أمراض الفم

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تسبب مشاكل اجتماعية مختلفة، من بينها فقدان الثقة بالنفس ومشاكل في العلاقة الزوجية وغيرها. إذا كنتم تريدون ازالة رائحة الفم فالدليل التالي معد لكم.

رائحة الفم الكريهة تسبب مشاكل اجتماعية مختلفة، من بينها فقدان الثقة بالنفس ومشاكل في العلاقة الزوجية وغيرها. إذا كنتم تريدون ازالة رائحة الفم فالدليل التالي معد لكم.

الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هي:

  • عدم تنظيف الفم بشكل صحيح (الاستخدام الخاطئ للفرشاة والخيط الطبي وعدم استخدام غسول الفم بشكل يومي).
  • أمراض اللثة.
  • تناول بعض الأطعمة، مثل البصل أو الثوم.
  • بقايا الطعام العالقة في الفم التي يتم تحليلها بواسطة البكتيريا في الفم.
  • التبغ والكحول.
  • بعض الأدوية، وبعض الاضطرابات الطبية وضعف تدفق اللعاب.
  • أمراض جهازية مثل السرطان، السكري وأمراض الكبد والكلى.
  • من الصعب على الإنسان تمييز رائحة فمه، على الرغم من أن بعض الناس يكون لديهم مع ذلك طعم سيئ في الفم (معدني، حامض، مر) يتعلق بجفاف الفم وشدة الرائحة السيئة.

نصائح للتخلص من رائحة الفم :

اليكم مجموعة من القواعد الاساسية من خبرائنا لمساعدتكم على ازالة رائحة الفم:

1. نظفوا أسنانكم بالفرشاة مرتين في اليوم، صباحا ودائما قبل النوم، لمدة دقيقتين على الأقل. لا تنسوا أن تفركوا لسانكم. استشيروا طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان حول طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة.

2. لفرك اللسان، يمكن استخدام فرشاة يدوية أو كهربائية.

3. استخدموا فرشاة أسنان جيدة. يمكن لطبيب الأسنان مساعدتكم في العثور على النوع المناسب لكم بشكل خاص. استخدموا الخيط الطبي لإزالة طبقات البكتيريا وبقايا الطعام من بين الأسنان.

4. استخدموا معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا (Triclosan) والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.

5. استخدموا محاليل غسول الفم مرتين في اليوم التي تقلل بشكل كبير من تكاثر البكتيريا.

6. قوموا بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوص الدورية والتنظيف المهني.

7. قبل المواعيد الهامة، ينصح بالتقليل من استهلاك الثوم، البصل والجبن الذي يذكـر برائحة الماعز أو النقانق التي تبقى رائحتها لفترة طويلة في الفم.

8. حل اخر لإزالة الرائحة الكريهة هو مضغ أوراق البقدونس أو النعناع. هذه الأوراق تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتسهم كثيرا في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخليا.

9. امضغوا العلكة الخالية من السكر.

10. إذا لم تزل المشكلة بالوسائل التقليدية، يمكنكم الانتقال إلى العلاج الجراحي، بواسطة الليزر أو الجراحة.

خلطات طبيعية للتخلّص من رائحة الفم الكريهة

النعناع والبقدونس:

يساعد البقدونس والنعناع في التخلّص من رائحة الفم الكريهة

البقدونس والنعناع يعتبران من الأعشاب الطبيعيّة ذات المفعول القوي في تخفيف الالتهابات ومقاومة الجراثيم، إضافةً لقدرتهما على تخليص الفم من رائحته الكريهة.
طريقة التطبيق:
يتم تحضير محلول منهما بغلي كلٍّ من النعناع والبقدونس بكمية من الماء، ومن ثم تصفية الماء واستخدامه مرتين يوميًا بالمضمضة به.

زيت الزيتون:

زيت الزيتون يمنع ظهور رائحة الفم الكريهة

يمتاز زيت الزيتون بخصائص هامة وفعّالة في قتل جميع الجراثيم المتواجدة بين الأسنان وعلى اللثة.
طريقة التطبيق:
يتم استخدامه بوضع قطرات منه على الإصبع، ومن ثم تدليك الإصبع باللثة والأسنان لمدة خمس دقائق. ثمّ، المضمضة بالماء الصافي. هذه الوصفة أوجدت نتائج مذهلة في التخلّص من الرائحة الكريهة للفم في مدة زمنية قصيرة.

