امراض الاطفال

تضخم الطحال عند الاطفال

تضخم الطحال عند الأطفال

إنّ ثُلث الأطفال حديثي الولادة وما يقارب 10٪ من الأطفال يكون لديهم الطحال واضحاً وملموساً بشكلٍ طبيعيٍ أثناء الفحص السّريريّ؛ إذ يكون طرف الطحال الملموس طبيعياً عندما يكون طريّاً، وأملساً، ولا يتجاوز طول الجُزء الظاهر منه تحت الحافّة السُفليّة اليسرى لضلوع الصدر 2 سم. أمّا بالنّسبة لتضخّم الطّحال (بالإنجليزية: Spleenomegaly) المرَضيّ، فغالباً ما يكون سطح الطّحال قاسٍ وغير طبيعيٍّ، وكثيراً ما يرتبط بوجود علاماتٍ وأعراض أُخرى تُشير إلى وجود مرضٍ أساسيٍّ مُسبّبٍ لهذه الحالة. ومن الجدير بالذّكر أنّ هناك أسبابٌ عديدةٌ مُحتملةٌ لتضخّم الطحال عند الأطفال، وللوصول إلى التشخيص السليم؛ يطلب الطبيب إجراء اختباراتٍ معيّنةٍ؛ بما في ذلك: اختبار العدّ الدمويّ الشامل (بالإنجليزية:Complete blood count)، واختبار وظائف الكبد، وغيرها من اختبارات التشخيص التفريقيّ (بالإنجليزية: Differential diagnosis)، كما يسأل الطبيب عن التاريخ الصحيّ الشخصيّ والعائليّ للمريض، وعن الأعراض الرئيسية التي يعاني منها؛ لتضييق قائمة الأسباب المحتملة للحالة.

أسباب تضخم الطحال

عند الأطفال هناك قائمةٌ طويلةٌ من الأمراض والحالات التي من شأنها أن تُسبّب تضخّم الطحال عند الأطفال، نذكر فيما يأتي بعضاً منها:

  • اضطرابات الدّم: بما في ذلك؛ فقر الدّم الانحلاليّ (بالإنجليزية: Hemolytic anemia)، وفقر الدّم المنجليّ (بالإنجليزية: Sickle Cell Anemia)، ومرض كثرة الكريات الحمر الكروية الوراثي (بالإنجليزية: Hereditary spherocytosis)، والثلاسيميا (بالإنجليزية: Thalassemia).
  • انخفاض تدفّق الدم: إنّ انخفاض كمية الدم التي يتمّ تصريفها عبر الوريد الطحالي (بالإنجليزية: Splenic vein) يُمكن أن يتسبّب باحتقان وتضّخم الطّحال، ويُمكن أن يحدث ذلك نتيجة فشل القلب الاحتقانيّ (بالإنجليزية: Congestive Heart Failure)، أو أمراض الكبد وارتفاع ضغط الدّم البابيّ (بالإنجليزية: Portal Hypertension).
  • السرطانات: مثل اللوكيميا واللمفوما بأنواعها التالية: ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (بالإنجليزية: Acute Lymphoblastic Leukemia). ابيضاض الدّم النقويّ الحادّ عند الأطفال (بالإنجليزية: Pediatric Acute Myelocytic Leukemia). لِمفومة هودجكين (بالإنجليزية: Hodgkin’s lymphoma).
  • الأمراض الأيضية: (بالإنجليزية: Metabolic diseases) بما في ذلك داء غوشيه (بالإنجليزية: Gaucher’s disease)، وداء الساركويد عند الأطفال (بالإنجليزية: Pediatric Sarcoidosis)، ومرض نيمان بيك (بالإنجليزية: Niemann-Pick disease).
  • العدوى: بعض أنواع العدوى قد تُسبب تضخم الطحال، بما في ذلك: مرض السّل (بالإنجليزية: Tuberculosis). الملاريا (بالإنجليزية: Malaria) عدوى فيروس نقص المناعة البشريّة (بالإنجليزية: HIV). التهاب الكبد الفيروسي من نوع B أو C. عدوى الفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus) عدوى جرثومة القطط أو داء المقوّسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis).

 

مضاعفات تضخم الطحال

من المضاعفات المحتملة لتضخم الطحال ما يأتي:

  •  الإصابة بالعدوى؛ حيثُ يمكن أن يتسبّب الطحال المتضخّم في تقليل عدد خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، والخلايا البيضاء السليمة في مجرى الدم، ممّا يؤدّي إلى التعرض المتكرر للعدوى.
  • فقر الدّم.
  • زيادة النزيف.
  • زيادة خطر تمزّق الطحال.

كم حجم الطحال الطبيعي؟

حجم الطحال الطبيعي حوالي عشر سنتيمتر ويكون بحجم قبضة اليد ، حيث يختلف حجمه من إنسان لآخر ومن شخص لآخر.

 

أعراض الإصابة بتضخم الطحال

– الشعور بالثقل أثناء تناول الطعام، عدم إمكانية تناول كميات كبيرة من الطعام.
– الشعور بعد الراحة والإحساس بالامتلاء بعد تناول الطعام ، والإحساس بالألم في منطقة أعلى البطن.
– تعرض أي جرح بسيط إلى التعرض للنزيف بسهولة.
– الشعور بالإرهاق والتعب المستمر.
–  كثرة الإصابة بالالتهابات في المعدة.
– الإصابة بالأرق والتوتر المستمر.
– الإصابة بفقر الدم والأنيميا، وانخفاض في الوزن.

