أمراض القلب والشرايين

أعشاب تسبب ارتفاع ضغط الدم

أعشاب تسبب ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم

يعرّف ضغط الدم بأنّه القوة الناتجة عن دفع جدران الشرايين والأوعية الدموية للدم، وله نوعان هما: الضغط الانقباضي والذي تبلغ نسبته الطبيعية 120 ميللمتر زئبقي، بالإضافة إلى الضغط الانبساطي الذي تبلغ نسبته الطبيعية 80 ميلللتر زئبقي، حيث تتأثر قيمة الضغط بالعديد من العوامل كالتعب، والإجهاد، أو الإصابة ببعض الأمراض العضوية، والنفسية، والوراثية وغيرها، فإذا وصل الضغط الانقباضي إلى أقل من 60 ميللمتر زئبقي، والانبساطي إلى أقل من 90 ميللمتر زئبقي يصاب الإنسان في هذه الحالة بما يعرف بانخفاض الضغط، وفي هذا المقال سنعرفكم على مجموعة من الأعشاب لرفع الضغط.

أعشاب تساعد على رفع ضغط الدم

الجنسنج

هو من الأعشاب التي ينصح الأطباء بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض، إذ إنّها تحتوي على نسبةٍ من مادة الكافيين المسببة لارتفاع الضغط.

الأوراق الهرقلية

تُنقع كمية من هذه الأوراق في ماء مغلي، أو تُغلى جذور الأوراق الهرقلية مع بذورها، ويُشرب المغلي بمقدار كوب صغير ثلاث مرات في كلّ يوم.

نباتات تساعد على رفع ضغط الدم

  • الشمندر: يعتبر الشمندر من أهم العلاجات الطبيعية التي لها القدرة على رفع ضغط الدم المنخفض من خلال تقطيع جذوره وإضافتها إلى أطباق السلطة، أو عصر أوراقه وشرب كوبين من هذا المشروب مرة قبل تناول وجبة الغداء ومرة قبل تناول وجبة العشاء، مع إمكانية تحلية المشروب بملعقةٍ صغيرة من العسل.
  • مسحوق القرفة: يساعد تناول القرفة على تنشيط الدورة الدموية، ويمنع تجلط الدم داخل الشرايين، بالإضافة إلى أنّه يخفض مستوى الكولسترول في الجسم، ويكون ذلك عن طريق شرب ثلاثة أكواب من مشروب القرفة يومياً، أو من خلال إضافتها إلى أطباق الطعام المحضرة كالشوربات والسلطات بكافة أنواعها وأشكالها.
  • مسحوق الكركم: يحتوي مسحوق الكركم على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعلب دوراً كبيراً في منع حدوث الالتهابات، والحفاظ على صحة القلب، ويمكن الاستفادة منه لرفع الضغط بوضع ربع ملعقة من مسحوق الكركم، وربع معلقة من القرفة، وربع ملعقة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وخلط المكوّنات مع بعضها، وشرب هذا المشروب مرة يومياً.
  • الكرفس: يعتبر الكرفس من العلاجات البديلة التي لها القدرة الفعالة في علاج ضغط الدم المنخفض، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشلكة الضغط المنخفض بتناول كميات كبيرة منه خلال اليوم.
  • الملفوف: يمكن الاستفادة منه لرفع الضغط من خلال فرمه ناعماً وتناوله كالسلطة مع الملح، والليمون، والخضروات المشكلة، أو من خلال سلقه وحشوه بالأرز وإعادة طبخه على النار أو تناوله لوحده.

أعشاب تخفض الضغط بسرعة

  • الحلبة

تعدّ عشبة الحلبة من الأعشاب الفعالة في تخفيض ضغط الدم على المدى الطويل، ويمكن استخدامها عن طريق غلي ملعقتين من بذور الحلبة في كوب من الماء لفترة من الزمن، ثم التخلّص من الماء وطحن البذور حتى تصبح عجينة، وبعدها يتم تناولها يومياً صباحاً على الريق ومساءً.

  • الكركديه

وهو من أفضل الأعشاب لارتفاع ضغط الدم على الإطلاق وخاصة إذا ما تم استخدامُه بانتظام، ويمكن تحضير عصير الكركديه بنقع أوراق الكركديه بالماء المغلي لفترة من الوقت، ثم تصفيتها وإضافة السكر إليها حسْبَ الرغبة، ثم وضعه بالثلاجة إلى أن يبرد تماماً، وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام، ويفضل تناول ثلاثة أكواب من منقوع الكركديه يومياً.

  • الثوم

يعدّ الثومُ فعالاً في محاربة ارتفاع الضغط؛ لاحتوائه على مادة الأليسين، وهي مادة مضادّة للأكسدة تعمل على تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول وضغط الدم أيضاً، ويمكن تناول ثلاثة فصوص من الثوم يومياً على الريق، أو وضعه في السلطة أو الشوربة، كما يمكن تناول أقراص الثوم الموجودة في الصيدليات لتفادي رائحة الثوم. الزعفران يحتوي الزعفرانُ على مادة كورسيتين، وهي مادة كيميائية، ويمكن استخدامه عن طريق تحضير مشروب منه أو استعماله في الطهي.

  • الحرمل

أثبتتِ الدراسات أن تناول نبات الحرمل له فعالية سريعة وكبيرة في تخفيض الضغط، ويمكنُ تحضيرُه بنقع ملعقة صغيرة من الحرمل في كوب من الماء ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يُشرب على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة العشاء، وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل تناول الحرمل المطحون للرجال والحرمل الحبّ للنساء.

