أمراض الفم

نصائح حول رائحة الفم الكريهة

نصائح حول رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة محرجة ومزعجة وشائعة، إذا كان لديكم رائحة فم كريهة لا تستطيع حتى سكاكر النعناع إخفاءها، حاولوا العمل بهذه النصائح الثمانية البسيطة لمكافحتها:

1- افركوا لسانكم بالفرشاة

مع أن استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان قد يبدو كافياً للوهلة الاولى، إلا أن الفرشاة لا تستطيع الوصول لجميع أجزاء الفم مما يبقي الجزء الاكبر من فمنا دون عناية، فكثيراً ما تباغت رائحة الفم الكريهة من لا يحافظ على نظافة فمه.

عادة ما تنجم الرائحة عن جزيئات الطعام المتحللة وبكتيريا الفم، لذلك فإن اتباع الأمور التالية يعتبر هاماً جداً:
  • فرك الأسنان بالفرشاة.
  • استخدام الخيط الطبي.
  • استخدام غسول الفم.
  • فرك اللسان بلطف للتخلص من أكبر عدد من البكتيريا.
  • إذا كان لديكم جهاز لتقويم الأسنان في الفم أو أجهزة أخرى، فاحرصوا على تنظيفها جيداً قبل اعادتها مرة أخرى الى فمكم.

يعتبر تنظيف اللسان إجراءً هاماً لعلاج رائحة الفم الكريهة. اذا نظرتم الى اللسان بالمجهر فانه يشبه شعر السجادة – حيث توجد عليه الملايين من الألياف التي تلتقط جزيئات الطعام الصغيرة والبكتيريا.

2- جربوا مضغ العلكة

اللعاب هو أفضل سلاح ضد رائحة الفم الكريهة، لذا فإن جفاف الفم (الذي غالباً ما تسببه أدوية أو حالات الطبية) قد يؤدي لمشاكل الرائحة، إذ يساعد اللعاب على التخلص من رائحة الفم الكريهة عبر شطف جزيئات الطعام والبكتيريا.

وتكون رائحة الفم كريهة صباحاً لأن إنتاج اللعاب أثناء النوم يقل، ما يسمح للجزيئات والروائح الكريهة بالبقاء أطول، هنا تصبح العلكة الخالية من السكر مفيدة، فمضغها يحفز إفراز اللعاب، وكلما أفرز لعاب أكثر في الفم تقل البكتيريا فيه.

اللعاب لا يشطف البكتيريا فقط، وإنما توجد فيه مواد معقمة وإنزيمات تقتل البكتيريا، سكاكر النعناع، من ناحية أخرى، عادة لا تشجع إنتاج اللعاب وتغطي الرائحة بشكل مؤقت فقط.

مع أن كل شيء يسيل اللعاب يحسن رائحة الفم، فالعلكة المحلاة بواسطة مادة تسمى كزيليتول هي الخيار الأفضل، والكزيليتول هو بديل للسكر الذي لا يزيد فقط من إنتاج اللعاب، وإنما يعمل أيضا على منع تكاثر البكتيريا في الفم.

3- اختاروا علكة بنكهة القرفة

أظهرت دراسات حديثة أجريت على علكة بنكهة القرفة أن القرفة قد يكون لها القدرة على محاربة رائحة الفم الكريهة، فخلافاً لغيرها من النكهات، القرفة ليست مجرد غطاء، بل يبدو أن علكة القرفة تقلل فعلاً من البكتيريا في الفم.

المشكلة الوحيدة هي أن العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالأسنان، لذا يجب الحرص على مضغ علكة القرفة الخالية من السكر.

4- أكثروا من شرب الماء

كلما تقدمتم في العمر، فإن احتمال حدوث الجفاف لديكم يزيد، قد لا تلاحظون حتى أنكم عطشى، لذلك يجب جعل شرب الماء عادة، لأن الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جداً من البكتيريا في الفم.

وبالطبع فإن لشرب الماء فوائد صحية عديدة، يشكل علاج رائحة الفم الكريهة أحدها.

5- تأكدوا من عدم وجود مشاكل أخرى في الفم

قد يكون سبب المشكلة أحياناً مشكلة في الأسنان، لذا يوصى بالتوجه للطبيب أولاً، فطبيب الأسنان يمكنه تمييز كل ثقب أو تسوس أو مرض في اللثة قد يكون السبب في الرائحة الكريهة في فمكم.

وفي حالات نادرة فقط، قد تشير رائحة الفم الكريهة إلى وجود مشكلة أكبر، بما في ذلك قصور الكلى أو الكبد، لذا يفضل زيارة الطبيب العام إذا لم يجد طبيب الأسنان سبب المشكلة.

6- تناولوا شريحة من الخبز

إذا كنتم تتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات، فتذكروا أن رائحة الفم الكريهة هي أحد الاثار الجانبية المحتملة لمثل هذا النوع من الحميات.

