صحة الاسنان

متى ينصح بتغليف الأسنان

متى ينصح بتغليف الأسنان

متى ينصح بتغليف الأسنان

في بعض الحالات ينصح بتغليف السن ( تلبيس السن ) كي تقوم بأكمل وجه في أداء وظائفها والحفاظ على الناحية الجمالية والوظيفية للاسنان,وهذه بعض الحالات التي ننصح بتغليف السن :

1.ازالة عصب السن:
يتعرض السن لأسباب متعددة تؤدي الى ازالة العصب,علماً بأن عصب السن هو عبارة عن اوعية دموية تتوسط السن و يقوم العصب بوظائف متعددة وخاصة الحسية منها,ويقوم بتغذية الاسنان وهو مسؤول عن اللون الابيض للاسنان,ولكن عندما تتم المعالجة اللبية فأن السن او الضرس يصبح ميتاً ولكنه موجوداً,ويقوم بنفس وظائف الاسنان الحية,لذا فأنه ينصح بتغليف الاسنان بعد علاج عصب السن خوفا من التلف او من تأكل السن مع الزمن. ولذلك فأن تغليف السن يساعد في الحفاظ على السن اطول مدة ممكنة بالفم,لان التغليف او التلبيس يمتص الصدمات التي تتعرض لها الاسنان بواسطة العوامل الخارجية مثل الكدمات او اكل الاطعمة الصلبة واشياء اخرى. لذا فأن سحب العصب يؤدي الى تغيير لون السن من الابيض الى الداكن وخاصة بالاسنان الامامية حيث يصاب الشخص بحالة نفسية عند فقدان بريق الاسنان المتعارف عليه.

2.تصبغ الاسنان:
وغالبا ما يحدث بسبب تناول الام الحامل دواء اسمه (تتيترا سايكلين),مما يغير ويصبغ الاسنان جميعها في الفكين باللون البني,لذلك فأن حالة المريض النفسية تكون متردية حينما ينظر الى الغير بأنهم يتمتعون بأسنان بيضاء سليمة. وهنا ننصح بتغليف الاسنان جميعها في عيادة طبيب الاسنان لاعطاء الشكل واللون المطلوبين.

3.تفلور الاسنان:
وهو ما يحدث نتيجه نقص مادة الفلورايد او زيادتها مما يسبب تصبغ او تأكل في طبقة مينا السن,مما يسبب احراج للشخص المصاب,وسرعان ما تعود الابتسامة جميلة في حال قام بتغليف الاسنان المصابة في عيادة طبيب الاسنان.

4.الدياستيما:
يصاب بعض الاشخاص بفراغات بين الاسنان فمنها فراغات صغيرة ومنها كبيرة,مما يستدعي التدخل من قبل طبيب الاسنان لاغلاق هذه الفراغات بواسطة تغليف الاسنان واعطاء الشكل المناسب بالتركيبة المناسبة.

5.سوء في بزوغ السن:
مما يجعله يتموضع في غير مكانه في القوس السني,مما يسبب مشكلة في نطق بعض الاحرف,ومشكلة في الهضم وهنا من الممكن ان يتدخل طبيب اسنان التقويم او يتم تغليف الاسنان,حسب الخطة التي يرسمها طبيب الاسنان في عيادته.

6.ترميم الاسنان:
يقوم طبيب الاسنان بمعالجة مرض تسوس الاسنان وذلك بازالة هذا التسوس حسب عمقه,وفي بعض الحالات يكون تسوس الاسنان عميقا,ويصيب اكثر من جدار في السن والواحد مما يستدعي تحضير السن او حفره بوضع حشوات قد تكون كبيرة في الضرس او السن المصاب ,مما يضعف جدران هذا السن ,لذا فأننا ننصح بتلبيس الضرس الذي يتكون من حشوات ذات ثلاث سطوح او اكثر لحمايته من الكسر المفاجئ اثناء تناول الطعام.

