أمراض الفم

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة أو غير المستحبة واحدة من أشهر المشاكل التى تنتشر لدى الكثيرين على اختلاف الأعمار والمستويات الصحية، وقد تكون تلك الشكوى تسبب الضيق أو الإحراج للبعض خاصة إذا ما لاحظها الأخرين.

قد تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن مشاكل صحية تتعلق الفم واللثة والأسنان، ولكن فى أحوال أخرى تكون مشكلة الرائحة الكريهة للفم ناتجة عن خلل عضوي آخر ومن ثم يمكن اعتبارها إشارة للإصابة بمرض ما.

النعناع:

من الخضروات الورقية العطرية الرائعة هو النعناع، والذي يساهم بشكل كبير في التخلص من رائحة الفم الكريهة وهذا من خلال غلي أوراق النعناع الأخضر في الماء ويتم تناول مشروب النعناع مرتين يومياً فهو يجعل رائحة الفم جميلة ويخلصك من البكتريا التي تصيب الفم.

الشاي الأخضر:

تناول مشروب الشاي الأخضر المغلي يومياً يحافظ على الفم من الرائحة الكريهة، وكما أنه يعمل على قتل البكتريا التي توجد بالفم وهذا لأنه يحتوي على مادة البولي فيينول والتي تقضي على البكتريا نهائياً.

البقدونس:

تناول عصير البقدونس يوميا من الأشياء المفيدة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وكما أنه من الممكن مضع القليل من أوراق البقدونس، التي تحتوي على مادة الكلوروفيل، والتي تساعد على التخلص من البكتريا المسببة للرائحة الكريهة.

المريمية:

غلي أوراق المريمية تساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، ويحميها من الرائحة الكريهة التي تسببها، وهذا من خلال مغلي المريمية بعد وجبات الطعام يومياً.

التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد

  • المحافظة على صحة ونظافة الفم والأسنان: والتي تشمل تفريش الأسنان بشكلٍ دوريّ ومنتظم، بالإضافة للتنظيف بين الأسنان، ولا بد من العلم أنّ تفريش الأسنان وحده لا يقوم بتنظيف أكثر من 60% من أسطح الأسنان، كما يُنصَح باستخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير أو متوسط، وأن تكون ناعمة الشعيرات، بالإضافة إلى تغييرها كل ثلاثة الى أربعة أشهر، ويُنصَح بالتفريش مرتين في اليوم، وألّا تقلّ مدة التفريش عن دقيقتين في كل مرة.
  • استخدام الغسولات الفموية (بالإنجليزية: Mouthwash): حيث تحتوي الغسولات الفموية على مواد فعالة تقوم بقتل الجراثيم ومنها البكتيريا، كما تقوم بمعادلة بعض المواد الكيميائية في الفم والتي من شأنها أن تتسبّب برائحة الفم الكريهة، ومن هذه المواد الفعالة الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، وثاني أكسيد الكلور (بالإنجليزية: Chlorine dioxide)، وكلوريد الزنك (بالإنجليزية: Zinc chloride)، والتريكلوزان (بالإنجليزية: Triclosan)، ويجدر بالذكر أنّ غسولات الفم التي تحتوي عل مادة الكلورهيكسيدين لا يجوز استخدامها لفترات طويلة؛ لما له من آثارٍ جانبية؛ حيثُ إنّ استخدامه لفترات طويلة يؤدي إلى التلوّن المؤقت للأسنان واللسان، كما أنّه ذو طعم لاذع وغير لطيف، وإنّ تكرار استخدام الغسولات الفموية المحتوية على الكحول يُعدّ من عوامل الخطر المؤدّية للسرطان، وينصح بعدم استخدام غسولات الفم من قبل الأطفال؛ خوفاً من قيامهم ببلعها.
  • تنظيف اللسان: إذ إنّ هناك أدواتٌ خاصةٌ لتنظيف ظهر اللسان تسمى مِكشطة اللسان؛ وهي أداةٌ بلاستيكيةٌ يمكن شراؤها من الصيدلية، حيث يتم كشط اللسان من الخلف الى الأمام بلطف لإزالة الطبقة التي تغطيه، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المنقوعة في سائل غسيل الفم.
  • معالجة مشاكل الأسنان: حيث تشمل معالجة أمراض اللثة التي تتسبب في حدوث الجيوب اللثوية والتي تمتليء بالبكتيريا ذات الرائحة السيئة، كما أنّ على الطبيب أن ينصح مريضه بإصلاح الحشوات التالفة أو تغييرها

