صحة عامة

تأثير مص الاصبع على الأسنان

تأثير مص الاصبع على الأسنان

تعد عادة مص الاصبع (الإبهام) من العادات الشائعة جدا لدى الاطفال، والتي تكون في الغالب أمرا طبيعيا غير مبالغ فيه. حيث انه في كثير من الأحيان يتخلى الطفل تلقائيا عن هذه العادة بعمر ٤ سنوات او عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ. في حال استمرار ممارسة هذه العادة بعد بزوغ الاسنان الدائمة يجب:

اولا: البحث عن الأسباب التي تدفعه لذلك؛ و التي تعد معظمها اسبابا نفسية تتعلق بعدم الشعور بالامان او القلق الدائم؛ حيث يجد الطفل الاسترخاء والراحة عندما يمص اصبعه وهذا يفسر عدم استطاعة بعض الاطفال الخلود الى النوم دون ممارسة تلك العادة.

ثانيا: يجب محاولة نهي الطفل وابعاده عن مص إصبعه لما يسببه من مشاكل تتعلق بعظام الفكين والأسنان -ومن ثم علاجها ان وجدت- والتي تتلخص فيما يلي:

١- تضيّق الفك العلوي مع تشوهات في سقف الحلق.

٢- عضة امامية مفتوحة تأخذ شكل الاصبع؛ بمعنى ان الطفل لا يستطيع أطباق اسنانه الأمامية (العلوية مع السفلية) حيث يبقى دائما فراغ بينهما حتى مع إطباق الأسنان الخلفية.

٣- بروز الأسنان الأمامية العلوية وتكوين فراغات بينها، و اندفاع الأسنان الأمامية السفلية الى الخلف.

ملاحظة: تعتمد هذه النتائج والتأثيرات على المدة والقوة التي يمارس بها الطفل هذه العادة، وفي الغالب يحتاج الطفل الى اجهزة تقويم الأسنان في سن مبكرة (قبل البلوغ) لتصحيح تلك التشوهات ولكن بشرط العزوف عن تلك العادة والى الأبد.

علاج وضع الإصبع في الفم عند الأطفال

من البداية يجب مراقبة الطفل باستمرار وخصوصا عامه الأول، دون اعتماد التخمين، التجاهل، عدم الاهتمام ببعض السلوكيات البسيطة التي يمكن ان تؤثر في حياة الطفل لاحقا. من هذا المنطلق يجب علاج هذه العادة من البداية بخطوات تدريجية بسيطة هي :

– وضع بعض المكونات الغذائية المره على اصبع الطفل مثل الخل، الصبار، الزيت، الفلفل الحار، بكميات قليلة، التنوع بينهم، عدم تكرار النوع لأكثر من مرة إلا على فترات متباعدة حتى يتخلص الطفل من وضع الاصبع في الفم

– تثبيت قفاز في يد الطفل وربطه جيدا لفترة، ما يجعله ينسى وضع الاصبع في الفم بشكل تدريجي

– جذب انتباه الطفل لشيء آخر في لحظة وضعه الاصبع في الفم كاشغال يديه اثناء استعداده للنوم بلعبة مفضلة لدية.

– الابتعاد عن العنف ، الصراخ، الضرب نهائياو تجنب إجبار الطفل على اخراج إصبعه من فمه

– استعمال الحوار والنظر إلى المرآة كوسيلة للتعامل مع طفلك للتخلص من هذه العادة، حيث يقف الطفل أمام المرآة ينظر إلى نفسه، يشاهد وضع الاصبع في الفم مع محادثتك الهادئة لاقناعه بسوء منظره، شرح بسيط على فمه وأسنانه للاضرار التي سيصاب بها في حالة الاستمرار عليها.

– استخدام بعض الصور التي يعاني منها الاطفال عند خروج الأسنان من الفم، حتى يرى الأثر بشكل واقعي وعملي.

– استخدام حارس الإبهام :عبارة عن أداة بلاستيكية آمنة، تلبس في إبهام ويد الطفل تمنعه من مص اصبعه، عندما يمر 24 ساعة بدون أن يمارس هذه العادة تتم إزالتها من اليد.

– تهئية الجو النفسي، الاحتواء ، المدح، اللعب مع الاطفال كلها عوامل تسهم في التخلص من عادة وضع الاصبع في الفم.

وفي حالة فشل الحلول السابقة، يتم زيارة طبيب الأسنان الذي يستخدم جهاز في سقف حلق الطفل يسمى” كاسر العادة “لا يستطيع نزعه، للتخلص من عادة وضع الاصبع في الفم.

جهاز Habit breaker

وهو جهاز يستخدم للاطفال الذين يعانون من حالة مص الاصبع التي توثر مستقبلا على شكل الاسنان .
الجهاز الحديث كما مثبت بالصورة حيث تم استبدال الاسلاك القديمة التي كانت توضع في سقف الفم لاعاقة الطفل من وضع الاصبع , وتم استبدالها بكرة متحركة في سقف الفم يمكن ان تلهي الطفل شيئا فشيئا لحين نسيانه هذه العادة المضرة.

 

 

السابق
سبعة أطعمة تقلل من الكوليسترول لديك
التالي
الزركون فى عالم تركيب وتجميل الاسنان

اترك تعليقاً