7.انسحال الاسنان:
تتعرض الاسنان الى حالة من الضغط او الصكيك بعضها ببعض اثناء الاكل وخاصة اثناء النوم بطريقة لا ارداية, مما يسبب تآكل في طبقة المينا و يعرض الشخص الى حساسية في الاسنان تكون مزعجة ومؤلمة احيانا عند تناول المواد الباردة والساخنة والسكاكر,وذلك يستدعي تغليف الاسنان لتعويض ارتفاع الجزء المفقود من الاسنان بسبب الحت و هذا يؤدي الى رفع العضة و تخفيف حالة الصك اللا ارادي. اما اذا تركت بدون تغليف فان الوضع سيزداد سوءا و سيزداد حت الاسنان حتى تصبح قصيرة جدا و بذلك يزداد تأثر المفصل الصدغي و يصبح عرضة للالام الحادة و المزمنة وبعض الاحيان يؤدي احيانا الى انزلاقات في الفك السفلي الى الحد الذي قد يصل الى عدم القدرة على اغلاق الفم.

8.الاهتراء في الاسنان.
9.فقدان الاسنان لرونقها الطبيعي.
10.الشيخوخة.

الفرق بين تغليف الأسنان وتركيب الجسور:

ان مفهوم كلمة تغليف السن او تلبيس السن تعني تلبيس او تغليف سن واحد فقط لحمايته والحفاظ عليه من العوامل الخارجية,حيث تقوم التلبيسة بامتصاص الصدمات اثناء تناول الطعام وخاصة الصلبة منها,ويشمل تغليف سن واحد او مجموعة اسنان فراداً او مجموعة اسنان موجودة,اما بالنسبة للجسر فهو يقوم على مبدأ تعويض السن او الضرس المفقود مما يحتاج الى تحضير السن الامامي او الخلفي للسن او الضرس المفقود.ومن الممكن اجراء جسر من مجموعة اسنان أو كامل الفكين حسب ما يراه طبيب الاسنان مناسباً حيث يقوم الطبيب بوضع خطة عمل بالاتفاق مع المريض وخاصةً على نوعية التلبيس او الجسور حيث انه من الاجدى ان يقوم طبيب الاسنان بشرح مفصل للمريض عم الطريقة التي سوف يقوم بها من اجل مستقبل اسنان المريض

 

أنواع التركيبات أو أنواع التلابيس

1.الوجوه الخزفية التجميلية  (laminate veneers).

2.الزيركون.

3.وجوه من البورسلان من دون معدن.

4.ورسلان بمعدن.

5.جاكيت كراون.

6.تغليف اسنان الاطفال المتهدمة بعد معالجة العصب من أجل الحفاظ عليها بالفم لحين سقوطها واستبدالها باسنان او اضراس دائمة.

مساوئ التركيبات السنية:

1.الكسر: تتعرض الوجوه الخزفية او التلابيس للكسر احيانا وذلك حسب الامور التالية :

-سوء تصنيع مخبري.

-وجود نقطة عالية او حادة بأحد الفكين مما يؤدي مع الوقت الى كسر بالتلبيسة لذا ننصح بأخذ الاحتياطات اللازمة بالعيادة والمختبر من اجل الحفاظ على اطباق سليم 100 % .

2.سقوط التلبيسة المفاجئ: تتعرض التلبيسة الى السقوط مع الزمن,ويقوم طبيب الاسنان بأعادتها الى مكانها بواسطة سمنت خاص قوي يستخدم في عيادة طبيب الاسنان.

3.التهاب عصب السن: في بعض الحالات يتعرض السن المغلف لسبب او لاخر لالتهاب في العصب,ويقوم طبيب الاسنان بأجراء التالي:

-اما ازالة التلبيسة والقيام بالمعالجة اللبية السليمة ومن ثم اعادة التلبيسة

-أو اذا تعذر فك التلبيسة واصبح السن مهدداً ننصح بأجراء فتحة من داخل السن باتجاه العصب باستخدام الصور الشعاعية واجراء المعالجة اللبية اللازمة.

