انف واذن وحنجرة

انسداد قناة استاكيوس

انسداد قناة استاكيوس

تحدث هذه الحالة عادة عندما تصاب قناة استاكيوس بانسداد يتسبب في اختلال اتزان ضغط الهواء في داخل الأذن. ويحصل الانسداد المذكور نتيجة تراكم بعض الإفرازات في النفير بسبب: التهابات المجاري التنفسية العليا، الحساسية، التهابات الجيوب الأنفية، فيروسات معينة.

ويصاب الأطفال  بانسداد النفير عادة أكثر من البالغين، لأن قناة استاكيوس لديهم لا تكون مكتملة الانحناء، بل تكون أكثر استقامة، مما يسهل تراكم الإفرازات فيها ويمنع تصريفها بالشكل الصحيح.

هل انسداد قناة استاكيوس خطير

تمتد هذه القناة من الجزء الخلفي للأنف وحتى الأذن الوسطى، ويبلغ طولها عند البالغين ما يقارب 35 ملليمتر، ولهذه القناة العديد من الوظائف كتهوية الأذن الوسطى، وذلك للحفاظ على الضغط الطبيعي للهواء فيها، وأيضًا تساعد على تصريف أي إفرازات من الأذن الوسطى، وهذه القناة تُفتح وتُغلق عن طريق عضلات صغيرة تقع في الجزء الخلفي من الحلق، وعادةً ما تغلق عند البلع أو التثاؤب، وفي بعض الأحيان قد تحدث مشاكل في هذه القناة ومنها انسداد قناة استاكيوس

تعتمد شدة أعراض انسداد قناة استاكيوس على السبب الرئيسي لحدوث هذا الانسداد، فعندما تحدث هذه الأعراض بسبب تغير في الارتفاع فستزول عند تكيف الجسم على المرتفعات أو عند النزول إلى ارتفاع منخفض، ولكن الأعراض التي تظهر نتيجة الأمراض قد تستمر لفترات طويلة، وعند استمرار الأعراض لأكثر من أسبوعين فيجب التوجه لنيل الرعاية الطبية، وسيتم توضيح هذه الأعراض، وهي كالآتي:

  • الشعور بانسداد في الأذنين.
  • الشعور وكأن الأذنين مملوءة بالماء.
  • طنين الأذن.
  • الشعور بألم حول الأذنين.
  • سماع صوت نقر أو فرقعة.
  • فقدان السمع الجزئي.
  • مشاكل في التوازن.
  • الشعور بوخز أو بتنميل.

 

انسداد قناة استاكيوس المزمن

التهاب الأذن الوسطى المزمن. تصمغ الأذن، ويحدث ذلك نتيجةً لالتهاب الأذن الوسطى الشديد ويكون مصحوبًا بإفراز السوائل وشمع الأذن، قد يؤدي ذلك إلى فقدان مؤقت لحاسة السمع لاستمرارها لعدة أسابيع، وإهمال علاجها يؤدي إلى تراكم الإفرازات وسد الأذن

 

انسداد قناة استاكيوس وعدم الاتزان

تسبب التهاب قناة استاكيوس فقد التوازن وحصول الدوخة بسبب تجمع السوائل في الأذن الوسطى مما يؤثر سلبيًا على وظيفة الأذن الوسطى لحفظ توازن الجسم.

انسداد قناة استاكيوس وطنين الأذن

الطنين هو الإحساس بأصوات في الأذن، من دون أن تكون هناك أصوات أو ضوضاء خارجية في الواقع، ويمكن أن تكون أصوات تشبه الرنين، أو الهدير أو أزيز حشرات، أو صفير.

 

هل انسداد قناة استاكيوس يسبب دوخة

من المشاكل التي تسسها انسداد قناة استاكيوس الدوخة حيث أنه يختل ضغط الهواء حول طبلة الأذن الموجودة بين تجويف الأذن الوسطى والقناة السمعية في الأذن الخارجية ولعلاج ذلك

  • لا مانع من تناول مسكن للألم، مع أهمية قياس ضغط الدم؛ لأن هبوط الضغط إلى أقل من 100 / 70 يؤدي إلى الدوخة والدوران
  • يمكن للتغلب على هبوط الضغط تناول المخللات، والأجبان المالحة، وتناول السوائل، والنوم الجيد، وتجنب الإرهاق البدني

أدوية علاج انسداد قناة استاكيوس

عادةً ما يشفى انسداد قناة استاكيوس دون تدخل علاجي، ولكن عندما تكون الأعراض شديدة وعند استمرارها لأكثر من أسبوعين فيجب علاج هذا الانسداد، ويعتمد العلاج على شدة المرض وعلى سبب حدوثه، ويوجد العديد من العلاجات التي تساعد على شفاء انسداد قناة استاكيوس، وسيتم توضيح هذه العلاجات، وهي كالآتي:

