علم الصيدلة

أدوية الإقلاع عن التدخين بين الفوائد والخطر

أدوية الإقلاع عن التدخين بين الفوائد والخطر

رغم معرفة كثيرين لمخاطر التدخين، لاسيما أنه المسبب الرئيسي لسرطان الرئة، وعدد من السرطانات الأخرى؛ كسرطان الفم، أمراض القلب وتصلب الشرايين وتأثيره على ضعف الخصوبة لدى الرجال، إلا أن هذه الظاهرة شائعة بكثرة بين الناس عموما؛ ذكورا وإناثا، سواء تدخين السجائر أو الأرجيلة.
وتحتوي السيجارة على أكثر من 4000 مادة كيميائية، وما لا يقل منها عن 400 مادة سامة، وعندما يتم حرق السيجارة يتضاعف تركيز البقايا السامة.
ويمثل النيكوتين المكون الأساسي، الذي يعد المكون المسبب للإدمان، ما يجعل تدخين السجائر الشكل الأكثر شيوعا لإدمان النيكوتين. عندما لا يتم الحفاظ على مستوى كاف من النيكوتين؛ فالمدخن يعاني من أعراض انسحاب النيكوتين؛ بما في ذلك الرغبة الشديدة في التدخين، التهيج، الغضب، زيادة الشهية، زيادة الوزن، مشاكل التركيز، الكآبة أو تدني الحالة المزاجية، التعب، الإمساك، عدم الارتياح، الأرق، القلق. في حين تتراجع حدة هذه الأعراض مع مرور الوقت، فهذه الآثار السلبية لانخفاض النيكوتين تجعل من الصعب على كثير من الناس الإقلاع عن التدخين.
المواد الأكثر سمية الموجودة في السيجارة هي:
– القطران: وهي المادة المسرطنة.
– النيكوتين: يسبب الإدمان ويزيد من مستويات الكولسترول في الجسم.
– أول أكسيد الكربون: يقلل من الأكسجين ويسبب انسداد الشعب الهوائية المزمن.
وعلى المدخن أن يفكر باستمرار في الإقلاع عن التدخين لما له من فوائد عظيمة، وهو من أولى خطوات الإقلاع عن التدخين ومحاولة فعل ذلك باستمرار قبل التفكير في اللجوء الى الأدوية.
الأدوية التي تفيد في الإقلاع عن التدخين:
1 – النيكوتين: وهو يقلل من أعراض انسحاب النيكوتين من خلال توفير مستويات نيكوتين أقل من تلك المرتبطة بالتدخين. ويستخدم للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، وينصح المريض بالتوقف عن التدخين بشكل كامل عند البدء باستخدام النيكوتين. وهو متوفر بأشكال مختلفة؛ مثل أقراص المص، العلكة، أو لصقات الجلد. لا يستخدم لدى غير المدخنين أو لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب.
أهم الأعراض الجانبية التي قد يسببها النيكوتين: ارتفاع ضغط الدم، الخفقان، الأرق، الدوخة، الدوار، التهيج، الصداع، ضعف التركيز، الارتباك، تهيج وجفاف الفم.
نصائح عامة حول النيكوتين:
– بالنسبة لأقراص المص: توضع في الفم، وينتظر المريض حتى تذوب ببطء (20-30 دقيقة)، لا تمضغ ولا تبلع.
عدم الأكل والشرب مدة 15 دقيقة قبل تناولها أو أثناء وجودها في الفم.
عدم استخدام أكثر من قرص في الوقت الواحد أو قرص تلو الآخر لأن ذلك قد يسبب حرقان المعدة، الغثيان، أو تأثيرات جانبية أخرى.

