الطب البديل

علاج المرارة بالاعشاب

 علاج المرارة بالاعشاب

حصى المرارة :عبارة عن حجارة صغيرة مكونة من الكوليسترول تتكون عادة في المرارة.

لا تسبب هذه الحصى أي أعراض ولا تحتاج، غالباً، إلى العلاج، ولكن في حال قيام هذه الحصى بسد قنوات المرارة، يصاب الشخص بألم شديد في البطن يستمر بين ساعة إلى خمس ساعات تقريباً.

يتعرض بعض الأشخاص المصابين بحصى المرارة لبعض المضاعفات مثل التهاب المرارة (Cholecystitis)، الأمر الذي يستدعي التدخل الطبي

كما تعمل على علاجها جنباً إلى جنب مع العلاج الطبي (ولكن يجب التأكد من الطبيب قبل تطبيقها دائماً حفاظاً على سلامتك)، وتشمل هذه الوصفات المنزلية ما يلي:

1- خل التفاح

الطبيعة الحمضية لخل التفاح تعمل على منع الكبد من إنتاج الكوليسترول المسؤول عن تكوين حصى الكلى، كما يلعب دوراً في تفتيت الحصى في حال وجودها وتخفيف الألم المرافق لها.

  1. قم بمزج ملعقة طعام واحدة من خل التفاح مع كأس من عصير التفاح الطازج
  2. أو بإمكانك مزج ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة من عصير الليمون الطازج ووضعهما في كأس من الماء الساخن.

من المفضل تناول هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة لمساعدتك في تخفيف الألم وتفتيت الحصى.

2- عصير الليمون

تأثير عصير الليمون مشابه لخل التفاح، فهو يمنع الكبد من إنتاج الكوليسترول مؤقتاً مما يساعد في تسريع عملية الشفاء، كما أن فيتامين C الموجود في الليمون يعمل على تحليل الكوليسترول المكون للحصى.

  1. اشرب عصير الليمون الطازج يومياً على معدة فارغة واتبعه بكأس من الماء
  2. أو بإمكانك مزج أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج مع كأس من الماء الساخن وشربه على معدة فارغة.

3- النعنع

يساعد النعنع في تحسين عمليات الهضم في الجسم، إضافة إلى احتوائه على مركب يدعى تربين (Terpene) يعمل على تفتيت حصى المرارة، إلى جانب خصائصه المهدئة للألم.

  1. اغل كأساً من الماء وأضف إليه ملعقة واحدة من النعنع المجفف
  2. بعد أن يغلي قم بتغطيته ودعه لخمسة دقائق بعيداً عن النار
  3. أضف ملعقة من العسل واشربه وهو دافئ.

4- عصير الخضراوات

حضر عصيراً طازجاً من الخضراوات المختلفة كجذور الشمندر والخيار والجزر.

حيث تساعد جذور الشمندر على تنظيف الكبد وتقوية عمل المرارة، في حين أن الخيار غني بالمياه التي تحسن عمل الكبد والمرارة أيضاً، أما الجزر فيعد غنياً بفيتامين C والمعادن الأخرى الهامة لتقوية عمل الجهاز المناعي.

  1. قم بمزج عصير حبة من جذور الشمندر مع حبة من الخيار وأربع حبات من الجزر متوسطة الحجم
  2. حرك المشروب جيداً واشربه مرتين يومياً.

5- بذر القطونة (Psyllium)

تعد هذه البذور مصدراً جيداً للألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في إذابة الكوليسترول المكون لحصى المرارة، فهو يرتبط مع الكوليسترول ويفتته رويداً رويداً.

كما يحمي تناول بذور القطونة من الإصابة بالامساك ويقلل من إمكانية تكون حصى المرارة.

  1. أضف ملعقة صغيرة من مسحوق بذر القطونة إلى كأس من الماء
  2. تأكد من تحريكه جيداً واشربه يومياً.

في حال اتباعك لهذه الوصفة يجب أن تشرب كمية كبيرة من الماء كي لا تصاب بالجفاف، حيث أن بذور القطونة تمتص الكثير من ماء الجسم.

6- الإجاص

يساعد تناول الإجاص في تخفيف الألم الناتج عن حصى المرارة، فوجود البكتين فيه يعمل على تفتيت الكوليسترول المكون للحصى ويساهم في إخراجها من الجسم بسهولة أكبر.

  1. اضف نصف كأس من عصير  الاجاص إلى نصف كأس من الماء الساخن
  2. قم بمزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع المشروب.

ملاحظة: كما ذكرنا سابقاً يجب استشارة الطبيب قبل اتباع هذه الوصفات المنزلية، فقد لا تناسب البعض وفقاً للحالة الصحية.

علاج فوري للمرارة

ستحتاج هذه المكونات

  • 8 ملاعق كبيرة من خل التفاح
  • 8 اونصات من عصير التفاح

تعليمات:

  • مزج خل التفاح مع عصير التفاح
  • شربه في غضون 10-15 دقيقة.