إزالة رائحة الفم الكريهة طبيعيا

النعناع والبقدونس:

يساعد البقدونس والنعناع في التخلّص من رائحة الفم الكريهة

البقدونس والنعناع يعتبران من الأعشاب الطبيعيّة ذات المفعول القوي في تخفيف الالتهابات ومقاومة الجراثيم، إضافةً لقدرتهما على تخليص الفم من رائحته الكريهة.
طريقة التطبيق:
يتم تحضير محلول منهما بغلي كلٍّ من النعناع والبقدونس بكمية من الماء، ومن ثم تصفية الماء واستخدامه مرتين يوميًا بالمضمضة به.

زيت الزيتون:

زيت الزيتون يمنع ظهور رائحة الفم الكريهة

يمتاز زيت الزيتون بخصائص هامة وفعّالة في قتل جميع الجراثيم المتواجدة بين الأسنان وعلى اللثة.
طريقة التطبيق:
يتم استخدامه بوضع قطرات منه على الإصبع، ومن ثم تدليك الإصبع باللثة والأسنان لمدة خمس دقائق. ثمّ، المضمضة بالماء الصافي. هذه الوصفة أوجدت نتائج مذهلة في التخلّص من الرائحة الكريهة للفم في مدة زمنية قصيرة.

الليمون والماء والملح:

الليمون الحامض للتخلّص من رائحة الفم الكريهة

الماء المالح يعتبر دواءً قابضًا لتورم الأنسجة، فهو يعزّز الشفاء السريع، ويمنع العدوى التي قد تصيب الأنسجة المكشوفة. وكذلك التخفيف من التهاب الحلق بقتل البكتيريا. والليمون الحامض يتميّز بخصائصه المضادة للالتهابات.
طريقة التطبيق:
عصر نصف ثمرة من الليمون الحامض، ثم تُضاف للعصير نصف ملعقة صغيرة من الملح ونصف كوب من الماء. بعدها، يُستخدم السائل الناتج كمضمضة يومية.

الخل:

استخدام الخل في الغرغرة يوميًا، يُساعد في التخلّص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم.

يحتوي الخل على خصائص فعّالة لمعالجة رائحة الفم الكريهةِ

طريقة التطبيق:

يتم تخفيف الخل في نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة به يوميًا قبل وجبة الإفطار، وقبل النوم لحماية الفم من هذه الرائحة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يُساعد في إزالة رائحة الفم الكريهة

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات، والميكروبات، فيحافظ على صحة الفم.
طريقة التطبيق:
يتم مضمضة مقدار ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند لمدة 5 دقائق. ثم، يغسل الفم بالماء الفاتر. تُكرر هذه الوصفة مرتيّن يوميًا عند الاستيقاظ وقبل النوم.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

تبدأ طريقة التخلّص من رائحة الفم بمعرفة السبب الكامن وراءها، فإن كانت بسبب مشكلة مرضيّة، فيجب البدء بعلاجها للتخلّص من الرائحة، وذلك باستشارة الطبيب، وكذلك الابتعاد عن التدخين، أمّا بالنسبة لرائحة الفم الغير مرتبطة بمشاكل صحيّة فيمكن التخلّص منها بسهولة عن طريق:

  • تنظيف الأسنان قبل الخلود للنوم، باستخدام خيط الأسنان أولاً، لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي لا يمكن لفرشاة الأسنان إزالتها، ثمّ باستخدام الفرشاة والمعجون، وذلك لإزالة بقايا الطعام العالقة على الأسطح الخارجيّة من الأسنان، فإنّ بقاءها يعني تخمّرها بسبب البكتيريا المتواجدة في الفم، وبالتالي صدور رائحة، وكذلك يجب تنظيفها بعد الاستيقاظ مباشرة، لمنح الفم رائحة الانتعاش.
  • استخدام فرشاة تنظيف اللسان لتنظيفه قبل الخلود للنوم، فهو يعدّ بيئة جيّدة لتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم.
  • استخدام غرغرة للفم قبل الذهاب للنوم، ويمكن الحصول عليها من الصيدليّات، مع اتباع الإرشادات المدونة على العلبة، وعدم الإفراط في استخدامها، أو زيادة التركيز، فهو يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، مع العلم أنّها بكتيريا نافعة، ووجودها مفيد للفم، وقلّة وجودها تسبب العديد من المشاكل مثل فطريات الفم، وتكاثرها بشكل كبير يسبّب رائحة الفم، لذلك يجب الحفاظ على التوازن الطبيعي لها في الفم، كما يمكن استخدام محلول ملحيّ، أو ملعقة خلّ مع كوب من الماء.
  • شرب ما يكفي من الماء خلال النهار، لتجنّب جفاف الفم، ومساعدة الجسم على التخلّص من السموم