– علكة النيكوتين: ينصح المريض بمضغ قطعة واحدة في الوقت الواحد بشكل متقطع لمدة 30 دقيقة، عدم الأكل والشرب مدة 15 دقيقة قبل تناولها أو أثناء وجودها في الفم. ولتحسين فرص الإقلاع عن التدخين، يستخدم ما لا يقل عن 9 قطع/ يوم في أول ستة أسابيع. ويمكن استخدام القطعة الثانية من العلكة في الساعة نفسها لمن لديهم رغبة شديدة في التدخين، ولكن ليس بشكل متتابع.
– لصقات الجلد: تستخدم فورا حال إزالتها من عبوتها، توضع اللصقة مرة واحدة يوميا، في مكان نظيف وجاف على الجزء العلوي من الجسم أو الذراع العلوية الخارجية. بعد أن توضع اللصقة لمدة 24 ساعة، تزال وتوضع واحدة أخرى في مكان آخر من الجلد. ولا يستخدم المكان نفسه حتى يمضي أسبوع على الأقل على استخدامه السابق. بعد وضع اللصقة، تغسل اليدان جيدا بالماء ويجب عدم لمسهما للعينين. بعد إزالة اللصقة عن الجلد، يجب التخلص منها بشكل آمن وبعيدا عن متناول الأطفال.

بدائل النيكوتين

تأتي بدائل النيكوتين هذه فى صور عديدة وشتى: إسبراى الأنف، سجائر النيكوتين الصحية، لاصقة النيكوتين، وأخيراً تأتي الأقراص التي توضع تحت اللسان.

وتعمل بدائل النيكوتين على تخفيف أعراض الانسحاب مثل القلق والتوتر والاضطراب الداخلي واعتلال المزاج والعصبية وسرعة الاستثارة، علما بأن هذه البدائل تعد وسائل مؤقتة تناسب الفترة الانتقالية، حيث يتطلب الإقلاع عن التدخين بشكل مستدام تغيير القناعات الشخصية وطريقة التفكير.

إن بدائل النيكوتين، مثل العلكة واللاصقة، تساعد في الإقلاع عن التدخين، مشيرا إلى أن الوسيلة المناسبة تتوقف على سلوك التدخين. إن لاصقة النيكوتين تعد مناسبة للأشخاص، الذين يدخنون على مدار اليوم، في حين تعد العلكة مناسبة للأشخاص، الذين يدخنون في المناسبات فقط.

وتعمل بدائل النيكوتين على تخفيف أعراض الانسحاب مثل القلق والتوتر والاضطراب الداخلي واعتلال المزاج والعصبية وسرعة الاستثارة، علما بأن هذه البدائل تعد وسائل مؤقتة تناسب الفترة الانتقالية، حيث يتطلب الإقلاع عن التدخين بشكل مستدام تغيير القناعات الشخصية وطريقة التفكير.

أعراض الإقلاع عن التدخين

فالناس الذين يحاولون التقليص أو الإقلاع عن التدخين عادة ما يواجهون واحدا أو أكثر من أعراض الانسحاب. وتشمل هذه الأعراض: الرغبة الشديدة في استخدام السيجارة، التهيج والانفعال، عدم القدرة على التركيز، التعب وغيرها (انظر: “مواجهة أعراض انسحاب النيكوتين”).

ما هي أعراض ترك التدخين الإيجابية؟

1. أعراض ترك التدخين بعد 20 دقيقة:

في خلال ال20 دقيقة الأولى من التوقف عن التدخين سوف تنخفض ضربات قلبك وضغط الدم لتعود لمستواها الطبيعي.

2. أعراض ترك التدخين بعد ساعة:

خلال ساعة سوف تشعر بتدفئة الأطراف بسبب ارتفاع نسبة الأكسجين في الجسم ووصول الدم إليها نتيجة توسع الأوعية الدموية.

3. أعراض ترك التدخين بعد 8- 12 ساعة:

سوف تشعر بالنشاط والحيوية بسبب انخفاض نسبة غاز أول اكسيد الكربون وزيادة غاز الأكسجين الذي يصل إلى العضلات والمفاصل.

4. أعراض ترك التدخين بعد 48 ساعة:

بعد 48 ساعة من ترك التدخين تتحسن حاسة الشم والتذوق بسبب تقوية الأطراف العصبية.

5. أعراض ترك التدخين بعد أسبوع- أسبوعين:

في خلال أسبوع يقل السعال بشكل واضح وتشعر بسهولة التنفس و يقل الصفير، وتبدأ الرئتين في التعافي التام  وتعود الأهداب للنمو مرة أخرى.

