أدوية

أدوية الإقلاع عن التدخين

أدوية الإقلاع عن التدخين

يعاني مئات الملايين من البشر، ذكوراً وإناثاً، صغاراً وكباراً على حد سواء، من آفة التدخين الذي يعد المسبب الرئيسي لسرطان الرئة، وتصلب الشرايين، وغيرها من الأمراض الخطيرة، لذلك هناك العديد من الأدوية التي تساعد في الإقلاع عن التدخين، حيث تتضمن هذه الأدوية أنواعاً تحتوي على النيكوتين، ومنها ما يخلو منه.

تحدثنا في المقال السابق عن استخدام النيكوتين بأشكاله الصيدلانية المختلفة ضمن برامج الإقلاع عن التدخين،

أسرع علاج للتدخين

1. التوقف المفاجئ عن التدخين:

قد تحتار بين التوقف المفاجئ عن التدخين أو التوقف التدريجي، ولكن جميع الأبحاث الطبية أثبتت أن الطريقة الأولى هي الأفضل وتتطلب منك تحديد وقت معين لتوديع حياتك كمدخن و تجهيز نفسك لليوم المنشود الذي تتوقف فيه عن التدخين نهائيا، وتذكر أضرار التدخين التي لحقت بك حتى تكون عامل يدفعك نحو طريق التعافي.

2. التخلص من أي شيء يذكرك بالتدخين:

مع توديع حياتك القديمة يجب أن تقطع صلتك بأي عامل يذكرك بالتدخين، ولا نبالغ بقول أصغر العوامل إذ أن عود كبريت أو شرارة مشتعلة قد تعيد لك ذكريات التدخين، لذا تجنب أي عوامل قد تشعل حنينيك مرة أخرى و التي تتضمن:

  • تخلص من أعقاب السجائر، الكبريت، الولاعات، والطفايات.
  • تجنب الأماكن والأصدقاء التي تذكرك بالتدخين وتشجعك عليه.
  • تخلص من رائحة السجائر المتراكمة في المفروشات، المنزل، والسيارة، وقم برش معطرات جو.
  • لا تعرض نفسك لمواقف عصبية قد تدفعك نحو التدخين في أول أيام  التوقف.

3. تخطى أعراض الانسحاب:

تناول أدوية تخفف من أعراض انسحاب النيكوتين والتي تتضمن البوبربيون، الفارنيكلين، ويلبرتون، شامبيكس تحت إشراف طبي دقيق، مع  استخدام منتجات مادة الـ NRT تكون بديلة للنيكوتين مثل اللصقات، الأقراص، العلكة وذلك لتقليل رغبتك في الحصول على النيكوتين.

4. تغيير نظام حياتك:

غير نظام حياتك وسلوكك اليومي المرتبط بالسجائر أو وسائل حصولك على التدخين لتشغل عقلك عنه، فمثلا لو اعتدت شرب التدخين (أثناء الوجبات، مع القهوة، لأثناء القيادة، المباريات، أو عند التفكير في أمر ما) استبدال السجائر بشئ آخر مثل الجزر الخيار، قلم، أو كرة ضاغطة حتى تلهي يدك وفمك بشئ يشبه السجائر فلا تفتقدها أو تفكر في الحصول عليها، ولا تنس غسل أسنانك بعد كل وجبة لتقاوم رغبتك في الحصول علي النيكوتين.

عالج السبب الرئيسي للتدخين:

بالتأكيد هناك أسباب رئيسية دفعتك لطريق التدخين في البداية سواء كان التوتر، القلق، الاكتئاب، العصبية لذا أنت في حاجة للتحكم في تلك الأفكار والسيطرة عليها وتعلم تمارين الاسترخاء والهدوء حتى لا تلجأ للنيكوتين كوسيلة في تخفيف ضغوطك وتحسين حالتك النفسية.

أفضل منتج للإقلاع عن التدخين

تعرف بعض منتجات الإقلاع عن التدخين كعلاج بديل للنيكوتين لأنها تحتوي على كميات متنوعة من النيكوتين. تحتاج بعض العلاجات البديلة للنيكوتين هذه إلى وصفة طبية، إلا أن البعض الآخر لا يتطلبها. هناك نوعان من علاجات الإقلاع عن التدخين المعتمدة التي لا تحتوي على النيكوتين، إلا أنهما لا يصرفان إلا بوصفة طبية.

ويمكن لأي من هذين المنتجين أن يساعدا على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب — مما يزيد من احتمالات إقلاعك عن التدخين نهائيًا.