رائحة الفم الكريهة من الحلق

من الأسباب المحتملة لرائحة الفم الكريهة ما يأتي:

  • استهلاك التبغ: إذ إنّ منتجات التبغ تسبب رائحةً كريهةً للفم، بالإضافة إلى ذلك تزيد من فرص الإصابة بأمراض اللثة، والتي يمكن أن تسبب تلك الرائحة أيضًا. طبيعة الغذاء: يمكن لبقايا الطعام العالقة في الأسنان أن تسبب الروائح الكريهة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة كالبصل والثوم، فبعد هضمها تنتقل إلى الدم ثم إلى الرئتين لتؤثر بدورها على النَّفَس. جفاف الفم: يعمل اللعاب على تنظيف الفم بصورة طبيعيّة، فإذا كان الفم جافًا طبيعيًّا أو بسبب مرض معين فقد تتفاقم الروائح.
  • صحّة الأسنان ونظافتها: يضمن استخدام الفرشاة والخيط الطبي لتنظيف الأسنان إزالة الرواسب وبقايا الطعام التي إذا بقيت قد تتراكم وتتحلل ببطء، مما ينتج عنه رائحة كريهة، إذ تتراكم طبقة من بقايا الأطعمة والبكتيريا على الأسنان تسمى البلاك إذا لم تكن عملية تنظيف الأسنان منتظمةً، فقد تسبب تهيّجًا في اللثة وحدوث التهاب بين الأسنان واللثة، وكذلك أطقم الأسنان التي لا تُنظَّف بانتظام وبطريقة صحيحة تشكّل بيئةً مناسبةً للبكتيريا التي تسبب رائحةً كريهةً للفم.
  • الحمية الغذائية القاسية: فالصيام ونظام الأكل منخفض السعرات الحرارية تنتج عنه رائحة كريهة للفم، ويعود ذلك إلى تفكك الدهون، مما ينتج عنه مركبات كيميائية تسمى الكيتونات، والتي تسبّب رائحةً قويّةً للفم.
  • بعض الأدوية: فبعض الأدوية يمكن أن تقلل من اللعاب، بالتالي ظهور رائحة للفم، ويمكن للعقاقير الأخرى أن تُنتج الروائح أثناء تحللها وإطلاقها لبعض المواد الكيميائية في النَّفَس، ومن الأمثلة على هذه الأدوية النترات التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية، وكذلك بعض المواد الكيميائية المستخدمة في العلاج الكيميائي، وبعض المهدئات مثل الفينوثيازين، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامينات بجرعات كبيرة يمكن أن يعانوا من رائحة الفم الكريهة.
  • الأجسام الغريبة: ففي بعض الحالات من الممكن أن يعلق جسم غريب في تجويف الأنف، خاصّةً عند الأطفال، مما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة. الإصابة بالسرطان، تحديدًا سرطان الفم أو السرطان بين منطقتَيّ الأنف والفم، إذ إنّ من أعراض سرطان الفم أو سرطان البلعوم رائحة النفس الكريهة، كما أنّه يُسبّب القرح التي يصعب التئامها، وآلام الفم، وصعوبة في البلع، والشّعور بكتلة في الرّقبة، وفقدان الوزن.

خلطة لإزالة رائحة الفم

وصفة القرنفل، وماء الورد، وبيكربونات الصوديوم

نضع مقدار 200 مليغرام من ماء الورد، وفي وعاء على النار، ويجب أن تكون منخفضة، ثمّ نضيف إليها ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ومن القرنفل الناعم ملعقة كبيرة. ونخلط المكونات جيدًا، حتى تبدأ المكونات بالغليان.