4.تكون اكياس أو خراجات مصدرها السن المغلف: مما يؤدي غالباً لأجراء جراحة وفقدان السن.

 

أضرار تلبيس الأسنان حساسية الأسنان:

تتطلب عملية تلبس الأسنان نحت الأسنان قبل تلبيسها وتختلف درجات النحت ما بين الخفيف والشديد حتى يصبح شكل الأسنان أشبه بالأعواد الرفيعة، ويتسبب النحت في كلتا الحالتين بزيادة حساسية الأسنان تجاه ما هو بارد وساخن، وكلما زاد عدد الأسنان المراد تلبيسها زادت المعاناة من حساسية الأسنان.

  • رائحة الفم الكريهة: يشكو البعض من ظهور رائحة كريهة لأفواههم بعد إجرائهم لعمليات تلبيس الأسنان والتي لم تكن موجودة فيما قبل، ويعود سبب ذلك إلى ترك فراغات ما بين السن الأصلي والسن الذي يتم تغليفه به، الأمر الذي يتسبب في تراكم فتات الطعام والشراب في هذا الفراغ دون القدرة على إخراجه باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون أو حتى خيط الأسنان، مما يتسبب في تكاثر البكتيريا في تلك المناطق وخروج الرائحة الكريهة من الفم.
  • الإصابة بالعدوى الجرثومية: تظهر الإصابة بالعدوى البسيطة لدى حالات نادرة من الخاضعين لتلبيس الأسنان، إلا أنها قد تكون أكثر خطورة عند وصولها إلى مسار الدم متسببةً بذلك بالإصابة، كما قد تصل إلى صمامات القلب متسببةً بالتهاب الشغاف، ولعلاج هذه الحالات يقوم الطبيب بإعادة فتح السن الذي تم تلبيسه وعلاجه بالقضاء على الجراثيم المسببة للالتهاب.
  • نزيف: قد يحدث النزيف في اللثة المحيطة بالسن المعالج نتيجةً لضغط الغلاف الجديد للسن عليها، كما قد يحدث في أحد الأوعية الدموية المرتبطة بهذا السن نتيجةً لتعرض النسيج المحيط به للرضح، ويمكن لهذا النزيف أن يحدث في الحال بعد تلبيس السن أو بعد 24 ساعة أ حتى أسبوع أو أشهر من ذلك.
  • مخاطر التخدير: تحدث هذه المخاطر لدى الأشخاص الذين تظهر لهم حساسية من الأدوية المستخدمة أثناء التخدير، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصاب المريض بهبوط شديد في ضغط الدم والدخول في ما يعرف بالصدمة التاقية.
  • مخاطر أخرى: في حالات نادرة جداً من تلبيس الأسنان تسببت الإصابات الشديدة للأعصاب الموجودة في القناة العصبية بفقدان المريض لحاسة التذوق بشكل جزئي أو كلي

    عملية تلبيس الاسنان الامامية

    الابتسامة المشرقة والصحية هي سر من أهم أسرار الجمال لذلك فهي لم تعد هدفاً يسعى اليه نجوم الشاشات وحدهم فحسب وانما بات حلم الحصول على ابتسامة مثالية هدفاً للكثير منّا خاصة مع تطور الوسائل الطبية والتجميلية الحديثة في مجال طب الأسنان ، ولأن الابتسامة المثالية لا تتحقق إلا مع وجود اسنان صحية وخالية من المشكلات فقد ظهرت بعض التقنيات الطبية الحديثة وعلى رأسها تلبيسات الأسنان كحل فعال لبعض مشاكل الأسنان مثل التسوس والتآكل والاصفرار والتي من شأنها أن تؤثر على جمال الابتسامة ومظهرها الطبيعي .

