صحة عامة

ماذا تعرف عن التقويم الشفاف المتحرك؟

ماذا تعرف عن التقويم الشفاف المتحرك؟

التقويم الشفاف أو البريسز الشفاف هو عبارة عن قالب بلاستيكي متحرك وغير مرئي، يتم تغييره مرة كل أسبوعين مع تحريك الأسنان تدريجياً إلى أن نصل إلى الموضع والهيئة المطلوبة للحصول على الابتسامة المرغوب بها. يتم ارتداء هذا القالب لمدة لا تقل عن ٢٢ ساعة في اليوم بهدف تحقيق أفضل النتائج.

لكل شخص ابتسامته الفريدة، لذا فإن مدة العلاج تختلف باختلاف حالة الأسنان. في العادة، قد يستغرق العلاج بالتقويم الشفاف من ٤ إلى ٢٤ شهراً.

التقويم المتحرك الشفاف بعد الثابت

كما ذكرنا فإن الفكرة العامة لتقويم الأسنان هي إحداث ضغط على الأسنان لإعادتها إلى الموضع الطبيعي، وهو تماماً ما يتم في التقويم المتحرك الشفاف. بعد زيارتك لطبيب الأسنان وتحديد التقويم المتحرك الشفاف كاختيار أمثل لحالتك، يقوم الطبيب بتحضير عجينة خاصة يتم وضعها في حاوية ثم يخبرك الطبيب بوضعها في فمك والضغط عليها بأسنانك وذلك لأخذ نموذج مماثل تماماً لشكل الأسنان، ثم يضع الطبيب خطة علاجية مقسمة لعدة مراحل. لكل مرحلة يتم استخدام النموذج المأخوذ لصب قالب شفاف مصنوع من البلاستيك أو الأكريليك يلائم الأسنان تماماً عند ارتدائه إلا أنه يضغط قليلا على الأسنان لتغيير وضعها. يتم تغيير هذا القالب بعد مدة محددة، وفي كل مرة تغير فيها القالب تكون قد حققت تغييراً أكبر وتصير أقرب على النتيجة النهائية المطلوبة.
يجب عليك  ارتداء هذا القالب مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً! مما يعني أنه يجب ارتداؤه في جميع الأوقات ما عدا عند تنظيف أسنانك وقت تناول الطعام  فبإمكانك خلعه وإعادة ارتداؤه لاحقاً دون مشكلة. في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى استخدام أدوات أو ملحقات إضافية تثبت التقويم وتجعله أكثر استقراراً في مكانه بعد التركيب، هذه الملحقات صغيرة وملونة بنفس لون الأسنان حتى لا تكون ملاحظة، إلا أنه يمكن رؤيتها، يعود الاختيار لك إذا أردت التخلي عنها، لكن تذكر أن استخدامها يساهم في تحريك الأسنان بشكل أسرع وزيادة كفاءة العلاج.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان

تقويم الاسنان علم يبحث فى تعديل الاسنان المعوجه وتعديل البروز العظمى بواسطة اجهزه تقويميه يالاستعانه بالاسلاك المخصصه لذلك بعد اجراء تشخيص اولى للحاله وقد برز فى الاونه الاخيره التقوم الشفاف لكى لا يتم ملاحظته على الاسنان ولكن الفغاليع ليست كالتقويم المعدنى الذى يعطى النتيجه الاسرع

مثبت التقويم المتحرك الشفاف

ركيب الجهاز المثبت الشفاف (مثبت اسكس) بعد انهاء علاج تقويم الاسنان:
عزيزي مريض تقويم الأسنان , أنت الآن تدخل في مرحلة مهمة من مراحل تقويم الأسنان وهي مرحلة تثبيت الأسنان وهذه المرحلة لا تقل أهمية عن أي من مراحل المعالجة التقويمية إن لم نقل أنها الأهم , لذلك نرجو منك الانتباه والتقيد بالتعليمات التي تعطى للحصول على أفضل النتائج.
مثبت اسكس (Essix Retainer) :وهو من الأنواع الحديثة، والاكثر شيوعا. ومصنوع من مادة شفافة تغطي الأسنان العلوية والسفلية كلا على حدة ويعتبر هذا النوع جيدا من حيث المحافظة على الناحية الجمالية، ولكنه لا يسمح بتطابق الأسنان العلوية والسفلية بعد التقويم مباشرة.
عند تناول الطعام:
العناية بجهاز التثبيت المتحرك تتم عن طريق نزع الجهاز اثناء تناول الطعام والمشروبات (عدا الماء البارد ممكن شربه بوجود الجهاز)، والحذر من كسر أو تشويه الجهاز المثبت وذلك عند تركيبه أو إزالته من الفم حسب التعليمات المعطاة والاهتمام بشكل منتظم ودوري، نظراً لبقائها في الفم لفترة طويلة.
.
فترة لبس الجهاز:
فترة لبس الجهاز هي سنة كاملة، ستة اشهر الاولى ليل ونهار عدا فترة الاكل(٢٢ ساعة على الاقل) والستة اشهر الثانية خلال الليل فقط (١٢ ساعة يوميا على الاقل) . وقد تختلف فترة التثبيت حسب تقدير وحكم الاختصاصي وتعتمد على الحالة والعمر وغيرها من العوامل.
فقدان الجهاز او كسره :
في حالة حدوث ضياع او كسر في الجهاز يجب الاتصال بالطبيب مباشرة لانه عدم الاستمرار في لبس الجهاز يؤدي الى خربطة الاسنان وتردي الحالة.
.

سعر التقويم الشفاف

من المؤكد أن سعر تقويم الاسنان الشفاف يختلف حسب نوعيته وشكله وحجمه كما أنها تختلف حسب الطبيب الذي قصدته والبلد التي نويت الحصول على تقويم أسنانك منها. وبالنظر إلى وجود أنواع مختلفة من التقويم ستجد أن تكلفة تقويم الاسنان المعدني العادي تتراوح ما بين 2,500 دولار أمريكي و 6,000 دولار أمريكي.

بينما ستجد أن تقويم الاسنان الشفاف السيراميكي تكلفته مرتفعة عن ذلك لتصل إلى نطاق ما بين 3,000 دولار أمريكي و 8,000 دولار أمريكي. وهو ما يعتبر تكلفة مرتفعة على البعض مقارنة بالعادي فبالتالي يلجأ بعض الناس لاستخدام تقويم مختلط بحيث يكون تقويم الاسنان الشفاف على الأسنان الامامية الظاهرة وحسب بينما يستخدم التقويم المعدني لتغطية بقية الاسنان التي لن تظهر وهو ما يقلل التكلفة الكلية بعض الشيء.

بينما سنجد أن النوع الأخير من التقويم هو تقويم الاسنان الخفي Invisalign والذي يمكن إدراجه أحياناً تحت قائمة التقويم الشفاف فهو الأعلى تكلفة على الإطلاق لعوامل مختلفة منها استخدام التقنيات الحاسوبية بشكل رئيسي في صناعة التقويم وضبط تكلفته ما بين 5,000 دولار أمريكي و 13,000 دولار أمريكي تقريبا.

السابق
أنواع تقويم الأسنان
التالي
تقويم الاسنان . ضرورة أم تجميل ؟

اترك تعليقاً