الطب البديل

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية

المعالجة بالامواج فوق الصوتية

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية

المعالجة بالأمواج فوق الصوتية :

هي استعمال اهتزازات ميكانيكية في المجال فوق الصوتي لأغراض علاجية وتأهيلية. يصل توتر هذه الموجات مقدار 0.8-3 ميغاهرتز.

الاستخدامات العلاجية:

تستطيع الأمواج فوق الصوتية عالية القدرة نسبيًا تكسير الترسبات الحجرية أو الأنسجة، وتسريع تأثير الأدوية في المنطقة المستهدفة، والمساعدة في قياس خواص المرونة للأنسجة، ويمكن استخدامها لفرز الخلايا أو الجزيئات الصغيرة بغرض البحث.

يمكن استخدام نبضات الأمواج فوق الصوتية عالية الطاقة المركزة لكسر الحصيات مثل حصيات الكلى وحصيات المرارة إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لتمريرها من الجسم دون صعوبة لا مبرر لها، في عملية تعرف باسم تفتيت الحصيات.

استئصال الدهون الموجه بالأمواج فوق الصوتية هو شفط الدهون بمساعدة الأمواج فوق الصوتية:

هناك ثلاثة تأثيرات محتملة للأمواج فوق الصوتية،

الأول: هو زيادة تدفق الدم في المنطقة المُعالجَة،

والثاني: هو انخفاض الألم الناتج عن التقليل من التورم والوذمة،

والثالث :هو التدليك الخفيف لأوتار العضلات و/أو الأربطة في المنطقة المعالجة نتيجة لعدم إضافة أي ضغط وعدم تليين أنسجة الندبة. تتحقق هذه الفوائد الثلاثة نتيجة لاثنين من الآثار الرئيسية للأمواج فوق الصوتية العلاجية،

ونوعا التأثير هما: الآثار الحرارية وغير الحرارية. الآثار الحرارية تكون نتيجة لامتصاص الأمواج الصوتية، والتأثيرات غير الحرارية ناتجة عن التجويف وتدفق الأمواج الميكروسكوبية والتدفق الصوتي.

تنتج الآثار التجويفية عن اهتزاز الأنسجة فتتكون فقاعات مجهرية تنقل الاهتزازات بطريقة تحفز أغشية الخلايا مباشرة. يتضح أن هذا التحفيز البدني يعزز آثار إصلاح التأثيرات الناجمة عن الاستجابة للالتهاب في الخلايا.

الموجات فوق الصوتية:

تُستخدم الموجات فوق الصوتية لعدة أسباب، منها:

  • فحص الرحم والمِبيَضين خلال فترة الحمل ومراقبة صحة الجنين
  • تشخيص مرض المرارة
  • تقييم تدفق الدم
  • توجيه إبرة لإجراء خزعة أو لعلاج الأورام
  • فحص التكتل في الثدي
  • فحص الغدة الدرقية
  • الكشف عن مشاكل الأعضاء التناسلية والبروستاتا
  • تقييم التهاب المفاصل (التهاب الزليل)
  • تقييم أمراض الأيض التي تصيب العظام

أضرار الموجات فوق الصوتية:

يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية إجراءً آمنًا يستخدم موجات صوتية منخفضة الطاقة. وليست هناك مخاطر معروفة مصاحبة له حتى الآن.

يُعد التصوير بالموجات فوق الصوتية أداة مهمة، لكنّ هناك حدودًا لاستعماله. فالصوت لا ينتقل جيدًا عبر الهواء أو العظم، لذا فالتصوير بالموجات فوق الصوتية لا يعد فعالاً في تصوير أجزاء الجسم التي تحتوي على غاز بداخلها أو الأجزاء المخفية بالعظم، على سبيل المثال، الرئتين أو الرأس. لرؤية هذه المناطق، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات تصوير أخرى، كالتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو صور الأشعة السينية.

 

سعر جهاز الموجات فوق الصوتية العلاج الطبيعي:

4,800 جنية

اي ما يعادل : 1,136.76 SAR ريالا سعوديا .

 

الموجات الصوتية.. طريقة علاجية فعالة أم صرعة طبية أخرى؟

وتشير بعض الدراسات إلى أن العلاج بالموجات الصوتية يمكنه التحكم بشكل فعال في أنواع معينة من الألم، وحتى الآلام المزمنة أحيانًا، بينما يقول آخرون إن هناك آلامًا يستجيب لها وأخرى لا، وهذا بالضبط ما يجعل الكثير من الأطباء حتى الآن غير متأكدين تمامًا من فاعليته نظرًا لكونه يعطي أحيانًا نتائج رائعة وأحيانًا أخرى لا.

إذ يقول إنسل، وهو عالِم أعصاب وطبيب نفسي تولَّى رئاسة المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية في بيثيسدا بولاية ميريلاند من عام 2002 حتى 2015: “توجد أدلة وجيهة جدًّا على أنه من خلال تغيير نشاط الدوائر العصبية يمكننا إحداث تحسُّن ملحوظ في كل من: مرض باركنسون والألم المزمن واضطراب الوسواس القهري والاكتئاب، إلا أن هذا العلاج ما زال يعيبه حتى الآن غياب الدقة الكافية لممارسته بشكل مباشر”.

لسوء الحظ – وعلى الرغم من وجود بعض الاستثناءات المثيرة للاهتمام والآمال المحيرة لبعض الحالات – فإن هناك نقصًا حادًا وغريبًا في أبحاث الجودة لمثل هذا العلاج مما يجعل الأطباء مصممين على البحث وإجراء تجارب أكثر لمعرفة كل جوانب تأثيره بشكل كامل، أمثال الطبيبة تساي التي تعتبر كشف هذه التقنية مسألة شخصية، إذ تقول إن رغبتها في البحث أكثر بسبب جدتها المصابة بالزهايمر للتمكن من مداواتها.

 

السابق
دواء هيبا-ميرز دواء بديل في علاج مرض السلhepa – merz
التالي
دواء هي دي لعلاج أو منع العديد من اعراض نقص فيتامين د Hi Dee

اترك تعليقاً