ما هي المواد الداخلة في صناعة تلبيسات الأسنان الأمامية ؟ 

يوجد أنواع مختلفة من المواد الداخلة في صناعة تيجان الأسنان وهي :

  1. تلبيسات الأسنان المعدنية : وهي التلبيسات المصنوعة من المعادن غير القابلة للصدأ من الذهب أو الفضة او البلاتين او الكروم ، وأشد ما يعيب هذا النوع من التلبيسات هو لون المعدن الذي لا يتوافق مع لون الأسنان الطبيعية لذلك هي غير مفضلة في حالات تلبيسات الأسنان الأمامية .
  2. تلبيسات الأسنان المصنوعة من الخزف المنصهر مع المعادن : هذا النوع من التلبيسات السنية تم تصنيعه من أجل التغلب على مشكلة اللون المعدني المخالف للون الأسنان الطبيعي بالإضافة الى محافظتها على قوة وصلابة المعدن .
  3. التلبيسات المصنوعة من الخزف بشكلٍ تام : هذا النوع هو الأقل تكلفة من بين باقي أنواع التلبيسات السنية الأخرى لكنه يظل أقل متانةً وأكثر عُرضةً للكسر .

فوائد عملية تلبيس الاسنان الأمامية : 

  1. تحسين مظهر الابتسامة : تساهم تركيبات الأسنان الأمامية في تحسين مظهر ابتسامتنا وجعلها اكثر جاذبية وجمالاً واشراقاً وذلك من خلال مساعدتها في التغلب على مشاكل الأسنان مثل التسوس والاصفرار والحشوات القديمة وغيرها من المشكلات التي من شأنها أن تؤثر على جمال الابتسامة ونضارتها .
  2. استعادة وظيفة الأسنان : تساهم تركيبات الأسنان الأمامية بشكلٍ ملحوظ في استعادة وظيفة الأسنان من حيث القدرة على مضغ الطعام بفعالية وسهولة الى جانب تحسين النطق والكلام ، وكل هذه الوظائف قد تتأثر بشدة في حالات سقوط الأسنان وتسوسها .
  3. المظهر الطبيعي : تعطي تركيبات الأسنان الأمامية مظهراً طبيعياً للأسنان وذلك لأن تصنيعها يتم غالباً من خلال مواد مشابهة للون الأسنان الطبيعي ، لذلك فهي عادةً ما تكون مقاربةً لهيئة الأسنان الطبيعية بدرجة تجعلها غير ملحوظة .
  4. فعالية عالية : تتميز تلبيسات الأسنان الأمامية بفعاليتها العالية من ناحية تحسين مظهر الأسنان والارتقاء بوظيفتها واستعادة قدرتها على العمل مجددا بطريقة فعالة ، كذلك فهي تساعد في استعادة الأسنان المفقودة والمتكسرة وتحسين لون الأسنان الصفراء .
  5. تدوم لفترات طويلة : تمتاز تركيبات الأسنان الأمامية بطول عمرها الافتراضي حيث أنها تدوم لسنوات طويلة بشرط العناية الجيدة بها وانتقاء الخامات الجيدة في صناعتها ، لذلك فهي حلّ عملي وأيضاً غير مكلف لعلاج أغلب مشاكل الأسنان الأمامية .

تغليف الأسنان بالسيراميك

 

ما هو تغليف الأسنان بالسيراميك؟

يُقصد بتغليف الأسنان بالسيراميك تركيب  قشور مصنعة من مادة من مواد السيراميك أو البورسلين على أسطح الأسنان المتضررة بهدف إما منع تدهورها أو بغرض التجميل، حيث تعطي هذه القشور شكل مثالي للسنة من حيث الحجم واللون، خاصةً إذا ما تم تلبيس أكثر من سنة بجانب بعض فإنها تمنح صاحبها شكل فك متناسق ومثالي.

