علم الصيدلة

الحروق و معتقداتها الخاطئة

الحروق و معتقداتها الخاطئة

تعد الحروق أحد أكثر الإصابات المنزلية شيوعاً، سواء كانت بسبب احتراق اليد بالفرن أثناء الخبز، أو حتى بسبب قضاء وقت طويل في الشمس، أو انسكاب القهوة الساخنة على الجسم، وتُصنف الحروق حسب شدتها إلى ثلاث درجات، ويمكن تحديد ما إن كان المصاب يحتاج إلى علاج طارئ أو يمكن إسعافه في المنزل فقط من خلال تحديد شدة الحرق، حيث لا تتطلب جميع الحروق زيارة المستشفى.

تعريف الحروق

الحرق هو نوع من الإصابة في النسيج العضلي أو الجلد بسبب الحرارة، الكهرباء، المواد الكيميائية، الاحتكاك، أو الإشعاع. تعرف الحروق التي تؤثر فقط على الطبقة السطحية من الجلد باسم الحروق السطحية أو حروق الدرجة الأولى.

اللبن للحروق

تطبيق اللبن ليس علاجًا فوريًا يجب أن يستخدم فورًا على الحروق. ومع ذلك، فمن المستحسن تطبيق الزبادي على الحروق بعد 30 دقيقة لتشعر بالراحة وتقلل التهاب وتهيج الجلد.

النشا للحروق

ماسك النشا لحروق الشمس: اخلط ملعقة نشا مع ملعقتين من ماء الورد والقليل من الحليب، وضع الماسك على حروق الوجه والجسم حتى ينشف، ثم اغسل المناطق بالماء البارد. يمكنك استخدام هذه الوصفة الطبيعية أكثر من مرة في اليوم.

وصفة للحروق

1- الماء البارد

يعد تسليط الماء البارد من الصنبور على الحروق هو أول خطوة لتفادي تفاقم المشكلة، ويكون ذلك لمدة 20 دقيقة تقريباً.

وبعد استخدام الماء البارد، يتم غسل منطقة الحرق بالماء والصابون الخالي من المواد الكيميائية الضارة دون الضغط على المنطقة المصابة.

2- الكمادات الباردة

يساعد استخدام الكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورم الناتج عن الحرق، وينصح باستخدام الكمادات الباردة على فترات، على أن تتراوح المرة الواحدة بين 5 إلى 15 دقيقة.

ويكون استخدام الكمادات الباردة المتوفرة في الصيدلية، أو باستخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة على المنطقة المصابة، ولكن لا ينصح باستخدام كمادات شديدة البرودة لأنها قد تزيد من تهيج الجرح والشعور بالألم.

ملحوظة هامة: يجب عدم استخدام الثلج على الحروق، حيث يمكن أن يتسبب الثلج في زيادة تهيج الحرق.

3- هلام الصبار

عادةً ما يوصف الصبار بأنه “نبات الحرق”، وذلك لأنه فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، حيث يساعد الصبار في علاج الإلتهابات وتعزيز الدورة الدموية ومنع نمو البكتيريا.

ينصح بأخذ طبقة من هلام الصبار النقي والمأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة ووضعها على المنطقة المصابة، وتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد مضافة، وخاصةً الصبغات أو العطور المهيجة.

4- العسل

يعتبر العسل من أفضل علاجات الحروق البسيطة ويساعد في شفائها وتخفيفها، حيث أنه مضاد قوي للإلتهابات والبكتيريا والفطريات.

يتم وضع العسل على مكان الحرق مباشرةً ليساهم في علاج الحروق بشكل طبيعي وامن.

5- الفانيليا

للحروق البسيطة، يمكن استخدام خلاصة الفانيليا، والتي تساعد على تخفيف الألم وشدة الحرق.

يتم وضع خلاصة الفانيليا على الجرح من خلال ممسحة قطنية والتربيت بلطف على منطقة الحرق، وسوف يؤدي تبخر الكحول الموجود في خلاصة الفانيليا إلى تبريد الحرق.

6- أكياس الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك، ويساعد هذا الحمض على سحب الحرارة من الحروق وبالتالي تقليل الألم.

ولعلاج الحرق، يتم وضع اثنين أو ثلاثة أكياس شاي أسود رطبة باردة على المنطقة المصابة، وذلك باستخدام الشاش لتثبيت الأكياس في مكانها.

7- الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة والتهاب الحرق، كما أن له خصائص مطهرة وقابضة.

ولاستخدام الخل الأبيض، يتم نقع المناشف الورقية في الخل المخفف لعمل كمادات ملطفة أو استخدام قطعة قطن لتنظيف الحرق بلطف.

8- الحليب

بفضل محتواه من الدهون والبروتين، يساعد الحليب على الشفاه من الحروق وتخفيف الألم والشعور بالراحة سريعاً.

ويكون استخدام الحليب في علاج الحروق البسيطة من خلال نقع الحرق في الحليب لمدة 15 دقيقة.

9- الشوفان

أيضاً يتسم الشوفان بخصائصه المضادة للإلتهاب، ويكون مفيد بشكل خاص عند التئام الحرق ليساعد في شفائه سريعاً.

في حالة كان الحرق كبير، يتم إضافة كوب من الشوفان إلى ماء الإستحمام والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة لتهدئة الحروق، أما في حالة الحروق الصغيرة، فيتم إضافة بعض الشوفان إلى وعاء صغير من الماء ونقع المنطقة المصابة به.

بعد ذلك، يتم تجفيف البشرة في الهواء حتى تبقى طبقة رقيقة من الشوفان، مما يقلل من الشعور بالحكة.

كريم الحروق

  • ابايسيل
  • بوليدين تينكتور
  • بنجاي
  • بيافين
  • فينستيل

تعقيم الحروق في المنزل

  • العسل النقي من أهم العلاجات لإصابات الحروق وتخفيف أثرها، نظرا للمواد والعناصر المميزة الموجودة فيه، لذا من المهم دهن المنطقة المصابة بعد الحرق مباشرة بالعسل ، لتخفيف الألم وتسريع التئام الجرح وتعقيمه، وحمايته من الالتهابات إذ يحتوي العسل على عناصر تعمل على تعقيم الحرق، وتزود الجلد بالعناصر الضرورية لإنتاج أنسجة جديدة.
  • الخردل حيث نضع القليل من سائل الخردل على مكان الحرق لمدة ربع ساعة ، ثم نقوم بغسل المنطقة بالماء البارد و سنلاحظ تقلص الحرق وتلاشي آثاره.
  • الحليب علاج رائع للحروق البسيطة فى المنزل ، فلديه قدرة كبيرة على ترطيب الجلد وتبريده ، وينصح بوضع القليل من الحليب الطبيعي البارد على مكان الحرق وتركه 20 دقيقة .
  • خل التفاح ويوضع القليل منه على قطعة من القماش، و تمرر فوق منطقة الحرق لعلاج الحروق البسيطة فى المنزل.
  • البطاطس ويمكن تمريرها بعد تقطيعها لشرائح عريضة لعلاج الحروق البسيطة فى المنزل ، ووضع احداها على مكان الحرق وهي نيئة.
  • الشاي الأسود وذلك بغلي كيس منه في الماء ومن ثم تركه ليبرد، مع وضع قطعة من القماش بالشاي البارد وتطبيقها فوق منطقة الحرق لعلاج الحروق البسيطة فى المنزل.
السابق
أوتوكول لعلاج وتخفيف آلام التهاب الأذن الخارجية – otocol
التالي
أوتريم لعلاج السمنة – Otrim

اترك تعليقاً