امراض المسالك البولية والتناسلية

توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية

توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية

تعد التهابات المسالك البولية من أكثر الأمراض انتشاراً بين النساء، فهي تصيب %60 من الإناث في مرحلة معينة من حياتهن، وهن أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال بخمسين ضعفاً.
ومن ناحية أخرى، تشكل التكلفة العلاجية والتشخيصية لهذا المرض عبئاً كبيراً على المرضى واقتصاد الدول أيضاً؛ حيث وصلت هذه التكلفة في الولايات المتحدة الأميركية إلى 25 بليون دولار خلال عشرين سنة، ولهذا تعد الوقاية من المرض أمراً ذو أهمية بالغة وخصوصاً مع الطبيعة المتكررة للمرض، فالوقاية تخفف من معاناة المرضى وتقلل من التكلفة المادية المباشرة وغير المباشرة اللازمة للتشخيص والعلاج.
هناك العديد من المنتجات الطبية والمضادات الحيوية المستخدمة في مجال الوقاية من التهابات المسالك البولية وأبرزها نبتة توت العليق الأحمر

توت العليق الأحمر أو الكرانبري (Cranberry)، هو نبتة طبية دائمة الخضرة تنمو في شمال أميركا.
تتميز ثمارها بلونها الأحمر القاني وعصيرها الحامض طيب المذاق.
عُرف توت العليق الأحمر منذ القدم واستخدمت ثماره لعلاج مشاكل الجهاز البولي والمعدة والكبد وعلاج الجروح وتخفيض الحرارة.
حالياً تتوافر منتجات توت العليق الأحمر وعصائره في معظم الأسواق والصيدليات حول العالم، وتستخدم بشكل رئيسي للوقاية من التهابات المسالك البولية، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من تكرار الإصابة بالمرض.

في العام 2008، تم إجراء مراجعة لنتائج عشر دراسات أجريت على 1049 شخصا، وكان هدفها تقييم فعالية توت العليق الأحمر في الوقاية من التهابات المسالك البولية، وأظهرت النتيجة أن توت العليق الأحمر يقلل من التهابات المسالك البولية اذا تم تناوله على مدة 12 شهرا، وخصوصاً لدى النساء اللواتي يعانين من تكرار الإصابة بالتهابات المسالك.
في دراسة سريرية أخرى أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 21 و72 سنة للمقارنة بين فعالية عصير توت العليق الأحمر وحبوب توت العليق والحبوب غير الدوائية في الوقاية من التهابات المسالك، كانت نسبة الإصابة لدى النساء اللواتي تناولن حبوبا غير دوائية 32 %، بينما كانت 20 % لدى النساء اللواتي تناولن عصير توت العليق الأحمر، و18 % لدى النساء اللواتي تناولن حبوب توت العليق، مما يبين انخفاض نسبة حدوث التهابات المسالك عند استخدام منتجات توت العليق الأحمر.

تعد ثمار توت العليق الأحمر وعصيرها آمنة للاستخدام وغير ضارة عند معظم الأشخاص، الكبار والصغار، إلا أن شرب كميات كبيرة من عصير توت العليق الأحمر يسبب بعض الأعراض الجانبية كاضطرابات في المعدة أو الإسهال، كما أن شرب أكثر من لتر واحد باليوم من عصير توت العليق الأحمر ولمدة طويلة قد يزيد فرصة تكون حصى في الكلى.

