امراض الاطفال

آلام النمو عند الأطفال

 آلام النمو عند الأطفال

في العادة تتسبب الام النمو  بالإحساس بالألم أو الارتعاش في الساقين. ويحدث هذا الألم غالبا في الجزء الأمامي من الفخذين أو العضلات الخلفية بالساق أو خلف الركبة.
وعادةً ما يكون هناك ألم في كلتا الساقين. وقد يعاني بعض الأطفال من ألم في البطن أو صداع أثناء نوبات آلام النمو.
لكن لا يحدث الألم كل يوم، وإنما يأتي ويزول.

وتحدث آلام النمو في الغالب في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهيرة وفي وقت مبكر من المساء، وتنتهي بحلول الصباح.
ويتسبب الألم في بعض الأوقات في إيقاظ الطفل في منتصف الليل.

ألم أسفل القدم عند الأطفال

ذكرت وكالة الصحافة الألمانية، نقلاً عن طبيب الأطفال هيرمان جوزيف كال،‫ قوله إن نقص الحديد يهدد الأطفال بالإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، مشيرا إلى ‫أنه يهاجم بصفة خاصة المراهقين المصابين بأمراض الأمعاء المزمنة، مثل ‫التهاب القولون التقرحي أو داء كرون، وكذلك الفتيات اللاتي يعانين من ‫الحيض الشديد.

أما أعراض نقص الحديد، بحسب الدكتور هيرمان، فتتمثل في ضعف التركيز وتراجع ‫مستوى التحصيل الدراسي والنعاس أثناء النهار والشحوب وفقدان الشهية ‫وتقصّف الأظافر والشعر وجفاف الشفاه وتشققها واتجاه زوايا الفم إلى الداخل، ‫بالإضافة إلى اضطراب الساقين المعروف باسم متلازمة “تململ الساقين”.

وفي متلازمة تململ الساقين يشعر الشخص بوخز في القدمين، بالإضافة إلى الحاجة الدائمة لشد العضلات وتمددها.

‫وينبغي استشارة طبيب أطفال عند ملاحظة هذه الأعراض للتحقق من الإصابة ‫بنقص الحديد عبر إجراء فحص للدم.

ويمكن إمداد الجسم بالحديد من خلال ‫تناول الأطعمة الغنية به، مثل اللحوم والخضروات الورقية الخضراء والشمندر ‫الأحمر والسمك والبيض ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. ‫وعند الضرورة يمكن أيضا اللجوء إلى مكملات الحديد.

 

ألم الفخذ عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال أوجاعاً في مفاصل الورك، حيث يصعب عليهم المشي والقفز، واللعب مع أصدقائهم ما أسباب أوجاع الورك وهل ثمة علاج لها؟

ثمة سببان رئيسيان لأوجاع الورك، الأول هو التهاب الغشاء المفصلي العارض والثاني التهاب مفاصل الورك الصديدي التهاب الغشاء المفصلي العارض الذي يصيب أحد مفصلي الورك، ولم يتوصل العلماء بعد إلى معرفة أو تحديد الأسباب المباشرة للإصابة بمثل هذا النوع من الالتهابات، إلا أنه يمكن القول إن ثمة رابطاً ما بين إصابة الطفل بالفيروسات والتهاب الغشاء المفصلي. يصيب هذا الالتهاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والتسع السنوات وهو يصيب الذكور أكثر من الإناث.

ألم الساق عند الأطفال ليلاً

هل يعاني طفلكِ من آلام الارجل وقت النوم؟ 

يُعدّ ألم الرجلين عند الأطفال شائعًا بسبب النمو المتواصل لعظامهم٬ لذلك قد يعاني بعضهم من آلام حادّة في الأرجل ما يشعرهم بالتعب والازعاج، ويشتّد هذا الالم أثناء الليل ما يؤدي الى اضطرابات في النوم عند الطفل.

أسباب آلام الأرجل عند الاطفال اثناء النوم كثيرة، ومنها:

– الآلام نتيجة زيادة النمو: والألم في هذه الحالة يصيب المفاصل لا سيما الركبة والساقين والقدمين.

– نشاط الطفل الزائد خلال النهار: فالطفل يمضي معظم وقته في اللعب والحركة خلال النهار دون ان يشكو من شيء، ليعاني في المساء وخلال النوم من وجع الارجل.

– سقوط الطفل خلال النهار: قد لا يشعر الطفل بالالم بعد الوقوع مباشرة ليظهر الوجع في الليل.

– التهاب المفاصل: أنواعه كثيرة ويشكو الطفل في هذه الحالة من ألم مستمر أو متقطع.

– الروماتيزم: وفي هذه الحالة يكون الالم في الصباح الذي قد يترافق مع تورم المفاصل.

– الامراض النادرة: مثل ألم نهاية الاطراف واللوكيميا.

 

ألم بطّة السّاق

تقع بطّة السّاق في الجزء الخلفي من السّاق تحت الرّكبة مباشرةً، وتتكون من ثلاث عضلات؛ عضلة السّاق، والعضلة النّعلية، والعضلة الأخمصيّة، وينجم ألم بطّة السّاق نتيجةً لتعرّض الأشخاص لإصابة في هذه العضلات، كما أنّ بعض المشكلات والحالات المرضية التي تصيب الأوعية الدّموية، أو الأعصاب، أو الأنسجة التي تغطّي عضلات البطّة تساهم في نشوء ألم بطّة السّاق لدى الأشخاص. كما قد ينجم هذ الألم عن إجهاد العضلات أو تمزّقها، أو الإصابة بالجلطة الدّموية، ويرتكز علاج ألم بطّة السّاق على تشخيص الحالة، ومعرفة السّبب الرّئيس للألم، إلّا أنّ العلاج غالبًا ما ينطوي على أخذ قسطٍ من الرّاحة، واستخدام كمّادات الثّلج، وتناول الأدوية المضادّة للالتهابات.كما تتباين أعراض ألم بطّة السّاق من شخص إلى آخر، إلّا أنّ معظم الأشخاص يشعرون بألم غير واضح وثقيل، أو موجع، أو حادّ عادةً، وقد يتصاحب مع انقباض في الجزء الخلفي من أسفل السّاق، وقد ينشأ ألم بطّة السّاق نتيجةً لوجود حالات أكثر شدّةً عند تصاحب الألم مع عدد من الأعراض، مثل التورّم، أو الاحمرار، أو احتباس السّوائل، أو الخدران في بطّة السّاق.

السابق
علاج تضخم الطحال ومشاكل الطحال بالطرق الطبيعية
التالي
الزيوت الطيارة للحساسية

اترك تعليقاً