الطب البديل

علاج الغثيان في المنزل

 علاج الغثيان في المنزل

يُعرّف الغثيان (بالإنجليزية: Nausea) على أنّه اضطراب يؤثر في المعدة يتمثل بشعور المُصاب بالحاجة المُلحّة للاستفراغ، وهو عَرَض غير مُرتبط بمرض مُحدّد على وجه الخصوص؛ فقد يُصاحب العديد من الأمراض على اختلافها؛ مثل العدوى؛ كالتهاب المعدة والأمعاء (بالإنجليزية: Gastroentiritis) أو الإنفلونزا (بالإنجليزية: Influenza)، وقد يُشكّل الغثيان أحد الأعراض المُصاحبة للإصابة بالشقيقة (بالإنجليزية: Migraine)، أو أمراض الأذن الداخلية، أو التسمم الغذائي، أو التوتر العاطفي، أو دوار الحركة (بالإنجليزية: Motion Sickness)، أو النوبة القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack)، أو التهاب البنكرياس، أو انسداد الأمعاء، أو التهاب السحايا (بالإنجليزية: Meningitis) وغيرها، ومن الجدير ذكره أنّ الغثيان يُعتبر أيضًا عَرَض جانبي ناتج عن استخدام بعض الأدوية، وكذلك عَرَض شائع للمراحل الأولى من الحمل، وعلى الرغم من أنّه الغثيان بحدّ ذاته لا يكون مؤلمًا، إلّا أنّه مُزعج للشخص ويُسبّب شعورًا بعدم الراحة في العديد من أجزاء الجسم، وفي سياق الحديث عن الغثيان يُشار إلى أنّه يكون مصحوبًا في الغالب بحدوث الاستفراغ، وقد يُصاحبه أعراض أخرى تعتمد على مُسبب الغثيان؛ ومن هذه الأعراض الإسهال، أو الإمساك، أو الانتفاخ، أو حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn)، أو فقدان الشهية.[١] تُظهر دراسة بحثية نُشرت عام 2002م أجراها قسم الطّب النفسي في مستشفى جامعة هوكلاند (بالإنجليزية: Haukeland University Hospital) أنّ نسبة ظهور الغثيان كعَرَضٍ تبلغ حوالي 12%

علاج الغثيان في المنزل

إليك علاجات منزلية تساعدك على التخلص من الغثيان بدون استخدام الأدوية:

1-  الزنجبيل

الزنجبيل هو علاج طبيعي شائع يستخدم عادة لعلاج الغثيان.

يعتقد الخبراء أن بعض المركبات في الزنجبيل قد تعمل بطريقة مماثلة للأدوية المضادة للغثيان، مع اثار جانبية سلبية أقل.

يمكن استخدام الزنجبيل الطازج أو المطهو ويمكن أيضًا تناول شاي الزنجبيل.

كما ان الزنجبيل فعالًا في الحد من الغثيان الذي يعاني منه الأشخاص عادة بعد العلاج الكيميائي أو العملية.

قد يكون تناول الزنجبيل وسيلة فعالة لتقليل الغثيان أثناء الحمل، لكن بعض الخبراء يشككون في سلامة تناوله أثناء الحمل. ولا تزال هناك حاجة الى أبحاث إضافية.

2- ليمون

قد تساعد الحمضيات، خاصة شرائح الليمون الطازجة، في تقليل الغثيان لدى الحوامل.

قد تعمل عملية تقطيع الليمون أو خدش قشرته بطريقة مماثلة لأنها تساعد على إطلاق زيوتها الأساسية في الهواء. قد تكون قارورة من زيت الليمون الأساسي بديلاً عمليًا للاستخدام عندما تكون بعيدًا عن المنزل.

قد تساعد رائحة الحمضيات، سواء من الليمون المقطوع حديثًا أو من الزيوت الأساسية التي يتم شراؤها من المتجر، على تقليل الغثيان المرتبط بالحمل.

3- النعناع

أظهرت دراسة حديثة أن النعناع يقلل من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي.

 يمكن أن تستهلك النعناع في كبسولة أو شاي أو زيت.

أدى استخدام جهاز الاستنشاق الذي يحتوي على زيت النعناع في بداية الغثيان إلى انخفاض الأعراض.

يقترح البعض أن احتساء فنجان من شاي النعناع قد يكون له اثار مماثلة مضادة للغثيان.

توجد القليل من المعلومات حول سلامة تناول زيت النعناع. لهذا السبب، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

مع ذلك، يجب أن تكون رائحة زيت النعناع امنة تمامًا ويبدو أنها تعمل لدى حوالي نصف الأشخاص.

علاج الغثيان بالليمون

لليمون يحتوى على حمض الستريك، وهذا يمكن أن يساعد في تهدئة معدتك عندما تشعر بالغثيان، إذا حدث الغثيان بسبب الإمساك، فإن شرب الماء الدافئ مع عصير الليمون يمكن أن يساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وفقًا لدراسة أجريت عام 2015، يمكن أن يساعد استنشاق رائحة زيت الليمون الأساسى فى تخفيف الغثيان والقيء لدى النساء الحوامل، اقطع شريحة من الليمون الطازج وشمها كلما شعرت بالغثيان.