نرفع المقادير عن النار، ونتركه ليبرد، ونعبأه في زجاجة محكمة الاغلاق. ونتمضمض من هذا المزيج بكمية صغيرة في الصباح، عند الاستيقاظ من النوم.

البقدونس، والنعناع

يعتبر هذين العشبين من الأعشاب الطبيعيّة، لهما مفعول قوي في التخلص من البكتريا في الفم، وبين الأسنان، وتخفف الالتهابات، وتقاوم الجراثيم، بالإضافة لقدرتهما على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

كيفية تحضير المحلول

نضع مقدار كأسين من الماء، في وعاء ونتركه على النار ليغلي، ثم نضع فيه كأس من أوراق النعناع، والبقدونس الطازج، ونترك المقادير تغلي لمدة خمس دقائق، ثم نتركه ليبرد ونتمضمض به في الصباح الباكر، أو بعد وجبة الطعام، ونترك الباقي في مطربان زجاجي، في الثلاجة، حيث يمكن الاحتفاظ بهذا المحلول لمدة ثلاثة أيام.

الليمون، والملح، والماء

نخلط عصير نصف ليمونة، مع ملعقة صغيرة من الملح، ونصف كأس من الماء، حتى يتجانس المزيج، ويذوب الملح، ونتمضمض من هذا المزيج صباحًا، وبعد الوجبة الرئيسية، والباقي يحتفظ به في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام.

شراب حب الهال بالحليب والزنجبيل

نأخذ بعض حبات الهيل المطحونة ناعمًا، مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف الناعم، أو بعض من قطع الزنجبيل الطازج، ونضعها في كأس من الحليب، ونتركه على النار لتغلي المكونات، ثن نتركه ليدفأ قليلًا ونحليه بملعقة صغيرة من العسل، ونشرب منه.

النعناع والقرنفل

اطحن ملعقة كبيرة من كلّ من النعناع الطازج، وملعقة صغيرة من القرنفل الناعم، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ونخلط المكونات جيّداً، ثم نغلي هذه المكونات بعد وضعها في كأسين من الماء، ونتركها على النار لمدة ساعة كاملة، ثم نتركها لتبرد، ونغسل الفم منها بمعدل ثلاث مرات في اليوم، أو بعد تناول وجبات الطعام، ونضع الباقي في وعاء زجاجي في الثلاجة، ويمكن الاحتفاظ بهذا المحلول في الثلاجة لمدة خمس أيام.

مضغ العلكة الخالية من السكر

يعزز مضغ العلكة اللثة في خلق اللعاب في فمك، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة الفم، والبكتيريا تكون متوازنة، ويمكن أن يساعد وجود قطعة من العلكة الخالية من السكر بعد تناول الوجبة في الحفاظ على صحة فمك.

إضافة المزيد من الزنك لنظامك الغذائي

يساعد الزنك الموجود في بعض غسولات الفم على مقاومة رائحة الفم الكريهة، ومنع رائحة الفم الكريهة.

يمكن العثور عليها في بذور القرع، والكااكو، ولحم الكبد.

علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة

التغييرات على نمط الحياة والنظام الغذائي

تعد التغييرات الغذائية ونمط الحياة هي الخطوة الأولى في علاج الارتجاع المعدي المريئي. بعض الأطعمة تجعل الارتجاع أسوأ. تشمل الاقتراحات للمساعدة في تخفيف الأعراض ما يلي؛ الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنَّ التدخين وحده أحد مسببات رائحة الفم الكريهة، من جهةٍ أخرى فإنَّ منتجات النيكوتين تساهم في التسبُّب بارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، وهذا يؤدي إلى ارتجاع الحمض إلى المريء، ويجدر بالذكر أنَّ الإقلاع عن التدخين يجنّبُ المريض تعريض نفسه لخطر الإصابة بسرطان الفم، الحلق، المريء، المعدة، البنكرياس، الكبد والقولون، الذي يُكون التدخين أحد أكبر عوامل خطر الإصابة به, فيما يلي بعض التعديلات التي يمكن بتطبيقها تجنُّب أعراض الإرتجاع المريئي ومنه رائحة الفم الكريهة:

  • الإنتظار ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل للإستلقاء بعد تناول الطعام.
  • تناول وجبات صغيرة طول اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة.
  • الوصول إلى الوزن الصحي المناسب لقياسات جسم المريض والمحافظة عليه، رغبةً بتقليل الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى. استخدام العلكة، لانعاش التنفس وتقليل الإرتجاع.

