الطب البديل

الثلج لعلاج البواسير

 الثلج لعلاج البواسير

البواسير من الأمراض التي تجعل المرء غير مُتزناً، لما تسببه من آلام شديدة ومُزعجة، فهي تُحدِث تورم وإنتفاخ شديد في فتحة الشرج، ويعاني الكثير من الناس من مرض ، فهو مرض شائع ومُزعج للغاية ومُحرج أيضاً. إذا كُنت تُعاني آلام البواسير، إليك في هذا المقال، طريقة علاج البواسير بالثلج في المنزل بدون جراحة.

 ماذا يفعل الثلج للبواسير

يمكن للثلج أن يكون علاجاً فعالاً في القضاء على آلام البواسير، من خلال وضع مُكعبات الثلج على فتحة الشرج لمدة ربع ساعة، وبعدها سيزول الألم وتشعر بالراحة وعدم الإنزعاج، ولكن كُن حريصاً، فلا بد من وضع الثلج في قطعة قماش قُطنية طرية، ولا تضع مُكعبات الثلج مباشرة على الجلد حتى لا يعود عليك بالضرر وزيادة التورم.

بالتبريد “علاج البواسير بالثلج ” بنتائج مثالية وفعالة في حالات البواسير الملتهبة و المتورمة، فأثبت الثلج نجاحاً كبيراً في علاج البواسير، حيث للثلج مفعول ساحراً في تقليل تدفق الدم، والحد من نشاط الأعصاب بصفة مؤقتة، مما يؤدي إلى تخفيف وتقليص التورم، المُسبب في حدوث الألم، وكل هذا يعمل على المساعدة في علاج البواسير بدون جراحة.

 

 علاج البواسير للحامل

علاج البواسير للحامل هناك الكثير من الطرق المستخدمة في علاج البواسير للحامل، لكن في العادة ما تتحسن البواسير من تلقاء نفسها بعد الحمل، وذلك نتيجة استعادة الجسم للحالة الطبيعية قبل الحمل كعودة الدم إلى حجمه الطبيعي بالإضافة إلى عودة الهرمونات وأهمها البروجسترون إلى المستوى الطبيعي وعدم وجود ضغط على الأوردة كما كان قبل الحمل، ومن الطرق المهمة في علاج البواسير للحامل ما يأتي:

  • وضع أكياس الثلج أو الكمادات الباردة على المنطقة عدة مرات في اليوم، وذلك يمكن أن يقلل من التورم ويساعد في تخفيف الألم.
  •  الحفاظ على فتحة الشرج نظيفة وجافة، عن طريق استخدام المناشف المبللة أو المناديل الخاصة بالأطفال لتنظيف المنطقة برفق.
  •  تنشيف المنطقة جيدًا بعد الاستحمام أو قضاء الحاجة، لأن الرطوبة الزائدة يمكن أن تسبب التهيج.
  •  استخدام صودا الطعام سواءُ الرطبة أو الجافة على المنطقة المصابة للتخفيف من الحكة.
  •  استخدام بعض الأدوية التي تقلل من الحكة والألم مثل مضادات الهيستامين وغيرها.
  •  نقع منطقة المستقيم في الماء الدافئ عدة مرات في اليوم، وذلك باستخدام حوض صغير أو عن طريق شراء الجهاز المخصص من متاجر الأدوية، كذلك بالإمكان أيضًا ملء حوض الاستحمام العادي ببضع بوصات من الماء الدافئ للحصول على تأثير مماثل.
  •  كما يجب التأكيد على زيارة الطبيب قبل أخذ أو المضي في أي علاج للمساعدة في تقييم الحالة، وعمل الفحوصات اللازمة وذلك بسبب تعدد الأمراض التي قد تتشابه أعراضها مع البواسير.

 الآثار الجانبية لعلاج البواسير بالثلج

  • علاج البواسير بالثلج لا يؤدي لأي أعراض جانبية، ولكن يجب الحذر عند استخدام هذه التقنية لعلاج البواسير.
  • يمكن أن يتم إدخال شرائح ثلجية ملفوفة بقطعة من القماش الرقيق في المستقيم للوصول للمنطقة المصابة في حال كانت البواسير داخلية، ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط باستخدام هذه الطريقة، حيث يمكن أن تسبب الإصابة بشكل أكبر.
  • كما يجب الحرص على عدم استخدام الثلج بشكل مباشر على الجلد، بل يجب إعداد الثلج بطريقة مناسبة حيث يتم لفه بمنشفة رقيقة أو قطعة قماش قبل وضعها على المنطقة المصابة.
  • يمكن استخدام الحمامات المقعدة مع حزم الثلج لعلاج البواسير الخارجية، حيث يعمل على التخفيف من أعراض البواسير ويوفر الإغاثة بشكل فوري. ولكن هذا لا يكفي حيث يوفر الراحة بشكل مؤقت عن طريق تحفيف الألم والتورم.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي، وممارسة الرياضة اليومية، والحفاظ على نمط حياة صحية لتجنب تكرار هذه الحالة

 

السابق
زيت شجرة الشاي للبشرة
التالي
علاج التهاب الحنجرة بالأعشاب

اترك تعليقاً