الطب البديل

علاج نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب

علاج نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب

فلا شك أن الطرق الطبيعية وتناول الأعشاب تساهم في علاج الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية، حيث تساهم في انخفاض معدلات الانتكاس، وتقلل من الاثار السلبية والأعراض، تعرف عليها فوائدها الاخرى في المقال.

تقع الغدة الدرقية تحت تفاحة ادم ملفوفة حول القصبة الهوائية، وتنضم منطقة رقيقة من النسيج في وسط الغدة، تعرف باسم البرزخ.

وتعرف اضطرابات الغدة الدرقية أنها خلل في وظيفة الغدة الدرقية، والتي لها دور مهم في تنظيم العديد من العمليات الأيضية في جميع أنحاء الجسم.
وتهدف العلاجات الطبيعية أو الأعشاب إلى إصلاح السبب الجذري لمشكلة الغدة الدرقية، حيث تبدأ مشكلات الغدة الدرقية كنتيجة لسوء التغذية أو الإجهاد أو المغذيات المفقودة في جسمك.

إليك بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج أمراض الغدة الدرقية:

عرق السوس Licorice لعلاج الغدة الدرقية
تعد هذه العشبة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الغدة الدرقية والتي تحافظ على التوازن بين الغدد المختلفة وتؤدي إلى تحسين الطاقة والوزن عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من الشعور بالتعب أو زيادة وفقدان في الوزن.
كما أن هناك العديد من الفوائد لعرق السوس للجسم حيث إنه يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية ما يجعل عرق السوس علاج فعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.

بذور الكتان Flaxseed
تساهم بذور الكتان في علاج الغدة الدرقية حيث إنها تحوي على أحماض دهنية أساسية وأهمها أوميغا 3 والتي تفيد في علاج الغدة الدرقية.
وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

الجوز الأسود Black Walnut
يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود والذي ينافس المأكولات البحرية على احتواءه نسبة كبيرة من اليود وهو واحد من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في علاج الغدد الدرقية وتحسين وظائفها.

كما أن نقص كميات اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى عدد من الحالات مثل التعب المزمن والاكتئاب.

أوراق السبانخ
من المعروف أن للسبانخ فوائد عديدة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الأحماض والمعادن التي تحسن من وظائف أعضاء الجسم المختلفة، كما أن لها دور فعال فى علاج الغدة الدرقية، ويمكن فرم السبانخ واضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ووضع الخليط على الرقبة وتركه لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يغسل بالماء الدافئ.

أوراق الهندباء
تعد أوراق الهندباء من الأعشاب القوية لـ علاج الغدة الدرقية، حيث يمكن تناولها كمشروب دافئ يتم تحضيره مثل الشاى، أو يمكن استخدامه كمعجون مع السمنة، عن طريق سحق أوراق الهندباء وإضافة القليل من السمنة إليها، ثم يتم تدفئة هذا الخليط على النار وليس تسخينه، ويوضع من هذا الخليط على الرقبة بعد ذلك لمدة ربع ساعة، وينصح بتكرار هذه الوصفه يوميا حتى الشفاء

الليمون
عد الليمون من الاغذية التي تساعد على علاج الغدة الدرقية حيث يعمل الليمون على تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض المناعة، كما يستخدم لزيادة هرمون الغدة الدرقية، ويعمل على تنظيمها، حيث يمكن تناول الليمون ثلاث مرات فى اليوم ، أو استخدامه كمشروب دافئ.

عصير الجرجير
يتم تناول هذا العصير بمعدل ملعقة إلى ثلاثة ملاعق كبيرة في اليوم الواحد، أي يجب تناول ملعقة واحدة بعد تناول كل وجبة مخصص لليوم. يمكن شرب هذا العصير مع الحليب أو الماء، ولا يجب تقطيع الجرجير قبل عصره بل يجب عصره بشكل مباشر. يمكن تخصيص حزمة كاملة من الجرجير وتناولها مع وجبات الطعام الرئيسية.

