الطب البديل

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

 علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

تعرف جرثومة المعدة، أو الملوية البوابية، أو بكتيريا المعدة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) بأنَّها نوع من البكتيريا التي تهاجم عادة بطانة المعدة، وكذلك الجزء الأعلى من الأمعاء، والذي يسمى العفج أو الاثني عشر (بالإنجليزية: Duodenum) بشكل عام، ويقدر أنَّ نصف سكان العالم مصابون بهذه الجرثومة، وعادة ما يصاب الفرد بهذه الجرثومة في مرحلة الطفولة، وهي من أنواع العدوى التي لا يرافقها ظهور أي علامات أو أعراض في البداية، ولأنَّها تعد أشهر أسباب الإصابة بقرحة المعدة (بالإنجليزية: Peptic ulcer)، فقد يلجأ الطبيب لفحوصات طبية للتأكد من وجود هذه البكتيريا إذا اشتكى المصاب من أعراض قرجة المعدة، وبما أنَّ هذه الجرثومة تعد نوعاً من أنواع البكتيريا، فيمكن استخدام المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotics) كعلاج لها، كما يمكن إضافة الأدوية المثبطة لإفراز الحمض (بالإنجليزية: Acid-suppressing drug) في المعدة للمساعدة على علاجها، إذ تكمن أهمية علاج جرثومة المعدة في المساعدة على الشفاء من القرحة الهضمية، مع تقليل حدوث مضاعفاتها وكذلك تقليل احتمالية الإصابة بالقرحة مرة أخرى.

وبشكل عام يقدر أنَّ نصف سكان العالم مصابون بهذه الجرثومة، إذ تتراوح نسبة الإصابة بجرثومة المعدة في الدول النامية ما بين 85-95%، بينما تتراوح هذه النسبة في الدول المتقدمة ما بين 30-50% تقريباً

 

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب التي يعتقد أنها تساعد في السيطرة على جرثومة المعدة في الجسم، ويمكن إضافتها بسهولة لإعطاء نكهة للأطعمة، ومن هذه الأعشاب نذكر ما يلي:

  • الزنجبيل: تساعد مستخلصات الزنجبيل في تثبيط نمو جرثومة المعدة، ويمنع الإصابة بقرحة المعدة الناجمة عن البكتيريا الحلزونية.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مركب نشط يسمى الكركمين وهو ذو فوائد صحية كبيرة، ويساهم الكركمين في تثبيط نمو جرثومة المعدة.
  • الشاي الأخضر: الذي يساعد في قتل وإبطاء نمو البكتيريا الحلزونية، ويقلل الشاي الاخضر من شدة التهاب المعدة بسبب الإصابة.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على مضادات جراثيم قوية، لها القدرة على تثبيط نمو البكتيريا الحلزونية وتقليل نشاطها.
  • أعشاب أخرى:
  • الفلفل حريف.
  • نبات الحلبة.
  • أوراق الكاري.
  • القرفة

الثوم لعلاج جرثومة المعدة

يعتبر الثوم واحد من أفضل الكنوز الطبية منذ القدم، حيث يستخدم مستخلصه المخفف كمضاد حيوية لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية والطفيلية.

إن كمية قليلة من الثوم تكفي للقضاء على الجرثومة المسببة لقرحة المعدة وتساعد في تهدئة بطانة المعدة والأمعاء لتخفيف التشنجات والغثيان.

طرق استخدام الثوم في العلاج

تتعدد طرق ووسائل استخدام الثوم في العلاج، ولكن تبقى فوائدها وتأثيراتها المذهلة واحدة على الجسم، ومن تلك الطرق:

  1. قم بتقشير ثلاث فصوص من الثوم، ومن ثم اهرسها جيدا وامزجها مع ملعقة كبيرة من العسل، قم بتناول هذا الخليط مرة واحدة يوميا وسوف تلاحظ القدرة العلاجية له.
  2. يتم خلط مهروس الثوم مع لبن الزبادي ومن ثم تناول الخليط يوميا على الريق للحصول على نتيجة رائعة.
  3. يمكنك استخدام الثوم لعلاج الالتهابات البكتيرية بطرق عديدة ولكن افضلها هي بلعها خام.
  4. تتوفر ايضا اشكال من الكبسولة تحتوي بداخلها خلاصة الثوم الضرورية لعلاج الالتهابات البكتيرية.
  5. يمكنك صنع شاي الثوم عن طريق غلي عدة فصوص من الثوم في الماء لعدة دقائق، ثم دعها تتخمر، وقم بشرب الخليط مرتين يوميا للحصول على النتائج المرغوبة.

 

 علاج الجرثومة بالزنجبيل

طريقة علاج جرثمة المعدة بالزنجيبل قم باتباع الخطوات التالية:

  • إحضار كمية من الزنجبيل وطحنها.
  • إضافة كمية من الماء إليها ومزجها جيداً.
  • تركها لمدة تصل إلى عشرة دقائق.
  • وأخيراً تناولها.