  • أرواق الزيتون

وذلك عن طريق غسل أربع ملاعق كبيرة من ورق الزيتون ثم توضع في وعاء، ثم يُضاف لها كوبان من الماء البارد، وتوضع على النار حتى تغلي، ثم يُغطى المزيج ويُترك لمدة عشر دقائق، وبعدها يُصفى ويُشرب كوبٌ منه بعد كلّ وجبة طعام.

فواكه ترفع ضغط الدم

لا ترفع الفواكه ضغط الدم المنخفض، فعلى العكس يُوصى باستهلاكها في حالات الضغط المرتفع لدورها الفعال في خفضه، ويُوصى بالالتزام بتعليمات الطبيب حيال انخفاض الضغط؛ إذ يُعنى بعلاج المُسبب.

الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض
إن الجواب الصحيح لسؤال ما هي الفواكه التي ترفع الضغط المنخفض، هو أن الفواكه لا ترفع ضغط الدم من الأساس، وعلى العكس فإن الفواكه مفيدة ويوصى بها لخفض ضغط الدم المرتفع.

وقد تبين أن تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم بما يقارب 11 ملم زئبقي، وذلك في حال كان الشخص مصابًا بضغط الدم المرتفع.
بالرغم من أن الفواكه جميعها جيدة لصحة الإنسان، ولكن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم هي الأفضل في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم: الموز، والمشمش، وعصير البرتقال، وعصير الطماطم، والزبيب.

ومن الجدير بالذكر أن الفواكه المجففة تعطي نفس التأثير مقارنة بالفواكه الطازجة فيما يتعلق بضغط الدم، بشرط ألا تكون الفواكه المجففة مضافًا إليها السكريات أو الأملاح أو الدهون.

أعشاب تنظم الضغط وتقوي القلب

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الخطيرة التي تتسبب في مضاعفات صحية عديدة للمصابين به إذا لم يتم علاجه.ويقول أخصائيو التغذية العلاجية إن هناك أعشاب طبيعية يمكنها المساهمة في علاج ضغط الدم المرتفع، والوقاية من تأثيراته الجانبية على الصحة.

1- الحبهان أو الهيل

بحسب دراسات علمية سابقة فإن الحبهان يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من المضاعفات الصحية المترتبة عليه، وأجرى باحثون تابعون لمركز دراسات العقاقير في الهند دراسة على عدد من الأشخاص الذين تناولوا 3 جرام من الحبهان لمدة يومين أسبوعين، ووجدوا أن ضغط الدم لديهم انخفض بصورة ملحوظة بفعل تناول الحبهان.

2- بذور الكتان

بذور الكتان غنية بأحماض الأوميجا 3 التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما تحمي من تصلب الشرايين والأوعية الدموية.

وينصح أخصائيو التغذية بتناول ما بين 30 إلى 50 جرامًا من بذور الكتان في اليوم الواحد واستخدامها في الحساء والعصائر للحصول على فوائدها الصحية.

3- الثوم

يعمل الثوم على زيادة نسب ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، ويساهم هذا المركب في خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية، ما يتيح تدفق الدم بحرية أكبر ويخفف من ضغط الدم.

4- الزنجبيل

أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يحسن من أداء الدورة الدموية ويساهم في استرخاء الأوعية الدموية كما يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.

5- القرفة

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول القرفة كمشروب أو رشها على الأطعمة يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

6- بذور الكرفس

تستخدم بذور الكرفس في علاج ارتفاع ضغط الدم في الطب البديل في الصين، وأظهرت العديد من الدراسات أن الكرفس له فوائد صحية في إدرار البول والتحكم في ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

قد تساعدك هذه الأعشاب والمواد الطبيعية المفيدة لصحتك، في ضبط مستوى ضغط دمك. تتمثل فيما يلي
1. الزنجبيل
من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم.

يدخل الزنجبيل في الكثير من الأطباق العربي، فهو من الأعشاب متعددة الاستخدامات، إذ يمكنك إضافته إلى الحلويات، أو المشروبات، أو بشره فوق البطاطا، أو الحساء، أو أطباق المعكرونة أو الخضار، كما تستطيع إعداده كشاي.

2. الزعرور
يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ الاف السنين.

أظهرت العديد من الدراسات، التي طبقت على الفئران، أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب، والأوعية الدموية، الأمر الذي يساهم بدوره في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

يمكنك الحصول على فوائد الزعرور من خلال تناوله كثمار، أو تحضيره كشاي.

3. الثوم
يستخدم الثوم لعلاج العديد من الحالات الطبية بما في ذلك أمراض القلب، والأوعية الدموية، وفرط شحميات الدم. كما يمتلك خاصية تجعله عاملًا فعالًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

كما يساهم الثوم في تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء، وتوسع الأوعية الدموية. واحدة من المركبات النشطة الرئيسية التي تعطي الثوم رائحة مميزة والعديد من فوائده العلاجية تسمى الأليسين.

4. بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي مفيدًا لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، تخفض ضغط الدم المرتفع، وتقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وتراكم الصفائح الدموية، وعلامات الالتهاب.

5. الريحان
يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة، التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، كما قد تساعدك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

أظهرت العديد من الدراسات، التي أجريت على القوارض، أن مستخلص الريحان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، أضفه إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات واليخنات.

السابق
الانتحار حدث أليم من الممكن التنبوء به والوقاية منه
التالي
اضطراب الشخصية

اترك تعليقاً