الليمون والماء والملح:

الليمون الحامض للتخلّص من رائحة الفم الكريهة

الماء المالح يعتبر دواءً قابضًا لتورم الأنسجة، فهو يعزّز الشفاء السريع، ويمنع العدوى التي قد تصيب الأنسجة المكشوفة. وكذلك التخفيف من التهاب الحلق بقتل البكتيريا. والليمون الحامض يتميّز بخصائصه المضادة للالتهابات.
طريقة التطبيق:
عصر نصف ثمرة من الليمون الحامض، ثم تُضاف للعصير نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف كوب من الماء. بعدها، يُستخدم السائل الناتج كمضمضة يومية.

الخل:

استخدام الخل في الغرغرة يوميًا، يُساعد في التخلّص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم.

يحتوي الخل على خصائص فعّالة لمعالجة رائحة الفم الكريهةِ

طريقة التطبيق:

يتم تخفيف الخل في نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة به يوميًا قبل وجبة الإفطار، وقبل النوم لحماية الفم من هذه الرائحة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يُساعد في إزالة رائحة الفم الكريهة

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات، والميكروبات، فيحافظ على صحة الفم.
طريقة التطبيق:
يتم مضمضة مقدار ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند لمدة 5 دقائق. ثم، يغسل الفم بالماء الفاتر. تُكرر هذه الوصفة مرتيّن يوميًا عند الاستيقاظ وقبل النوم.

 

رائحة الفم الكريهة من الحلق

من الأسباب المحتملة لرائحة الفم الكريهة ما يأتي:

  • استهلاك التبغ: إذ إنّ منتجات التبغ تسبب رائحةً كريهةً للفم، بالإضافة إلى ذلك تزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة، والتي يمكن أن تسبب تلك الرائحة أيضًا. طبيعة الغذاء: يمكن لبقايا الطعام العالقة في الأسنان أن تسبب الروائح الكريهة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة كالبصل والثوم، فبعد هضمها تنتقل إلى الدم ثم إلى الرئتين لتؤثر بدورها على النَّفَس. جفاف الفم: يعمل اللعاب على تنظيف الفم بصورة طبيعيّة، فإذا كان الفم جافًا طبيعيًّا أو بسبب مرض معين فقد تتفاقم الروائح.
  • صحّة الأسنان ونظافتها: يضمن استخدام الفرشاة والخيط الطبي لتنظيف الأسنان إزالة الرواسب وبقايا الطعام التي إذا بقيت قد تتراكم وتتحلل ببطء، مما ينتج عنه رائحة كريهة، إذ تتراكم طبقة من بقايا الأطعمة والبكتيريا على الأسنان تسمى البلاك إذا لم تكن عملية تنظيف الأسنان منتظمةً، فقد تسبب تهيّجًا في اللثة وحدوث التهاب بين الأسنان واللثة، وكذلك أطقم الأسنان التي لا تُنظَّف بانتظام وبطريقة صحيحة تشكّل بيئةً مناسبةً للبكتيريا التي تسبب رائحةً كريهةً للفم.
  • الحمية الغذائية القاسية: فالصيام ونظام الأكل منخفض السعرات الحرارية تنتج عنه رائحة كريهة للفم، ويعود ذلك إلى تفكك الدهون، مما ينتج عنه مركبات كيميائية تسمى الكيتونات، والتي تسبّب رائحةً قويّةً للفم.
  • بعض الأدوية: فبعض الأدوية يمكن أن تقلل من اللعاب، بالتالي ظهور رائحة للفم، ويمكن للعقاقير الأخرى أن تُنتج الروائح أثناء تحللها وإطلاقها لبعض المواد الكيميائية في النَّفَس، ومن الأمثلة على هذه الأدوية النترات التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية، وكذلك بعض المواد الكيميائية المستخدمة في العلاج الكيميائي، وبعض المهدئات مثل الفينوثيازين، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامينات بجرعات كبيرة يمكن أن يعانوا من رائحة الفم الكريهة.
  • الأجسام الغريبة: ففي بعض الحالات من الممكن أن يعلق جسم غريب في تجويف الأنف، خاصّةً عند الأطفال، مما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة. الإصابة بالسرطان، تحديدًا سرطان الفم أو السرطان بين منطقتَيّ الأنف والفم، إذ إنّ من أعراض سرطان الفم أو سرطان البلعوم رائحة النفس الكريهة، كما أنّه يُسبّب القرح التي يصعب التئامها، وآلام الفم، وصعوبة في البلع، والشّعور بكتلة في الرّقبة، وفقدان الوزن.
السابق
فلوميد دي.ام لعلاج سيلان الأنف أو انسداده – flumed dm
التالي
فلوميكس لعلاج التهاب العين و انتفاخها – Flomex

اترك تعليقاً