على الرغم من أنه يمكنك شراء بعض منتجات الإقلاع عن التدخين دون وصفة طبية، فمن الأفضل استشارة طبيبك أولًا. فمن خلال التعاون مع طبيبك، يمكنكما استكشاف أي منتجات قد تكون مناسبة لك، وتوقيت بدء استخدامها، والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة.

حظيت السجائر الإلكترونية في الآونة الأخيرة بمزيد من الاهتمام كحل بديل للإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية. رغم ذلك، هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتحديد فاعلية السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين وسلامة استعمال هذه الأجهزة على الأمد الطويل.

  • لصقة النيكوتين هي لصقة صغيرة الحجم ذاتية اللصق تقوم بإطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم من خلال الجلد. تقوم بوضع لصقة نيكوتين جديدة كل يوم على مساحة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة، مثل الذراع أو الصدر.
  • تحتوي علكة النيكوتين على كمية صغيرة من النيكوتين. يدخل النيكوتين الجسم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة فمك عند استخدام العلكة وفقًا للتوجيهات.وتستخدم علكة النيكوتين عادة مع لصقة النيكوتين وغيرها من أدوية الإقلاع عن التدخين. عند أول استخدام لعلكة النيكوتين، يمكنك استخدام قطعة كل ساعة إلى ساعتين، بعدد قطع يصل إلى 24 قطعة في اليوم.
  • أقراص استحلاب النيكوتين عبارة عن أقراص تحتوي على كمية صغيرة من النيكوتين (2 ملغ أو 4 ملغ). تقوم بوضع قرص استحلاب بين اللثة والوجنة وتمصها ببطء، حتى يذوب. يدخل النيكوتين مجرى الدم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم. وكما هو الحال مع علكة النيكوتين، كثيرًا ما تستخدم أقراص استحلاب النيكوتين في تركيبة مع لصقة النيكوتين وغيرها من أدوية الإقلاع عن التدخين. يمكنك عمومًا استخدام ما يصل إلى 20 قرص استحلاب يوميًا.
  • جهاز استنشاق النيكوتين عبارة عن جهاز يعطيك جرعة صغيرة من النيكوتين. عند الاستنشاق من جهاز استنشاق النيكوتين، يتم إطلاق بخار النيكوتين من خرطوشة داخل الجهاز. يدخل النيكوتين مجرى الدم حيث يتم امتصاصه من خلال بطانة الفم والحلق. من المهم الاحتفاظ بالبخار في فمك لبضع ثوان ثم نفخه — ولا تستنشقه إلى داخل رئتيك.

بخاخ الإقلاع عن التدخين

رذاذ النيكوتين عبر الأنفيقدم بخاخ النيكوتين الأنفي محلولاً إلى داخل فتحتي أنفك يحتوي على جرعة صغيرة من النيكوتين. يدخل النيكوتين إلى جسمك عن طريق الامتصاص من خلال بطانة أنفك. تتراوح الجرعة الموصى بها بين رشة ورشتين في كل فتحة أنف مرة أو مرتين في الساعة.

المزايا

بخاخ النيكوتين الأنفي:

  • يستطيع التحكم في الرغبة المفاجئة في النيكوتين وأعراض الانسحاب التي قد تتعرض لها أثناء استخدام الأدوية الأخرى للإقلاع عن التدخين
  • يعمل بشكل أسرع من النيكوتين عن طريق المسدس والحبوب وجهاز الاستنشاق
  • يتيح لك إمكانية التحكم في الجرعة باستخدام البخاخ حسب الحاجة طوال اليوم

العيوب

بخاخ النيكوتين الأنفي:

  • لا يتوفر إلا بوصفة طبية
  • يجب استخدامه بشكل متكرر طوال اليوم للتحكم في الرغبة أو أعراض الانسحاب
  • قد يتسبب في سيلان دموع وعطس وسعال والتهاب في الأنف والجيوب الأنفية والحلق

تحذيرات

لا يوصى باستخدام بخاخ النيكوتين الأنفي إذا كنت تعاني من متاعب في الأنف أو الجيوب الأنفية.

الجدول الزمني

غالبًا ما يُستخدم بخاخ النيكوتين الأنفي لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر. يتراوح الاستخدام الموصى به بين رشة ورشتين في كل فتحة أنف مرة أو مرتين في الساعة.

علاج الإقلاع عن التدخين champix

فارينيكلين (Varenicline)، المعروف باسمه التجاري شامبكس (Champix)، هو الدواء الذي يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين. وأوضح الباحثون في مستشفى مايو كلينيك بولاية مينيسوتا الأميركية في دراستهم التي نشرت في دورية “جاما” العلمية، أن تناول عقار “فارينيكلين” بانتظام لمدة 24 أسبوعا يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

لاصقة الإقلاع عن التدخين

لصقة النيكوتين هي لصقة صغيرة الحجم ذاتية اللصق تقوم بإطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم من خلال الجلد. تقوم بوضع لصقة نيكوتين جديدة كل يوم على مساحة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة، مثل الذراع أو الصدر.