يمكن تجربة طرق مختلفة لإخفاء الرائحة الكريهة، مثل مضغ العلكة أو أكل السكاكر الحارة، ولكن إضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن كذلك أن يساعد في هذه المهمة.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً

  • المحافظة على صحة ونظافة الفم والأسنان: والتي تشمل تفريش الأسنان بشكلٍ دوريّ ومنتظم، بالإضافة للتنظيف بين الأسنان ولا بد من العلم أنّ تفريش الأسنان وحده لا يقوم بتنظيف أكثر من 60% من أسطح الأسنان، كما يُنصَح باستخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير أو متوسط، وأن تكون ناعمة الشعيرات، بالإضافة إلى تغييرها كل ثلاثة الى أربعة أشهر، ويُنصَح بالتفريش مرتين في اليوم، وألّا تقلّ مدة التفريش عن دقيقتين في كل مرة.
  • استخدام الغسولات الفموية (بالإنجليزية: Mouthwash): حيث تحتوي الغسولات الفموية على مواد فعالة تقوم بقتل الجراثيم ومنها البكتيريا، كما تقوم بمعادلة بعض المواد الكيميائية في الفم والتي من شأنها أن تتسبّب برائحة الفم الكريهة، ومن هذه المواد الفعالة الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، وثاني أكسيد الكلور (بالإنجليزية: Chlorine dioxide)، وكلوريد الزنك (بالإنجليزية: Zinc chloride)، والتريكلوزان (بالإنجليزية: Triclosan)، ويجدر بالذكر أنّ غسولات الفم التي تحتوي عل مادة الكلورهيكسيدين لا يجوز استخدامها لفترات طويلة؛ لما له من آثارٍ جانبية؛ حيثُ إنّ استخدامه لفترات طويلة يؤدي إلى التلوّن المؤقت للأسنان واللسان، كما أنّه ذو طعم لاذع وغير لطيف، وإنّ تكرار استخدام الغسولات الفموية المحتوية على الكحول يُعدّ من عوامل الخطر المؤدّية للسرطان، وينصح بعدم استخدام غسولات الفم من قبل الأطفال؛ خوفاً من قيامهم ببلعها.
  • تنظيف اللسان: إذ إنّ هناك أدواتٌ خاصةٌ لتنظيف ظهر اللسان تسمى مِكشطة اللسان؛ وهي أداةٌ بلاستيكيةٌ يمكن شراؤها من الصيدلية، حيث يتم كشط اللسان من الخلف الى الأمام بلطف لإزالة الطبقة التي تغطيه، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المنقوعة في سائل غسيل الفم.
  • معالجة مشاكل الأسنان: حيث تشمل معالجة أمراض اللثة التي تتسبب في حدوث الجيوب اللثوية والتي تمتليء بالبكتيريا ذات الرائحة السيئة، كما أنّ على الطبيب أن ينصح مريضه بإصلاح الحشوات التالفة أو تغييرها.
  • المحافظة على نظافة أطقم الأسنان: ويتم تنظيفها بواسطة فرشاة أسنان يتم تخصيصها لتنظيف الأطقم، كما يتم استخدام أقراص تنظيف أطقم الأسنان أو الكريم الخاص بتنظيفها، ويُنصَح بتجنب استخدام معجون الأسنان لما يتسبّب به من خدوشٍ على أسطح الطقم؛ ممّا يؤدي لاحقاً الى تلوّنها، ومن شأن التنظيف منع تكوّن طبقة البلاك التي تتسبب بظهور رائحة الفم الكريهة، كما يُنصح بعدم لبس أطقم الأسنان ليلاً؛ وذلك لإعطاء اللثة فرصة للراحة.
  • ومن الوصفات البيتية التي من شأنها أن تعالج أو تخفف من رائحة الفم السيئة مضغ أوراق البقدونس أو النعناع

إزالة رائحة الفم الكريهة طبيعيا

النعناع:

من الخضروات الورقية العطرية الرائعة هو النعناع، والذي يساهم بشكل كبير في التخلص من رائحة الفم الكريهة وهذا من خلال غلي أوراق النعناع الأخضر في الماء ويتم تناول مشروب النعناع مرتين يومياً فهو يجعل رائحة الفم جميلة ويخلصك من البكتريا التي تصيب الفم.

الشاي الأخضر:

تناول مشروب الشاي الأخضر المغلي يومياً يحافظ على الفم من الرائحة الكريهة، وكما أنه يعمل على قتل البكتريا التي توجد بالفم وهذا لأنه يحتوي على مادة البولي فيينول والتي تقضي على البكتريا نهائياً.

البقدونس:

تناول عصير البقدونس يوميا من الأشياء المفيدة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وكما أنه من الممكن مضع القليل من أوراق البقدونس، التي تحتوي على مادة الكلوروفيل، والتي تساعد على التخلص من البكتريا المسببة للرائحة الكريهة.