الثوم
يعمل الثوم على تقليل تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية، حيث ينصح بتناوله ثلاث مرات فى الأسبوع، كما يمكن مضغ ثلاث فصوص فى الصباح، أو إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن إضافته إلى عصير الليمون والبقدونس.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

1-عشبة القنفذ Echinacea
عشب له شهرته يستخدم لتحسين الجهاز المناعي، ويعد نافعا لهؤلاء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة.
2-عرق السوس Licorice
هذه العشبة مهمة للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث تحسن أحوال الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب.
وعلاوة على ذلك ففي عام 2011، أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن عرق السوس يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية. ويدل هذا على إمكانات عرق السوس ليكون العلاج السريري الفعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
3- عشبة البوق Bugle
أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة البوق تساهم في التخفيف من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن تحل تدريجيا محل بعض أدوية علاج الغدة الدرقية.
4- الجينسنغ السيبيري Eleuthero
تعتبر عشبة الجينسنغ السيبيري مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. ويٌعتقد أن الجينسنغ السيبيري فعال في علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تنظيم مستويات الهرمونات. وعلاوة على ذلك، تحتوي هذه العشبة القوية على المواد التي تساعد على العمل الطبيعي للغدة الصعترية والغدد الكظرية.
5- بذور الكتان Flaxseed
من المعروف أن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا 3، والتي يعتقد أنها جيدة لصحة الغدة الدرقية. وفي دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، يساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
6- الجوز الأسود Black Walnut
يعتبر الجوز الأسود واحدا من أغنى مصادر اليود بل وينافس المأكولات البحرية في هذا الصدد. وتبين البحوث العلمية أن اليود من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في تحسين صحة وأداء الغدد الدرقية.
وعلاوة على ذلك، تبين أن نقص كميات اليود يؤدي عادة إلى عدد من الحالات التي تشمل التعب المزمن والاكتئاب.
7- بلسم الليمون Lemon Balm
بلسم الليمون إحدى أفراد عائلة النعناع، وهي عشبة مفيدة للغدد الدرقية.

وتبين البحوث أن هذه العشبة مفيدة لتطبيع فرط نشاط الغدة الدرقية. ويقال إنها تقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وتخفف من الأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

علاج نشاط الغدة الدرقية بالقسط الهندي

تُعدُّ الغدة الدرقية إحدى أهم أعضاء الغدد الصماء، والتي تنظم العديد من وظائف الجسم البشريّ، سواء كان ذلك بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، ومن المهم المحافظة على صحتها وتقليل خطر الإصابة بضعفها واختلالها لكونها تؤثر كمنظم للجسم بأكمله،فقد تتعرض الغدة الدرقية للعديد من المشاكل كفرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism)؛ التي تحدث عند إنتاجها لكميات كبيرة من هرمون الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroxine) مما يمكن أن يسرّع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما قد تتعرّض الغدة الدرقية للكسل أو ما يسمّى بقصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)؛ وهي حالة لا تستطيع فيها الغدة إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، مما يرتبط بظهور الأعراض المتعلقة ببطئ عملية التمثيل الغذائي، وذلك للدور الأساسيّ للغدة الدرقية في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

وقد بينت الدراسات دوراً محتملاً للقسط الهندي في الحفاظ على صحّة الغدة الدرقيّة، فقد ذكرت دراسةٌ أوليّةٌ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Annual Research & Review in Biology عام 2019 أنّ استهلاك الفئران التي تعاني من قصور الغدة الدرقية لمستخلص القسط الهندي يرتبط بزيادة مستويات الهرمون المنبه للدرقية أو اختصاراً الـ TSH، ويقلل من هرمون الثيروكسين أو اختصاراً T4، وثلاثي يود الثيرونين واختصاراً T3، بينما وُجد أنّه يزيد من مستويات هرمون ثلاثي يود الثيرونين، ويقلل من الهرمون المنبه للدرقية، والثيروكسين لدى الفئران المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي فإنّ يرتبط بتحسين حالة الغدة الدرقية في كلا المشكلتين.

اكلات تفيد لعلاج خمول الغدة الدرقية

1. المكسرات

تعد المكسرات من المصادر الغذائية الغنية بالسيلنيوم، التي تساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وتعطيها شكلها النشط.

أظهرت دراسة أجراها باحثون في فرنسا عام 2003، أن النساء اللاتي استهلكن كميات كبيرة من السيلينيوم أقل عرضة للإصابة بقصور نشاط الغدة الدرقية من أولئك اللواتي لم يقمن بذلك.

تحتوي نواة واحدة من المكسرات على 96 ميكروغرام من السيلينيوم، وهو ما يقرب ضعف الكمية الموصى بها يوميًا من 55 ميكروجرام.

من الجدير ذكره أن الحد الأقصى المسموح بتناوله من السيلينيوم هو 400 ميكروغرام في اليوم، قد تؤدي كثرة السيلينيوم في الجسم إلى التسبب في فقدان الشعر وفشل القلب.