لجعل هذا العلاج أكثر فعالية:

  • استخدام وسادة التدفئة والنوم على جانبك الأيمن لتشجيع تدفق الصفراء.
  • شرب شاي جذر الهندباء بعد شرب العلاج المذكور سابقا
  • يجب أن تشعر بالراحة بعد حوالي 15 دقيقة.

 علاج المرارة بالعسل

  • كما ذكر سابقاً من أسباب التهاب المرارة العدوى البكتيرية، و يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا يمكنها أن تحاصرها و تقتلها.
  • من الطرق التي يقتل فيها العسل البكتيريا داخل الجسم، هي قدرته على تجميع الماء داخل الجسم بمساعدة السكر، و بالتالي حرمان البكتيريا المائية من الوسط التي تتكاثر فيه.
  • يشتهر العسل بقدرته على تعزيز عمل جهاز المناعة و الذي بدوره يقوم بمكافحة الالتهاب بطرق أخرى. يحتوي العسل على نسب عالية من الحديد و الفيتامينات التي تحفز على إنتاج كريات دم بيضاء و كما يقوم الحديد و الفيتامينات بتقوية هذه المضادات الطبيعية.
  • الجدير بالذكر بأنَّ القرفة من المواد الطبيعية التي يوصى بتناولها رفقة العسل، حيث أنَّها تقدم مجموعة من الفوائد التي تعزز عمل العسل.
  • من فوائد القرفة المرتبطة بعلاج المرارة هي تنظيم نسب السكر في الدم و منع تجلط الدم، كما تحتوي القرفة على خصائص مضادة للميكروبات بشكل عام يمكنها أن تساعد على قتل مسببات الالتهاب.
  • أفضل طريقة لتناول العسل و القرفة لعلاج مشاكل المرارة، هي عن طريق مزج ملعقتين من القرفة مع ملعقة واحدة من العسل و تناولها مع كوب من الماء الدافئ.

 علاج حصى المرارة بزيت الزيتون

بعدما قدمنا لكم علاج حصى المراره مجرب وقدمنا لكم 5 طرق تساهم بشكل فعال في تفتيت حصى المرارة، سنقدم لكم في هذه الفقرة طريقة علاج حصى المرارة بزيت الزيتون الطريقة مجربة وتساعد في تفتيت حصى المرارة.

مكونات الوصفة:

  • وعاء يمكن اغلاقه بشكل محكم.
  • كوب واحد صغير الحجم من زيت الزيتون.
  • مقدار قليل من ملح أبسوم epsom متواجد في الصيدليات.
  • كمية مناسبة من عصير كريب فروت.

 علاج المرارة الملتهبة

علا يعتمد علاج المرارة الملتهبة على الحالة المرضية ومرحلة الالتهاب عند التشخيص، ولكن تعتبر عملية استئصال المرارة هي العلاج القطعيّ والنهائيّ، وفيما يأتي توضيح لخيارات العلاج للحالات المختلفة من المرض:

  • آلية العلاج إذا كان عمر الالتهاب أقل من ثلاثة أيام: تعتبر عملية استئصال المرارة هي الوسيلة الأفضل للعلاج في هذه الحالة، وذلك لأن العلاج المبكر يحول دون تضاعف المرض ويسرّع من عملية الشفاء التام التي لا تستغرق سوى أيام معدودة بعد العملية، وتتطلب هذه العملية تشخيص دقيق وأن تكون الحالة العامَّة للمريض تسمح بإجراء عملية كبرى.
  •  آلية العلاج إذا كان عمر الالتهاب أكثر من ثلاثة أيام: في حال مرور أكثر من 72 ساعة على بدء الالتهاب عند التشخيص، يبدأ العلاج بالمضادات الحيوية واسعة الطيف، كما يتم منع المريض من تناول الطعام عن طريق الفم، وإعطاؤه المحاليل الوريدية عوضًا عن ذلك، ويمكن استعمال المسكنات مثل البيثيدين للتخفيف من الألم، ويستمر العلاج الدوائيّ إلى نحو ستة أسابيع ثم يخضع المريض لعملية استئصال المرارة

 علاج المرارة بالتفاح

علاج حصوة المرارة بالتفاح إن تناول التفاحة بشكل يومي قد يغنيك عن زيارة طبيبك المعالج، وذلك لأن التفاح يمتلك العديد من الخصائص الصحية المفيدة للإنسان، فهو قادر على تفتين حصوات المرارة، والتحسين من الوظائف الخاصة بالمرارة. ومن المعروف أن التفاح يحتوي على الحمض المالك الذي يساعد على تفتيت الحصوات الموجود بالمرارة وتسهيل إزالتها بالتخلص منها بواسطة مثانة المريض، كما يعمل خل التفاح على منع التراكم للكوليسترول المضر في جسم الانسان، وبالتالي يحمي من تكوين الحصوات

السابق
علاج القولون بالأعشاب
التالي
الرعاف

اترك تعليقاً