الأدوية

أما الطريقة الثانية فتتمحور حول استخدام العلاجات الدوائية التي تعالج حالة الإرتجاع المريئي المعدي ويتم الإستعانة بهذهِ الطريقة في حال عدم نجاح الطريقة الأولى المتمثلة بإحداث التغييرات على نمط الحياة والنظام الغذائي، يتم وصف الدواء للمريض من ضمن فئتين من الأدوية التي يقلل أحدها من مستوى الحمض في المعدة والآخر يعمل على زيادة مستوى الحركة أو ما يعرف بالإنقباضات في الجهاز الهضمي العلوي، فيما يلي تفصيلًا لهذهِ الأدوية:

  • مضادات الحموضة؛ من المهم الإِشارة إلى أنَّ أدوية مضادات الحموضة لا تستلزم وصفة طبية، وتعتبر الأدوية الأفضل لعلاج الأعراض المتقطعة والمتكررة للإرتجاع، ولكن في حال تناولها بشكلٍ متكرر قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة، حيثُ تخرج من المعدة بسرعة بالغة، مع زيادة إنتاج الأحماض فيها مما يزيد الأمر سوءً بالنسبة للمريض.
  • حاصرات الهيستامين؛ وهي الأدوية التي تساهم في تقليل عملية الإفراز للحمض، كما أنّها تشفي حالة تآكل المريء بنسبة تقارب 50% من المرضى. مثبطات مضخة البروتون؛ وهي الأدوية التي تمنع عملية إنتاج الحمض بمساراته الثلاث، ومن الجدير بالذكر أنّها تقوم بهذهِ الوظيفة بفعالية أكبر من حاصرات الهيستامين، كما أنَّها تشفي من التهاب المريء التآكلي لدى العديد من المرضى حتى وإن كانوا ممن يعانون من تلف المريء الشديد.
  • عوامل حركية؛ وهي الأدوية التي تعمل على تعزيز نشاط العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، كما تعتبر هذهِ الأدوية أقل فعالية من مثبطات مضخة البروتون، ومن المحتمل أن يصفها الطبيب مع دواء مثبط للحمض

نصائح للتخلص من رائحة الفم :

اليكم مجموعة من القواعد الاساسية من خبرائنا لمساعدتكم على ازالة رائحة الفم:

1. نظفوا أسنانكم بالفرشاة مرتين في اليوم، صباحا ودائما قبل النوم، لمدة دقيقتين على الأقل. لا تنسوا أن تفركوا لسانكم. استشيروا طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان حول طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة.

2. لفرك اللسان، يمكن استخدام فرشاة يدوية أو كهربائية.

3. استخدموا فرشاة أسنان جيدة. يمكن لطبيب الأسنان مساعدتكم في العثور على النوع المناسب لكم بشكل خاص. استخدموا الخيط الطبي لإزالة طبقات البكتيريا وبقايا الطعام من بين الأسنان.

4. استخدموا معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا (Triclosan) والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.

5. استخدموا محاليل غسول الفم مرتين في اليوم التي تقلل بشكل كبير من تكاثر البكتيريا.

6. قوموا بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوص الدورية والتنظيف المهني.

7. قبل المواعيد الهامة، ينصح بالتقليل من استهلاك الثوم، البصل والجبن الذي يذكـر برائحة الماعز أو النقانق التي تبقى رائحتها لفترة طويلة في الفم.

8. حل اخر لإزالة الرائحة الكريهة هو مضغ أوراق البقدونس أو النعناع. هذه الأوراق تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتسهم كثيرا في الحالات التي يكون فيها مصدر الرائحة داخليا.

9. امضغوا العلكة الخالية من السكر.

10. إذا لم تزل المشكلة بالوسائل التقليدية، يمكنكم الانتقال إلى العلاج الجراحي، بواسطة الليزر أو الجراحة.

السابق
فلوميد لمعالجة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد – flumed
التالي
فلوميد دي.ام لعلاج سيلان الأنف أو انسداده – flumed dm

اترك تعليقاً