 علاج الغثيان للحامل

اختاري الأطعمة بعناية؛ تناولي الأطعمة عالية المحتوى من الكربوهيدرات ومنخفضة في الدهون و سهلة الهضم، الأطعمة المالحة هي مفيدة في بعض الأحيان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، تجنبي الأطعمة الدهنية والحارة.

  • تناولي الوجبات الخفيفة كثيراً؛ وقبل النهوض من الفراش في الصباح، تناولي قليل من بسكويت أو قطعة من الخبز المحمص الجاف، تناولي لقيمات طعام صغيرة على مدار اليوم، بدلا عن تناول الثلاث وجبات الرئيسية فقط؛ ذلك لأن المعدة الخالية تزيد من الشعور بالغثيان.
  • اشربي الكثير من السوائل؛ رشفة ماء أو زنجبيل، قومي بمص الحلوى الصلبة، ورقائق الثلج.
  • انتبهي لمحفزات الغثيان لديكِ حتى تستطيعي تجنبها، تجنبي الأطعمة والروائح التي تجعل شعورك بالغثيان أكثر سوءاً.
  • تنفسي الهواء النقي؛ وإذا سمحت الأحوال الجوية، قومي بفتح النوافذ في منزلك أو مكان العمل، قومي بالمشي في الهواء الطلق يومياً.
  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة؛ إذا شعرتِ بالانزعاج بعد تناول الفيتامينات قبل الولادة، خذيها ليلاً أو مع وجبة خفيفة، كذلك فإن مضغ العلكة أو مص الحلوى الصلبة بعد تناول الفيتامين قد يساعد في تقليل الغثيان أيضاً. إ
  • ذا كانت هذه الخطوات لا تساعد، اسألي الطبيب  عن طرق أخرى يمكنك الحصول على الحديد والفيتامينات التي تحتاجين إليها خلال فترة الحمل

 علاج الدوخة والغثيان

علاج الدوخة يعتمد علاج الدوخة على المُسبّب الرئيسيّ لها، وقد يوصي الطبيب باستخدام بعض الأدوية وممارسة أحد تمارين التوازن للتخلّص من الدوخة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشعور بالدوخة عادة ما يختفي دون الحاجة للعلاج بعد تكيّف الجسم مع التغيّرات المُسبّبة للدوخة، وفيما يلي بيان لبعض الأدوية التي قد تُستخدم في علاج الدوخة:

  •  أدوية للتخفيف من الدوخة والغثيان: مثل مضادّات الهيستامين (بالإنجليزيّة: Antihistamines)، ومضادّات الكولين (بالإنجليزيّة: Anticholergenics)، وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من هذه الأدوية قد يُسبّب الشعور بالنعاس.
  • مُضادّات القلق: (بالإنجليزيّة: Anxiolytic)، مثل ديازيبام (بالإنجليزيّة: Diazepam)، وألبرازولام (بالإنجليزيّة: Alprazolam)، وهذه الأدوية تتبع للمجموعة الدوائية المعروفة بالبينزوديازيبين (بالإنجليزيّة: Benzodiazepines).
  • مُدرّات البول: قد يصف الطبيب أحد مُدرّات البول (بالإنجليزيّة: Diuretics)، وينصح بخفض نسبة الملح في الطعام في حالة كانت الدوخة ناجمة عن الإصابة بمرض مينيير (بالإنجليزيّة: Meniere’s Disease).

 علاج نهائي للغثيان

الزنجبيل وعلاج الغثيان :

الزنجبيل هو واحد من أفضل وأقدم العلاجات الفعالة للغثيان، حيث ان له العديد من المزايا المدهشة التي تساعد في علاج الغثيان والقيء .

فوائد الزنجبيل :
1. يعزز إفراز اللعاب في الفم وبمجرد وصوله الى المعدة فإنه يعزز إفراز الإنزيمات المختلفة والعصارات الهضمية التي تحييد الأحماض في المعدة وتساعد على الهضم السليم .
2. يحتوي على الفينولات التي تساعد على استرخاء عضلات المعدة مما يقلل من نشاط المعدة ويجعل الطعام يمر من خلاله بسرعة .
3. يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تساعد في التأثير على الجهاز العصبي والمعدة والأمعاء للحد من الشعور بالغثيان .
4. يحتوي على مادة الجنجيرول التي تعرقل بشكل فعال المستقبل الكيميائي الذي يقوم بتحفيز المنطقة لبدأ الإحساس بالحاجة إلى القيء .
5. يحتوي على بعض المركبات المعروفة باسم الجنجيرول والشاجول التي تساعد على تقديم الإغاثة السريعة من الغثيان والقيء .

6. قدرته على تخفيف الغثيان ترجع الى احتوائه على أكثر من 14 مادة حيوية نشطة تساعد على تحسين الهضم، وتزيل اضطرابات المعدة عن طريق تهدئة المعدة، وازالة الغثيان .
7. الزنجبيل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسمى الجينجيرول تساعد على الحد من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، فهو يزيل المواد التي تنتج عن عمليات الأكسدة في الجهاز الهضمي التي تسبب الغثيان.
8. يساعد على منع المستقبلات في معدتك من السيروتونين الذي يؤدي إلى زيادة الغثيان .

السابق
علاج الإمساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية
التالي
علاج الناسور بدون جراحة

اترك تعليقاً