المزايا

لاصقة النيكوتين:

  • متاحة بجرعات مختلفة من دون وصفة طبية.
  • سهلة الاستخدام
  • يمكنها السيطرة على الرغبة الملحة للنيكوتين وأعراض الانسحاب لمدة 24 ساعة في كل مرة.
  • يمكن استخدامها مع غيرها من وسائل الإقلاع عن التدخين
  • يمكن التقليل منها تدريجيًا كلما قلت رغبتك الشديدة في النيكوتين وأعراض الانسحاب.

العيوب

لاصقة النيكوتين:

  • عدم إمكانية ضبط كمية النيكوتين التي تحصل عليها بسرعة إذا كانت لديك الرغبة الشديدة المفاجئة أو أعراض الانسحاب. ومع ذلك، يمكنك استخدام دواء ثانٍ للإقلاع عن التدخين جنبًا إلى جنب مع اللصقة عندما تشعر بالرغبة الشديدة للنيكوتين.
  • قد تسبب الغثيان. ويمكن أن تكون لاصقة النيكوتين منخفضة الجرعات مفيدة.
  • وقد تسبب الحكة والطفح والاحمرار في الموضع الذي توضع عليه من الجلد. ولتقليل تهيج الجلد المحتمل، تجنب وضع اللاصقة في نفس المكان أكثر من مرة واحدة كل أسبوعين أو نحو ذلك.
  • ويمكن أن تسبب اضطرابات في النوم والأحلام السعيدة أو الكوابيس. وقد يساعد إزالة اللاصقة ليلاً في التخفيف من هذه الأشياء.
  • ويجب استبدالها كل 24 ساعة.

تحذيرات

إذا كنت مصابًا ببعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما أو الصدفية، فقد تشعر بتهيج الجلد بسهولة أكبر عند استخدام اللصقة.

الجدول الزمني

من المعتاد استخدام لصقة النيكوتين لمدة ثمانية أسابيع إلى 12 أسبوعًا. وقد تحتاج إلى استخدامها لمدة أطول إذا استمرت الرغبة الشديدة أو أعراض الانسحاب. فتحدث مع مقدم خدمات الرعاية الصحية لديك إذا كنت تعتقد أنك في حاجة لاستخدامها لفترة أطول.

دواء فايزر للاقلاع عن التدخين

ويقلص عقار تشانتيكس الرغبة في التدخين وأيضا متعة السجائر ويستخدمه الذين يدخنون بشراهة ويجدون صعوبة في الاقلاع عن هذه العادة. وهو من أكثر العقارات المساعدة على الاقلاع عن التدخين مبيعا في الولايات المتحدة وبريطانيا

السابق
الحروق و معتقداتها الخاطئة
التالي
ادوية الغدة الدرقية النشطة
Tags
استالين سي الآثار الجانبية الأعراض الجانبية الاثار الجانبية TAGRISSO الاثار الجانبية استالين سي الاثار الجانبية تابوفان الاثار الجانبية دواء TAGRISSO الاثار الجانبية دواء استالين سي الاثار الجانبية دواء تابوفان الاثار الجانبية دواء ريفيناه الاثار الجانبية دواء لانسوزول الاثار الجانبية لانسوزول الجرعات وطريقة الاستعمال جرعة TAGRISSO جرعة استالين سي جرعة تابوفان جرعة دواء TAGRISSO جرعة دواء استالين سي جرعة دواء تابوفان جرعة دواء ريفيناه جرعة دواء لانسوزول جرعة لانسوزول دواء استالين سي دواء ريفيناه دواء لانسوزول دواعي استعمال TAGRISSO دواعي استعمال استالين سي دواعي استعمال تابوفان دواعي استعمال دواء استالين سي دواعي استعمال دواء ريفيناه دواعي استعمال دواء لانسوزول دواعي استعمال لانسوزول ما هو استالين سي ما هو دواء استالين سي ما هو دواء ريفيناه ما هو دواء لانسوزول موانع استعمال TAGRISSO موانع استعمال استالين سي موانع استعمال تابوفان موانع استعمال دواء TAGRISSO موانع استعمال دواء استالين سي موانع استعمال دواء تابوفان موانع استعمال دواء ريفيناه موانع استعمال دواء لانسوزول موانع استعمال لانسوزول

اترك تعليقاً