أمراض الفم

قرحة الفم

قرحة الفم

قرحة الفم

قرح الفم، أو ما يُسمى بالقرح القلاعية هي بثورٌ صغيرةٌ سطحية تظهر في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة. وبعكس قرح البرد، لا تغطي القروح الشفتين في هذه الحالة كما أنها غير معدية. إلا أنها قد تكون مؤلمةً، وتؤدي إلى صعوبةٍ في الأكل والتحدث.

غالبًا ما تختفي قرح الفم وحدها خلال أسبوعٍ أو اثنين. اذهب إلى طبيبك أو طبيب أسنانٍ في حالة وجود قرحٍ كبيرةٍ أو مؤلمةٍ بشدة في فمك، أو إن لم تتعاف القرح بمرور الوقت.

الأعراض

معظم القرح تكون دائرية أو بيضاوية الشكل، وبيضاء أو صفراء من المركز، وحمراء من الأطراف. فإنها تتشكل داخل فمك، فوق لسانك أو تحته أو داخل خديك أو شفتيك أو في قاعدة اللثة أو على الحنك الرخو. ربما قد تشعر بالوخز أو الحرقان قبل أن تظهر القرح فعليًا بيوم أو اثنين.

هناك عدة أنواع من قرح الفم، وهي تشمل القرح الصغرى والكبرى وهربسية الشكل.

قرح الفم الصغرى

إن قرح الفم الصغرى هي الأكثر شيوعًا وهي:

  • عادةً ما تكون صغيرة
  • على شكل بيضاوي بحواف حمراء اللون
  • الشفاء دون ترك ندبات في خلال أسبوع أو أسبوعين

قرح الفم الكبرى

إن قرح الفم الكبرى هي الأقل شيوعًا وهي:

  • أكبر وأعمق من قرح الفم الصغرى
  • غالبًأ ما تكون دائرية وذات حدود محددة، ولكن قد تكون لها حواف غير منتظمة عندما تكون كبيرة جدًا
  • يمكن أن تكون مؤلمة للغاية
  • قد يستغرق حتى ستة أسابيع للشفاء، ويمكن أن يترك ندبات واسعة

قرح الفم هربسية الشكل

إن قرح الفم هربسية الشكل غير شائعة وعادةً ما تظهر في وقت لاحق في الحياة، ولكن لا تسببها عدوى الهربس الفيروسية. هذه القرح:

  • في حجم رأس الدبوس
  • غالبًا ما تحدث في مجموعات من 10 إلى 100 قرحة، ولكن قد تندمج في قرحة كبيرة واحدة
  • أطراف القرح غير منتظمة الشكل
  • الشفاء دون ترك ندبات في خلال أسبوع أو أسبوعين

 

التشخيص

لا يلزم إجراء فحوصات لتشخيص قرحة الفم. يمكن أن يتعرف طبيبك أو طبيب الأسنان عليها عن طريق إجراء فحص بصري. في بعض الحالات، قد تجري فحوصات لاستكشاف مشكلات صحية أخرى، خاصةً إذا كانت قرحة الفم شديدة ومستمرة.

العلاج:

عادة لا يكون العلاج ضروريًا بالنسبة لقرح الفم الصغرى التي تميل إلى الاختفاء من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو اثنين. ولكن قرح الفم الكبيرة أو المتكررة أو المؤلمة على غير العادة تحتاج إلى الرعاية الطبية غالبًا. ويتاح عدد من خيارات العلاج. منها :

1.المنتجات الموضعية:

قد تساعد المنتجات المتاحة دون وصفة طبية والموصوفة طبيًا (المعجون أو الكريمات أو الجل أو السوائل) على تخفيف الألم والتعجيل بالشفاء إذا تم وضعها على القرح الفردية حالما تظهر. تحتوي بعض المنتجات على مكونات فعالة، مثل:

  • بنزوكاين (أنبيسول، كانكا، أورابيز، زيلاكتين-بي)
  • فلوسينونيد (ليدكس، فانوس)
  • بيروكسيد الهيدروجين (أوراجل “غسول مطهر لتقرحات الفم”، بيروكسيل)

2.الأدوية عن طريق الفم:

يمكن استخدام الأدوية الفموية عندما تكون تقرحات الفم حادة أو لا تستجيب للعلاجات الموضعية. قد يتضمن هذا:

  • الأدوية غير المخصصة لعلاج قرح الفم في الأساس، والتي من بينها علاج القرحة المعوية سوكرالفات (كارافات) المستخدم كعامل تبطين وكولشيسين، الذي يُستخدم عادةً لعلاج النقرس.
  • أدوية السترويدات التي تؤخذ عن طريق الفم عندما لا تستجيب قرح الفم الحادة للعلاجات الأخرى ولكن نظرًا للآثار الجانبية الخطيرة، عادةً ما تكون تلك الأدوية الخيار الأخير.

3.كي القرح:

تُستخدم في عملية الكي أداة أو مادة كيميائية لحرق النسيج أو كيه أو إتلافه.