تساعد التلبيسات السنية المصنوعة من السيراميك في الحد من خطر الاصفرار والتسوس بفعل الأنشطة اليومية من الأكل وعوامل الجو المختلفة، كما يمكن اللجوء إليها في حالات الحشوات الدائمة بغرض إخفائها؛ لأنها تأخذ مساحة كبيرة من الضرس أو الأسنان، كما تعد خياراً مثالياً مع الأسنان الضعيفة التي على وشك أن تتكسر بفعل العادات اليومية مثل المضغ القوي وهنا يساهم تغليف السن في الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

يستخدم تغليف الاسنان بالسيراميك في كثير من الأحيان بعد حشوات العصب والتي تتطلب حفر الضرس أو السن لأعمق مكان داخل الفك للوصول للعصب مما يتسبب في إضعاف الأسنان حتى أنها قد تصبح عُرضة لأن تتكسر مع الاستخدام اليومي من المضغ القوي، لذلك يتم تغليف الأسنان لحماية حشو العصب وحماية الأسنان من التكسير خاصة مع كبار السن.

يساعد تغليف الأسنان بالسيراميك كذلك في علاج بعض حالات التسوس، حيث تقوم بعض البكتيريا والتي تسمى “Streptococcus Mutans”  بإفراز مواد حمضية تعمل على التأكل الهيكلي للأسنان، وهنا يتدخل الطبيب لتنظيف الأسنان من التسوس واستخدام تغليف الأسنان للحفاظ على ما تبقى منها.

تغليف الأسنان بالزيركون:

يعد الزيركون من افضل المواد التي استخدمت لصناعة تركيبات الأسنان لما له من خواص كيميائية وفيزيائية جعلته الأفضل منها نذكر:

  • اكثر صلابة من البورسلين والسيراميك، وبالتالي أكثر تحملاً للعضات القوية.
  • مقاوم للخدش ولا يتأثر بالأحماض
  • متوافق حيوياً مع الأنسجة المحيطة مثل اللثة وعظام الفكين ولا يؤدى إلى حساسية
  • تغلب على مساوئ التيجان الأخرى مثل ظهور خط أسود على أسفل اللثة
  • توصيل حراري ضعيف جداً ، وبالتالي عدم التأثر بالبرودة والحرارة وعدم ظهور حساسية اللثة على عكس التركيبات الأخرى.
  • يعكس الضوء الساقط عليه ولا يظهر الأسنان القديمة تحته، ويظهر بريقاً ذو بياض ناصع.
  • يتم تصميمه وتركيبه وفقاً لأحدث التقنيات المُحاكية لأسنان الإنسان(CAD-CAM System)
  • يصلح للأسنان الأمامية والخلفية.

 

التهاب اللثه بسب تلبيس الاسنان

ما لقلة العناية بالصحة الفموية بعد إجراء التركيب( حيث يعتقد البعض أن التركيب لا يحتاج تنظيف و هذا خاطئ لأن التركيب يحتاج عناية و تنظيف اكثر من الأسنان الطبيعية )أو خلل بالتركيب عند حواف التركيب و هنا للأسف لا يوجد حل إلا إعادة التركيب و إلا فإن الالتهاب سيستمر ، و هناك حالات نادرة من رد فعل التهابي تحسسي لمادة التركيب نفسه ( الحاوي على المعدن ) و هذا أيضا يحتاج لتغيير التركيب و صنعه من مادة أخرى

هل تلبيس الاسنان يحتاج بنج

بخصوص استخدام البنج، فبالطبع سيستخدم الطبيب البنج لحاجته إلى إزالة الحشوة القديمة وتنظيف السن وتجهيزها لعملية التلبيسة, ويمكن التخفيف من الشعور بأثر حقنة البنج باستخدام بنج موضعي على اللثة والانتظار لفترةٍ قصيرة، ثم يقوم الطبيب باستخدام حقنة البنج، ولا يوجد ألم لوخزة الإبرة في هذه الحالة، ويقوم الطبيب بتنظيف السن، وعلاج الجذور، ويتم تثبيت التلبيسة باستخدام مادة خاصة لتثبيت التلبيسة على السن

السابق
غلوكُوترول لعلاج السكري من النوع الثاني – Glucotrol
التالي
ف.م.ل نيو ليكويفلم لعلاج التهابات القرنية – fml neo liquifilm

اترك تعليقاً