  1. تحذيرات حول تناول عصير توت العليق الأحمر ومنتجاته
    تعد ثمار توت العليق الأحمر وعصيرها آمنة للحامل والمرضع ومن الممكن تناولها، ولكن لا ينصح باستخدام منتجات طبية لتوت العليق أثناء الحمل أو الرضاعة، حيث لم يتم تأكيد سلامتها حتى الآن.
  2. بعض عصائر توت العليق الأحمر تتم تحليتها بالسكر، لذلك ينصح مرضى السكري بالانتباه لهذا الأمر وتناول العصائر التي تحتوي على محليات صناعية فقط حتى لا تسبب ارتفاعاً في مستوى السكر لديهم.
  3. يحتوي توت العليق الأحمر على حمض الساليساليك (Salicylic Acid) والذي يعد جزءا من الأسبرين، لذلك تجنب تناول توت العليق الأحمر إذا كنت تعاني من حساسية للأسبرين.
  4. يحتوي عصير توت العليق الأحمر ومستخلصه على كمية كبيرة من مركب الأوساليت (oxalate)، وهو المكون الأساسي لحصى الكلى، لذلك ينصح الأشخاص المصابين بحصى الكلى أو لديهم قابلية للإصابة بها بتجنب تناول منتجات توت العليق الأحمر أو عصيره بكميات كبيرة.
  5. الأشخاص المتوقع إصابتهم بالتهابات المسالك البولية يجب أن يراجعوا الطبيب للتشخيص والحصول على العلاج اللازم؛ حيث لا ينصح استخدام توت العليق الأحمر أو منتجاته للعلاج من التهابات المسالك البولية.

تأثير تناول توت العليق الأحمر على الأدوية
يجب توخي الحذر عند تناول توت العليق الأحمر أو منتجاته إلى جانب دواء الورفارين (warfarin) والذي يستعمل كمميع للدم، فتوت العليق الأحمر قد يزيد من تركيز الورفارين بالدم وبالتالي يزيد من احتمالية حدوث نزيف، كما ينصح بإجراء فحص درجة تميع الدم بانتظام؛ حيث يحتاج المريض أحيانا إلى تغيير جرعة الورفارين عند تناول توت العليق الأحمر إلى جانبه.
كما يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني عند تناول توت العليق الأحمر أو منتجاته مع أي أدوية أخرى، لأن توت العليق الأحمر يثبط عمل انزيمات الكبد المسؤولة عن تحطيم بعض الأدوية وبالتالي يزداد تركيزها بالدم وبالتالي زيادة أعراضها الجانبية.

 

Cranberry فوائد عصير

إن التوت البري ينمو في المستقعات ويتم حصده من على المسطحات المائية، عندما ينضج التوت ويكون جاهز للقطف فإنه يعوم على سطح الماء مما يجعل التوت بتعرض للأشعة الشمس ويزيد من قيمتها الغذائية، إن التوت البري كباقي أنواع الفواكه يحصل الجسم على أعلى مستوى من العناصر الغذائية عند تناوله حبة التوت كاملة، ولكن لا يزال العصير يزود الجسم بالفوائد الصحية، وفيما يأتي فوائد عصير التوت البري:

  •  يحسن صحة القلب يحتوي التوت البري على المغذيات النباتية وخصائص مضادة للالتهابات، حيث تقوم الالتهابات بتدمير الأوعية الدموية مع مرور الوقت من ضمنها الشرايين مما يؤدي تدمير وتلف الشرايين إلى جذب التراكمات مما تسبب تصلب في الشرايين، إن المغذيات النباتية في التوت البري قد تعمل على مكافحة الالتهابات وتؤخر العمليات مما تعطي حماية للجسم من أمراض القلب، وقد أظهرت دراسة عام 2019 كانت على الرجال الذين يعانون من السمنة وزيادة في الوزن بأن تناول اليومي لمشروبات التوت البري المليئة بالبوليفينول لمدة 8 أسابيع قد حسنت العديد من عوامل الخطر التي تؤدي إلى أمراض القلب، ويوجد العديد من الأدلة العملية بأن عصير التوت البري قد يعمل على منع تكون الرواسب على الأسنان مما تسبب مشاكل وأمراض في اللثة وهي من فوائد عصير التوت البري.

