صحة عامة

اكتئاب ما قبل الزواج

اكتئاب ما قبل الزواج

الزواج خطوة مصيرية في حياة أي شخص ويجوز أحيانا أن نجد المقبلين على الزواج في حالة نفسية سيئة تسمى الاكتئاب قبل الزواج Depression before marriage، ولكنه ليس نوعا متطورا أو معقد من أنواع الاكتئاب ولا يتطلب الأمر أن يستمر الشخص لمدة طويلة في العلاج النفسي لكنه قد يكون بسبب القلق والمجهود النفسي والعقلي والجسدي الشديد الذي يقوم به المقبلين على الزواج وذلك في الفترة التي تسبق يوم الزفاف.

وبعض علماء النفس وجدوا أن هذا النوع من الاكتئاب هو حالة إيجابية لأنه يعتبر مزيج من السعادة والخوف في وقت واحد وفي هذه المرحلة يصبح هرمون الكورتيزول في أعلى نسبه بالدم مما يؤدي إلى حالة الحزن التي تتشابه مع الاكتئاب.

الصحة النفسية قبل قرار الزواج

ان كل خطوة جديدة يتم الاقبل عليها فى الحياة يكون من الطبيعى ان ينتاب الانسان شعور كبير من القلق وايضا نوبات التوتر التى تؤدى الى الشعور بالاكتئاب والرغبة فى عدم التواجد مع احد والعزلة احيانا وهذا يكون سبب كافيا فى اضطرابات شديدة تؤثر على حالة الصحة النفسية الخاصة بالانسان فأن الاكتئاب الذى يصيب الاشخاص المقبلين على الزواج قبل زفافهم ليس نوع من انواع الامراض النفسية التى تصيب الصحة النفسية للانسان وليس نوعا متقدما او معقد ولا يحتاج الى شهور او فترة كبيرة من الزمن كسنين للعلاج منه بل هو يتمثل فقط كنوع من انواع التوتر او الاجهاد الذهنى الذى يصيب حالة الصحة النفسية الخاصة بالاشخاص المقبلين على الزواج فى الاشهر القليلة قبل يوم زفافهم وهذا يعمل على اصابت حالة الصحة النفسية بحالة من الاكتئاب المؤقت او الحزن الشديد “. لكن من الاشياء الحسنه من هذا الاكتئاب او التوتر الذى يسبق الزواج أو يوم الزفاف هو ان هذا التوتر يكون توترا اجابيا فالتوتر الاجابى هو الشعور الذى يصيب الانسان او الاشخاص عندما يخططون لخطوة كبيرة مثل خطوة الزواج لان يغمرهم شعور كبير بالسعادة وايضا شعور كبير بالخوف وايضا التوتر فى وقت واحد “. فافى هذا الوقت الذى يمر على الانسان ويكون هناك كمية كبيرة من المشاعر المختلفة داخل حالته النفسية ويميل هرمون الكورتيزول فى هذه المرحلة الى ارتفاع فى الدم ويكون هذا سببا كبير فى الشعور بالحزن وايضا يكون هناك اعرض كثير مثل اعراض مرض الاكتئاب الذى يصيب الصحة النفسية “.

أسباب اكتئاب ما قبل الزواج

يجب ألا يترك المقبل على الزواج نفسه لهذه الحالة وأن تأخذ أكثر من حدودها لأنه من الجائز أن تدفعه هذه الحالة إلى عدم الثقة بالنفس وعدم الثقة في قرار الزواج بل وعدم الثقة في شريك الحياة، ويجب ان يتأكد من إمكانية تعرضه وخروجه نهائيا من هذه الحالة بدون أضرار والتي تعتبر من أهم أسباب ما يلي:

  1. تغيير محل المعيشة المعتاد والانتقال لمنزل الزوجية الجديد.
  2. الشعور بالمسئولية التي ترتبط بهذه الخطوة المصيرية والقلق من عدم إمكانية تنفيذ متطلباتها.
  3. التفكير العميق في كيفية تأدية الواجبات الزوجية على أكمل وجه.
  4. القلق من حجم المجهود الذي سيتوجب على المتزوجين القيام به عند إتمام الزواج.
  5. متطلبات يوم الزواج وتفكير الشاب والفتاة في حفل الزواج ومتطلباته.
  6. الشعور بالحنين نحو منزل الأب والأم.
  7. القلق من عدم التمكن من آراء جميع توقعات الأقارب والأهل والحصول على زواج مثالي.