المريمية:

غلي أوراق المريمية تساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، ويحميها من الرائحة الكريهة التي تسببها، وهذا من خلال مغلي المريمية بعد وجبات الطعام يومياً.

علاج رائحة الفم الكريهة الدائمة

  • تنظيف جميع الأسنان بحركة دائرية من الأمام إلى الخلف، ولمدة تصل لست ثواني لكل زوج من الأسنان.
  • توجيه الفرشاة إلى حافة اللثة، ومراعاة عدم استخدام الفرشاة بعنف وخاصة على اللثة.
  • يمكن استخدام الخيط أو المسواك بعد وجبات الطعام لإزالة البقايا العالقة بين الأسنان والتي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها. مراعاة اختيار الأنواع الجيدة من الغسول الفموي للمضمضة، وذلك لأن معظمها تحتوي على المواد الحمضية والضارة التي تسبب الضرر لمينا الاسنان.

علاج رائحة النفس الكريهة

  •  تنظيف الأسنان مرتان يومياً، باستخدام معجون أسنانٍ حاوٍ على الفلورايد. كما أن تنظيف الأسنان الصحيح والمنتظم بالفرشاة يعد أمراً مهماً في المحافظة على رائحة النفس المنعشة.
  •  تنظيف اللسان أو كشطه، يوجد قطعةٌ مطاطيةٌ ناعمةٌ تدعى مكشطة اللسان يمكنها أن تزيل الجراثيم الموجودة في الجزء الخلفي من اللسان، والذي قد لا يتم تنظيفه بفرشاة الأسنان عادةً.

علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة

  • يجب عليك الإقلاع عن التدخين، فالتدخين يسبب رائحة الفم الكريهة في حد ذاته. بالإضافة إلى ذلك، تتسبب منتجات النيكوتين في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يسمح بارتجاع الحمض إلى المريء.
  • انتظر ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل للاستلقاء بعد تناول الطعام.
  • وضع وسادة إسفين رأس سريرك لرفع جذعك وتقليل الضغط على الحجاب الحاجز والمعدة.
  • تناول وجبات صغيرة طوال اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه للمساعدة في تقليل الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى.
  • استخدام العلكة لتنشيط التنفس وتقليل الارتجاع.

التخلص من رائحة اللثة الكريهة

  • غسل الفم والأسنان بمعجون الأسنان: تنتج الرائحة الكريهة في الفم من تراكم البكتيريا على الأسنان، وفي هذه الحالة يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول الفم الذي يقتل البكتيريا بالإضافة إلى استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا.
  • علاج الأمراض المتعلقة بالأسنان: من المهم علاج أي حالة مرضية تتعلق بالفم واللثة مثل التهاب اللثة أو انسحابها عن الأسنان، إذ تسبب المشاكل المرضية في الفم بتراكم البكتيريا في التجاويف مما يؤدي إلى ظهور الروائح الكريهة في الفم.
  • تنظيف الاسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم: يساعد الخيط على إزالة جزيئات الطعام الصغيرة التي لا تستطيع الفرشاة إزالتها بين الأسنان، مما يساعد على التخلص من مسببات الرائحة الكريهة للفم.
  • تنظيف اللسان بالفرشاة: يحتوي اللسان أيضًا على البكتيريا، لذا فإن تنظيفه بالفرشاة يمنع الروائح الكريهة أيضًا.
  • تغيير فرشاة الأسنان باستمرار: من المهم تغيير فرشاة الأسنان كل 3 – 4 أشهر تقريبًا واستخدام فرشاة ناعمة لتجنب ضرر اللثة.
  • مراجعة طبيب الأسنان بانتظام: تساعد مراجعة طبيب الأسنان بانتظام على الأقل مرتين في السنة، بالكشف الدائم عن مشاكل الفم واللثة التي تسبب الرائحة الكريهة منذ بدايتها، بالإضافة إلى القيام بتنظيف الأسنان الاحترافي عند طبيب الأسنان مما يساعد على التخلص من الجير المتراكم بين الأسنان.
  • الإقلاع عن التدخين: يساعد الإقلاع عن التدخين ومنتجات التبغ في التخلص من مشاكل الفم واللثة الناتجة عن تراكم المواد المنبعثة من التبغ، مما يؤدي بدوره يؤدي إلى التخلص من روائح الفم الكريهة.
  • شرب الكثير من الماء: يساعد شرب الماء على إبقاء الفم رطبًا والتخلص من البقايا الطعام والبكتيريا المسببة للروائح الكريهة، كما يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على تحفيز انتاج اللعاب الذي يسهم في نظافة الفم أيضًا، ويمكن أيضًا تناول السكاكر الخالية من السكر أيضًا وخاصة التي تحتوي على النعناع مما يعطي نفسًا منعشًا ورائحة جميلة.
السابق
فطريات الفم
التالي
فلوكسيتيل لعلاج الوسواس القهري – fluxetyl

اترك تعليقاً