 علاج جرثومة المعدة نهائيا

يبدأ علاج جرثومة المعدة متى شعر المريض بالأعراض أو حدثت أحد المضاعفات، كالقرحة الهضمية أو قرحة المعدة النشطة أو قرحة الاثنا عشر وتم التأكد من ذلك خلال التشخيص الطبي.

يتضمن علاج جرثومة المعدة نهائيا عدة محاور خاصة عند حدوث مضاعفات المرض، أولها العمل على تقليل فرص الإصابة بمضاعفات القرحة كالنزيف مثلًا، وثانيها يكون العمل على شفاء القرحة، ثالثها يكون العمل على منع القرحة من العودة مرة أخرى.

 

ما هي مدة علاج جرثومة المعدة؟

تعد الإصابة بجرثومة المعدة شائعة جدًا، ومن الممكن علاجها باستخدام بعض أنواع الأدوية التي يصفها الطبيب لك.

خلال السنوات الأخيرة انخفضت أعداد الإصابة بهذا المرض بسبب تسهيل الحصول على الماء النظيف والنظافة العامة بشكل عام.

مدة علاج جرثومة المعدة تتراوح من 10- 14 يومًا تقريبًا، ويعتمد ذلك بشكل أساسي على نوع الدواء وحدة الأعراض لدى المصاب.

جدير بالذكر أنه من الممكن أن تختفي أعراض الإصابة بالمرض بعد أسبوع من تناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

 علاج جرثومة المعدة بالادوية

يتم اختيار علاج جرثومة المعدة والتخلص منها نهائيًا على أساس عدد من القواعد، منها نمط المقاومة البكتيرية الإقليمية وكذلك التوصيات المحلية وأيضًا مدى توافر الأدوية، لذا دومًا ما يسأل مقدمو الرعاية الصحية مرضاهم عن أي استخدام سابق للمضادات الحيوية، وأخذ هذه المعلومات محل الاعتبار قبل اختيار نظام العلاج المناسب.

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالادوية باستخدام النظام الثلاثي هو علاج الخط الأول في المناطق التي تنخفض فيها المقاومة لأقل من 15٪ للكلاريثروميسين، وهو يتضمن هذه الأدوية:

الكلاريثروميسين، Clarithromycin 500 mg،

أو استخدام ميترونيدازول metronidazole 500 mg عندما تزداد مقاومة الكلاريثروميسين.

مثبطات مضخة البروتون، وذلك لتقليل أحماض المعدة ومساعدة بطانة المعدة على الاستجابة للعلاج، مثل:

لانسوبرازول (Prevacid-30 mg).

إيزوميبرازول (Nexium-40 mg.بانتوبرازول (Protonix-40 mg).

رابيبرازول (AcipHex- 20mg).

أموكسيسيلين 1000 مجم أو ميترونيدازول 500 مجم.

مدة علاج جرثومة المعدة بالعلاج الثلاثي تصل إلى 14 يومًا، وتصل بعدها نسبة القضاء على البكتريا الحلزونية 81.9٪.

 

 علاج جرثومة المعدة بالعسل

تُعدّ جرثومة المعدة أو ما تسمّى بالبكتيريا الملوية البوابية (بالانجليزيّة: Helicobacter pylori) من أنواع البكتيريا الحلزونيّة التي يمكن أن تصيب بطانة المعدة، كما تعتبر هذه البكتيريا من المسببات الرئيسيّة لالتهاب المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، وقرحة الاثنى عشر (بالإنجليزيّة: Duodenal ulcer)، كما تجدر الإشارة إلى أنّ قرحة الاثني عشر هي نفسها القرحة الهضمية وكلاهما يتشابهان في المسبب والأعراض، حيث تعدّ القرحة من أكثر الأمراض شيوعاً، كما أنّها تحصل نتيجة تكوّن تقرحات على بطانة المعدة بسبب البكتيريا أو لأسبابٍ أخرى، ممّا يؤدي للإصابة بعدّة أعراض مختلفة، مثل: ألم في المعدة، والغثيان، والنفاخ، كما وضحت عدّة دراسات أنّ استهلاك العسل من نوع مانوكا (بالإنجليزيّة: Manuka honey) يمكن أن يساعد على علاج هذا المرض في حال كانت جرثومة المعدة هي المسبب الرئيسي له.

وقد أظهرت إحدى دراسات أنابيب الاختبار أنّ هذا النوع من العسل يمتلك تأثيراً مضاداً للبكتيريا الملوية البوابية، وبالرغم من ذلك فإنّ إحدى الدراسات لم تظهر أنّ تناول العسل يقلّل من هذه البكتيريا، ومن الجدير بالذكر أنّ إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران أظهرت أّن هذا النوع من العسل ساعد على منع تكوّن القرحة الناتجة عن تناول الكحول، وما زال تأثير هذا الغذاء على جرثومة المعدة بحاجة للمزيد من الدراسات

 

السابق
ابر الحديد
التالي
علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية

اترك تعليقاً