  • العلاجات الطبية: عند حدوث انسداد قناة استاكيوس بسبب الالتهاب البكتيري فسيقوم الطبيب بعلاجه عن طريق استخدام المضادات الحيوية والتي قد تؤخذ عبر الفم أو قد تستخدم بشكلٍ موضعي، وفي الحالات الشديدة سيتم استخدام الستيرويدات في العلاج، وتجدر الإشارة إلى أن الحالات الشديدة من الإصابة تحتاج إلى علاج مكثف، وفي الحالات التي يحدث فيها تراكم للسوائل خلف طبلة الأذن فسيقوم الأطباء بعمل قطع صغير في طبلة الأذن لتصريف تلك السوائل، كما ويتم علاج الأشخاص الذين يعانون من تكرّر حدوث الإصابة بهذا المرض عن طريق زرع أنابيب تساعد على معادلة ضغط الهواء في الأذن، وأيضًا تساعد هذه الأنابيب على تقليل حدوث التهاب الأذن الوسطى.
  • مضادات الهستامين: (بالإنجليزية: Antihistamines) يمكن استخدام هذه الأدوية في حال كانت الأعراض ناتجة عن الإصابة بأحد الأمراض التحسسيّة، ومثال ذلك دواء سيتريزين (بالإنجليزية: Cetirizine)، ودواء ديفينهيدرامين (بالإنجليزية: Diphenhydramine).
  • الأدوية المسكّنة للألم: يمكن استخدام الأدوية المسكّنة للألم (بالإنجليزية: Pain relievers) في حال الشعور بألم في الأُذن، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اتّباع الإرشادات المرفقة بالدواء وعدم تجاوز الجرعة المحدّدة، ومثال ذلك دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol).
  • المضادات الحيويّة: قد يصف الطبيب أحد المضادات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotic) في حال الإصابة بأحد أمراض العدوى البكتيريّة، وتتوفر هذه الأدوية على شكل حبوب فمويّة، وقطرات أُذنيّة.

علاج انسداد قناة استاكيوس بالحجامة

  • العلاجات المنزلية لانسداد قناة استاكيوس يمكن أن تزول الأعراض الخفيفة بالعلاجات المنزلية فقط، وذلك خصوصًا عندما تحدث هذه الأعراض دون سبب مرضي واضح، حيث يمكن أن يجرّب الشخص مضغ العلكة أو محاولة البلع أو التثاؤب، كما يمكن تجريب الزفير مع إغلاق الفم والأنف، أو تطبيق البخاخات الأنفية التي تساعد في تنظيف الطرق الأنفية، ولعلاج حالات الانسداد الخفيفة عند الأطفال، يمكن إعطاء الطفل زجاجة الحليب أو اللهاية من أجل مصّها.
  • العلاجات المنزلية: عندما تسبب أعراض هذا الانسداد الازعاج فيمكن علاجها عن طريق استخدام بعض العلاجات المنزلية، ويساعد مضغ العلكة على علاج أعراض انسداد قناة استاكيوس الذي يحدث بسبب تغير ضغط الهواء أو التغير في الارتفاع، وتجدر الإشارة إلى أنه عادةً ما تختفي الأعراض البسيطة أثناء البلع، ولذلك يساعد تناول وجبة خفيفة على تخفيف تلك الأعراض عن طريق تخفيف الضغط، وأيضًا يساعد تناول وجبة خفيفة أو مضغ العلكة على تخفيف الأعراض عند الأطفال، وفي بعض الحالات يمكن أن يتم استخدام رذاذ الأنف الملحي لإخراج المخاط أو الأجسام الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور أعراض هذا الانسداد.
  • العلاج باستخدام شمع الأذن: لا يوجد دليل علمي يؤكد فاعلية شمع الأذن في تخفيف أعراض انسداد قناة استاكيوس، وبشكلٍ عام لا يوصى باستخدامه لعلاج هذا الانسداد.
  • العلاج باستخدام الأدوية: بناءً على الأسباب قد يساعد استخدام بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على علاج أعراض انسداد قناة استاكيوس، وعند حدوث هذا الانسداد بسبب الحساسية فيساعد استخدام الأدوية المضادة للهيستامين كالسيتريزين أو الديفينهيدرامين أو اللوراتادين في العلاج، وأيضًا تساعد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية كالإيبروفين على تخفيف الألم والتورّم.
السابق
طرق طبيعية لعلاج التهابات المهبل
التالي
أنواع التسمم عند الأطفال

اترك تعليقاً