتات المستخدمة لعلاج تسوس الأسنان وذلك بفضل تركيبة القرنفل التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات بالإضافة إلى مواد قاتلة للبكتيريا والجراثيم، كما يُخفف الألم ويمنع انتشار النخر في باقي أجزاء السن.
  • يُمكن استخدام زيت القرنفل أو مطحون حبات القرنفل ووضعه على السن المصاب مباشرةً، فيحدث تسكين مباشر للألم.

الثوم:

  • يحتوي الثوم على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية والمواد الفعالة التي تقضي على السوس، كما يحتوي على مواد مخدرة للألم، ويجعل الطفل يشعر بالراحة.
  • يتم طحن الثوم وفرك لثة الطفل وأسنانه فيه، وبعد عشر دقائق شطف الفم بغسول الفم، وتُطبق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

عرق السوس:

  • تُساعد جذور عرق السوس على مواد طبيعية تُساعد في الحفاظ على أسنان صحية.
  • يقلل من نمو الجراثيم والبكتيريا في تجاويف الأسنان ويقلل من البلاك، لذلك يتم وضع القليل من خلاصة عرق السوس على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بها.

الكركم:

  • يحتوي على العديد من الخصائص القاتلة للجراثيم، ويمنع نمو البكتيريا في تجاويف الأسنان، كما يمنع التهاب اللثة، ويقضي على التسوس.
  • يوضع الكركم المطحون على الأسنان المتضررة لعدة دقائق ومن ثم يُغسل الفم، وتُكرر العملية عدة مرات في الأسبوع.

النيم الأرجواني الهندي:

  • يقضي على البكتيريا، ويعتبر من أشهر العلاجات التي تقضي على التسوس، كما يُحافظ على لثة سليمة وقوية.
  • تُعصر أوراق النيم ويوضع عصيرها على اللثة والأسنان المتضررة.

عنب الثعلب الهندي:

  • يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُساعد في شفاء الأسنان من التسوس.
  • يُحافظ على صحة اللثة ويُعالج التهابها ويقضي على البكتيريا والجراثيم، ويقضي على الرائحة الكريهة للفم، لذلك يتم فرك اللثة والأسنان المصابة بخلاصة عنب الثعلب الهندي.

الشاي:

  • يعتبر كلاً من الشاي الأخضر والشاي الأسود من الأعشاب المفيدة جداً لعلاج تسوس الأسنان.
  • ينصح بتناول كوبين من الشاي يُساعد في تخليص الأسنان من التسوس

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

في الحقيقة لا تُفيد الوصفات المنزليّة في علاج تسوّس الأسنان عند وصوله إلى طبقة العاج، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها في المنزل لمنع حدوث تسوّس الأسنان أو معالجته في مراحله الأولى قبل وصوله طبقة العاج، ومنها ما يلي:

  • مضغ اللبان الخالي من السكر: أشارت بعض التجارب العلمية إلى أنّ مضغ اللبان الخالي من السكر له دورٌ في إعادة تمعدُن أسطح الأسنان الخارجية أي مينا الأسنان، وهناك مادةٌ توجد في اللبان الخالي من السكر تسمى بالإنجليزية ((casein phosphopeptide-amorphous calcium phosphate (CPP-ACP) تساعد على تقليل أعداد البكتيريا المسببة للتسوس، كما أن مادة الزيليتول (بالإنجليزية: xylitol) والتي توجد في بعض أنواع اللبان تساعد في تقليل أعداد البكتيريا المسببة للتسوس، وتزيد من إفراز اللعاب، بالإضافة إلى دورها في تقليل حموضة البلاك
  • الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين د: أشارت الدراسات إلى وجود علاقةٍ عكسيةٍ بين تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل اللبن والحليب وظهور التسوس عند الأطفال، إذ إنّ فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأطعمة التي يتم تناولها.
  • ومن الجدير بالذكر أنّ الحصول على فيتامين د لا يقتصر على تناول مشتقات الحليب إنّما يمكن الحصول عليه كذلك عن طريق التعرّض للشمس.
  • تفريش الأسنان: يُنصح باستخدام معجون أسنانٍ يحتوي على الفلورايد (بالإنجليزية: Fluoride)، حيث أشارت الدراسات إلى دور الفلورايد الفعال في عملية إعادة تمعدُن طبقة مينا الأسنان.
  • التقليل من تناول الأطعمة السكرية: بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن تناول الأطعمة السكرية يُعد من أهم العوامل التي قد تتسبب في حدوث تسوس الأسنان، ولا بد من تقليل كمية السكر المتناولة بحيث تكون أقل من 10% من نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، وفي حال تناول الأطعمة السكرية فلا بد من تجنب تناولها طول اليوم وبشكل مستمر لأن ذلك لا يدع فرصةً للأسنان لتعيد تمعدنها.
  • المضمضة باستخدام الزيت: حيث أظهرت دراسةٌ أن استخدام الزيت وخاصّة زيت السمسم وزيت جوزالهند يقلل البلاك والتهابات اللثة وأعداد البكتيريا في الفم، وله تأثير مثل تاثير غسول الفم المحتوي على الكلورهكسيدين (بالإنجليزية: chlorhexidine).
  • استخدام مُستخلص العرقسوس: حيث يساعد العرقسوس على قتل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات

يعتمد علاج تسوّس الأسنان لدى الأطفال على شدّة الحالة، وعُمُر الطفل، والأعراض المصاحبة للتسوّس، وعلى صحة الطفل العامّة، وفي معظم الحالات يتمّ علاج التسوّس من خلال إزالة الجزء المنخور أو المتضرّر من السنّ واستبداله بما يُعرَف بحشوة الأسنان، حيثُ تملأ هذه الحشوة المكان المتضرّر من السنّ ليستعيد السنّ شكله الطبيعيّ، وفي الحقيقة يوجد نوعان رئيسيان لحشوة الأسنان، وفي ما يأتي بيان لكلٍ منهما:

  • الترميم المباشر: يحتاج هذا النوع من حشوة الأسنان إلى جلسة واحدة فقط عند طبيب الأسنان لترميم المنطقة المتضرّرة من السنّ، حيثُ يتمّ صنع الحشوة من الصمغ، أو حمض الأكريليك (بالإنجليزية: Acrylic acids)، أو الفضة، أو مسحوق الزجاج الناعم، كما تكون عادةً الحشوة بلون السنّ، ثمّ يتمّ ملء المنطقة المنخورة من السنّ بهذه الحشوة.
  • الترميم غير المباشر: يحتاج هذا النوع من حشوة الأسنان إلى جلستين أو أكثر عند طبيب الأسنان لترميم السنّ بشكلٍ كامل، ويتضمن هذا النوع من الترميم، الحشوات الضمنيّة، والحشوات الفوقيّة، وجسور الأسنان، وطبقة الفينير (بالإنجليزية: Veneers)، ويتمّ صناعة هذا النوع من الحشوات، من الذهب، أو أحد أنواع المعادن الأخرى، أو الخزف، أو قد يتمّ خلط عدّة مواد في الحشوة نفسها، وبعد انتهاء تركيب الحشوة تبدو وكأنّها مينا الأسنان الطبيعيّة.
السابق
ضرس العقل شبح الأسنان
التالي
غسول الفم بين الحاجة والفائدة

اترك تعليقاً