صحة عامة

خمس معلومات عن صلاحية الدواء

خمس معلومات عن صلاحية الدواء

  1. تعرف على مدة صلاحية الدواء بعد استخدامه  هي أن الدواء بعد نهاية فترة صلاحيته يفقد جزء من فعاليته، ولايوجد أي مادة دوائية تتحول إلى مادة سامة بعد انتهاء الصلاحية.
  2.  إن فترة الصلاحية تُحدّد بحسب الشركات المصنعة عن طريق التجارب المخبرية، بحيث يتم حساب موعد نهاية الصلاحية عند فقدان الدواء لـ 10% على الأكثر من فعاليته عند خزنه في ظروف مناسبة.
  3.   فترة صلاحية معظم الادوية تتراوح بين 2 – 5 سنوات من تاريخ الانتاج.
  4.   فترة صلاحية معظم الادوية تتراوح بين 2 – 5 سنوات من تاريخ الانتاج.
  5. هناك مجموعة من الأدوية لاينصح تماماً بتناولها بعد نهاية فترة صلاحيتها وتشمل الأدوية ذات المدى العلاجي الضيق (Narrow therapeutic window)، حيث تقل فعاليتها العلاجية مع انتهاء صلاحية الدواء، وبالتالي تفقد مفعولها المعتمد بشكل مباشر على مقدار تركيز الدواء في الدم.

طريقة قراءة تاريخ انتهاء الدواء

من العادات الخاطئة فى استخدام الأدوية هو الاعتماد فقط على صلاحية الدواء المدونة على الزجاجة أو العلبة، فقد يعتقد البعض أنه منذ فتح الزجاجة فهى صالحة للاستخدام حتى انتهاء صلاحيتها المدونة، ولكنه معتقد خاطئ.

فهناك تاريخ لانتهاء صلاحية الأدوية والمستحضرات الطبية بعد فتحها، تختلف من دواء إلى آخر. ونشرت الهيئة “إنفوجراف” توضح به تاريخ انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها، ومنها:تاريخ انتهاء صلاحية الادوية

التاريخ المكتوب على شريط الدواء

بعض الأشخاص يعتمدون علي التاريخ المكتوب خلف علبة الدواء، والذي يؤكد تاريخ الإنتاج، وتاريخ الانتهاء، دون وضع بعض المعايير المهمة لصلاحية الأدوية، فلا تعتمد فقط على التاريخ المدون، ولكن هناك بعض العلامات التي تؤكد لك أن صلاحية الدواء انتهت.

إن هناك بعض المعايير الهامة التي يجب توخي الحذر منها عند تناولك للدواء، فعند تلف  حبوب الدواء ستجد لها رائحة نفاذة وغير جيدة بالمرة، وهذا يعد العلامة الأولى لتلف الدواء، والتي يجب أخذها في عين الاعتبار وتجنب تناوله .

إن الدواء الذي يتغير لونه أو رائحته أو قوامه يجب تركه، وعدم تناوله في أي حال من الأحوال، لأن جميع ما تم ذكره يعد مؤشر قوي جدا لتلف هذا الدواء، وتناوله لا يؤثر عليك بالإيجاب.

في حالة أن أصبح الدواء أكثر نعومة من المعتاد أو متشقق أو متكسر، أيضا تعد من الأشياء أو المؤشرات التي تؤكد أن الدواء تلف، ويجب الابتعاد عنه وعدم تناوله تحت أي بند، ونصح التقرير، بضرورة الإبتعاد عن وضع الأديو في متناول الأطفال، وأيضا في برودة الطقس، أو حرارته العالية.

استعمال مرهم منتهي الصلاحية

هل من الممكن استخدام كريمات منتهية الصلاحية؟

توجد فى الصيدلية المنزلية العديد من الكريمات والأدوية الجلدية والتى قد يكون بعضها منتهى الصلاحية، وقد يخشى البعض استخدامها خوفاً من حدوث مشاكل جلدية

توجد أنواع من الكريمات  مصنوعة من مواد طبيعية، وهذه النوعية لا تسبب مشاكل صحية للبشرة حتى بعد انتهاء صلاحيتها ويمكن استخدامها.

السابق
المضادات الحيوية بدأت تفقد حيويتها
التالي
أدوية يجب حفظها في البراد

اترك تعليقاً