علامات القلق قبل الزواج

يوجد بعض العلامات للذين يعانون من قلق قبل الزواج، ومنها:

  • مشاكل في النوم تعتبر مشاكل النوم من أبرز العلامات التي تدل على قلق الإنسان وعدم راحته النفسية، وذلك يرجع إلى أن القلق يعمل على إدخال جميع الأفكار إلى عقل الإنسان قبل النوم، كما أنه يزداد كلما كانت البيئة المحيطة بالشخص هادئة، ويمكن التخلص منه عن طريق التنفس العميق قبل النوم والتركيز على إرخاء العضلات.
  • صعوبة التركيز يعاني البعض حين القلق من صعوبة في التركيز، وهذا يرجع إلى أن الشخص تراوده كثير من الأفكار التي تشغله عن التركيز في أي شيء يقوم به، مما يؤدي إلى الفشل في إتمام المهام والتخبط في الحياة بشكل عام، وهو ما قد يؤدي إلى أن يظهر الشخص بمظهر غير لائق بسبب هذا التخبط الشديد، لذا يجب عليه أن يستجمع نفسه وأن يدون هذه الأفكار التي تراوده لإيجاد الحلول لها.
  • الانفعال قد يؤدي القلق والتوتر إلى جعل الشخص انفعالياً قليلاً، فذهنه سوف يكون مليئاً بالأفكار التي تتوارد عليه طوال الوقت، مما سوف يجعل مزاجه مضطرباً وانفعالاته خارج السيطرة، وهو ما قد يحدث له المشاكل، لذا فإن عليه تهدئة نفسه عن طريق التفكير قبل الكلام أو التصرف.
  • أعراض أخرى:
  • التوتر.
  • الحزن والاكتئاب الشديد.
  • البكاء بدون سبب.
  • الرعشة والرجفة.
  • عدم الإمكانية على البلع.
  • تغير في الشهية.
  • ألم بالمعدة.

علاج حالة الصحة النفسية قبل الزواج وخصوصا من الاكتئاب

1- التعبير عن المشاعر لانه من اهم الامور التى يجب القيام بها من قبل الطرفين فيجب اللجوء الى الوالدين او الى الاصدقاء للحديث عما يشعرك بالقلق او التوتر ولابد ان يتم التعبير عنه ولا يجب كبتها لتجنب عواقب الغضب الشديد او التهور وايضا يجب الحديث مع الشريك وان يكون هناك صدق فى المشاعر اتجاهه وايضا يجب توضيح كل ما تشعر بها من ناحيته .

2- تنظيم الحياة لانها من الاشياء المهمة فلابد الاحتفاظ بمفكرة فى الفترة التى تسبق يوم الزفاف لانها تعمل على تذكر الاشياء التى لابد القيام بها وهذا من خلال كتبتها ولا يجب ان يتم حفظ كل ما سيتم فعلة غيبيا لانه اذا نسيت شيئا سيكون هذا سببا فى زيادة الشعور بالتوتر وايضا قلق بحالة الصحة النفسية .

3- السيطرة على التوتر الجسدي يتعرض الإنسان في هذه المرحلة إلى توتر جسدي يمكن تفاديه عن طريق ممارسة بعض الأنشطة الرياضية التي تساعد الجسم على الاسترخاء وتقليل نسبة هرمونات القلق والتوتر، والنوم لفترات مناسبة مع المجهود والحالة النفسية التي يعيشها المقبلين على الزواج، وتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين والتي تؤدي إلى زيادة درجة التوتر والقلق والعصبية.

