امراض الاطفال

علاج الامساك عند الأطفال والرضع

الإمساك من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال الرضع، ويكون الطفل مصاباً بالإمساك إذا استمر أياماً أو أكثر من أسبوع بدون تبرز أو حركة للأمعاء.

علاج الامساك عند الرضع بطرق بسيطة

  • الاستحمام بماء دافئ

إن إعطاء حمام دافئ للطفل يمكن أن يريح عضلات البطن ويساعده في التوقف عن التوتر،  يمكن أن يخفف أيضًا بعض أعراض الإنزعاج المتعلق بالإمساك.

  • تمارين تحريك ساقي الطفل

تحريك أرجل الطفل وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، كما هو الحال مع البالغين، تميل التمارين والحركة إلى تحفيز حركة الأمعاء. يمكن للوالد أو مقدم الرعاية تحريك ساقي الطفل بلطف وتقليد حركة ركوب الدراجة، القيام بذلك قد يساعد وظيفة الأمعاء وتخفيف الإمساك.

  • تغييرات الغذاء

قد تساعد بعض التغييرات الغذائية في الإمساك، لكن هذه التغييرات ستختلف حسب عمر الطفل والنظام الغذائي.

أثناء إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، يمكن للمرأة التخلص من بعض الأطعمة، مثل الألبان، من نظامها الغذائي، قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ لتحديد التغييرات الغذائية التي تساعد، ومن المحتمل تمامًا ألا يكون للتغييرات في النظام الغذائي أي تأثير على الإمساك.

إذا كان الرضيع يأكل الأطعمة الصلبة، يجب على الآباء أو مقدمي الرعاية البحث عن الأطعمة التي تعد مصادر جيدة للألياف.

يمكن أن تساعد العديد من الفواكه والخضروات في تحفيز الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف، تشمل خيارات الطعام الجيد للأطفال المصابين بالإمساك:

-التفاح بدون قشر.

-البروكلى.

-الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة أو المكرونة.

-الخوخ.

-الكمثرى.

-البرقوق.

  • شرب الطفل للمياه

لا يحتاج الأطفال الصغار عادة إلى سوائل تكميلية لأنهم يحصلون على الماء من حليب الأم أو الحليب الصناعي، ومع ذلك، قد يستفيد الأطفال المصابون بالإمساك من كمية صغيرة من السائل الزائد.

يوصي أطباء الأطفال في بعض الأحيان بإضافة كمية صغيرة من الماء، أو أحيانًا عصير الفاكهة، إلى نظام الطفل الغذائي عندما يكون عمرهم أكثر من 2 إلى 4 أشهر.

  • تدليك معدة الطفل

هناك عدة طرق لتدليك معدة الطفل لتخفيف الإمساك، وتشمل هذه:

-استخدام الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة بنمط عقارب الساعة.

-الضغط على ركبتي الطفل وقدميه معًا ودفع القدمين برفق نحو البطن.

– التمسيد من القفص الصدري أسفل زر البطن مع حافة الإصبع.

  • شرب عصير الفاكهة

يمكن أن تساعد كمية صغيرة من عصير التفاح النقي على تخفيف البراز، بعد بلوغ الطفل من عمر شهرين إلى أربعة أشهر، يمكن أن يحصل على كمية صغيرة من عصير الفاكهة، مثل عصير الخوخ أوعصير التفاح، هذا العصيرقد يساعد في علاج الإمساك.

ومع ذلك ، يجب على الأم أو مقدم الرعاية عدم إعطاء عصير الفاكهة للطفل لأول مرة دون استشارة طبيب الأطفال.

علاج الإمساك عند الرضع بزيت الزيتون

تدليك بطن الرضيع بواسطة زيت الزيتون الدافئ، ويكون التدليك عكس عقارب الساعة وبواسطة أطراف الأصابع وبرفق، وهذه الطريقة الموضعية مفيدة في تنشيط الأمعاء.
مسح فتحة الشرج بقطنة مبللة بزيت الزيتون.
خلط زيت الزيتون بلبن الزبادي وتقديمه للطفل.
وضع القليل منه على حلمة الثدي وتقديم الثدي للرضيع للرضاعة.
خلط زيت الزيتون بعصير البرتقال، ويضاف قطرات من الزيت إلى عصير البرتقال المحلى بالسكر، ويجب تقليل السكر لأنه يسبب الغازات.