  • ديباكتيرول وهو محلول موضعي مصمم لعلاج قرح الفم ومشاكل اللثة. من خلال الكي الكيميائي لقرح الفم، قد يقلل هذا الدواء وقت الشفاء إلى أسبوع تقريبًا.
  • تعتبر نترات الفضة خيارًا آخر للكي الكيميائي لقرح الفم، ولا يبدو أنه يُسرع من عملية الشفاء، ولكنه قد يساعد على التخفيف من آلام قرح الفم.

المكملات الغذائية

قد يصف لك الطبيب مكملاً غذائيًا إذا كنت تتناول كميات قليلة من المواد الغذائية الضرورية، مثل الفولات (حمض الفوليك) أو فيتامين ب 6 أو فيتامين ب 12 أو الزنك.

مرهم لعلاج قرح الفم:

ديباكتيرول وهو محلول موضعي مصمم لعلاج قرح الفم ومشاكل اللثة. من خلال الكي الكيميائي لقرح الفم، قد يقلل هذا الدواء وقت الشفاء إلى أسبوع تقريبًا. تعتبر نترات الفضة خيارًا آخر للكي الكيميائي لقرح الفم، ولا يبدو أنه يُسرع من عملية الشفاء، ولكنه قد يساعد على التخفيف من آلام قرح الفم.

 

مرهم لعلاج قرح الفم
مرهم لعلاج قرح الفم

علاج قرحة الفم بالعسل

يمكنك وضع بعض العسل على قرحة الفم واتركها لدقائق  ويمكن تكرار هذا العلاج كل بضع ساعات.

علاج قرحة الفم بزيت جوز الهند

علاج قرحة الفم بزيت جوز الهند

يعالج قرحة الفم بشكل طبيعى بسبب احتوائه على مواد مضادة للميكروبات والأحماض الدهنية، وكذلك هو أيضاً مركب مضاد للالتهابات ومسكن ويقلل من التورم والألم الناتج عن قرحة الفم.

علاج قرحة الفم بخل التفاح

علاج قرحة الفم بالثوم

الثوم يستخدم على نطاق واسع لعلاج العدوى بسبب نشاطه المضاد للميكروبات القوي ضد مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة، كما أن الأليسين الموجود في الثوم هو المكون الرئيسي المسؤول عن هذه الخاصية.

قطع فص الثوم إلى نصفين وقم بفركه على قرحة الفم لمدة دقيقة أو اثنين، ثم اغسل فمك بماء نظيف بعد 30 إلى 40 دقيقة، يمكن تكرار هذا العلاج 3 مرات يومياً.

الماء المالح:


ينبغي الغرغرة بكمية من المياه المالحة، لأنّ الملح مطّهر فعال للغاية يعالج الالتهابات ويساعد على إزالة الألم.
كلّ ما يجب فعله: مزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء. ثمّ معالجة التقرّحات بالغرغرة، مع التركيز على منطقة القرحة. ومن المفضّل تكرار هذه النّصيحة عدة مرات في اليوم.
ولتسريع الشفاء من تقرّحات الفم، يجب شرب ماء اللّيمون قبل النوم. وذلك، بإضافة عصير نصف ليمونة في كوب من الماء المعتدل وشربها. يمكنكم إضافة العسل وتحلية المشروب وتسريع التئام الجروح، ولكن لا تحاولوا التّحلية بالسّكر.

الثّلج:

يمكنكم وضع مكعب الثلج على المنطقة المؤلمة وتركه إلى أن يذوب. فسيساعد في تبريد القرح، ما يخفف الألم والالتهاب..

بيكربونات الصّودا:


تعتبر بيكربونات الصّودا فعّالة كالملح ضدّ تقرّحات الفم، اذ لها خصائص مطهّرة.
طريقة تحضير المكوّن: امزج مقدار ملعقة من بيكربونات الصّودا في نصف كوب من الماء. ثمّ اغسل فمك بهذا المكوّن 4 مرات يوميا. من الممكن تطبيقه مباشرة على القرحة.

زيت شجرة الشاي:


يمتلك زيت شجرة الشّاي خصائص مطهّرة ومضادة للعدوى ضد تقرّحات الفم. عليكم خلط قطرة واحدة من الزيت العطري من شجرة الشاي في قطرتين من الزيت النباتي، وطبّقوها على القرحة ثلاث مرات في اليوم.

ولتجنّب الإصابة بتقرّحات الفم، يجب اتّباع الخطوات التالية:
– اعتماد نظام غذائيّ متوازن وجعله غنيّ بالفيتامينات والمعادن.

– الحرص على نظافة الفم واستخدام فرشاة أسنان ناعمة، وتنظيف الأسنان بلطف.

– تجنّب الأطعمة التي تعزز ظهور تقرحات الفم، كالفاكهة المجففة والتوابل ومنتجات الألبان، والكحول أو بعض الفواكه الحمضية مثل الكيوي.

– تناول الأطعمة بهدوء لتجنب الجروح في الفم.

في حال اتّباع هذه النّصائح، والتّعرّض المتكرر للاصابة بتقرحات الفم، عليكم استشارة الطبيب.

السابق
فلوكاس لعلاج داء المبيضات الجهازي في الفم – Flukas
التالي
فلورينف العلاج البديل الجزئي لقصور قشرة الكظر – Florinef

اترك تعليقاً