4-استيعاب أمر الزواج وذلك من حيث فكرة الانتقال من الحياة المنفردة إلى الحياة المشتركة مع شخص آخر والتعرف على تداعيات هذا الأمر قبل الاصطدام بالواقع ويجوز أن يواجه البعض بعض المصاعب في هذه المسألة وإمكانيتهم على الاعتياد على الفكرة والتأقلم معها حيث أنها تعتبر حالة من فقدان الحرية والتقيد بإنسان وطباع وحياة جديدة.

التحكم فى الجسد من حيث التوتر والقلق

1- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية لانها تعمل على مساعدة الجسم والاسترخاء وايضا تخفيف التوتر وايضا الشعور بالارتياح.

2- الاهتمام بالراحة الكافية والنوم الجيد لكن ليس النوم بشكل مفرط فيحب ان تكون مدة النوم تتراوح بين 8الى 9 ساعات وهذا كحد اقصى ويجب ايضا ان تكون مواعيد النوم بشكل منتظم.

3- التخفيف او البعد عن المشروبات التى تحتوى على مادة الكفايين لانها تزيد من حدة الشعور بالتوتر والقلق وتجعل الانسان اكثر عصبية بسبب توتر حالة الصحة النفسية.

4- الاهتمام بمشاعرك او افكارك لابد على كل شخص ان يهتم بالمشاعر الخاصة به وان يهتم ايضا بالافكار الخاصة به ومحاولت القضاء بعض الوقت بمفرده وايضا اللجوء الى التأمل والعبادات كالصلاة فكل هذا يجعلك تستعد عاطفيا وروحيا للأنتقال ال حياة جديدة “.

احتواء الشخص لفكرة الزواج

إن فكرة الزواج هى الانتقال من الحياة الفردية او الحياة الاسرية كأحد الابناء الى حياة اخرى مشتركة فى كل شئ وكل الامور فابالتالى سوف يتم فقدان الحياة التى بدأت بها والذى كنت معتاد عليها ومن الطبيعى ان يمر الانسان بفترة من عدم استقرار حالة الصحة النفسية حتى يعتاد على فكرة الزواج وايضا التأقلم على الظروف الخاصة بها وايضا انه سيتم فقدان جزء من حريته الشخصية وهذا ليس امرا سهل من كلا الطرفين بسبب المسؤولية التى عليهم.

النصائح التى قدمها اطباء الصحة النفسية للمحافظة علي الحالة النفسية

1- عدم كبت المشاعر والتعبير عن الحزن و الغضب ويجب ايضا مشاركة الاشخاص فى حل المشاكل والعمل على المشورة بين الاشخاص.

2- اخراج الطاقة السلبية من الجسم عن طريق استغلال وقت الفراغ بالهوايات والنشطات الممتعة.

3- الاهتمام بتغير الاشياء التى حولنا لعدم الشعور بالملل مثل الديكورالذى يوجد فى المنزل او طريقة اللبس فى بعض الاحيان.

4- ينصح اخصائيين الصحة النفسية بالقراءة والكتابة بشكل دائم لانها تعمل على تغذية العقل وايضا تساعد على تصفية الذهن ويعمل ايضا على ترتيب الافكار وتحفيزها.

5- ممارسة الرياضة بستمرار وبشكل منتظم لان العقل السليم فى الجسم السليم.

6- الاهتمام بالتواجد فى الاماكن المفتوحة مثل الشاطئ والحدائق لانها تعمل على صفء الذهن وايضا تحسين واستقرار حالة الصحة النفسية.

7- المحافظة على الاتصال بالعائلة والاصدقاء لان الاستقرار الاسرى يعمل على المحافظة على الاستقرار النفسى

8- الاهتمام بالنجاح فى الحياة العملية والمهنية لان يجب ان يكون الانسان متصالح مع نفسة فى كل امور حياته اليومية.

9- يجب الاهتمام بالصحة البدنية والتغذية العلاجية الصحيحة والاهتمام بنتاول الاطعمة الصحية التى تحتوى على المعادن والفيتامينات.

السابق
فيتامين ب١٢ يستخدم لعلاج نقص ب 12 بسبب سوء التغذية -Vitamin B12
التالي
فيتامين ب٦ لعلاج ومنع انخفاض مستوى فيتامينات ب6 – Vitamin B6

اترك تعليقاً