علاج الامساك عند الاطفال بالاعشاب

الامساك هو العادة الإخراجية للطفل ، فهي تتمثل في صعوبة الطفل في الإخراج وعند بذل مجهود عند الإخراج ، او الشعور بألم عند الاخراج وفي بعض الأوقات يخرج دم عند الاخراج نتيجة تجريح منطقه فتحه الشرج ، فهناك اسباب عديده لحدوث الامساك وهي انه لا يتناول الوجبات التي تمتلك الخضروات ولا الالياف وقله نسبه السوائل في الجسم ، او عند الشعور بالقلق ، او حدوث خلل في الجهاز الهضمي ، فيظهر اعراض الامساك عند الاطفال بالغثيان المستمر والم في البطن ،فهناك طرق عديده لعلاجه سواء كان بالأعشاب أو الفواكهه .

هناك الكثير من أنواع الأعشاب التي تعالج الامساك عند الاطفال مثل :

  • العسل الأسود : فهو يعالج الامساك بشكل سريع وفعال ، فهو غني بالفيتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم فتناول معلقتين منه يومياً يمنع الامساك نهائي أما إذا كان الطفل لا يحبه فمن الممكت تذويبه في ماء لكي يستطيع شربه .
  • القهوة : تقضي القهوه علي الامساك بشرب كوب او اتنين في اليوم  فهي منشط طبيعي للجهاز الهضمي.
  • عصير الليمون : عصير الليمون من أهم طرق علاج الامساك عند الاطفال لاحتوائه علي حمض الستريك الذي يفيد الجهاز الهضمي بالإضافه إلي انه طارد للسموم والمواد التي لا يستطيع الإنسان هضمها وتتراكم علي جدران القولون .
  • زيت الزيتون : ملين طبيعي لعلاج الامساك عند الاطفال ، من خلال تناول معلقه كبيرة منه صباحا علي الريق وإذا لا يستطيع الطفل تناوله ممكن تخفيف نكهته بإضافه له عصير الليمون .
  • الألياف : من افضل طرق علاج الامساك فتناول كميه عاليه منه تساعد في تخفيف الامه والتخلص منه نهائياً مثل التفاح والمكسرات والبطاطس والبرقوق و حبوب القمح والمشمش والفاصوليا والبروكلي ولكن ليس كل الألياف تعالج الامساك فهناك انواع منه ضرر مثل الفول .
  • زيت بذر الكتان : يساعد في التخلص من الامساك والامه من خلال خلطه بعصير البرتقال ، فأضف معلقه من زيت بذر الكتان مع عصير البرتقال واشربه بشكل منتظم حتي تحصل علي النتيجه .
  • زيت الصبار : من أفضل الطرق لعلاج الامساك فهو ليس فقط لعلاج الشعر والبشره بل لعلاج حالات الامساك الشديده لدي الأطفال أيضاً ، فيتم إضافه له عصير فواكهه حتي يستطيع الطفل هضمه وتناوله في الصباح .
  • الملح : من الطرق التي تعطي نتيجه سريعه لعلاج الامساك ، فهو يعمل امتصاص المياه من اجسم وخاصاً من المناطق المحيطة ، وبحتوي أيضاًعلي الماغنسيوم الذي يمنع تقلص العضلات فيمنع الامساك ، فيتم إضافه معلقه منه إلي كوب ماء او عصير فواكهه حتي يهضمه الطفل .
  • البيكينج صودا : تعالج البيكينج صودا الامساك والغازات فهي لا تقتصر أهميتها فقط علي استخدامات المنزلية وغيرها بل تعالج الامساك لدي الأطفال والام البطن لاحتواءها علي بيكربونات التي تساعد في إخراج الهواء من الجسم ، إضافه معلقه منها إلي كوب من الماء الدافئ وإعطائه للأطفال في الصباح .
  • زيت الخروع : وضع كمية من زيت الخروع علي البطن في منطقه فتحة الشرج وتدليك البطن جيداً ذلك في حاله عمر الطفل أقل من سنتين أما إذا كان اكبر من ذلك فوضع معلقه من زيت الخروع في كوب من الحليب وتناولها .
السابق
النزلة المعوية عند الاطفال
التالي
اختراق طبي دوائي جديد في علاج الاكتئاب

اترك تعليقاً