صحة عامة

استخدامات الطب الصيني في طب الأسنان

استخدامات الطب الصيني في طب الأسنان

ما هو المنعكس البلعومي

  • المنعكس البلعومي أو ما يسمى برد فعل محاولة التقيؤ هو منعكس طبيعي عند الإنسان، يمنع هذا المنعكس أي جسم أجنبي من المرور من البلعوم باتجاه المريء أو الرغامى، يغيب هذا المنعكس عند البلع .
  • المنعكس نعمة من الله سبحانه؛ فهو آلية دفاع طبيعية في جسمنا لحماية الجهاز التنفسي العلوي من الأجسام الغريبة.

حشو الأسنان بالاعشاب

1- القرنفل

لا يمكن لأي علاجٍ منزلي أن يتفوق على القرنفل كعلاج لألم الأسنان، فهو مضاد للأكسدة والبكتيريا والالتهابات كما أنه ذو تأثير مخدر، وبالتالي فهو ذو خصائص ممتازة الفاعلية في حالة ألم الأسنان بعد عملية حشو العصب.

استخدم قطنة مبللة بزيت القرنفل او القرنفل المطحون وضع القليل منه على منطقة الألم .

2- العسل والقرفة

يساعد خليط العسل والقرفة عند دهنه على اللثة الملتهبة على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب كما يخفف الالم بصورة كبيرة.

حيث تساهم الخواص القابضة للقرفة أيضًا على وقف نزيف اللثة الناتج من الالتهاب الناتجة عن عملية حشو الضروس.

3- المضمضة بالماء والملح

الماء والملح من أكثر الأشياء التي يوصي أطباء الأسنان باستخدامها عند إجراء عمليات حشو احدالأسنان، تجنباً لحدوث التهابات أو انتفاخات.

امزج ملعقة طعام مليئة بالملح في كوب صغير من الماء الدافئ وقم بخلطها، حالما يتم اذابة الملح يتم أخذ رشفة وتحريكها حول الفم لمدة 30 ثانية ثم بصق الحل و كرر العملية  حسب الحاجة.

4- الثوم

يحتوي الثوم على مركب الأليسين، وهو مضاد حيوي قوي جدا يعمل على قتل أي بكتيريا تسبب التهاب الأسنان كما أنه يخفيف الألم بشكل فوري، بالإضافة إلى أنه يقوم بتنظيف الفم إذا تم استهلاكه بشكل يومي.

فص من الثوم مع قليل من الملح الخشن، يوضع على السن المصاب لازالة الألم، كما يمكنك تناول فص واحد من الثوم كل صباح كبديل لذلك.

5- بيروكسيد الهيدروجين

استخدامه يؤدي إلى تنظيف المنطقة، كما سيخفف من الألم أيضًا.

تأكد من تنظيف فمك بالماء، والابتعاد عن ابتلاع بيروكسيد الهيدروجين.

ضع قطعة قطنية في بيروكسيد الهيدروجين وتأكد من تشبعها بالمحلول تمامًا ثم ضعها على المنطقة المتأثرة من عملية الحشو.

6- الكركم

يستعمل الكركم للتخلص من ألم حشو العصب خاصة إن تم مزجه مع القليل من زيت الخردل وتركه لمدة 15 دقيقة على السن المصاب، يساعد هذا الأمر على تخفيف الألم.

7- زيت السمسم النقي

تعتبر المضمضة بالزيوت العضوية النقية من أفضل الوسائل للتخلص من وجع الأسنان بفترة قياسية، حيث تمتلك الزيوت خاصة زيت السمسم خصائص تعمل على سحب البكتيريا من داخل تجاويف الأسنان ما يساعد على تخفيف الالتهاب.

لذا عليم بالمضمضة بكمية قليلة من الزيت لمدة ربع ساعة على تسكين ألم الأسنان وإزالة اصفرار الأسنان والرائحة الكريهة من الفم.

حشوة أسنان منزلية

عند سقوط حشوة الاسنان يلجا البعض الي استخدام اللبان في سد الفراغات الناتجة عن سقوط الحشو، اعتقادا منهم ان هذا افضل طريقة للتخلص من الم الاسنان، ولكن وضع اللبان بدلا من الحشو له مخاطر عديدة، حيث ان اللبان يجذب البكتيريا الملتصقة بالسن، كما انه يحتوي علي كميات كبيرة من البكتيريا التي تقوم بتدمير الانسجة وتلفها والوصول اللي لب الاسنان وتدميره وفقدان السن، اذاً طريقة حشو الاسنان بالمنزل تسبب لك الكثير منالمشاكل.

حشو الاسنان بالاسمنت الأبيض

حشو الأسنان الأبيض يُسمى أيضًا بحشوات الأسنان الضوئية “الكمبوزيت“، وهي حشوات تشبه لون الأسنان الطبيعي.

مميزات حشو الاسنان الابيض

  • أهم مميزات حشو الاسنان الابيض هي أن لون هذه الحشوات متطابق مع لون الأسنان، لذا تُعتبر هذه الحشوات مناسبة بشكل خاص للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الأجزاء المرئية من الأسنان.
  • حشو الأسنان الأبيض يترابط جيدًا بهيكل الأسنان، مما يوفر مزيدًا من الدعم للحشوات.
  • يمكن أيضًا استخدام حشو الأسنان الأبيض لإصلاح الأسنان المكسورة أو البالية، بالإضافة إلى استخدامها في حالة التسوس.
  • لا يلزم إزالة جزء كبير من الأسنان عند إزالة التسوس والتحضير للحشو  لتركيب هذه الحشوات مقارنةً بحشوات الأملغم amalgam.

عجينة حشو الأسنان

يعد وضع اللبان والحلويات المطاطية موضع الحشو عادة خاطئة، تعمل على جذب مزيد من البكتيريا للتغذي على تلك الأطعمة الملتصقة بالسن، كما تؤدي إلى تدمير الأنسجة الصلبة للسن، ما يتسبب في سقوط الأسنان وتلفها تماما، وفقا لموقع “angieslist”.

من جانب آخر، يحمل اللبان كميات وفيرة من البكتيريا الموجودة على بلاك الأسنان، وبالتالي يساعد على انتشارها، ويتسبب ذلك في حدوث تجاويف وتآكل طبقة المينا، وعادة ما يحتوي اللبان على السكر، الذي يساعد في نمو البكتيريا سريعاً بالفم،ويزيد الأمر سوءًا.

السابق
ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان؟
التالي
معلومات حول تقويم الاسنان

اترك تعليقاً