 

  • علاج التهابات المسالك البولية إن لعصير التوت البري تأثير مضاد للبكتيريا والذي أظهر بأنه يقلل من حدوث التهابات المسالك البولية بناء على دراسة عام 2017، حيث يعتقد بأن سبب تقليل حدوث التهابات المسالك البولية هي الخاصية المضادة للبكتيريا في تقليل المستعمرات لبكتيريا الإيكولاي في المثانة، إن هذه البكتيريا المعروفة باسم E.Coli هي السبب في حدوث معظم التهابات المسالك البولية، وقد أظهرت دراسة عام 2016 بأنه قل وجود البكتيريا المعدية في البول لدى الصبيان غير المتختونين الذين يتناولون عصير التوت البري وقد تعرضو بالسابق لعدة مرات لالتهابات المسالك البولية بالمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا مشروبات وهمية، حيث أوضحت الدراسة بأن عصير التوت البري قد يكون له فوائد ضد نمو البكتيريا الممرضة وهي من فوائد عصير التوت البري.

 

التوت البري للالتهابات المهبلية

هناك عنصر نشط في التوت البري، والتي يمكن أن تمنع التمسك بالبكتريا على جدار المثانة ، ولا سيما القولونية ، ويقول هذا اختصاصي المسالك البولية كورتيناي مور ، الحاصل على دكتوراه في الطب، ولكن معظم الدراسات أظهرت أن العصائر والمكملات الغذائية لا تحتوي على ما يكفي من هذا المكون، وفي التحليل التلوي عام 2013 ، خفض عصير التوت البري حدوث الالتهابات البولية مقارنة مع عدوى المسالك البولية المتكررة لدى الأشخاص الذين قاموا بالتجارب .

واستنتجت مراجعة كوكرين لعام 2012 أن التوت البري لم يقلل بشكل كبير من حدوث عدوى المسالك البولية العرضية ، ولكن عصير التوت البري قد يقلل من الالتهابات البولية العرضية على مدى 12 شهرًا في النساء اللواتي يعانين من عدوى المسالك البولية المتكررة ، ويقول الدكتور مور، لا يمكن أن يؤذي التوت البري ، وقد يساعد، ويقول أنه قد يكون الأمر يستحق المحاولة إذا كنت تعاني من الالتهابات البولية ، ولأن الخطر في القيام بذلك منخفض للغاية .

حبوب كرانبيري للالتهابات

ان حبوب التوت البري هي عبارة عن أقراص صغيرة أو كبسولات مصنوعة من مسحوق التوت البري المجفف.توفر هذه الحبوب العديد من الفوائد الصحية المماثلة للفوائد التي يقدمها التوت البري الطازج.تحتوي بعض حبوب التوت البري أيضاً على مكونات أخرى ، مثل فيتامين سي (جـ) ، أو بكتيريا البروبيوتيك لتعزيز وتقوية آثارها وفاعليتها.

تتنوع المواصفات الغذائية في هذه الحبوب باختلاف العلامة التجارية ، ولكن عادة ما تتساوى حصة واحدة من حبوب التوت البري مع كوب حجمه حوالى 8 أوقية (237 مل) من عصير التوت البري الطازج.

وجدت العديد من الدراسات أن تناول حبوب التوت البري التي تحتوي على 36 ملج من مركبات بروانثوسيانيدينس يومياً لمدة شهرين ، يمكن أن يقلل بشكل كبير من معدل الإصابة بعدوى المسالك البولية وخاصة لدى النساء.

لم تظهر دراسات أخرى أي آثار مفيدة في شرائح المجموعات السكانية المختلفة ، بما في ذلك كبار السن من المقيمين في دور رعاية المسنين أو الذين يعانون من اضطرابات المثانة.

ومن غير الواضح ما إذا كانت حبوب التوت البري فعالة مثل المضادات الحيوية التقليدية في الوقاية من عدوى المسالك البولية ، حيث أظهرت الدراسات نتائج متضاربة (3).

يمكن أن تكون هذه النتائج المختلطة بسبب الاختلافات في خطوات الدراسة ، أو لأن التوت البري قد لا يكون له مثل الفعالية في الوقاية من حوالي نسبة 25-35% من حالات عدوى المسالك البولية الناجمة عن الفطريات أو البكتيريا بخلاف بكتيريا الـ إي كولاي.

 

 

 

السابق
أهمية الأسنان اللبنية وأسلوب العنايه بها
التالي
أمراض و نزيف اللثة

اترك تعليقاً