6. أعراض ترك التدخين بعد شهر:

بعد شهر من الإقلاع عن التدخين تتخلص من أعراض الانسحاب وينتهي اعتمادك على النيكوتين تماما وتبدأ وظائف الجسم في العمل بشكل طبيعي.

7. أعراض ترك التدخين بعد شهرين:

بعد شهرين من التوقف عن التدخين سوف تلاحظ تقوية العظام والعضلات، واختفاء اصفرار الأسنان والأظافر، ورجوع اللمعان للشعر.

8. أعراض ترك التدخين بعد 3 شهور:

بعد مرور 3 أشهر علي ترك التدخين سوف يتم الإقلاع عنه جسديا وسلوكيا تماما وانتهاء التعلق بالسجائر.

الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

في الواقع عند البدء في خطة الإقلاع عن التدخين سيكون الأسبوع الأول هو الأصعب، وذلك لأنّ الشخص يمكن أن يضعف من شدة الإدمان على النيكوتين، وبالحديث عن خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع، فهناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن اتّباعها والالتزام بها للحصول على النتيجة المطلوبة، ومن خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع ما يأتي:

  • اتباع طرق العلاج السلوكي: ويتضمن العمل مع مستشار للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث يوجد مجموعات دعم للمقلعين عن التدخين.
  • العلاج باستخدام بدائل النيكوتين: مثل علكة النيكوتين ولصاقات النيكوتين والسكاكر والبخاخات، وتعطي بدائل النيكوتين الشخص جرعة محددة ومدروسة من النيكوتين، ومن الأفضل أن تستخدم هذه الطريقة بالمشاركة مع العلاج السلوكي.
  • استخدام العلاجات الدوائية: كالبوبروبيون والفارينكلين والتي توصف عن طريق وصفة طبية وتستخدم في حالة الرغبة الشديدة في التدخين وعند ظهور أعراض السحب، ذلك لضمان نجاح خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع.
  • العلاجات التشاركية: والتي تعدّ أفضل خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع، مثل استخدام علكة النيكوتين مع بخاخ النيكوتين أفضل من استخدام العلكة لوحدها، كما يمكن مشاركة العلاج السلوكي مع استخدام بدائل النيكوتين أو الأدوية الموصوفة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

بعد الإقلاع عن التدخين ماذا افعل

نصائح بعد ترك التدخين:
  1. تجنب العوامل التي تشجع على التدخين
  2. قاوم الرغبة في التدخين
  3. غير سلوكك وعاداتك المرتبطة بالتدخين
  4. تذكر أسباب الإقلاع عن التدخين
  5. احط نفسك بأصدقاء لا يدخنون
  6. تناول غذاء صحي
  7. احصل على نوم كاف
  8. احتفل بنجاحك

علاج ترك الدخان

  • احرصوا على تناول الوجبات الأساسية (التركيز على الأطعمة الغير حمضية).
  • تناولوا الكثير من الخضار مع قشرتها.
  • اشربوا الكثير من الماء مع الليمون، من دون سكر.
  • لا تستدرجوا لتناول الحلويات.
  • تناولوا الكثير من الوجبات الصغيرة.
  • “اشغلوا” أيديكم بعادة مفيدة.
  • اشربوا خلاصات من الأعشاب الطبية.
  • احرصوا على ممارسة الرياضة.
  • اكتسبوا عادات جديدة.
  • فكروا أفكار إيجابية.

بعد الإقلاع عن التدخين ماذا افعل

  1. تجنب العوامل التي تشجعك على التدخين: …
  2. قاوم الرغبة في التدخين: …
  3. غير سلوكك وعاداتك المرتبطة بالتدخين: …
  4. تذكر أسباب الإقلاع عن التدخين: …
  5. احط نفسك بأصدقاء لا يدخنون: …
  6. تناول غذاء صحي: …
  7. احصل على نوم كاف: …
  8. احتفل بنجاحك:
السابق
إيكسوسين يستعمل في إصابات العينِ – Exocin
التالي
تينوريل لعلاج قُصُورُ القلْب – tenoryl

اترك تعليقاً