 

علاج تضخم الطحال بالاعشاب

الأعشاب التي تساعد في علاج تضخم الطحال:
الهندباء البرية : هو عبارة عن بنات عشبي له اوراق طويلة وتحتوي علي لاكتونات تربينية وتربينات ثلاثية وعل فيتامينات (أ، ب، ج) كما تحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، ويستخدم أوراق النبات في علاج أمراض الطحال، وذلك عن طريق طحن الأوراق الجافة والجذور، وتنقع لمدة ساعة على الأقل في كوبين من الماء البارد، ثم تسخن على نار هادئة حتى تمام الغليان، ويشرب ثلاث مرات بعد كل وجبة ويستمر حتى الشفاء.

– رعي الحمام : هو نبات عشبي يحتوي علي مادة الايريدويدات وحمض العفص، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وذلك عن طريق طحن كمية من النبات الجاف، ووضعه في كمية من الماء ويتم نقعه لمدة ساعة، ثم يوضع على النار حتى يبدأ في الغليان، ويصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء.

– حشيشة الليمون : هو عشب له رائحة ذكي، تحتوي العشبة على زيت طيار كما يحتوي على مادة السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون بعد طحن أوراقه الجافة، عن طريق وضع كمية من المسحوق في كمية مناسبة من الماء حتى تمام الغليان، ويشرب منه كوب بعد الفطار حتى تمام الشفاء.

– عرقسوس : يستخدم العرقسوس في علاج الكثير من الأمراض لما يحتويه من مركبات من أهمها جليكوزيد، و فلافونيدات واسبراجين وحمض الجليسرازين، ويستخدم لعلاج الطحال ، عن طريق تناول كوب بارد منه، ويشرب مرتين في اليوم.

– السنديان : يحتوي لحاء السنديان على 20% من حمض العفص، ويحتوي على مادة الكوريكس التي تستخدم في علاج تضخم الطحال واحتقانه.

– الجنسنج : يحتوي نبات الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات، ويستعمل لتقوية جهاز المناعة ويفيد في علاج الطحال المحتقن والمتضخم.

– اكليل الملك : يحتوي النبات على مركبات من أهمها فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار، ويعتبر مضاد يعالج تخثر الدم ويستخدم النبات لعلاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق شرب مغلي اكليل الملك مرتين صباحا ومساءا.

– البابونج: يعتبر من النباتات المفيدة في علاج احتقان الطحال، وذلك عن طريق غليه وتحليته بالعسل وتناوله ثلاث مرات يومياً حتى الشفاء.

– العسل: للعسل الكثير من الفوائد وله القدرة على علاج الالتهابات، مما يساعد في علاج تضخم الطحال، وينصح بتناوله عن طريق اذابته في كوب من الماء وتناوله يوميا

 

5 أطعمة تعزز صحة الطحال

 

1- الكربوهيدرات

تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، الأول بسيط والذي يتوفر في السكريات، والثاني الكربوهيدرات المعقدة، والمتوفرة في المصادر الطبيعية، مثل الأطعمة، والموجودة في الخضروات والفواكه، تمتاز الكربوهيدرات المعقدة بكونها مفيدة أكثر لصحة الطحال، بالمقارنة مع نظيرتها البسيطة، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

2- الحبوب الكاملة

توجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات التي يمكن إعداد أطباق شهية منها يوميًا، مثل الأرز البني والمكرونة البنية، وأهم ما يميز الحبوب الكاملة، احتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية، الداعمة لصحة الطحال، وأبرزها الحديد، وهو أحد العناصر الغذائية الهامة، وفيتامين ب 12 وب 6.

3- الشوفان

يمتاز الشوفان بأنه أحد منتجات الحبوب الكاملة، والمفيدة عمومًا لصحة الجسم، ثم صحة الطحال، وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية العالية، مثل الحديد الأساسي لتنشيط الدورة الدموية والحماية من فقر الدم، مما يساعد الطحال على أداء وظيفته بشكلٍ مثالي، فضلًا عن احتواء الشوفان على عنصر البروتين الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

4- الأسماك الدهنية

ربطت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت على صحة الطحال، بينه وبين صحة الكبد، حيث أظهرت النتائج أن طرد الكبد للسموم يعود بالنفع على الطحال، لذلك نصح الأطباء بضرورة أن يتضمن النظام الغذائي على الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تقاوم الالتهابات، وتحمي من خطر تضخم الكبد والطحال.

5- مرق العظام

يعتبر مرق عظام الدجاج أو اللحم البقري الوجبة المفضلة لدى البعض، وتعتبر هذه الوجبة ذات أهمية في الطب البديل لصحة الطحال، ويتم إعداد هذه الوجبة من خلال وضع عظام اللحم البقري إلى جانب الخضروات، وكلا العنصرين يقدم فوائد غذائية لوقاية الطحال من الإصابة بالأمراض.

السابق
الزيوت الطيارة للحساسية
التالي
فوائد الكارنيتين

اترك تعليقاً