2. البيض

يحتوي البيض على اليود والسيلينيوم اللذان يزيدان من نشاط الغدة الدرقية.

بيضة واحدة كبيرة تحتوي على حوالي 16 ٪ من اليود، و 20 ٪ من السيلينيوم الذي تحتاج إليه يومياً اليوم.

3. الألبان

الألبان من المنتجات الغنية بعنصر اليود، لذلك لا داعي للقلق من عدم قدرتك على الحصول على سلطات أعشاب البحر أو الأسماك المكلفة.

وفقا لبحث أجرته مجلة (Nutrition Reviews) عام 2012، فإن السبب الرئيسي الذي يجعل الألبان غنية باليود، هو أن الماشية تعطى مكملات اليود، بالتي يجعلها تحتوي على منظفات لعنصر اليود خلال عملية الحلب.

يعتبر اللبن الزبادي العادي أو القليل الدسم أو الزبادي اليوناني مصدرًا جيدًا – يمكن أن يشكل حوالي 50٪ من استهلاكك اليومي من اليود.

تناول كوب واحد من الحليب قليل الدسم، سوف يمنحك حوالي ثلث احتياجاتك اليومية من اليود.

4. الدجاج ولحم البقر

الزنك هو عنصر غذائي رئيسي اخر يحتاجه جسمك لتحفيز نشاط الغدة الدرقية.

85 غرام من لحم البقر تحتوي على 7 ملليغرام من الزنك الذي يحتاجه جسمك، في حين أن 85 غرام من لحم الدجاج تحتوي على 2.4 ملليغرام منه.

5. السمك

بما أن اليود موجود في التربة ومياه البحر، فإن الاسماك مصدراً جيداً اخر لهذه المغذيات.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجبلية النائية التي لا تصل إلى البحر معرضون لخطر الإصابة بتضخم الغدة الدرقية أكثر من الذين يعيشون في المناطق الساحلية.

يحتوي 93.3 غرام من سمك القد المطبوخ على حوالي 99 ميكروغرام من اليود، أو 66 ٪ من المدخول اليومي الموصى به.

6. الخضراوات

تناول الخضراوات النيئة أو المطبوخة أو المعصورة تزيد من نشاط الغدة الدرقية لدى الأشخاص.

الخضروات الطازجة و بالتحديد الخضروات الورقية، تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، التي لها القدرة على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم المضره بوظائف الغدة الدرقية.

السبانخ واللفت الأخضر يمنعان الإصابة بالسمنة المفرطة التي تسبب قصور في نشاط الغدة الدرقية.

7. الفراولة

تعد الفراولة والتوت الأرضي من أفضل الأطعمة المحفزة لنشاط الغدة الدرقية، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

تتعدد المنتجات الطبيعية التي تساهم في تحسين أداء الغذة الدرقية، ومنها. :

العسل: من المعروف أن الأشخاص المصابين بخمول الغدة الدرقية يعانون من مشاكل عدم انتظام السكّر، والسبب في ذلك هو زيادة الشهية لدى أولئك الأشخاص، وبالتالي تناولهم لكميّات كبيرة من الكربوهيدرات والسكّر المصنّع، لذا تعدّ المحلّيات الطبيعية كالعسل الطبيعي وشراب القيقب ودبس السكر (العسل الأسود) خيارات أفضل من المحلّيات الصناعية، وعلى الرغم من ذلك يجب تناولها بكمّيات قليلة ومدروسة، لأن هذه المحليّات الطبيعية تحتوي على كميّات عالية من سكر الفركتوز، والذي يؤثّر سلبًا على عمل الإنسولين.

يحتوي العسل الطبيعي على سكر الفركتوز والجلوكوز، وكميات قليلة من البروتين والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، والكثير من الدراسات أثبتت أن العسل الطبيعي هو أكثر أنواع المحلّيات الطبيعية ملائمةً للأشخاص المصابين بعدم انتظام السكّر أو مرض السكّري، كما أثبتت دراسةٌ أخرى بأن العسل الطبيعي يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي يقلل من ارتفاع سكر الدم، كما يقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، لذا يُنصح بتناول العسل الطبيعي للمرضى المصابين بخمول الغدة الدرقية بكميّاتٍ معتدلة بين فترةٍ وأخرى

 

 

السابق
علاج انخفاض وارتفاع هرمون FSH بالتغذية والأعشاب
التالي
علاج خراج الأسنان بالطرق الطبيعية

اترك تعليقاً